دليل المبتدئين للتسويق الخارجي لمنتجات التجارة الإلكترونية

دليل المبتدئين للتسويق الخارجي لمنتجات التجارة الإلكترونية
دليل المبتدئين للتسويق الخارجي لمنتجات التجارة الإلكترونية

غالباً ما يتم التعامل مع التسويق الخارجي كفكرة لاحقة أو كمنهج لا يمكن أن تتبناه سوى قطاعات أعمال محددة، ولكن في الواقع الأمر أكثر من ذلك بكثير، وبالنسبة إلى المتاجر الالكترونية يعد التسويق الخارجي استراتيجية قوية للوصول إلى عملائك المحتملين حتى عندما لا يبحثون عنك.

يشمل التسويق الخارجي العديد من الأساليب والأنشطة المخصصة لتقديم عمل متجرك الالكتروني أو علامتك التجارية لعملاء جدد، وغالباً ما يتم تجاهله؛ لأنه يبدو وكأنه تسويق “الدفع” وليس “الجذب” ومع ذلك فإن التسويق الخارجي هو بالضبط ما نحتاجه في هذا العصر الرقمي للوصول إلى جمهورنا المستهدف.

في هذه المدونة ستتعلم كل شيء عن التسويق الخارجي، بدءاً من الأساسيات مرورا بالفوائد و الاستراتيجيات وسنشاركك أيضاً الأدوات والنصائح لمساعدتك في صياغة استراتيجية تسويق خارجية قوية.

ما هو التسويق الخارجي؟

التسويق الخارجي هو شكل تقليدي من أشكال التسويق يتضمن دفع المحتوى والمعلومات إلى العملاء المحتملين باستخدام أساليب مثل إعلانات الراديو والبريد المباشر والإعلانات التلفزيونية والإعلانات المطبوعة.

مع ازدياد استخدام الوسائط الرقمية، تحولت العديد من المتاجر الالكترونية إلى أشكال أكثر حداثة للترويج والتسويق مثل تحسين محركات البحث (SEO)، وحملات الدفع لكل نقرة (PPC) على محركات بحث Google وBing أو من خلال التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل المنشورات الدعائية على حسابات Instagram أو Facebook أو Twitter.

على الرغم من أن هذه الأساليب الحديثة أكثر جاذبية، بسبب عائداتها المرتفعة على الاستثمار وقابليتها للاستهداف بدقة أكبر، فمن المهم عدم نسيان جميع المزايا التي تأتي مع استخدام الأساليب الخارجية التقليدية. 

يمكن أن يساعد التسويق الخارجي في تعزيز الوعي العام بعمل المتجر الالكتروني في السوق المستهدف مما يساعد في خلق بيئة قد يكون فيها الأشخاص أكثر اهتماماً بما تقدمه، وربما في ذلك الوقت يكونون مستعدين لاتخاذ قرار الشراء من متجرك.

استراتيجيات التسويق الخارجي يمكن أن تساعد متجرك

على الرغم من التحديات، لا يزال التسويق الخارجي فعالاً عندما يتم تطبيقه بشكل صحيح، دعونا نشاركك استراتيجيات وأنواع التسويق الخارجي التي يجب تجربتها:

  • الإعلانات التليفزيونية
  • إعلانات الراديو
  • الإعلانات المطبوعة (إعلانات الصحف، وإعلانات المجلات، والنشرات الإعلانية، والكتيبات، والكتالوجات، وما إلى ذلك)
  • المعارض التجارية
  • مكالمات المبيعات الصادرة (المعروفة أيضًا باسم “المكالمات الباردة”)،
  • البريد الإلكتروني العشوائي.

دعنا نناقش أهم ثلاث استراتيجات فقط. وهي البريد المباشر والمكالامات الباردة وإعلانات الراديو.

1.البريد المباشر

قد يبدو البريد المباشر أسلوباً قديماً ولكنه استراتيجية تسويق خارجية مجربة ومختبرة فهي لا تزال ذات صلة وثيقة بالتسويق الناجح، ويمكن أن تحقق نتائج ممتازة إذا تم التخطيط لها وتنفيذها بشكل صحيح.

باستخدام البريد المباشر، يمكنك إرسال بريد فعلي إلى جمهورك المستهدف ويمكن أن تكون هذه بطاقة بريدية أو نشرة إعلانية أو حتى خطاب مبيعات.

تتمثل ميزة البريد المباشر بأنه يسمح لك بالتميز عن الأساليب الرقمية الأخرى إنها أيضاً طريقة رائعة لاستهداف جمهور محدد.

المفتاح لنجاح حملة البريد المباشر الناجحة هو إنشاء عرض مقنع، ويتضمن ذلك عبارة قوية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وإلا فمن المرجح أن تكون حملتك فاشلة.

3.الاتصال البارد أو المكالمات الباردة

لا يتمتع التسويق الخارجي بالسمعة الأفضل وقد يكون الاتصال البارد هو السبب. والاتصال البارد هو الاتصال بالأشخاص الذين لم يعبروا عن اهتمامهم بمنتجك أو خدمتك وغالباً ما يُنظر إليه على أنه مصدر إزعاج لأن الناس لا يحبون تلقي مكالمات من الغرباء.

لكن الاتصال البارد يمكن أن يكون فعالاً إذا قمت به بشكل صحيح، لأنه أولاً يجب أن يكون لديك برنامج الاتصال التلقائي المناسب لمركز الاتصال المدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي. 

تتجاوز حلول برامج الاتصال المدعومة بالذكاء الاصطناعي المتقدمة اليوم مجرد إجراء مكالمات آلية إلى قائمة من العملاء المحتملين. 

استناداً إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، يمكن لبرامج الاتصال التلقائية المستندة إلى الذكاء الاصطناعي تسجيل العملاء المتوقعين والوكلاء، وتوصيل العملاء المتوقعين بالوكلاء الأكثر صلة والذين من المرجح أن يبرموا الصفقة ويقومون بعملية شراء ما. 

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين جودة التفاعلات بشكل كبير ويساعدك على زيادة تحويلات ومبيعات المبيعات في متجرك الإلكتروني.

3.الإعلان التقليدي

تتضمن الإعلانات التقليدية وسائل الإعلام مثل التلفزيون والراديو والمطبوعات (الصحف والمجلات وما إلى ذلك) واللوحات الإعلانية. تساعدك طرق الإعلان التقليدية على إيصال الرسالة إلى الجماهير ولكنها تفتقر إلى إمكانيات الاستهداف المحسنة. تعد طرق إعلان الخارجية فعالة بالنسبة للأنشطة الأكثر أهمية مثل حملات التوعية بالعلامة التجارية.

على الرغم من أن الكثير من الشكوك تحيط بفعالية الإعلانات التقليدية، إلا أنها لا تزال فعالة بالنظر إلى عدد المستخدمين الذين يشاهدون البرامج التلفزيونية، أو يستمعون إلى الراديو (خصوصا أصحاب سيارات الأجرة)، أو يقرؤون صحيفة كل يوم.

لذلك، فهذه الاستراتيجية ستكون جيدة جداً لكونها غير مزدحة وتصل إلى شرائح معينة. عكس الإعلانات الرقمية التي أينما كنت على الانترنت ستراها، رغم دقة الاستهداف.

4.الأحداث والمعارض التجارية

تسمح الأحداث والمعارض التجارية للمؤسسات بمقابلة عملائها المحتملين وجهًا لوجه مما يساعد على جذب عملاء محتملين أو تحويل العملاء المحتملين أو الاحتفاظ بالعملاء الحاليين. يمكن للشركات تنظيم أحداثها مثل Dreamforce بواسطة Salesforce أو المشاركة كراعٍ أو حاضر في المؤتمرات أو الأحداث التي تنظمها جهة خارجية.

يعتمد نجاح المشاركة في المؤتمر على الأنشطة المسبقة والتي تتكون من الأنشطة المذكورة أعلاه.

قبل أن نذهب أبعد من ذلك، دعونا نحسم هذه الحجة مرة واحدة وإلى الأبد. يتبنى التسويق الداخلي نهجًا عالي الاستهداف يسعى إلى إعلام جمهور العلامة التجارية وتمكينه، بينما يحاول التسويق الخارجي التواصل مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص من مكان ما. نظرًا لأن التسويق الخارجي يتصل بجمهور واسع، فإن طرقه تميل إلى أن تكون باهظة الثمن، وهو ما قد لا يكون هو الحال دائمًا مع التسويق الداخلي.

في حين أن كل هذه النقاط تجعل التسويق الداخلي تكتيكًا فعالاً، إلا أن نجاحه يعتمد على مدى شهرة علامتك التجارية. إذ يتطلب أسلوب التسويق بالسحب من الداخل أن يقوم المستخدمون بالعثور عليك، الأمر الذي قد يمثل تحديًا، خاصة في الأسواق المشبعة. وعلى العكس من ذلك، يضمن النهج الكامل للتسويق الخارجي أن يكون الأشخاص قد سمعوا عنك على الأقل.

لذلك، يمكنك أن ترى أنه لا يوجد خيار واضح هنا. بل ما عليك القيام به هو بدلاً من تفضيل نهج على الآخر، انظر إلى أفضل ما في العالمين لتحقيق نجاحك التسويقي.

استراتيجيات التسويق عبر الانترنت

على الرغم من التحديات، لا يزال التسويق الخارجي فعالاً عندما يتم تطبيقه بشكل صحيح، دعونا نتشارك استراتيجيات وأنواع التسويق الخارجي التي يجب تجربتها:

1.البريد الإلكتروني البارد

يعد البريد الإلكتروني البارد وسيلة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى عملاء محتملين جدد، إنه أرخص بكثير من الطرق الخارجية التقليدية مثل المكالمات الباردة أو الإعلانات.

يمكنك أيضاً استهداف جمهور محدد من خلال حملة البريد الإلكتروني البارد الخاصة بك، هنا أنت لا تضيع الوقت والمال في الوصول إلى الأشخاص الذين من غير المرجح أن يكونوا مهتمين بمنتجك أو خدمتك.

ميزة أخرى للبريد الإلكتروني البارد تتمثل في إمكانية تتبع نتائج حملتك ويمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين قاموا بفتح بريدك الإلكتروني، والذين قاموا بالنقر على الروابط الخاصة بك وأيضاً الذين قاموا بعملية شراء حيث تساعدك هذه المعلومات على تحسين حملتك وتحسين نتائجك.

فقط تأكد من اتباع هذه النصائح التالية:

  1. اكتب عبارات موضوعية جذابة.
  2. قم بإجراء اختبارات A/B لكل شيء.
  3. أرسل رسائل البريد الإلكتروني الباردة الخاصة بك في الوقت المناسب.
  4. تضمين عبارات CTA (الدعوة إلى اتخاذ إجراء) قوية.

2.إعلانات البحث

يعد الإعلان أحد أكثر تقنيات التسويق الخارجي شيوعاً، إنها استراتيجية رائعة للوصول إلى جمهور كبير، وطريقة فعالة لجذب عملاء محتملين.

تعتبر الإعلانات على شبكة البحث فعالة بشكل خاص لأنها تسمح لك باستهداف الأشخاص المهتمين بالفعل بما تبيعه في متجرك.

عندما يبحث الأشخاص عن كلمة رئيسية مرتبطة بمنتجك أو خدمتك، سيظهر إعلانك أعلى نتائج البحث في محركات البحث مثل Google

ولكنه قد يكون مكلفاً لذا ستحتاج إلى التفكير بعناية في خياراتك وميزانيتك وهنا يتوجب عليك التركيز على هذه الأمور:

  1. الجمهور المستهدف.
  2. الكلمات المفتاحية.
  3. الميزانية.
  4. محتوى الإعلان.
  5. الدعوة إلى اتخاذ إجراء.

ولا تنسَ تتبع نتائجك لتحسين حملتك بمرور الوقت.

3.الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي

يعد الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أكثر تقنيات التسويق الخارجي شيوعاً لأنه فعال ويكون بأسعار معقولة نسبياً.

يمكنك استهداف جمهور محدد بدقة من خلال إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وعلى سبيل المثال يسمح لك فيسبوك باستهداف الأشخاص بناءاً على اهتماماتهم ومواقعهم وسلوكهم.

من ناحية أخرى LinkedIn يلعب دوراً حيوياً في التسويق الخارجي وتتيح لك إعلانات LinkedIn استهداف الأشخاص بناءاً على المسميات الوظيفية أو حجم الشركة أو حتى الصناعة المحددة التي يعملون فيها.

وهذا يعني أنك لا تضيع وقتك وأموالك في الوصول إلى الأشخاص الذين من غير المرجح أن يكونوا مهتمين بمنتجك أو خدمتك وإلى جانب عرض إعلانات LinkedIn، نوصيك باستخدام استراتيجيات LinkedIn SEO حتى يصل المحتوى الخاص بك إلى المزيد من الجماهير.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أتمتة التسويق الخارجي على LinkedIn باستخدام أفضل برامج أتمتة LinkedIn مثل Dripify، إنها أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتيح لك وضع العديد من أنشطة جذب العملاء المحتملين المتكررة على LinkedIn بشكل آلي، مما يوفر لك الوقت ويمكنك استخدامه لإنشاء وتتبع حملات التسويق على LinkedIn.

إن مفتاح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو إنشاء حملات مستهدفة بشكل دقيق ذات صلة بجمهورك وإذا كان إعلانك ملائماً فمن المرجح أن يتم مشاهدته.

4.إعلانات الفيديو

ليس سراً أن الفيديو هو أحد أقوى أشكال التسويق الخارجي ويحب الأشخاص مشاهدة مقاطع الفيديو ومن المرجح أن يتذكروا رسالتك إذا شاهدوها في مقطع فيديو.

قد يكون إنشاء إعلان فيديو مكلفاً بعض الشيء، ولكنه يستحق ذلك و يمكنك الوصول إلى العديد من الأشخاص من خلال رسالتك و إنشاء عملاء محتملين لمتجرك.

تحتوي إعلانات الفيديو الناجحة على رسالة واضحة وموجزة، ويجب عليك أيضاً التأكد من أن الفيديو الخاص بك تم إنتاجه جيداً ويتميز عن المنافسين و إلا فإن المشاهدين ببساطة سوف يتجاهلون هذا الإعلان.

أفضل 5 أدوات لأتمتة التسويق الخارجي

هناك العديد من أدوات التسويق الخارجي المتاحة التي يمكن أن تساعدك على أتمتة جهودك التسويقية، إنها تقلل بشكل كبير من مقدار الوقت و الجهد الذي تحتاج إلى إنفاقه:

  • Dripify : Dripify برنامج متكامل لأتمتة المبيعات يمكنه مساعدتك في أتمتة جهود البحث والتواصل ويمكنك استخدام هذه الأداة لتعزيز توليد العملاء المحتملين ومساعدة فريق المبيعات لديك على تحسين البحث على LinkedIn.
  • HubSpot CRM: HubSpot CRM هي أداة يحبها مندوبو المبيعات والمديرون، إنها سهلة الاستخدام، وهو مجاني ويمكنك الترقية لاحقاً بالطبع كما يمكنك استخدام أداة التسويق الواردة والصادرة لإدارة عملية المبيعات الخاصة بك دون عناء.
  • ConstantContact: ConstantContact هي أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني تسهل إنشاء وإرسال الرسائل الإخبارية والإعلانات والعروض الترويجية ويمكنك استخدامه لإنشاء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  • LeadPages: تساعد LeadPages الشركات الصغيرة على التواصل مع الجمهور وجمع العملاء المحتملين، إنها منصة سهلة الاستخدام تتيح لك إنشاء الصفحات المقصودة والنوافذ المنبثقة والنماذج.
  • Outreach.io: باستخدام Outreach، يمكنك دمج أدوات المبيعات الخاصة بك في واجهة واحدة سهلة الاستخدام ويمكنك التواصل بسهولة مع العملاء المحتملين وإبرام الصفقات كما تسهل الأدوات تحديد العملاء المحتملين واستهدافهم.

فوائد استخدام التسويق الخارجي للتسويق متجرك الإلكتروني

للتسويق الخارجي العديد من الفوائد التي تجعله جديراً بالاهتمام ومنها:

1.استهادف جمهورك بشكل استراتيجي

عندما تستخدم التسويق الخارجي، يمكنك استهداف جمهورك بدقة وذلك لأن لديك الكثير من البيانات تحت تصرفك ويمكنك استخدام هذه البيانات في استهداف جهودك التسويقية وفقاً لذلك.

2.الوصول إلى جمهور أوسع

يساعدك التسويق الخارجي على الوصول إلى جمهور أوسع مقارنةً بالتسويق الداخلي ؛ لأنك لا تقتصر على زوار موقعك على الويب فقط ويمكنك استخدام مجموعة متنوعة من القنوات للوصول إلى جمهورك المستهدف.

3.توليد المزيد من العملاء المتوقعين

نعم، لا يزال التسويق الخارجي يوفر لك عملاء محتملين مؤهلين ويمكن أن يساعدك على توليد عملاء محتملين بمعدل أسرع بكثير من التسويق الداخلي والأشخاص الذين يشكون من التسويق الخارجي لا يعرفون كيفية القيام بذلك بشكل صحيح.

4.تحسين الوعي بمتجرك الالكتروني

يمكنك تحسين الوعي بمتجرك من خلال التسويق الخارجي ولا يقتصر الأمر على موقع الويب أو التطبيق أو قناة التواصل الاجتماعي الخاصة بك فقط ويمكنك استخدام مجموعة متنوعة من القنوات للوصول إلى جمهورك بسرعة ومساعدتهم على الشعور بوجودك كمتجر على الويب.

5.فعال من حيث التكلفة

يعد التسويق الخارجي فعالاً من حيث التكلفة إذا قمت بتحليل نتائجك وتحسين حملاتك وفقاً لذلك ويمكن أن يكون أرخص بكثير من التسويق الداخلي.

عموماً،

يمكن أن يكون التسويق الخارجي مكلفاً ومتشعباً، ولكنه يستطيع جلب الكثير من القيمة لعملك إذا تم استخدامه بشكل استراتيجي، فهو لا يزال ذا صلة بالتفوق في العالم الرقمي، ويمكن أن يكمل بشكل كبير جهود التسويق الداخلي.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت