كيف التسويق والترويج لمتجرك على شوبيفاي

كيف التسويق والترويج لمتجرك على شوبيفاي
كيف التسويق والترويج لمتجرك على شوبيفاي

هل أنت صاحب متجر وتتساءل عن كيفية الترويج لمتجرك على شوبيفاي؟ لا مزيد من البحث! خصصت بعضاً من وقتي لأشرح لك، في هذه التدوينة، كيفية التسويق لمتجرك أو لمنتجاتك مثل المحترفين باستخدام
9 إستراتيجية إبداعية وفعالة.

أولا، وقبل كل شيئ، يجب أن نفهم الفرق بين التسويق لمنتج والتسويق لمتجر. التسويق لمنتج يعني نُوجه جميع مجهوداتنا التسويقية وتسخيرها لتحقيق مبيعات.

أما التسويق لمتجر، فيعني التسويق للعلامة التجارية الخاصة بك بشكل عام، دون التركيز على منتج محدد.

بدءًا من التعاون مع المؤثرين الصغار وتحسين المنتجات لمحركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني، لدي جميع النصائح والحيل التي تحتاجها لجذب المزيد من العملاء وتعزيز مبيعاتك وترسيخ علامتك التجارية.

لذا، سواء كنت خبيرًا متمرسًا أو بدأت للتو، تابع القراءة لتتعلم كيفية تحقيق أقصى استفادة من متجرك على شوبيفاي والارتقاء بعملك إلى المستوى التالي!

كيفية تختار أفضل استراتيجية للترويج لمتجر شوبيفاي

عندما يتعلق الأمر بالترويج لمتجر شوبيفاي تملكه أو لعميل، فكل شيء يبدأ بالإستراتيجية التسويقية التي ستتبعها.

وذلك لأنه على الرغم من فعالية جميع أساليب التسويق التي سأذكرها في هذا المقال، إلا أن بعضها قد يكون أكثر فعالية في سياقات معينة مقارنة بغيرها.

على سبيل المثال، نعلم جميعًا أن تحسين المتجر والمنتجات لمحركات البحث تعد وسيلة رائعة لجذب الزيارات إلى متجرك، أليس كذلك؟

ولكن إذا كان متجرك جديدًا، وتبيع في صناعة تنافسية (مثل عسل طبيعي في الرياض)، فإن محاولة الحصول على ترتيب جيد لهذه الكلمة الرئيسية سيكون أمرًا صعبًا للغاية.

وذلك لأن مواقع الويب الراسخة استثمرت بالفعل موارد ضخمة لضمان تصنيفها في المراتب الأولى ضمن نتائج البحث لهذه الكلمات الرئيسية.

لذلك عند تحديد كيفية تسويق متجرك ضع في اعتبارك ما يلي:

  • ما نوع المنتجات التي أبيعها؟ كيف يجد الناس تلك المنتجات؟
  • أين يتواجد جمهوري؟ (على سبيل المثال، reddit وInstagram و تيك توك)
  • ما هي أبرز اهتمامات الجمهور الذي استهدفه؟ (مثل السعر والبيئة والراحة أم الجودة الإستثنائية وما إلى ذلك)
  • ما هي أفضل طريقة للتواصل مع جمهوري؟ (البريد الإلكتروني، الإعلانات المدفوعة، الخ)
  • ما الذي تفعله العلامات التجارية المماثلة الأخرى بالفعل للترويج لمتاجرها ومنتجاتها؟

لا يمكن تحديد الأساليب المناسبة للترويج لمتجر شوبيفاي منذ أول لحظة، فلا بد من التجريب. ستحتاج إلى اختبار بعض أساليب التسويق في هذه القائمة ومعرفة ما يناسب جمهورك ومنتجاتك. قد تحتاح إلى المزج بين عدة استراتيجيات بنسب متفاوتة.

لكن الإجابة على هذه الأسئلة ستساعدك على التعرف على أكبر الفرص التسويقية. وخاصة السؤال الاخير – نوصيك بالاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بمنافسيك، والنقر على إعلاناتهم ومحاولة تفكيك وفهم ما يفعلونه بالضبط.

لأنه إذا كان متجرهم ناجح، فمن المحتمل أنهم قد جربوا بالفعل الكثير من التكتيكات واكتشفوا صيغة ناجحة، قد تنجح معك، وقد تكون نقطة انطلاق جيدة معك.

كيفية الترويج لمتجر شوبيفاي: 9 تكتيكًا مثبتًا لتحقيق المبيعات

أفضل طريقة للترويج لمتجرك هي اختيار بعض الاستراتيجيات المنطقية وتجربتها. بمجرد العثور على استراتيجية يمكنك من خلالها تحقيق الانتصارات بسرعة، ضاعفها ومددها.

1.حملات ما قبل الإطلاق

يمكن أن تؤدي الحملات التسويقية قبل الإطلاق إلى تضخيم علامتك التجارية بشكل كبير وإحداث ضجة حول منتجاتك بمجرد إطلاقها. خذ على سبيل المثال العلامة التجارية لشفرات الحلاقة Harry’s. أطلقت شركة Harry’s حملة ما قبل الإطلاق بصفحة بسيطة عنوانعا “SOON”.

بمجرد قيام الزوار بالتسجيل، شجعت صفحة الشكر الخاصة بـشركة Harry عمليات الاشتراك للحصول على الجوائز عن طريق إحالة أصدقائهم.

المثير هنا هو أنه كلما زاد عدد الأصدقاء الذين ستحيلهم إلى Harry ، زادت الجوائز التي ستحصل عليها. كان هناك 4 مستويات:

  • إحالة 5 أصدقاء = كريم حلاقة مجاني
  • إحالة 10 أصدقاء = ماكينة حلاقة مجانية
  • إحالة 25 صديقًا = ماكينة حلاقة متميزة مجانًا
  • إحالة 50 صديقًا = حلاقة مجانية لمدة عام

كانت الرسائل واضحة للغاية، وكانت الجوائز قابلة للتحقيق، مما أدى إلى ارتفاع عدد المشاركات بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم الحملة لتكون سهلة المشاركة، مع تغريدات حماسية معدة مسبقًا.

النتائج؟

قام حوالي 20 ألف شخص بإحالة حوالي 65 ألف صديق، بمتوسط أكثر من 3 أصدقاء لكل شخص!

لقد بدأت شركة Harry’s بالفعل الحملة من خلال جعل جميع موظفيها يشاركونها مع أصدقائهم وانتشرت كالنار في الهشيم من هناك.

لذا، فكر في كيفية تصميم وإطلاق حملة فيروسية مماثلة للترويج لمتجرك. إذا قمت بإطلاق المتجر بشكل رسمي مسبقاً، فيمكنك تطبيق هذه الإستراتيجية على المنتجات الجديدة التي ستضيفها إلى مخزونك لاحقاً.

2.التعاون مع فريق من المؤثرين الصغار

التعاون مع المؤثرون الصغار طريقة رائعة للتسويق لمتجرك. عندما أقول مؤثرين صغار، فأنا أعني عمومًا الحسابات التي تضم أقل من 20 ألف متابع.

يعد هذا شكلاً قويًا من أشكال الإعلان لأنك لا تتمكن من الوصول إلى جمهور المؤثرين فحسب، بل يمكنك أيضًا إكتساب ثقتهم. وإذا كن متجرك جديدًا، فسوف يساعدونك في الحصول على المصداقية الإجتماعية لكي يثق العملاء في منتجاتك.

بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما يكون المؤثرون الصغار أقل تكلفة من المؤثرين الأكثر شهرة . يمكنك إعادة استخدام محتواهم على الصحفات الاجتماعية لمتجرك وقنوات الإعلان المدفوعة.

يمكنك العمل مع المؤثرين بعدة طرق. بعض الأمثلة هي:

  • إرسال منتج مجاني لهم لمراجعته
  • الدفع لهم ليعرضوا أحد منتجاتك في أحد فيديوهاتهم
  • منحهم أسهم أو حصة من الربح في عملك
  • منحهم رابط تتبع ليحصلوا على عمولة على كل منتج يبيعونه

تذكر أن العثور على المؤثرين هي لعبة أرقام فحسب، لذا قد تضطر إلى إرسال رسائل إلى العديد من الحسابات للحصول على رد إيجابي واحد.

3.قم بإنشاء محتوى تيك توك سريع الانتشار

إن تنمية جمهور في أيامنا هذه أمر صعب – ولكنه ليس مستحيلاً. إذا كان الجمهور الذي تستهدفه من جيل Z فإن تيك توك هو المكان المناسب للوصول إليه. إذا كان أكبر قليلا، فقد ينفعك أنستقرام أيضاً.

طريقة التروج هذه، تتمثل في إنشاء محتوى تيك توك سريع الانتشار لا يغلب عليه الطابع التجاري. إحدى الشركات التي تقوم بذلك بشكل جيد للغاية هي ماركة الأحذية غير التقليدية كروكس:

من خلال تصفح حساب كروكس، إليك بعض المبادئ التي يتبعونها:

  • كن أصيلاً: كن فريد وعفوي في إنشاء محتوى تيك توك، ولا تخف من إظهار شخصية علامتك التجارية ومشاركة لمحات من وراء الكواليس عن منتجاتك وعملك. على سبيل المثال، يمكنك عرض عملية صناعة أو تغليف منتجك أو مشاركة لحظات الفريق الممتعة.
  • استخدم الأصوات وعلامات التصنيف الشائعة: راقب الأصوات وعلامات التصنيف الشائعة على تيك توك وقم بدمجها في المحتوى عندما يكون ذلك مناسبًا. يمكن أن يساعدك في الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة التفاعل.
  • اعرض منتجاتك: قم بإنشاء مقاطع فيديو جذابة تعرض منتجاتك أثناء تصميمها. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع الملابس، يمكنك إنشاء مقطع فيديو “قبل وبعد” يوضح التحول باستخدام ملابسك.
  • إجراء مسابقات ومنح هدايا: اجذب جمهورك من خلال إجراء المسابقات ومنح هدايا على حسابك وتشجيع المشاركات.
  • التعاون مع مؤثرين: يمكنك التواصل مع مؤثرين وعمل شراكات معهم. وتحفيزهم بالهدايا والمال لمشاركة منشوراتك والتعليق عليها أو الإشارة إليها.

تذكر أن مفتاح النجاح على تيك توك هو الاستمتاع والإبداع والعفوية! يمكن أن يستغرق النمو الكثير من الوقت لتحقيقه – ولكن على الجانب الإيجابي، فإنه يتطلب عادةً القليل من النفقات.

4.استخدام اعلانات ميتا

إحدى أسرع الطرق للترويج لمتجر شوبيفاي هي استخدام إعلانات ميتا Meta Ads.

تعتبر إعلانات ميتا رائعة لثلاثة أسباب رئيسية:

  • الاستهداف الدقيق: يسمح لك فيسبوك باستهداف جماهير محددة بإعلاناتك بناءً على التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات والسن. وهذا يعني أنه يمكنك عرض إعلاناتك للأشخاص الذين يُرجح اهتمامهم بمنتجاتك أو منتجات مشابهة لها.
  • فعالة من حيث التكلفة: عند ضبطها بالشكل الصحيح، غالباً من تكون إعلانات فيسبوك فعالة من حيث التكلفة، خاصة بالمقارنة مع أشكال الإعلانات الأخرى. يمكنك تعيين ميزانية والدفع فقط مقابل النقرات أو مرات الظهور التي يتلقاها إعلانك.
  • التوسع بسرعة: بمجرد معرفة ما ينجح، يمكنك مقايضة القليل من النقود بالكثير من المبيعات والارباح. إذا كنت تعلم أنك تحصل على 100 دولار من المبيعات مقابل كل 30 دولارًا تنفقها، فيمكنك الاستمرار في زيادة ميزانيتك للوصول إلى المزيد والمزيد من العملاء.

يتوفر لدى فيسبوك الكثير من أشكال الإعلانات التي يمكنك الاختيار من بينها، مثل الإعلانات الدائرية وإعلانات الفيديو والمجموعات لمساعدتك في عرض منتجاتك وعلامتك التجارية بطريقة جذابة بصريًا أمام أعين عملائك.

🔥نصيحة احترافية: قد تكون عملية إنشاء إعلانات على ميتا مرهقاً .لكن، قامت ميتا بإنشاء دورة تدريبية مجانية تسمى Blueprint لمساعدتك على تعلم الأساسيات والبدء في عرض إعلانك الأول.

5.إطلاق حملات إعلانية على جوجل

يمكن أن تساعدك إعلانات جوجل في الظهور في نتائج البحث لمصطلحات بحث معينة قد يستخدمها عملاؤك.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تدير متجرًا لبيع مختلف أنواع العصل الطبيعي. إذا قام شخص ما بالبحث عن “عسل طبيعي في الرياض”، فستتمكن من الظهور على النحو التالي:

تتيح لك جوجل اختيار عدة أنواع من الإعلانات مثل الإعلانات على شبكة البحث والإعلانات الصورية وإعلانات التسوق. كما هو الحال مع الإعلانات الوصفية، قد تبدو إعلانات جوجل مخيفة في البداية، ولكنها جعلت العملية سهلة قدر الإمكان للمعلنين الجدد.

إليك بعضاً أفضل الممارسات للترويج لمتجر شوبيفاي باستخدام اعلانات جوجل:

  • استهداف كلمات رئيسية دقيقة: استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة لاستهداف الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن منتجات مثل منتجاتك على جوجل. تأكد من اختيار الكلمات الرئيسية التي لها علاقة بمنتجاتك وتجنب استخدام الكلمات الرئيسية العامة التي قد تؤدي إلى نقرات غير ذات صلة.
  • إعداد مجموعات إعلانية: قم بتنظيم إعلاناتك في مجموعات إعلانية محددة بناءً على فئات منتجاتك أو موضوعاتها. يمكن أن يساعدك هذا في إنشاء إعلانات مستهدفة وتحسين مدى ملاءمة إعلاناتك لاستعلام الباحث.
  • استخدام إضافات الإعلانات: تتيح لك إضافات الإعلانات إضافة معلومات إضافية إلى إعلاناتك، مثل موقع متجرك أو رقم هاتفك أو روابط لصفحات منتجات معينة. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين نسبة النقر إلى الظهور وجذب المزيد من الزيارات إلى متجرك.
  • التركيز على صفحات الهبوط عالية الجودة: تأكد من أن صفحاتك المقصودة عالية الجودة وذات صلة ومُحسَّنة للتحويلات. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين تجربة المستخدم وزيادة فرص قيام الأشخاص بإجراء عملية شراء على متجرك.
  • اختبار إعلاناتك وتحسينها: قم باختبار إعلاناتك وتحسينها باستمرار لتحسين أدائها. جرّب أشكال إعلانات مختلفة، وخيارات استهداف أكثر دقة، ونسخة إعلانية لمعرفة ما هو الأفضل لمتجرك.

عادة ما تكون الإعلانات المدفوعة قليلة العائد في أولها، لكن بعد ذلك يتحسن أدائها بشكل جيد، وبتراكم التجربة الاعلانية تصبح الإعلانات المستقبلية أكثر استهدافاً.

6.تحسين المتجر والمنتجات لمحركات البحث

مثلما يمكنك جذب الزيارات إلى متجرك من خلال منشورات الوسائط الاجتماعية، يمكنك أيضًا جذب العملاء عبر البحث العضوي. وهذا يعني أن تظهر في جوجل ومحركات البحث الأخرى دون أن تدفع.

على سبيل المثال، إليك ثلاثة متاجر إلكترونية تم تصنيفها لعبارة البحث “أحذية جري رجالية“.

والخبر السار هو أن شوبيفاي تأتي مزودة بميزات تحسين محركات البحث مضمنة، مثل خريطة الموقع XML التي يتم إنشاؤها تلقائيًا، والتي يمكن لجميع التجار استخدامها. ومع ذلك، قد لا تكون هذه الميزات كافية للتفوق على منافسيك. للمضي قدمًا، يجب عليك تنفيذ استراتيجيات إضافية.

إحدى الإستراتيجيات الأساسية التي يمكنك البدء بها هي البحث عن الكلمات الرئيسية وتحسينها. حدد الكلمات الرئيسية التي يستخدمها عملاؤك المحتملون عند البحث عن المنتجات، وقم بإدراجها في الأجزاء الإستراتيجية من متجرك. يتضمن ذلك:

  • عناوين المنتجات
  • وصف المنتج
  • الرابط الدائم
  • علامات العنوان
  • وصف الميتا

الجزء الثاني من اللغز هو بناء روابط خلفية عالية الجودة. تساعد هذه في بناء الثقة والسلطة حول متجرك في نظر جوجل. تواصل مع الموردين والمصنعين والمؤثرين وقادة الفكر ذوي السمعة الطيبة للحصول على روابط خلفية. يمكنك أيضًا استخدام تسويق المحتوى لجذب المزيد من الزيارات من محركات إلى متجرك.

ضع في اعتبارك أن تحسين متجرك ومنتجاتك لمحركات البحث هي استراتيجية طويلة المدى وتستغرق وقتًا طويلاً لتحقيق النتائج ملموسة. استخدم هذه التكتيكات مع بعضها البعض وكجزء من خطة شاملة لتحسين محركات البحث.

7.ابدأ التدوين جنب متجرك

يعد التدوين أداة قوية يمكنك استخدامها لجذب الزوار إلى متجرك. يمكنك بدأ ذلك عن طريق إنشاء مدونة داخل متجرك الإلكتروني. هذا متاح على شوبيفاي مع أي خطة تشترك فيها.

لكن معظم العلامات التجارية تتعامل مع هذا الأمر بشكل غير صحيح تتجاهله. عليك تحديد المواضيع التي يبحث عن جمهورك والكتابة عنها حتى يمكنك الحصول على ترتيب جيد في محركات البحث.

تبدأ كل إستراتيجية تدوين جيدة بالبحث عن الكلمات الرئيسية. إن العثور على الكلمات الرئيسية منخفضة المنافسة والتي لها نية الشراء هو هدف اللعبة. يمكنك استخدام أداة مثل keywordfinder أو Ahrefs لمساعدتك في العثور على هذه المواضيع ثم إنشاء محتوى يمنح الباحثين الإجابة التي يريدونها.

بمجرد حصولك على زوار لمدونتك، استخدم نافذة منبثقة لالتقاط عنوان بريدهم الإلكتروني حتى تتمكن من إعادة التسويق لهم مجانًا. إذا قمت أيضًا بإعداد إعلانات إعادة الاستهداف، فيمكنك عرض إعلانات للعملاء الذين تعرف أنهم مهتمون بمنتجاتك.

8.اعتماد التسويق عبر البريد الإلكتروني

في جميع المجالات، يقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني باستمرار أعلى عائد على الاستثمار لأي قناة تسويقية. لذا فإن تنفيذ استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني في متجرك أمر لا بد منه.

ابدأ بما يلي:

  • قم بتصميم بريد إلكتروني مميز ومخصص لعربة التسوق المهجورة
  • قم بتصميم بريد إلكتروني ترحيبي لإلقاء التحية على المتسوقين الجدد وشكرهم على عملية الشراء
  • أخبر عملائك السابق بالعروض الجديدة والمنتجات القادمة

يمكنك استخدم البريد الإلكتروني للإعلان عن المبيعات الموسمية وإطلاق المنتجات الجديدة وإنجازات الشركة وكل شيء .

9.الترويج للعروض للعملاء الذين اشتروا للتو

إحدى أبسط الطرق لترويج المزيد من المبيعات هي زيادة مبيعات ما بعد الشراء. وذلك لأن العملاء الذين اشتروا منك للتو من المرجح أن يفعلوا ذلك مرة أخرى، إذا منحتهم هذا الخيار.

تظهر البيانات على أن العديد من المتاجر تحصل على زيادة فورية في إجمالي الإيرادات تصل إلى 10-15% فقط عن طريق إضافة عرضين بسيطين بعد الشراء.

ومع ذلك، فمن المثير للصدمة أن العديد من تجار التجزئة لا يستفيدون من فرصة ما بعد الشراء. على محمل الجد، إذا كانت شركات مثل Amazon وeBay تفعل ذلك، فلما لا تفعل ذلك أنت أيضاً؟

يؤدي إنشاء مثل هذه العروض، التي يتم تشغيلها بناءً على العناصر الموجودة في عربة التسوق الخاصة بعميلك أو سجل التسوق، إلى توليد مبيعات إضافية دون جهد.

أفضل ما في الأمر هو أنه بينما تقوم بالترويج لمتجرك أكثر والحصول على المزيد من المبيعات، فإن عروض ما بعد الشراء الخاصة بك تتوسع معك. كل ما عليك فعله هو ضبطها ونسيانها.

نصيحتي للترويج الجيد لمتجرك على شوبيفاي

في نظري قد يتطلب الترويج لمتجر شوبيفاي نهجًا استراتيجيًا واستعدادًا لتجربة طرق مختلفة للعثور على ما يناسب عملك بشكل أفضل.

سواء كان الأمر يتعلق بالاستفادة من قوة المؤثرين، أو الاستثمار في الإعلانات المدفوعة على فيسبوك أو جوجل ، أو تحسين استراتيجيات تحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني، فهناك طرق لا حصر لها لزيادة حجم الزوار والمبيعات إلى متجرك.

هناك شيء واحد عليك أن تأخذه في الاعتبار ، وهو أنه لا يوجد حل واحد يناسب الجميع للترويج لمتجر شوبيفاي. المفتاح هو تحديد التكتيكات التي تتوافق مع علامتك التجارية وجمهورك وميزانيتك، ثم اختبار نهجك وتكراره وتحسينه وأنت تتقدم.

تذكر أن الترويج لمتجرك هو عملية مستمرة تتطلب الوقت والجهد والاستعداد للتكيف مع التغيرات في السوق.

من خلال البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والأدوات والتطتيكات، ومن خلال البقاء على تواصل مع جمهورك، يمكنك إنشاء عمل تجاري مزدهر عبر الإنترنت يبرز بين المنافسة.

لا تنس أن مجهودات التسويق دائما ما تكون تراكمية، وأن التسويق والترويج يجب أن يستمر دائما معك مادام متجرك قائماً.

آخر نصيحة لك، هي إبدأ بشكل تدريجي، لا تلق بنفسك في معمعة كل هذه الاستراتيجيات.

تحياتي،،،،

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!