5 خطوات لإنشاء عروض تسويقية ناجحة

على ماذا تركز العروض التسويقية الناجحة؟ طريقة عمل عروض تسويقية جذابة
على ماذا تركز العروض التسويقية الناجحة؟ طريقة عمل عروض تسويقية جذابة

العروض التسويقية الناجحة هي من أهم عوامل نجاح أي شركة أو مؤسسة عمل تجاري، حيث من خلالها تستطيع إقناع العميل باتخاذ إجراء معين سواءً كان شراء منتجاتهم أو زيارة موقع الخاص بالشركة، وهذا سوف يزيد من مبيعاتك ويبني مصداقية وموثوقية لفئة الزبائن التي تستهدفها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية إنشاء عروض تسويقية مقنعة، تابع معنا لمعرفة المزيد!

يعتمد الناس على الإنترنت بصورة كبيرة لشراء منتجاتهم وخدماتهم، لذا تبذل الشركات جهد كبير في الترويج والتسويق لمنتجاتها وخدماتها التي تقدمها في سبيل زيادة عوائدها المالية والمبيعات، وهناك عدة طرق واستراتيجيات تساعدها على ذلك، منها: العروض التسويقية وهي عبارة عن حملات ترويجية مؤقتة تطلقها الشركات، مثل: خدمة مجانية، خصومات وعروض أو أي خدمة أو معلومة يتم تقديمها للعملاء دون أن يدفعوا أي تكلفة تحث العملاء من خلالها على اتخاذ إجراء معين، مثل: شراء منتج، تعبئة استمارة معينة أو الحصول على معلومات معينة وذلك بهدف تحويلهم إلى عملاء فعليين في المستقبل.

أين تتجلى أهمية العروض التسويقية؟

هناك عدة فوائد لإنشاء عروض تسويقية ناجحة، أبرزها:

  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية: تعمل العروض التسويقية على تقوية العلاقة بين العلامة التجارية والعملاء، حيث عندما تقدمه عرض تسويقية جذاب يبدأ العميل بربط المنتجات التي تقدمها بالجودة والقيمة، بالتالي هذا يعني أن العروض الترويجية ليست فقط لجذب المزيد من العملاء، إنما أيضاً لزيادة ولاء العملاء الحاليين.
  • تنشيط حركة البيع والشراء : عندما تقوم بتقديم عروض تسويقية، مثل: هدايا مجانية، عروض، خصومات، هذا يساعد على جذب العملاء وتحفيزهم لتجربة المنتجات والخدمات التي تقدمها، بالتالي تتيح لك هذه الحركة انتشار علامتك التجارية بشكل أوسع وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح.
  • الجانب النفسي للعروض التسويقية: عندما يرى العملاء عرض تسويقي لمنتج ذو قيمة، فإن احتمالية شراءه تكون كبيرة جداً، وبهذا نستنتج أن العروض التسويقية الجذابة لها تأثير نفسي، حيث يشعر العميل أنه حصل على صفقة مميزة وهذا يزيد من احتمالية إعادة الشراء وبالتالي زيادة المبيعات.
  • زيادة الأرباح والمبيعات: تسهم العروض التسويقية بشكل كبير وفعال في زيادة المبيعات وتحقيق النجاح التسويقي، وذلك من خلال استخدامها بطريقة مدروسة، حيث إنشاء عروض تسويقية ناجحة يعزز من صورة علامتك التجارية وبالتالي تحقيق زيادة مستدامة في الأرباح والمبيعات والأهم من كل هذا هو بناء علامة طويلة الأمد مع زبائنك.
  • جذب عملاء جدد: إن إنشاء عروض تسويقية جذابة وناجحة يجذب العملاء المحتملين من منصات مختلفة وبالتالي توليد اهتمام بمنتجاتك وخدماتك لدى العملاء وتحقيق الأرباح.

5 خطوات لإنشاء عروض تسويقية ناجحة

هناك عدة خطوات تساعدك على إنشاء عروض تسويقية ناجحة التي تركز على الوصول إلى الإقناع بالقيمة وعلى تكوين عملاء محتملين، وهي:

1. تعرف على جمهورك

تعرف على جمهورك من خلال اكتشاف ما يبحثون عنه، وتعرف على أسلوب حياتهم واهتماماتهم ونوع المشاكل التي تواجههم وما هي الطرق التي يتعاملون معها لحلها.

2. توضيح وتبسيط العرض التسويقي الخاص بك

توضيح وتبسيط العرض التسويقي الخاص بك

وضّح لجمهورك ما الذي ترغب أن يشتروه من منتجاتك وكيف يمكن أن يساعدهم في حل مشاكلهم وكيف سيحدث عرضك التسويقي فرقاً في حياتهم، بالتالي عليك أن تقدم عرض تسويقي يوضح قيمة المنتج أو الخدمة التي تمتلكها بالنسبة لهم، وأفضل طريقة فعالة للقيام بذلك هي ضرب نقاط الألم لعملائك المستهدفين من خلال تسليط الضوء على فوائد  المنتج وكيف يحل مشاكلهم، كما من المهم جداً جعل رسائلك التسويقية بسيطة ولا تنسى.

3. إنشاء دعوة مقنعة 

من المهم جداً إضافة عبارات واضحة تحث على اتخاذ إجراء لتوجيه جمهورك، حيث تساعدك هذه العبارات في كيفية الاستفادة من عرض التسويق الخاص بك، فإن لم يحتوي عرضك التسويقي على عبارات CTA كافية فلن تستفيد منه، بالتالي سوف يشعر جمهورك بالضياع حتى لو كانوا مهتمين بمنتجك ولن يعرفوا ماذا يجب أن يفعلوا للاقتراب من الشراء.

4. بناء قمع المبيعات

يمر العملاء المستهدفين بعدة مراحل قبل أن يقرروا شراء منتجك وهذه المراحل هي التي تشكل مسار لمبيعاتك، لذا من المهم جداً وجود مسار مبيعات واضح يدعم عرضك التسويقي حيث تسهل هذه العملية تصفية الأشخاص الأكثر صلة بين جمهورك.

5. تسليط الضوء على مصداقيتك

لا تنسى بناء الثقة والمصداقية وذلك من أجل تشجيع العملاء على الإيمان بعرضك التسويقي، ويتم هذا من خلال نشر تقييمات ومراجعات إيجابية عن آراء العملاء السابقين بمنتجاتك.

صفات العرض التسويقي الناجحة

يعتقد الناس أن أي شخص يمكنه إنشاء عرض تسويقي، لكن ليس أي عرض يمكن أن يكون ناجح ومقنع، حيث يتمتع العرض التسويقي بعدة صفات حتى يكون فعال في جذب العملاء المحتملين، وهذه الصفات هي:

  • أن يكون ذو جودة عالية وقيمة للجمهور المستهدف: على سبيل المثال أنت ترغب بالحصول على معلومات الاتصال الخاصة بعملائك، لكن العملاء ليسوا بهذه السهولة حتى يعطوك مثل هذه المعلومات الشخصية، لذا يجب عند إنشائك عرض أن يكون مقنع بما فيه الكفاية حتى يستطيع العملاء التخلي عن معلوماتهم الخاصة، بحيث أن يكون العرض التسويقي ذو قيمة يتناول مشاكل واحتياجات واهتمامات الجمهور المستهدف وبهذا تستطيع أن تحقق هدفك من العرض التسويقي.
  • أن يتماشى مع عملك والمنتجات والخدمات التي تقدمها: العرض التسويقي الرائع يكمل المنتجات والخدمات التي تقدمها في عملك، وليس من الضروري أن يركز على مدى روعة هذه المنتجات، إنما يتناول المشاكل والاحتياجات التي يحلها، وبالتالي يساعدك هذا العرض التسويقي في التميّز كشركة رائدة في المجال، كذلك تثقيف العملاء المحتملين حول المشكلات التي يمكن أن تواجههم والتي يحلها هذا المنتج.
  • مصمم خصيصاً لشخصية المشتري المناسبة في الوقت المناسب: لست كل العروض التسويقية مقنعة لكل العملاء، وذلك لأن العملاء يمرون بعدة مراحل قبل شراء المنتج ولكل مرحلة من هذه المراحل عرض تسويقي خاص يناسب شخصية المشتري، لذا يجب عليك دراسة العملاء وتصنيفهم حسب المرحلة التي يمرون بها، ثم إنشاء عرض تسويقي.

ما الذي يجب تجنبه عند إنشاء عروض تسويقية؟

يوجد عدة أشياء يجب أن تتجنبها لتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك التسويقية، وهي:

  • لا تستهين بقوة التسويق الشفهي: من المهم جداً توليد ضجة شفهية لشركتك والمنتجات التي تقدمها وذلك لأن الإعلانات المدفوعة تكون باهظة الثمن ويمكن أن تكون فعالة ويمكن لا، لذا ركز على توفير خدمة عملاء استثنائية وعروض تسويقية مقنعة وتقديم منتجات أو خدمات فريدة.
  • لا تجعل العروض التسويقية معقدة للغاية: لا تعقد العروض التسويقية الخاصة بك، إنما اجعلها بسيطة وسهلة الفهم حتى لا يشعر العملاء بالارتباك والنفور وبالتالي لا يتمكنون من الاستفادة من منتجاتك والعروض المقدمة لهم.
  • لا تنسى تتبع نتائجك: بمجرد إطلاق عرضك التسويقي يجب عليك تتبع أدائها حتى تستطيع تحديد إذا ما كانت ناجحة أم لا وهذا سوف يساعدك على ضبط استراتيجيتك التسويقية وتحقيق أقصى استفادة من عروضك التسويقية، كذلك عدم الوقوع في الأخطاء السابقة.

ما هي أهم النصائح لإنشاء عروض تسويقية فعالة؟

نعرض لك هنا أهم النصائح التي تساعدك على إنشاء عروض تسويقية ناجحة، وهي:

1. تحديد الأهداف

من المهم جداً أن تسأل نفسك قبل إنشاء أي عرض تسويقي، ما هو الهدف الذي تريد تحقيقه من هذا العرض؟ هل تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية أم تريد توجيه الزيارات إلى موقع الشركة أم الحصول على عملاء جدد أو الحصول على المزيد من المبيعات؟ بمجرد أن تعرف ما الذي تريد تحقيقه يمكنك البدء في إنشاء عرض تسويقي مستهدف ومن المؤكد أنه سيكون ناجح.

2. اعرف جمهورك المستهدف

اسأل نفسك لمن هذا العرض التسويقي؟ ما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟ ما هي نقاط الألم والمشاكل التي تواجههم، بمجرد التعرف على الجمهور المستهدف تستطيع إنشاء عرض تسويقي ناجح يجذب انتباههم.

3.حافظ على البساطة

لا تتحدث كثيراً في العرض التسويقي ولا تبالغ في المدح والمميزات لكي لا ينفر العملاء، إنما اجعل الرسالة واضحة وموجزة وتأكد من أنك تستخدم عبارات الحث على اتخاذ إجراء وتكون سهلة الفهم وبسيطة، حيث كلما كان العرض التسويقي أكثر تعقيداً كلما قل احتمال اتخاذ الأشخاص أي إجراء.

4.الإبداع والابتكار

كن مبدعاً وفكّر خارج الصندوق وحاول الوصول إلى الأشياء والعروض التي تبرز وتجيب الانتباه، فكلما كان العرض التسويقي فريداً كلما كان ناجحاً أكثر من العرض التسويقي الممل.

5.تقديم شيء ذو قيمة

اجعل عروضك التسويقية دائماً  ذات قيمة، فمن المرجح أن يتخذ الناس إجراء إذا شعروا أنهم يحصلون على شيء ذو قيمة بالمقابل.

سواء كانت العروض هدايا مجانية، خصومات، عروض أو شحن مجاني، لذا تأكد دائماً من أن عرضك التسويقي يقدم شيئاً يجذب جمهورك المستهدف.

6. التسويق للعرض بشكل فعال

لن ينجح عرضك التسويقي إذا لم يكن أحد يعلم به، لذا تأكد من أن تسوّق له بشكل فعال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والقنوات الأخرى، فكلما زاد عدد الأشخاص الذي يصل لهم عرضك التسويقي زاد نجاحك في التسويق له.

7. قياس النتائج

بمجرد أن تنتهي من عملية التسويق وإطلاق عرضك التسويقي، تتبع نتائج عملك وخذ وقتك لقياس النتائج، فهذا سوف يساعدك في تحديد إذا ما نجح بشكل جيد العرض التسويقي أم أنه يحتاج إلى تحسين في المرة القادمة، ومن خلال تقييم النتائج تستطيع تحسين فرصك في النجاح وزيادة الاستمرار في ضبط الاستراتيجية.

8. اجعل عرضك التسويقي لا يُنسى

عندما يكون عرضك التسويقي لا يُنسى يبقى عالق في أذهان جمهورك المستهدف وهذا سوف يساعدك في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتقوية العلاقة مع العملاء، كذلك زيادة المبيعات.

9. التركيز على تجربة العملاء

عندما يكون العرض التسويقي معتمد ومبني على آراء وتجارب العملاء السابقين هذا يزيد من الثقة والمصداقية لدى العملاء، كذلك يساعدك التركيز على تجربة العميل في إنشاء عرض ترويجي قيم ولا يُنسى.

أخيراً؛ يمكن تشبيه العروض التسويقية بميزان له كفتين، الكفة الأولى هي العروض والتنازلات المقدمة والكفة الثانية هي المبيعات والأرباح، وحتى تتأكد من أن عروضك التسويقية ناجحة يجب أن تتفوق المبيعات على التنازلات المقدمة وفي هذا المقال قدمنا لك أهم النصائح والإرشادات لإنشاء عروض تسويقية ناجحة.

لذا ابذل جهدك في إنشاء عروض تسويقية ناجحة حتى تستطيع الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور المستهدف وبالتالي الحصول على أكبر قدر من المبيعات.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!