أفضل 10 قوالب ووردبريس لإنشاء متجر إلكتروني (قوالب مجانية ومدفوعة)

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمتاجر الإلكترونية (المجانية والمدفوعة)
أفضل 10 قوالب ووردبريس للمتاجر الإلكترونية (المجانية والمدفوعة)

مع ازدياد الإقبال على التسوق عبر الإنترنت وضرورة إنشاء متاجر إلكترونية فعالة، يعتبر البحث عن الأدوات المثلى لإطلاق وإدارة متجرك على الويب أمرًا ضرورياً، وتعدّ المنصة الشهيرة ووردبريس واحدة من أفضل الحلول لبناء متاجر إلكترونية ناجحة ومتطورة، ويعتبر استخدام قوالب ووردبريس للمتاجر الالكترونية من بين العناصر الأساسية لنجاح متجرك الإلكتروني. ومن بين أفضل المصارد العربية للحوصل على قوالب إحترافية هو موقع بيكاليكا.

قوالب ووردبريس للمتاجر الإلكترونية
قوالب ووردبريس للمتاجر الإلكترونية

بالتأكيد، يسعى أصحاب المتاجر الإلكترونية لتحسين واجهة المتاجر وتحقيق أقصى استفادة من تجربة التسوق عبر الإنترنت ويعتبر الووردبريس هو الخيار الأمثل وقد تم تصميم الكثير من قوالب ووردبريس للمتاجر الالكترونية لتشغيل المتاجر الإلكترونية البسيطة إلى المواقع متعددة التجار وذلك للوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء.

باستخدام قوالب ووردبريس ستتمكن من إطلاق متجرك الإلكتروني بكل ثقة واطمئنان، ;سنتحدث عن أفضل 10 قوالب ووردبريس للمتاجر الإلكترونية باستخدام ووردبريس سواء المجانية أو المدفوعة، وسنقوم بتسليط الضوء على مميزات كل قالب، وعلى أهم المعاير التي يجب معرفتها قبل اختيار القالبالمناسب لاحتياجاتك وأهدافك. وفي البداية، نحاول معرفة ما هو القالب في الووردبريس؟

ما هو القالب في الووردبريس؟

قالب ووردبريس هو تصميم مُعدَّ مسبقًا يحدد كيفية عرض محتوى موقعك على الإنترنت. ويعتبر الواجهة الأمامية للموقع ويحدد التصميم والمظهر العام للموقع وللصفحات والمقالات والأقسام المختلفة على موقعك ويتيح تخصيص الموقع.

وتكمن أهمية القالب في إنشاء القوائم، وأشكال الصفحات والأزرار، وتنسيقات الألوان والخطوط والعديد من الخصائص الأخرى التي لهاعلاقة بالتصميم، ويسهم القالب في إعطاء الموقع مظهرًا وتجربة مرئية محددة وموحدة للمستخدمين. ويساعد القالب في ترتيب وتنظيم المحتوى على الموقع، فعلى سبيل المثال، يحدد القالب كيفية عرض المقالات، الصفحات، المنشورات، والتعليقات.

يمكنك تخصيص القوالب بحسب احتياجاتك الخاصة من خلال تعديل التصميم، وإضافة مكونات أخرى وتعديل الألوان والخطوط، وترتيب العناصر وفقاً لهويتك البصرية وغير ذلك، ويمكنك الاختيار من بين آلاف القوالب ويأتي ووردبريس مع مجموعة من القوالب الافتراضية التي يمكنك استخدامها كنقطة انطلاق لموقعك وتشكيل مظهر الموقع وتحديد طريقة عرض المحتوى، ويتيح أيضاً إمكانية تثبيت واستخدام قوالب مخصصة تم تطويرها من قبل مصممين خارجيين.

نبدة حول قوالب ووردبريس للمتاجر الالكترونية

تُعتبر منصة ووردبريس واحدة من أشهر وأفضل منصات إنشاء مواقع الويب والمدونات على الإنترنت، ويعتبر من أهم أسرار نجاحها هو توفير مجموعة واسعة من القوالب، سواء المجانية أو المدفوعة، التي تساهم في تحقيق تصميم متميز وتجربة مستخدم فريدة وتمكّن المستخدمين من تخصيص تصميم مواقعهم بسهولة وفقًا لأهدافهم واحتياجاتهم. إليك أفضل عشرة قوالب للوردبريس المجانية والمدفوعة.

أفضل 10 قوالب ووردبريس للمتاجر الالكترونية (قوالب مجانية)

1. قالب نيفي Neve – مجاني

يعتبر قالب Neve من قوالب ووردبريس المجانية المميزة والشهيرة، ويناسب المدونات والشركات والأعمال التجارية الصغيرة والمتاجر الإلكترونية، يتسم Neve بالتصميم الحديث والسريع، وهو مبني باستخدام أحدث تقنيات التطوير لتحقيق أقصى أداء وتجربة مستخدم ممتازة على مختلف الأجهزة والشاشات، ويتميز بمجموعة من المميزات التي تجعله خيارًا مثاليًا لإنشاء مواقع ويب متميزة.

قالب نيفي Neve
قالب نيفي Neve

يجمع قالب Neve بين الأداء العالي والتخصيص السهل والتكامل مع التجارة الإلكترونية، ولا يقتصر دور قالب Neve على مجرد الصفحات الثابتة، بل يمكن استخدامه أيضًا لبناء متاجر إلكترونية متميزة، حيث يتكامل بسهولة مع منصة WooCommerce لإنشاء متجر إلكتروني بتصميم مذهل وتجربة تسوق فريدة.

من أبرز مميزات قالب Neve:

  • تصميم متجاوب يجعل محتواك يظهر بشكل مثالي على جميع الأجهزة، سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة لوحية أو أجهزة سطح المكتب.
  • السرعة والأداء العالي حيث يتحمل الضغط بشكل كبير ويتميز بوقت تحميل سريع.
  • مرونة في التخصيص، حيث يوفر قالب Neve خيارات تخصيص متقدمة ويقدم واجهة تخصيص سهلة الاستخدام تتيح للمستخدمين تعديل الألوان والخطوط وتخطيط الصفحة والمزيد من العناصر بكل سهولة.
  • يدعم اللغة العربية. 
  • يعمل بسلاسة مع بناة الصفحات مثل: Beaver و Brizy و Elementor وذلك يساعد المستخدمين في إنشاء صفحات بدون التعمق في مهارات البرمجة.

2. قالب Astra

مميزات قالب Astra
مميزات قالب Astra

يعتبر قالب Astra من أكثر القوالب استخداماً مقارنة بقوالب ووردبريس الأخرى ويعتبر أيضاً خيارًا مثاليًا لمختلف أنواع المواقع، ويستخدم لتصميم وتطوير مواقع الويب بشكل سريع وسهل. ويأتي مع العديد من الميزات والخيارات التي تجعل من السهل تخصيص المظهر الخاص بالموقع، ويتوافق مع مختلف الأجهزة والشاشات، بدءًا من الهواتف الذكية وحتى أجهزة الكمبيوتر اللوحي والحواسيب الشخصية.

 يوفر قالب Astra لوحة تحكم سهلة الاستخدام تمكنك من تغيير الألوان والخطوط، وتحديد تخطيطات الصفحات، وإضافة عناصر مثل القوائم والأزرار والأقسام بكل سهولة، وهو متوافق مع بعض إضافات بناء الصفحات (Page Builders) المشهورين مثل Elementor وBeaver Builder وغيرهما.

مميزات قالب Astra:

  • سرعته الفائقة في التحميل التي قد تصل إلى نصف ثانية فقط، مما يجعل تجربة المستخدم سلسة ومريحة  ويحسن من تصنيف الموقع في محركات البحث وزيادة نسبة الوصول إلى للموقع.
  • يدعم إضافات ووردبرس المختلفة مثل WooCommerce
  •  يوفر واجهة سهلة الاستخدام تمكن من تخصيص المظهر بكل  بسهولة، حيث يمكن تغيير الألوان والخطوط، واختيار تخطيطات الصفحات والأقسام بشكل مباشر من لوحة التحكم.
  • متوافق مع محركات البحث، حيث يساعد تسلسل وسهولة تصميم القالب ونظامه في تقديم نتائج أكثر صلة للمستخدم.
  •  يتضمن خيارات لتكامل سهل مع خدمات البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، مما يسمح ببناء قاعدة متابعين والبقاء على اتصال مع الجمهور.

3.قالب OceanWP

قالب OceanWP
قالب OceanWP

قالب OceanWP هو قالب ووردبريس مجاني وسهل الاستخدام ومتعدد الأغراض. وهو مصمم ليكون سريعًا وسهل التخصيص، ولديه العديد من المميزات الأخرى، مما يجعله خيارًا رائعًا لأي موقع ويب.

ويتميز بتصميم متجاوب، مما يعني أنه يتكيف مع جميع أحجام الشاشات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. كما أنه متوافق مع العديد من الإضافات الشائعة، مثل Elementor و Beaver Builder.

مميزات OceanWP :

  • تصميم متجاوب وسهل الاستخدام حتى للمبتدئين.
  • متوفر بشكل مجاني، حيث يمكنك استخدام OceanWP مجانًا وبدون أي قيود.
  • يمكن استخدام OceanWP لإنشاء أي نوع من موقع الويب، بما في ذلك المدونات والمواقع التجارية والمتاجر الإلكترونية.
  • سهل الاستخدام والتعديل 
  • سريع وخفيف الوزن
  • يدعم مجموعة واسعة من خيارات التخصيص 

4.قالب StoreVilla

StoreVilla هو قالب ووردبريس مجاني ومتعدد الاستخدامات ومصمم خصيصًا لإنشاء متاجر إلكترونية أو لإنشاء المواقع التجارية على الويب. يهدف القالب إلى توفير واجهة جذابة ووظائف قوية لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية باستخدام منصة ووردبريس. 

يعد تصميم قالب StoreVilla تصميم متجاوب ويتكيف بشكل جيد مع مختلف أحجام الشاشات، ويتضمن تخطيطات جذابة وعصرية تساعد في عرض المنتجات بشكل مميز وكل ما تحتاجه هو تنزيل القالب وتثبيته على منصة ووردبريس الخاصة بك للبدء في إنشاء متجرك الإلكتروني.

مميزات قالب StoreVilla: 

  • تصميم متجاوب على جميع الأجهزة.
  • سهل الاستخدام والتخصيص وسريع وخفيف الوزن مما يساعدك على تحسين أداء موقع الويب الخاص بك.
  • يتضمن العديد من الميزات الهامة لإنشاء متجر إلكتروني مثل عرض المنتجات بأشكال مختلفة وإنشاء  صفحات مخصصة للعروض والخصومات وصفحات المنتجات وعربات التسوق وصفحة الدفع والعديد من الخيارات الإضافية مثل إضافات لعرض المنتجات المميزة وتقديم العروض الترويجية وتكوين خيارات الشحن والضرائب.
  •  يتيح للمستخدمين تخصيص شكل ومظهر متجرهم بسهولة، يمكن التحكم في الألوان والخطوط والخلفيات وتخطيطات الصفحات باستخدام واجهة تحكم سهلة الاستخدام.
  • يدعم إضافة WooCommerce

5.قالب Airi

إذا كنت تبحث عن قالب لمتجرك إلكتروني مجاني ومفتوح المصدر وسهل الاستخدام والتخصيص، فإن قالب Airi هو الخيار المثالي، ويعتبر قالب Airi هو قالب ووردبريس مجاني و يستخدم لتصميم وتطوير مواقع الويب بشكل جذاب ومتجاوب وتم تطويره بواسطة فريق “aThemes” ويتوفر قالب Airi على Shopify App Store، ويمكن تثبيته ببضع نقرات فقط. بعد التثبيت، يمكنك تخصيص قالب Airi حسب احتياجاتك الخاصة باستخدام محرر Shopify.

 ويتضمن مجموعة واسعة من الميزات التي تجعله مثاليًا للمتاجر التجارة الإلكترونية، بما في ذلك:

  • تصميم متجاوب وحذاب يسمح لك بعرض أو إضافة منتجاتك بشكل جذاب ويوفر أيضاً خيارات تصفية وفرز المنتجات
  • مجاني ومفتوح المصدر وتتوفر منه نسخة أخرى مدفوعة.
  • إمكاتية الترجمة للغة الهدف حيث يدعم تعدد اللغات ومنها اللغة العربية
  • يدعم أداة إنشاء الصفحات Elementor
  •  سهولة في تخصيص أنماط الخطوط والألوان لمطابقة هوية موقعك دون الحاجة لخبرة برمجية
  • سلة التسوق ونظام الدفع

أفضل 5 قوالب ووردبريس للمتاجر الالكترونية (قوالب مدفوعة)

1.قالب Divi

قالب Divi

 هو قالب ووردبريس مدفوع تم تطويره بواسطة Elegant Themes. ويُعد قالب Divi خيارًا رائعًا للمتاجر الإلكترونية التي تهتم بقالب ووردبريس قوي وقابل للتخصيص. فهو يوفر مجموعة واسعة من الميزات التي تجعله مناسبًا لمعظم المتاجر الإلكترونية، كما أنه سهل الاستخدام حتى بالنسبة للمبتدئين. 

مميزات قالب Divi:

  • واجهة مستخدم قوية وسهلة الاستخدام تجعل من السهل إنشاء وتحرير صفحات المتجر الإلكتروني.
  • مجموعة متنوعة من الخيارات القابلة للتخصيص التي تساعدك في  إنشاء متجر إلكتروني يلبي احتياجاتك الخاصة.
  • دعم قوي للتجارة الإلكترونية ويوفر العديد من الميزات مثل سلة التسوق والدفع والشحن.
  • تكامل مع العديد من الإضافات الشائعة
  • يتمتع بدعم مستمر من فريق Elegant Themes، مما يعني أنك ستحصل على تحديثات جديدة ودعم فني عند الحاجة.

2. قالب Flatsome

Flatsome

يناسب قالب Flatsome المتاجر الإلكترونية بشكل كبير وهو من أكثر القوالب مبيعاً ويعتبر خيارا مثاليا لمن يريد فتح وتشغيل متجر إلكتروني في أسرع وقت ممكن، ويناسب أيضاً المواقع الإلكترونية على اختلاف أنواعها، ويتميز بكونه لايحتاج إلى خبرة برمجية حيث يأتي مع أداة إنشاء الصفحات بخاصية السحب والإفلات، ويمكنك أيضاً تصميمه بنفسك بكل سهولة.

مميزات قالب Flatsome:

  • دعم أكثر من 700 نوع خط
  • متعدد اللغات ويدعم اللغة العربية
  • تصميم متجاوب (Responsive Design) يتناسب مع جميع أحجام الشاشات
  • مرونة في التخصيص والتعديل على القالب

3.قالب XStore 

يعتبر قالب واحداً من أفضل قوالب ووردبريس للمتاجر الالكترونية، تحديثات  يتمتع قالب XStore بدعم مستمر من فريق 8theme، والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي في قوالب الووردبريس مما يعني أنه يوفر تحديثات دورية ودعم فني عند الحاجة، أيضاً يتضمن أدوات لإدارة المخزون وتتبع الطلبات وتقارير المبيعات، مما يساعدك في مراقبة أداء المتجر.

مميزات قالب XStore:

  • يتجاوب مع إضافات منشئ الصفحات الشهيرة مثل WPBakery و Elementor.
  • يتوافق مع المتاجر المتعددة التجار.
  • يتضمن عناصر السحب والإفلات التي يمكن تخصيصها في المتجر الإلكتروني حسب متطلبات تصميم المتجر الإلكتروني.
  • واجهة مستخدم حديثة وسهلة الاستخدام.
  • متجاوب مع جميع الأجهزة والشاشات على اختلاف أحجامها.

4.قالب Porto

يعتبر قالب Porto واحداً من قوالب الووردبريس المدفوعة والتي تتوافق مع إضافة Woocommerce. ويمكنك من خلاله تصميم متجر إلكتروني كامل بلوحة تحكم مرنة وشاملة، حيث يمكنك من تخصيص جميع جوانب المتجر.

مميزات قالب Porto:

  • متوافق مع WordPress SEO
  • يتوافق مع جميع أنواع الأجهزة وقياسات الشاشات المختلفة
  • يتميز بأنه قالب سريع ويعمل على زيادة سرعة الموقع
  • سهل الاستخدام ويناسب المبتدئين
  • إمكانية التعديل عن طريق السحب والإفلات
  • يدعم اللغة العربية

5.قالب Metro

يعتبر قالب Metro  من القوالب المدفوعة التي تساعدك في توفير تجربة مستخدم رائعة وسلسة  أثناء تشغيل متجرك الإلكتروني، ويجمع بين التصميم العصري والوظائف المتقدمة حيث يتميز بتصميمه الجذاب وتصميم متجاوب يناسب جميع الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

مميزات قالب Metro:

  • سرعة تحميل عالية.
  • واجهة مستخدم سهلة الاستخدام.
  • مجموعة واسعة من خيارات التخصيص التي تسمح لك بإنشاء متجر إلكتروني يلبي احتياجاتك الخاصة.
  • دعم WooCommerce، وهو أحد أشهر الإضافات للتجارة الإلكترونية في ووردبريس.
  • تحديثات ودعم مستمرين من فريق Astra.

كيفية اختيار قالب ووردبريس مناسب لمتجرك

هناك العديد من القوالب المجانية والمدفوعة، ويستغرق اختيار القالب المناسب بعض التفكير والتخطيط. لذلك، قم باختيار قالب يتناسب مع احتياجاتك الفعلية ويحقق الهدف من موقعك. إليك أهم المتطلبات التي ستساعدك في اختيار القالب المناسب لموقعك:

  • تحديد الهدف: قبل البدء في البحث عن القوالب، حدد الهدف من إنشاء موقعك الإلكتروني,.مثلاً: ما هو نوع الموقع الذي تخطط لإنشائه؟ هل هو مدونة شخصية، موقع تجاري، متجر إلكتروني، موقع إخباري، أو غيره؟ وذلك لأن القوالب من الممكن أن تختلف من موقع لآخر حيث لكل موقع معاييره الخاصة حسب استخداماته. 
  • تصميم ومظهر القالب: ابحث عن تصاميم قوالب ووردبريس التي تتناسب مع هوية موقعك وتعبّر عن مضمونه. هل تفضل التصميمات البسيطة والعملية أم الألوان الزاهية؟ فمثلاً: تصمم موقع لمتجر إلكتروني يختلف عن موقع إخباري أو موقع شخصي، حيث يحتوي قالب المتجر الإلكتروني على صفحة المنتجات وسلة المشتريات والدفع.
  • الاستجابة وتجربة المستخدم: مثل أن يكون القالب ويعمل بشكل ومتوافق مع جميع أحجام الشاشات والأجهزة المختلفة.
  • الميزات والوظائف: وهي الميزات التي تتوفر في القالب، مثل الشرائح البصرية، صفحات المعرض، دعم الفيديو، والخيارات القابلة للتخصيص. تأكد من أن القالب يقدم ما تحتاجه.
  • سرعة التحميل والأداء:يعد اختيار قالب يتميز بسرعة تحميل عالية وأداء ممتاز من الأمور المهمة، حيث تعتبر السرعة مهمة جداً لتجربة المستخدم وتصنيف محركات البحث ويساعد عامل السرعة في توفير تحميل أفضل الصفحات والوسائط. 
  • دعم وتحديثات: تحقق من دعم وتحديثات المطورين للقالب. القوالب التي تحصل على تحديثات منتظمة تكون عادةً أكثر أمانًا وتوافقًا مع أحدث إصدارات ووردبريس.
  • التوافق مع الإضافات (Plugins): تأكد من أن القالب يتوافق مع الإضافات التي ترغب في استخدامها، مثل أدوات التحرير ومكونات SEO والتجارة الإلكترونية وغيرها.
  • تقيمات وآراء المستخدمين: اقرأ تقييمات وآراء المستخدمين الآخرين عن القالب، ستساعدك هذه المعلومات في فهم تجربتهم مع القالب ومدى رضاهم عنه.
  • التكلفة: القوالب تأتي بأسعار مختلفة، بعضها مجاني وبعضها يتطلب دفع رسوم، لذلك، قم باختيار قالب يتناسب مع ميزانيتك.
  • تجربة القالب: قبل اتخاذ قرار نهائي، قم باختبار القالب أو معاينة النموذج الحي إذا كان متاحاً. هذا يساعدك في تقييم كيفية عرض محتواك وكيف يعمل مع محتوى واقعي.

ختاماً، لقد قمنا بتحديد فقط 10 من أفضل قوالب ووردبريس المجانية والمدفوعة للمتاجر الإلكترونية، وبالتأكيد هناك غيرها العديد من القوالب الرائعة لإنشاء متجر إلكتروني على ووردبريس باستخدام إضافة ووكومرس.

لذا، قبل الاختيار من المهم مراعاة احتياجاتك وميزانيتك، إذا كنت تبحث عن قالب بسيط وسهل الاستخدام، فقد يكون القالب المجاني هو الخيار الأفضل لك. إذا كنت تبحث عن قالب لديه العديد من المميزات وإمكانية تخصيص، فقد يكون القالب المدفوع هو الخيار الأفضل لك.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت