مقارنة بين شوبيفاي وسلة- ما الفرق بين شوبيفاي Shopify وسلة Salla؟

مقارنة بين شوبيفاي وسلة- ما الفرق بين شوبيفاي Shopify وسلة Salla؟
مقارنة بين شوبيفاي وسلة- ما الفرق بين شوبيفاي Shopify وسلة Salla؟

إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت ليس بتلك السهولة التي تتخيلها، بل يحتاج منك الأمر إلى دراسة السوق، كذلك يتطلب منك الأمر الإمام ببعض الأمور ومنها اختيار المنصة المناسبة لعملك، حيث تعددت منصات التجارة الإلكترونية ولكل واحدة منها مزايا معينة وعيوب. ومن خلال هذا المقال المقارن بين شوبيفاي وسلة سنعمل على تحديد ميزات وعيوب كل منصة على حدة.

هذا الازدياد الكبير في عدد المنصات جعل اختيار المنصة الأنسب أمر صعب ويحتاج إلى وقت حتى يتم اختبارها ومن ثم اعتمادها من قبل أصحاب المتاجر الإلكترونية، ولكي تختار المنصة الأفضل لعملك ينبغي أن تقوم بعمل مقارنة بين أفضل منصات التجارة الإلكترونية.

في هذا المقال سوف نستعرض لك الفرق بين شوبيفاي وسلة، حيث تعتبر هاتان المنصاتان من أشهر منصات التجارة الإلكترونية والتي يستخدمها الكثير من أصحاب المشاريع والمتاجر الإلكترونية، وذلك لأنهما يملكان مجموعة من الميزات والأدوات التي تساعد أصحاب المتاجر على إنشاء وإدارة متاجرهم عبر الإنترنت، ولكن هناك بعض الفروقات والاختلافات بينهما من حيث السعر والدعم الفني وغيرها من الأمور التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال بشكل دقيق ومفصل.

تابع معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل!

ما هي منصات التجارة الإلكترونية؟

هي تطبيقات أو مواقع برمجية تقدم للأفراد الأدوات اللازمة لإنشاء تواجدهم الرقمي على الإنترنت، والمقصود بالمورد الرقمي هو قدرتهم على إنشاء متاجر إلكترونية تسمح لهم بعرض منتجاتهم وخدماتهم وبيعها للناس عبر الإنترنت، كذلك تساعدهم على الإدارة ومتابعة عمليات الدفع وتتبع تحركات الزوار والعملاء داخل المتجر وإنشاء تحليلات وتقارير عن المبيعات الرقمية ويتم هذا كله من خلال مكان واحد في المنصة.

وبالتالي نجد أن هذه المنصات ليست مجرد أداة لعرض المنتجات وقبول المدفوعات، بل هي أهم من ذلك بكثير، حيث تسهّل على أصحاب المشاريع الكثير من الأعمال وتساعدهم على إدارة متاجرهم وإدارة كل المعاملات المالية والتجارية بكل سهولة وفعالية.

أهمية إنشاء متاجر إلكترونية من خلال منصات التجارة الإلكترونية 

هناك عدة مميزات لمنتجات التجارة الإلكترونية والتي ساعدت على انتشار التجارة الإلكترونية ونموها بشكل أسرع، منها:

  • إمكانية إدارة المحتوى والحملات التسويقية للترويج عن المنتجات بسهولة وفعالية كبيرة.
  • توفير دعم فني متكامل وخدمة عملاء مميزة.
  • إمكانية التكامل مع أنظمة وخدمات التجارة الإلكترونية بسهولة، مثل: خدمات الشحن، الدفع الإلكتروني.
  • إمكانية ربط منصات التجارة الإلكترونية مع أي قناة بيع أخرى، مثل: منصات التجارة الإلكترونية 
  • القدرة على إدارة كافة عمليات البيع بسهولة شديدة.
  • يمكنك إدارة كافة الأعمال من خلال لوحة تحكم سهلة بالمنصة.
  • عرض المنتجات والخدمات بطريقة جذابة ومميزة من خلال منصات التجارة الإلكترونية.
  • وجود أدوات تحليلية وتسويقية، تعمل على تحليل زيارات المتجر وتتبع عمليات البيع، كذلك توفر لك أدوات تسويقية تساهم في تسويق متجرك وزيادة مبيعاته.

وهذه من أبرز الخواص الأساسية التي توفرها منصات التجارة الإلكترونية، ولكن بالطبع هناك مميزات وخاصيات أخرى تميّز كل منصة عن الأخرى، وعلى أساس هذه الخاصيات يمكنك اختيار المنصة المناسبة حسب احتياجات ومتطلبات عملك.

الفرق بين شوبيفاي وسلة

تعددت منصات التجارة الإلكترونية وتعددت ميزات كل واحدة منها، وبالتالي أصبحت عملية اختيار المنصة الأفضل عملية صعبة بالنسبة لأصحاب المشاريع والمتاجر الإلكترونية، ولكي تستطيع اختيار المنصة الأفضل عليك عمل مقارنة بين أفضل المنصات ومعرفة مميزات وعيوب كل منصة، وفي هذه الفقرة سوف نتحدث عن أفضل منصتين في التجارة الإلكترونية وما الفرق بينهما.

1.منصة شوبيفاي Shopify العالمية

تعتبر منصة شوبيفاي من أشهر منصات التجارة الإلكترونية وأقواهم، تم إنشائها عام 2004، حيث ظهر في البداية كمتجر إلكتروني لبيع معدات التزلج على الجليد، ثم تم تطويرها لتصبح منصة تجارية إلكترونية تستطيع الانضمام إليها من خلال الاشتراك، ويستطيع أي شخص إنشاء متجره الخاص وبيع منتجاته من خلاله دون الحاجة إلى معرفة برمجية سابقة، لذا هي مناسبة للمبتدئين والذين لا يملكون خبرة ومعرفة برمجية، تدعم منصة شوبيفاي لغات البرمجة CSS و HTML.

مميزات منصة شوييفاي

تمتلك منصة شوبيفاي العديد من المزايا التي تجعلها مناسبة مع أغلب المشاريع التجارية ومن أهم هذه المميزات:

  • سهولة استخدام المنصة: تعد منصة شوبيفاي من أسهل المنصات التي يمكن الاعتماد عليها في إنشاء متاجر إلكترونية متكاملة من الصفر تماماً، حيث لا يحتاج إلى امتلاك خبرة برمجية، فكل ما عليك هو سحب العناصر ووضعها في واجهة المتجر الإلكتروني ولكنك قد تحتاج إلى معرفة بسيطة حتى تستطيع التعامل مع أدوات التصميم والتعديل عليها، ويمكنك أن تتعلم كيف تتعامل مع هذه الأدوات من خلال اليوتيوب بشكل مجاني.
  • سهولة إضافة المنتجات: يمكنك إضافة المنتجات على شوبيفاي بكل بساطة ويمكنك أيضاً التعديل على كل خصائص المنتج وذلك بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات عملك، كما يمكنك التعديل على طريقة عرض المنتج وجعلها جذابة وملفتة.
  • خطط أسعار متعددة: توفر منصة شوبيفاي خطط أسعار تلائم الجميع، فإذا كان متجرك صغير يمكنك اختيار الخطة الأساسية والتي يبلغ سعرها 32 دولارا شهرياً، وإذا كان متجرك أكبر فيوجد خطة أسعار أخرى والتي تمتلك ميزات إضافية عن الخطة الأساسية.
  • قوالب متعددة : تقدم منصة شوبيفاي العديد من القوالب التي يمكن الاعتماد عليها في تصميم وتجهيز متجرك الإلكتروني، كما تستطيع التعديل عليها بشكل كامل وتخصيصها بما يتناسب مع احتياجات متجرك، وجميع هذه القوالب تكون مناسبة أخصائي السيو ومناسبة للهواتف الذكية، كما أنها قابلة للتعديل والتطوير بشكل مستمر.
  • خيارات دفع متعددة: تمتلك منصة شوبيفاي خيارات دفع متنوعة ويمكنك الاعتماد عليها في قبول المدفوعات من أغلب أنحاء العالم، سواء استخدمت البوابات الخاصة بالمنصة أو بوابات دفع خارجية، كما تمكنك هذه المنصة من ربط أكثر من 100 بوابة مختلفة والتي منها بوابات الدفع الشهيرة، مثل: PayPal،  skrill.
  • نقل متجرك الإلكتروني بكل سهولة : تستطيع نقل متجرك الإلكتروني إلى شوبيفاي بكل سهولة إما بشكل يدوي أو من خلال ملفات CSV أو عن طريق تطبيق SHOPIFY Expert ولكن يكون هناك تكلفة إضافية عند استخدام التطبيق.
  • مستوى أمان عالي: من أهم ميزات منصة شوبيفاي أن فريق الدعم الفني يشرف على مستوى الأمان في متجرك الإلكتروني ويعمل على حمايته من الاختراق بكل الطرق الممكنة وذلك لتوفير أكبر قدر من الحماية والمحافظة على بياناتك وبيانات عملائك.
  • الضرائب المنفصلة: تمتلك هذه المنصة أداة تعمل على حساب الضرائب بشكل منفصل على حسب الدولة وهذا يسهل الحسابات والمعاملات المالية بشكل كبير.
  • تعدد العملات: تتميز منصة شوبيفاي بقدرتها على إنشاء متجر إلكتروني متعدد العملات ويمكن تغيير هذه العملات حسب الدول المستهدفة وهذا ما يجعل المتجر الإلكتروني احترافي أمام عملائك.
  • وجود أدوات تسويق مجانية: جميع خطط الأسعار في شوبيفاي تحتوي على مجموعة أدوات مجانية وخصوصاً عن طريق البريد الإلكتروني، حيث تستطيع من خلالها إرسال حتى 10 آلاف بريد إلكتروني مجاني شهرياً.
  • الدعم الفني: تتميز منصة شوبيفاي بفريق دعم فني متوافر 24 ساعة على مدار الأسبوع، كما أنه يعمل في أيام العطل الرسمية ويمكنك التواصل معهم من خلال دردشة مباشرة أو اتصال هاتفي أو من خلال البريد الإلكتروني.

عيوب منصة شوبيفاي

على الرغم من مزايا منصة شوبيفاي الكثيرة التي تجعلها تتفوق على المنصات الأخرى، إلا أنها تمتلك بعض العيوب والتي يمكن حصرها في النقاط التالية:

  • قوالب مجانية محدودة: ذكرنا سابقاً في مزايا منصة شوبيفاي أن لديها عدد كبير من القوالب لكنها ليست مجانية جميعها، حيث تمتلك منصة شوبيفاي 10 قوالب مجانية فقط والباقي من القوالب تكون بتكلفة إضافية تتراوح بين 150 – 180 دولار للقالب الواحد، وتعد هذه التكلفة كبيرة نسبياً خصوصاً على أصحاب المشاريع الصغيرة.
  • خيارات إضافة المنتج محدودة: توفر لك منصة شوبيفاي 3 خيارات فرعية فقط للمنتجات، وهي محدودة جداً بالنسبة لبعض المنتجات المادية وإذا أردت إضافة خيارات أخرى سوف تحتاج إلى شراء إضافات خارجية بتكلفة إضافية.
  • بوابات الدفع في شوبيفاي محدودة البلاد: إذا رغبت في الاعتماد على بوابات الدفع الخاصة في شوبيفاي فستجدها متاحة لاستقبال المدفوعات من دول محددة فقط ولا تدعم الدول العربية، وفي حال استخدام بوابات دفع خارجية فأنت ملزم بدفع رسوم مالية على كل عملية تحويل والتي تتراوح بين 0.5- 2%.
  • العملات المتعددة محدودة: لا تستطيع استخدام خاصية العملات المتعددة إلا إذا كنت من مستخدمي بوابات الدفع الخاصة بمتجر شوبيفاي وكما ذكرنا سابقاً هذه البوابات ليست متاحة في كل الدول.
  • التكاليف الإضافية: تقدم منصة شوبيفاي العديد من المميزات والخيارات المختلفة لتطوير وتحسين المتاجر، لكن جميع هذه المزايا تحتاج إلى تكاليف إضافية، وذلك لأن الخطة الأساسية تقدم الحد الأدنى من الخدمات وأي إضافة أخرى تكلفك المزيد من المال ومن هذه الإضافات:
    • تقارير كاملة لحركة المبيعات على المتجر الإلكتروني الخاص بك.
    • قوالب متنوعة لعرض المنتجات، إذ تقدم الخطة الأساسية عشرة قوالب فقط.

2.منصة سلة Salla العربية

تعد منصة سلة أفضل منصة عربية سعودية في بناء المتاجر الإلكترونية يمكنك إنشاء متجر سلة بسهولة، وهي الأكثر استخداماً حالياً وخاصة في دول الخليج.

تم إنشائها عام 2016 في المملكة العربية السعودية، وانتشرت في العديد من الدول العربية، تتميز هذه المنصة بقدرتها على إعداد متجر متكامل وجاهز للعمل في التجارة الإلكترونية، كما تدعم وتساعدك في إطلاق منتجاتك وعرضها بشكل جذاب على المتجر، وتتميز بالعديد من الميزات التي جعلتها تتصدر على منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، فهي مناسبة أكثر للمتاجر الإلكترونية التي تستخدم اللغة العربية، وبالتالي هي مفضلة للدول العربية وتستخدم بشكل خاص دول الخليج.

مميزات منصة سلة Salla

تتمتع منصة سلة بالعديد من الخواص والخصائص التي تميزها عن منصات التجارة الإلكترونية الأخرى والتي جعلتها الخيار الأمثل والأول لأصحاب المتاجر العرب ومن هذه الميزات:

  • السهولة في التعامل أكثر من شوبيفاي: تعد عملية بناء متجر إلكتروني على منصة سلة وتصميمه عملية سهلة جداً فما عليك سوى اختيار العنصر المطلوب وتحديد مكانه ثم إضافته بشكل مباشر على المتجر، وهذا ساعد أصحاب المشاريع على تصميم متاجرهم بأنفسهم دون الحاجة إلى مبرمجين وبالتالي تكبد تكاليف إضافية.
  1. التكامل مع أدوات مختلفة ( شوبيفاي أفضل وأكثر): من مزايا منصة سلة أنها تستطيع أن تتعامل مع أدوات متنوعة تساعد أصحاب المتاجر على إدارة متاجرهم وتوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت ومن أبرز هذه الأدوات أداة “إدارة”، حيث تستطيع :
    • إدارة المخزون وسلسلة التوريد منذ البداية حتى التوزيع وشحن المبيعات.
    • تسهيل التعامل مع شركات الشحن.
  • وسائل دفع متنوعة (شوبيفاي أفضل): توفر سلة العديد من وسائل الدفع المختلفة دون وجود شروط إضافية أو قيود، يمكنك إجراء العمليات المالية من خلال وسائل دفع خارجية وبالتالي يكون العملاء أمام خيارات متعددة من وسائل الدفع، مما يسهل عليهم الشراء ويزيد من مبيعات المتاجر الإلكترونية.
  • الخطة المجانية (سلة أفضل): تقدم منصة سلة خطة مجانية وهذا ما يميزها عن باقي منصات التجارة الإلكترونية، حيث تتميز هذه الخطة بالتالي:
    • لا تفرض أي عمولات على عمليات التحويل والمبيعات داخل المنصة.
    • إمكانية استقبال عدد لا محدود من الزوار والطلبات على المتجر.
    • إمكانية إضافة عدد غير محدود من المنتجات.

وبالتالي أصحاب المشاريع الصغيرة يمكن أن تستخدم هذه المنصة دون أن تدفع تكاليف إضافية، كما لدى المنصة خططا مدفوعة تبدأ من 99 ريال شهريا.

  • الدليل التعليمي: تقدم منصة سلة شروحات ودروس تعليمية عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني على منصة، كما يتم دعم هذه الشروحات بالصور والفيديوهات مما يساعد أي مبتدئ على إنشاء متجره الخاص بكل بساطة.
  • التقارير اليومية : تقدم المنصة لأصحاب المتاجر الإلكترونية تقارير وتحليلات كاملة عن المبيعات خلال أي فترة زمنية يختارونها، وتسهل هذه التقارير عملية تحليل أداء المتجر وذلك عن طريق إجراء مقارنات والعمل على تطوير المتجر من خلالها.

أبرز عيوب منصة سلة

منصة سلة مثلها مثل أي منصة أخرى تمتلك ميزات وعيوب ومن هذه العيوب:

  • متاحة في بعض الدول فقط: منصة سلة متاحة في دول محدودة فقط، حيث ينحصر وجودها في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، مما حد من استخدام هذه المنصة ويعد هذا العيب من أهم عيوب المنصة.
  • الدعم الفني: توفر منصة سلة الدعم بأوقات محددة، وهذه المشكلة من أبرز عيوب منصة سلة وخاصة في المتاجر الإلكترونية، حيث تحدد هذه المنصة أوقات الدعم من يوم الخميس إلى الأحد ومن الساعة التاسعة حتى الخامسة، والمتاجر الإلكترونية يمكن أن تواجه مشاكل في أي وقت وبالتالي عليها إن تنتظر الوقت المحدد لكي تستطيع أن تتواصل مع فريق الدعم.
  • محدودية التوسع: إذا رغب في التوسع أكثر فستجد العديد من المشاكل التي ستعيقك، كما أن نقل متجرك إلى مضيف آخر سيكون صعبا جداً.

الفروق بين منصة شوبيفاي وسلة

وفي هذا الجدول نعرض لكم أبرز الفروقات بين منصة شوبيفاي وسلة

أوجه المقارنةمنصة شوبيفايمنصة سلة
خطط الأسعار تقدم شوبيفاي مجموعة من خطط الأسعار تتراوح أسعارها من 39- 420 دولار شهرياًلدى سلة خطة مجانية وخططا مدفوعةويبدأ سعر الخطة المدفوعة من 99 ريال شهرياً.
سهولة الاستخدام لدى شوبيفاي ميزة وهي سهولة الاستخدام والتصفح حتى للمبتدئين، كما توفر واجهة بديهية تجعل من السهل إنشاء وإدارة متجر إلكتروني.على الرغم من أن منصة سلة تملك دورات تدريبية وشروحات إلا أن واجهتها مربكة للمستخدمين الجدد في منصات التجارة الإلكترونية.
الدعم الفنيتوفر شوبيفاي فريق دعم فني متواجد على مدار الأسبوع وفي العطل الرسمية وسريع الرد والتجاوب مع المستخدمينفريق الدعم الفني في سلة ليس متواجد في جميع الأوقات، بل هو متوافر في أوقات محددة من قبل المنصة.
الفروق بين شوبيفاي وسلة

كيف اختار المنصة الأنسب لعملي؟

كل منصة من منصات التجارة الإلكترونية تنافس في جوانب معينة وبالتالي لا يوجد خيار مثالي للجميع ولا يوجد منصة سيئة، ولكن هناك معايير معينة يمكن الاعتماد عليها في اختيار المنصة الأنسب وهي :

1.سهولة إدارة المنصة

تعد هذه النقطة من أهم المعايير التي يمكن الاعتماد عليها في اختيار المنصة المناسبة، حيث يجب أن تكون المنصة من السهل التعامل معها وإدارتها، كذلك من السهل إجراء عمليات التكامل والربط بما يتعلق بالوظائف الرئيسية كالدفع والمحاسبة والتسويق وغيرها 

2.الأمن والخصوصية

يعد الأمن والخصوصية من أهم العناصر للتجارة عبر الإنترنت، ولهذا يجب أن تكون المنصة المختارة تهتم كثيراً بإتاحة خيارات الدفع المناسبة مع الحماية من عمليات النصب والاحتيال، كذلك العمل على تأمين بيانات العملاء من أي اختراق.

3.وجود خدمة عملاء مثالية

من أهم الخصائص التي يجب أن تتوفر في منصة التجارة الإلكترونية هي وجود خدمة عملاء مميزة وذلك لأنه ينعكس بشكل إيجابي على العلامة التجارية وبالتالي تستطيع المنصة كسب ثقة عملائها والاحتفال بهم.

4.دعم قنوات بيع متعددة 

يجب أن تتيح المنصة خيارات عرض المنتجات أو الخدمات على قنوات بيع مختلفة وهذا يساعد متاجر التجارة الإلكترونية على الوصول إلى عملاء أكثر وبالتالي زيادة المبيعات.

5.وجود دعم فني قوي

يجب أن تملك منصات التجارة الإلكترونية الدعم الفني في كل الأوقات وبشكل سريع، حتى يتمكن أصحاب المتاجر الإلكترونية من التعامل بكفاءة مع المشاكل التي تواجههم.

6.تحسين محركات البحث (seo)

من السمات المهمة لمنتجات التجارة الإلكترونية هي القدرة على توفير أدوات والميزات التي تساهم في تحسين محركات البحث، مثل: إتاحة كتابة  صف تعريفي للمنتجات، القدرة على إضافة مدونة إلى موقع الويب الخاص بهم، استخدام دومين خاص وما إلى ذلك.

7.تحديد نوع عملك والعملاء المستهدفين

يجب عليك أولاٍ دراسة مشروعك وتحديد نوعه سواء كان B2B، B2C….، كما ينبغي عليك تحديد عملائك المستهدفين ودراسة سلوكهم ومعرفة أهم احتياجاتهم، وكذلك معرفة طرق الدفع التي يفعلونها، لذا يجب أن تختار المنصة المناسبة حسب عميلك المستهدف.

8.تسعير الموقع وخيارات الدفع

قبل الانضمام إلى أي منصة يجب عليك معرفة خطط الأسعار وماذا تقدم كل خطة وخيارات الدفع المتوفرة في هذه المنصة، وذلك للتأكد من أن التسعير الشهري أو السنوي يقع ضمن مخصصات ميزانيتك. 

وبهذا نجد أنه قبل اختيار المنصة يجب تحديد الجمهور المستهدف وحجم المشروع وما هي الوسائل الدفع المتوفرة، كذلك الميزانية وعلى أساس هذه النقاط يتم اختيار المنصة الأمثل لعملك.

خلاصة

في الختام، نجد أن كلا المنصتين شوبيفاي وسلة منصتان مشهورتان ومعروفتان في مجال التجارة الإلكترونية وأن لكل واحدة منهما مزايا تميزها عن الأخرى وعيوب، كذلك تعرفنا على الفرق بينهما من حيث التسعير وخدمة العملاء وغيرها من الأمور. وفي النهاية نجد أن اختيار المنصة المناسبة يعتمد على الميزانية ومتطلبات العمل

لذا ابدأ بدراسة مشروعك ثم اختر المنصة الأمثل لعملك!

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت