تحسين متجر شوبيفاي لمحركات البحث 6 ممارسات أساسية

تحسين متجر شوبيفاي لمحركات البحث 6 ممارسات أساسية
تحسين متجر شوبيفاي لمحركات البحث 6 ممارسات أساسية

رغم أن شوبيفاي تعتني ببعض أساسيات تحسين محركات البحث بشكل افتراضي لكل المتاجر، إلا أن هاته العناية غير كافية لجعل متجرك يظهر من بين النتائج الأولى لمحركات البحث. لهذا، من الضروري العمل على تحسين متجر شوبيفاي لمحركات البحث مباشرة بعد إنشاء متجرك، وفي كل مرة تقوم بإضافة متجر أو تحيينه.

خصصت بعضاً من وقتي اليوم لكي أشرح لك بشكل شخصي طريقة تحسين متجرك المستضاف على شوبيفاي لكي يظهر في الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث.

خطوات تحسين متجر شوبيفاي لمحركات البحث

1.تحسين بنية متجرك

تعد الطريقة التي يتم بها تنظيم المنتجات والمحتوى على متجرك أمرًا مهمًا جدًا لنجاح تحسين محركات البحث.

إذا تمكن المتسوقون من العثور على المنتجات التي يبحثون عنها بسرعة وسهولة، فإنهم يميلون إلى قضاء المزيد من الوقت على متجرك وتصفح المزيد من صفحات المنتجات وتصنيفاتها، مما قد يساعد في ترتيب متجرك بسرعة.

كيف يمكنك جعل تصفح موقعك أسهل؟

الحل هو التبسيط. لا تبالغ في التصنيفات والتصنيفات الفرعية.

تسهل بنية الموقع الأبسط على محركات البحث الزحف إلى موقعك وتصنيف منتجاتك فهمها أكثر.

قد تبدو بنية الموقع البسيطة والصديقة لمحركات البحث كما يلي:

البنية المثالية لمتجر إلكتروني
البنية المثالية لمتجر إلكتروني

ستساعدك بنية الموقع الهرمية على الحصول على تصنيف أعلى مما يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم
يمكنك أن ترى من الصورة أعلاه أن منتجاتك لا تبعد سوى بضع نقرات عن صفحتك الرئيسية، مما يسهل على المتسوقين العثور على ما يبحثون عنه ويسهل على محركات البحث الزحف إلى المتجر.

يعد تنظيم المحتوى الخاص بك أمرًا سهلاً مع شوبيفاي، باستخدام إحدى هذه الهياكل:

  • الصفحة الرئيسية » صفحات الفئات » صفحات المنتج
  • الصفحة الرئيسية » صفحات الفئات » صفحة الفئات الفرعية » صفحات المنتج

تذكر أنه يجب إنشاء موقعك للعملاء أولاً.

بالإضافة إلى صفحات المنتجات والفئة، ستحتاج إلى تضمين صفحة “من نحن” وصفحة “اتصل بنا” على متجرك. تتيح هذه الصفحات للمتسوقين ومحركات البحث معرفة أنك صاحب مصداقية وجدير بالثقة، فلا تتخطى هذه الصفحات.

وأخيرًا، قم بتضمين مربع بحث في جميع الصفحات. هل سيساعد في تحسين محركات البحث؟ ليس بشكل مباشر. ولكنه سيساعد الزائرين في العثور على ما يبحثون عنه، وهو جزء مهم من تحسين تجربة الشراء حتى تتمكن من تحقيق المزيد من المبيعات.

2.تحسين تجربة المستخدم

الآن دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين تجربة المستخدم على متجرك، والتي ستساعدك أيضًا على الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج البحث.

تعزيز سرعة متجرك

سرعة المتجر تدور حول إمكانية الوصول السريع لمتجرك. عندما يكون من السهل التنقل في متجرك وكل شيء يتحرك بسرعة، فلن يكون لدى الزوار أي سبب للإحباط. وهذا يعني أنه من المرجح أن يقضوا المزيد من الوقت على متجرك ويتصفحوا المزيد من المنتجات.

لجعل متجرك على شوبيفاي أسرع، يمكنك:

  • استخدم قالب سريع ومتوافق مع جميع الأجهزة
  • استخدام صور أصغر حجمًا ومُحسّنة مع الحفاظ على نفس الجودة
  • قم بإزالة أي تطبيقات لا تستخدمها
  • تجنب استخدام sliders.

استخدم تصميمًا سريع الاستجابة

التصميم سريع الاستجابة يعني أن متجرك سيبدو رائعًا على أي جهاز، بما في ذلك سطح المكتب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

يمكن للقوالب سريعة الاستجابة أن تحسن تجربة المستخدم بشكل كبير وتبقي الزائرين على موقعك لفترة أطول. نظرًا لأن جوجل تنظر إلى الوقت المستغرق في الصفحة كعلامة على قيمة الموقع، فإن وجود موقع يسهل التنقل فيه وقراءته يمكن أن يؤدي إلى تحسين ترتيب موقعك على صفحات نتائج البحث.

وفي المقابل، يؤدي تحسين الترتيب وسهولة الاستخدام بشكل أفضل إلى تكرار الزوار وزيادة التحويلات.

3.تحسين العناوين والأوصاف التعريفية

تقدم شوبيفاي طريقة سهلة لتحسين العناوين والأوصاف. حدد إحدى صفحات المنتج أو المجموعة الخاصة بك، ثم قم بالتمرير إلى “Search engine listing”، وانقر فوق “edit“، ثم انقر على الحقل لتحرير المعلومات التعريفية:

إضافة علامة عنوان ووصف إلى صفحة المنتج في Shopify
فيما يلي بعض الأفكار التي يجب وضعها في الاعتبار عند صياغة عناوين وأوصاف منتجات مثالية:

  • قم بتضمين الكلمة الرئيسية المستهدفة
  • العناوين يجب أن تكون بين 50 و60 حرفًا
  • الأوصاف يجب أن لا تتعدى 120 حرفًا

من بين أبرز المعلومات التي يمكن ادراجها هنا، هو عرض البيع الفريد الذي تقدمه. (على سبيل المثال، الشحن المجاني، والصفقات الرائعة، والخصومات،…).

لن تساعدك النصيحة المذكورة أعلاه فقط في كتابة العناوين والأوصاف التي تم تحسينها للكلمات الرئيسية، ولكنها ستجعل مقتطفاتك جذابة أيضًا.

ولكن لنكن صادقين: إن كتابة عنوان تعريفي فريد ووصف لكل منتج يمثل تحديًا. وذلك لأن معظم متاجر التجارة الإلكترونية تحتوي على مئات أو آلاف الصفحات. لذلك غالبًا ما يعمل معظم أصحاب المتاجر الإلكتروني بالنهج النموذجي.

يتضمن هذا الأسلوب إنشاء قالب للعناوين والأوصاف التعريفية الخاصة بك واتباع تنسيق مماثل عبر فئة معينة من المنتجات. لسوء الحظ، شوبيفاي لا يدعم هذا بشكل تلقائي، لذلك تحتاج إلى الاعتماد على تطبيقات مثل SEO Manager وSmart SEO للقيام بذلك.

4. أنشئ روابط لمتجرك

تستخدم محركات البحث الروابط الخلفية لتحديد مدى تقدير المجتمع لمتجرك. فكر في الأمر على أنه كلمة شفهية للإنترنت لتحسين محركات البحث. إنها استراتيجية تحسين خارج الصفحة تعتمد على إثبات مصداقيتك وثقتك.

كيف يمكنك الحصول على روابط لمتجرك؟ إليك نصائحي:

  • روابط من الموزع أو المصنع: إذا كنت تبيع منتجات تم تصنيعها أو توفيرها من قبل شركات قائمة، فقد تكون لديها سياسة تتيح لتجار التجزئة المعتمدين الحصول على رابط. أرسل لهم بريدًا إلكترونيًا اسألهم عما إذا كان من الممكن أن سيشيروا إلى متجرك.
  • التعاون مع المؤثرين: تواصل مع قادة الصناعة والمؤثرين لإجراء مقابلات لإنشاء الروابط والمحتوى والتشجيع عليها.
  • الروابط المعطلة Broken Links : يتطلب هذا القليل من العمل البوليسي للبحث عن الروابط المعطلة للمنتجات والخدمات المشابهة لتلك التي تقدمها واقتراح بديل موجود على متجرك. بمجرد العثور على رابط، تواصل مع مالك الموقع الذي يعرض الرابط المعطل وربطه بموقعك بدلاً من ذلك. وبما أن الروابط المعطلة يمكن أن تضر بتحسين محركات البحث، فهذا حل مفيد للطرفين؛ يقومون بإصلاح الرابط المعطل وتحصل أنت على رابط يشير إلى منتجك.

5. أضف schema markup للظهور في المقتطفات المميزة

تعمل schema markup على تمييز مقتطفاتك عن بقية نتائج البحث على البحث. الفائدة واضحة: المقتطفات الجذابة تحصل على المزيد من النقرات، وهذا يعني المزيد من الزيارات.

أظهرت دراسات الحالة ارتفاعًا بنسبة 30% في نسبة النقر إلى الظهور للصفحات التي تحتوي على نوع من أنواع schema markup.

يمكن لمتاجر شوبيفاي استخدام schema markup الخاصة بالمنتجات لكي تظهر منسقة بالصيغة التالية مثلا:

تعرض النتائج المنسقة للمنتجات معلومات إضافية حول منتجك، مثل السعر والتوفر وتقييمات المراجعة.

في ما يلي مثال لصفحة منتج تحتوي على نتيجة منسّقة:

والصفحة التي لا تحتوي على schema markup للمنتجات تظهر على النحو التالي:

ما هي الصفحة التي تعتقد أنها من المرجح أن تجذب المزيد من النقرات؟

إلى جانب مساعدتك على تحسين نسبة النقر إلى الظهور (وبالتالي المبيعات)، يعمل schema markup أيضًا على مساعدة جوجل على فهم صفحة المنتج بشكل أفضل ووضعها في السياق الصحيح.

في شوبيفاي، تدعم جميع القوالب تقريبًا ميزة الـ schema markup. ما عليك سوى ملء جميع المعلومات اللازمة لتكون مؤهلاً للظهور كنتيجة منسّقة:

إذا كان القالب الذي تستعمله لا يدعم schema markup، فكر في استخدام تطبيق مثل Smart SEO لتأهيل منتجاتك للظهور كنتائج منسقة.

6. تسويق المحتوى

الآن وبعد تحسين الأمور التي لخصتها أعلاه، فلنتحدث عن تسويق المحتوى.

تسويق المحتوى له دور كبير لكنه غير مباشر في تحسين متجر شوبيفاي لمحركات البحث.

المحتوى هو سبب قدوم الأشخاص إلى متجرك. باعتبارك مالكًا للمتجر، قد تميل إلى التقليل من المحتوى أو قد تعتبر وصف المنتج محتوىً كافيًا.

ثق بي ستحقق المزيد من النجاح إذا أخذت الوقت الكافي لإنشاء محتوى أصلي يضيف قيمة إلى تجربة المستخدم الشاملة.

قد يكون اتخاذ قرار بشأن ما ستكتب عنه أمرًا صعباً ومحيير ومبهم في البداية، لكن ليس من الضروري أن يكون كذلك. قم بإعداد قائمة بكل الأشياء التي يطلبها منك عملاؤك أو أي شيء تعتقد أن العملاء قد يرغبون في الحصول على إجابات عنه. ليست معلومات عن المنتج، بل إجابات حقيقية، خبرة، دراسة حالة، نصائح …

يعد المحتوى الخاص بك فرصة للسماح للعملاء والعملاء المحتملين بالتعرف على علامتك التجارية بطريقة لا تتضمن البيع. إنها أيضًا إحدى أسهل الطرق للتصنيف لمزيد من الكلمات الرئيسية والحصول على المزيد من الروابط الخلفية.

يمكنك عمله هذا، عن طريق إنشاء مدونة على جنب المتجر الإلكتروني. من لوحة تحكم شوبيفاي، أنقر فوق “online store” ثم “blog posts” وابدء في إنشاء محتوى تسويقي وتثقيفي لعملائك.

متاجر شوبيفاي لديها بعض التحسينات الإفتراضية لمحركات البحث. المنصة تعتني بسرعة المتجر وخرائط المتجر بشكل تلقائي. كما أنها تتيح لك تعديل وإعداد متجرك وفقاً لأفضل ممارسات تحسين محركات البحث.

لكن، استخدام شوبيفاي بإعداداتها الافتراضية فقط لن تضمن لك ترتيب جيد في جوجل، لانها مجرد أداة في النهاية. عليك أن تقوم بالتحسينات التي ذكرتها أعلاه حتى تحصل على مرتبة جيدة في صفحات نتائج البحث.

آمل أن تحصل على ترتيب جيد في جوجل بعد تطبيق الممارسات أعلاه.

تحياتي،،،،

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت