4 استخدامات أساسية لـ “أداة فحص عنوان URL من جوجل”

4 استخدامات أساسية لـ أداة فحص عنوان URL من جوجل
4 استخدامات أساسية لـ أداة فحص عنوان URL من جوجل

توفر Google Search Console عدة أدوات لتحديد مشكلات الزحف والفهرسة لمتجرك. وتعد أداة “URL inspection” من أكثر الأدوات المفيدة في حل مشكلة الزحف والفهرسة، ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها. وفي هذا المقال سنحاول إكتشاف أربع استخدامات أساسية لـ أداة فحص عنوان URL من جوجل.

لاستخدام هذه الأداة، نقوم بلصق عنوان URL الخاص بك في الحقل “فحص أي عنوان URL” أعلى كل صفحة في Search Console. ويمكنك أيضًا الوصول إلى علامة التبويب الخاصة بأداة “فحص عنوان URL” في القائمة العمودية على الجانب الأيمن أو من قسم “الصفحات” بالنقر فوق أي عنوان URL في التقرير.

 لقطة شاشة لصفحة جوجل Search Console تعرض القائمة  خيارات فحص عنوان url

أداة فحص عنوان URL

1.تحديد أسباب عدم الفهرسة

تُظهر أداة فحص عنوان URL مشكلات واضحة غير متعلقة بالفهرسة (مثل حظر ملف robots.txt) وبعض المشكلات الأخرى التي تكون واضحة تمامًا.

إحدى الأمور أو المشكلات الغير الواضحة والتي تمكن أن تراها في تقرير الصفحات وتسمى بـ“نسخة مكررة بدون عنوان أساسي محدد من قبل المستخدم”، حيث يعثر زاحف جوجل على صفحتين لهما نفس المحتوى فيختار فهرسة إحداهما فقط. فتعمل أداة فحص عنوان URL على تحديد الصفحات المكررة. وذلك بالنقر على أحد عناوين URL في التقرير ثم قم بالضغط على “فحص عنوان URL”.

مشكلة الصفحات العثور على صفحات مكررة في جوجل سيرش كونصول
مشكلة الصفحات العثور على صفحات مكررة في جوجل سيرش كونصول

قد تحتاج إلى بعض الإصلاح وأنت تقوم بعمليات إعادة التوجيه الدائمة 301 أو العلامات الأساسية الجديدة المسماة URL canonical ، على الرغم من أن هذا قد لا يكون ضروريا إذا قامت جوجل بفهرسة الصفحة الصحيحة.

هناك خلل آخر في الفهرسة يجب التحقق منه أيضاً، وهو أمر “النسخة المكررة، لأنه قد يختار جوجل عنوانًا أساسيًا مختلفًا عن المستخدم”، وذلك بأن تقوم جوجل بفهرسة صفحة على الرغم من وجود علامة أساسية متعارضة. يحدث هذا غالبًا عندما تحتوي الصفحة على غير http الخاصة بالعلامة الأساسية المناسبة، لكن جوجل تقوم بفهرسة إصدار https. وقد يتطلب إصلاح هذا الوضع بأن تقوم أنت أو مطور الموقع بتوجيه جميع عناوين URL التي غير آمنة إلى عناوين https الآمنة.

1.معرفة كيفية اكتشاف جوجل لصفحة معينة

يكتشف جوجل صفحات الويب عبر الروابط الداخلية أو الروابط الخارجية وخرائط XML الخاصة بالموقع نفسه. تعرض أداة فحص عنوان URL جميع الروابط التي تشير إلى كل صفحة مفهرسة.

إذا كان الرابط يشير إلى صفحة خاصة – صفحة لم تكن تنوي الزحف إليها أو فهرستها – فجوجل تقوم بتحديد كيف وصلت الزواحف إليها. فما عليك إذن إلا أن قم بتصحيحها إذا كانت روابط داخلية أو قم بإعادة توجيهها إذا كانت الروابط خارجية.

مثلا، في الحالة أدناه، قامت جوجل بالوصول إلى مقالتنا حول ” كيفية تسريع متجر ووكومرس” عن طريق خريطة XML الخاصة بنا.

أما المثال التالي، فجوجل تقول أنها وصلت لهذا المقال عن طريقة خريطة xml الخاصة الموقع وكذلك عن طريق أحد الروابط (إحالة) داخل موقع نتاجر.

1.التأكد من قدرة جوجل على عرض جميع عناصر الصفحة

يمكن لـ Search Console تأكيد ما إذا كان بإمكان جوجل رؤية جميع العناصر الموجودة على صفحة الويب والوصول إليها والزحف إليها بالطريقة الصحيحة.

الصق عنوان URL في أداة الفحص وانقر على “عرض الصفحة الذي تم الزحف إليه” للوصول إلى هيكل الـــ HTML الذي يقدمه جوجل.

التأكد من قدرة جوجل على عرض جميع عناصر الصفحة
التأكد من قدرة جوجل على عرض جميع عناصر الصفحة

ثم انسخ هذا الرمز والصقه في أي محرر نص أو محرر HTML مثل ++ notepad مثلا. استخدم Ctrl+F (CMD+F) للبحث عن العنصر الذي تريد أن يعرضه جوجل. على سبيل المثال، يمكنك التحقق من أن جوجل يقوم بتحميل روابط ملفات الـ JavaScript ويربط ويعرض النصوص الأساسية على النحو المنشود.

4.أرسل عنوان URL الخاص بك للفهرسة

بعد تحديث الصفحة، اطلب من جوجل إعادة فهرستها من خلال النقر على “طلب الفهرسة”. سيؤدي ذلك إلى إعطاء الأولوية لفهرسة الصفحة المحدثة على الصفحات الأخرى لموقعك. ومع ذلك تجنب استخدام هذا الخيار كثيرًا أوقلل منه بالنسبة للعدد الكبير جدًا من الصفحات.

تذكر أنه بإمكان جوجل الزحف بسهولة وبسرعة إلى الموقع المهيكل بشكل صحيح دون الحاجة إلى طلب ذلك.

طلب الفهرسة من جوجل
طلب الفهرسة من جوجل بشكل يدوي لأي رابط

لماذا لا يتم تصنيف عنوان URL الخاص بي، على الرغم من أن أداة فحص عنوان URL تقول “عنوان URL موجود على جوجل”؟

إذا تأكدت من أن عنوان URL الخاص بك مفهرس بواسطة جوجل فهو لا يعني بالضرورة أنه مصنف في التصنيف. لكي يتم تصنيف عنوان URL، غالبًا ما يستغرق الأمر أكثر من مجرد أن يكون جوجل كان قادرًا على فهرسة عنوان URL حقيقة.

فعلى سبيل المثال لا الحصر: يجب أن تحتوي الصفحة على محتوى عالي الجودة يلبي رغبة المستخدم. فهو يحتاج إلى روابط داخلية، ويحتاج إلى روابط من مواقع أخرى.

لماذا تعرض أداة فحص عنوان URL الحالة القديمة لعنوان URL؟

هذا يعني أن جوجل لم تقم بعد بإعادة الزحف إلى عنوان URL الخاص بك وإعادة فهرسته. ولتسريع هذه العملية، يمكنك القيام بما يلي:

  • تأكد من تضمين عنوان URL في خريطة موقع XML الخاصة بك.
  • أضف المزيد من الروابط الداخلية إلى عنوان URL من الصفحات ذات السلطة العالية على موقعك.
  • الحصول على روابط من مواقع ويب أخرى إلى عنوان URL.
  • قم بتضمين عنوان URL الخاص بك في منشور على نشاطك التجاري على Google.

هل تأخذ أداة فحص عنوان URL في الاعتبار الإجراءات اليدوية؟

في أحايين كثيرة تأخذ أداة URL الإجراءات اليدوية بعين الاعتبار، ولذا ضع هذا في الاعتبار عند تشخيص مشكلات الفهرسة والتصنيف. في حالة الشك، تأكد من مراجعة قسم الإجراءات اليدوية في Google Search Console للتأكد مرة أخرى من عدم ظهور أي شيء هناك.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت