مراجعة أداة يوست سيو على شوبيفاي لتحسين متجرك لمحركات البحث

مراجعة أداة يوست سيو على شوبيفاي لتحسين متجرك لمحركات البحث
مراجعة أداة يوست سيو على شوبيفاي لتحسين متجرك لمحركات البحث

لتحسين صفحات المنتجات والمقالات على المتاجر الإلكترونية وضمان توافقها مع خوارزميات محركات البحث، يلجأ أصحاب المتاجر إلى استخدام إضافات تحسين محركات البحث. فهذه الإضافات تساعدهم على فحص جودة صفحات المتجر وتحسينها بشكل أكثر فعالية. ومن بين أفضل هذه الإضافات على منصة شوبيفاي تأتي أداة يوست سيو Yoast SEO، التي تُعتبر الرائدة في هذا المجال على منصة ووردبريس.

فمن خلال هذا المقال، سنقوم بتقييم واختبار أداة يوست سيو على منصة شوبيفاي، لنتعرف على كيفية أدائها وفعاليتها في تحسين صفحات المتجر ومقالاته وضمان توافقها مع متطلبات محركات البحث وتحسين تجربة المستخدم.

مراجعة أداة يوست سيو على شوبيفاي

تعتبر أداة Yoast SEO أداة قوية في تحسين نتائج متجرك في محركات البحث، حيث تركز على تحسين العناوين والأوصاف التعريفية لجميع صفحات المتجر. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بتحليل صفحات المتجر بناءً على عدة عوامل وتوضح لك نقاط القوة والضعف التي تحتاج إلى تحسين، كما تُساعد على فحص قابلية قراءة المقال وغيرها من الجوانب الأخرى المهمة.

1- تحليل استهداف الكلمات المفتاحية

توفر أداة Yoast SEO إمكانية تحليل استهداف الكلمات المفتاحية في جميع صفحات المتجر، سواء كانت منتجاتًا أو مقالات. للقيام بذلك، يمكنك الدخول إلى صفحة إحدى المنتجات على المتجر على سبيل المثال، ثم النقر على “More Action“، ثم اختيار “Optimize in Yoast SEO” كما هو موضح في الصورة التالية:

تحليل صفحة إحدى المنتجات بالاعتماد على إضافة Yoast SEO
تحليل صفحة إحدى المنتجات بالاعتماد على إضافة Yoast SEO

بعد ذلك، قم بتحديد الكلمة المفتاحية المستهدفة في صفحة المنتج عن طريق التوجه إلى تبويب “Focus Keyphrase“.

بتحديد الكلمة المفتاحية المستهدفة في صفحة المنتج
بتحديد الكلمة المفتاحية المستهدفة في صفحة المنتج

ستقوم أداة Yoast SEO بتحليل صفحة المنتج بناءً على عدة عوامل، منها:

  1. طول الكلمة المفتاحية.
  2. عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية في صفحة المنتج.
  3. توزيع الكلمة المفتاحية في كامل صفحة المنتج.
  4. تضمين الكلمة المفتاحية في النص البديل لملفات الوسائط.
  5. تضمين الكلمة المفتاحية في فقرة المقدمة.
  6. إجمالي عدد الكلمات في صفحة المنتج.
  7. تضمين الكلمة المفتاحية في العنوان والوصف التعريفي لمحركات البحث.
  8. تناسب طول العنوان والوصف التعريفي مع محركات البحث.
  9. تضمين الكلمة المفتاحية في رابط المنتج.

وكافة العوامل السابقة تعد من أساسيات تحسين محركات البحث عامة. ولكن أداة Yoast SEO تقوم بفحصها تلقائيًا في صفحة المنتج بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى، ثم تقدم تقريرا ملخصا لنتيجة الفحص على هيئة 3 مستويات:

  • مؤشر أخضر: يدل على اجتياز نقاط الفحص.
  • مؤشر برتقالي: يدل على أن نقاط الفحص مقبولة ولكن يمكن تحسينها.
  • مؤشر أحمر: يدل على أن نقاط الفحص سيئة وتحتاج إلى تحسين.
فحص نتيجة فحص إحدى صفحات المنتجات بواسطة أداة Yosat SEO على شوبيفاي
فحص نتيجة فحص إحدى صفحات المنتجات بواسطة أداة Yosat SEO على شوبيفاي

تقوم بفحص جميع المؤشرات المشار إليها باللون الأحمر والبرتقالي في التقرير، ثم تقوم بتحسينها بشكل كامل. ستجد أن صفحة المنتج أصبحت متوافقة بشكل أفضل مع محركات البحث.

2- تحليل سهولة القراءة

بعد تحليل استهداف الكلمات المفتاحية داخل صفحات المتجر، تحتاج أيضًا إلى تحسين محتوى صفحات المتجر للقراءة لتعزيز تجربة المستخدم داخل المتجر. توفر أداة Yoast SEO إمكانية تحليل سهولة القراءة بناءً على عدة عوامل، منها:

  1. طول الفقرات.
  2. الجمل الانتقالية في الفقرات.
  3. طول الجمل.
  4. استخدام التنقيط.
  5. عدم الاعتماد بشكل كبير على جمل المبني للمجهول.

لذا، يمكنك الضغط على تبويب “Readability Analysis” حيث ستجد أداة Yoast SEO قد أعدت تقارير للنقاط المذكورة سابقًا كما هو موضح في الصورة التالية:

فحص تحليل سهولة القراءة بواسطة أداة Yosat SEO على شوبيفاي
فحص تحليل سهولة القراءة بواسطة أداة Yosat SEO على شوبيفاي

وإذا وجدت مشكلة في إحدى نقاط التقرير، يمكنك الضغط على أيقونة العين بجوارها، حيث ستقوم بوضع خطوط أسفل الفقرات التي تحتاج إلى تحسين في صفحة المنتج كما هو موضح في الصورة التالية:

 تحديد نقاط الضعف في تقرير سهولة القراءة بواسطة أداة يوست سيو على شوبيفاي
تحديد نقاط الضعف في تقرير سهولة القراءة بواسطة أداة يوست سيو على شوبيفاي

3- تحسين العناوين والأوصاف التعريفية

تساعد أداة Yoast SEO على تحسين العناوين والأوصاف التعريفية لصفحات المتجر على منصة شوبيفاي أيضًا، وذلك بالنسبة لمظهر أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. يمكنك الضغط على تبويب “Google Preview” وضبط الإعدادات التالية:

  1. SEO Title: كتابة عنوان الصفحة في محركات البحث.
  2. Slug: كتابة رابط الصفحة ويفضل أن يكون باللغة الانجليزية.
  3. Meta Description: كتابة الوصف التعريفي للصفحة في محركات البحث.

ويجب تضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة في كل من العنوان والرابط والوصف التعريفي وستظهر تلك النقطة ضمن نقاط تحليل استهداف الكلمات المفتاحية السابقة.

وتوفر أداة Yoast SEO مظهرا مباشرا للتعديلات النهائية على العنوان والوصف التعريفي للصفحة على محركات البحث.

4- تحسين مظهر مشاركة الصفحات على وسائل التواصل الإجتماعي

توفر إضافة Yoast SEO خيارات تساعدك على تحسين مظهر مشاركة صفحات المتجر على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Twitter وغيرها.

 يمكنك معاينة مظهر المشاركة وتعديله عن طريق الضغط على خيار “Facebook Preview” أو خيار “Twitter Preview“. بعد ذلك، يمكنك تخصيص كل من العنوان والوصف التعريفي كما قمنا بذلك في النقطة السابقة والتي توضحها الصورة التالي:

تحسين مظهر مشاركة صفحات المنتجات على وسائل التواصل الإجتماعي
تحسين مظهر مشاركة صفحات المنتجات على وسائل التواصل الإجتماعي

ويمكنك تخصيص صورة بارزة خاصة تظهر عند المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي عبر الضغط على “Facebook Image” أو “Tiwtter Image”. يساعد هذا الأمر في تحسين مظهر صفحات المنتجات على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مميز.

5- تضمين أكواد السكيما أو بيانات التخطيط المنظمة

تساعد أكواد السكيما محركات البحث على فهم محتوى متجرك بشكل أفضل، لذا يجب تضمينها داخل صفحات المتجر الأساسية. توفر إضافة Yoast SEO خيارات تمكين أكواد السكيما “Schema.org”، بما في ذلك المقالات أو الصفحات أو غير ذلك.

يمكنك تفعيل أكواد السكيما للمتجر بأكمله عبر الدخول إلى إعدادات أداة Yoast SEO، ثم اختيار “Schema Output“. بعد ذلك، يمكنك تفعيل خيار “All Schema” كما هو موضح في الصورة التالية:

كما يمكنك تخصيص أكواد السكيما بشكل منفصل، سواءً من خلال تمكين أو تعطيل ترميز المخطط، أو التعديل على نوع الصفحة. يمكنك القيام بذلك من خلال تبويب “Schema” ضمن خيارات أداة Yoast SEO، كما هو موضح في الصورة التالية:

تخصيص أكواد السكيما من داخل صفحات المتجر
تخصيص أكواد السكيما من داخل صفحات المتجر

6- التكامل مع أدوات مشرفي المواقع

تُسهم أداة Yoast SEO في التكامل مع معظم أدوات مشرفي المواقع الأساسية، مثل أداة Google Search Console وأداة Bing Webmaster Tools، والعديد من الأدوات غيرها .

كما يُمكنك تضمين أكواد التكامل مع أدوات مشرفي الموقع عن طريق الدخول إلى إعدادات إضافة Yoast SEO، ثم اختيار “Webmaster Tools“، ومن ثم إضافة أكواد التوثيق من أدوات مشرفي الموقع، كما هو موضح في الصورة التالية:

بهذا نكون قد تعرفنا عمليًا على أغلب مميزات أداة Yoast SEO الأساسية في تحسين أداء متجرك على منصة شوبيفاي بالنسبة لمحركات البحث. حيث من خلال هذه الأداة، يمكنك تحسين عناوين وأوصاف صفحات المتجر، وتحليل استهداف الكلمات المفتاحية، وتحسين سهولة القراءة، وتخصيص مظهر مشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وتضمين أكواد السكيما بالإضافة إلى التكامل مع أدوات مشرفي المواقع الرئيسية.

وبهذا، نكون قد قمنا بمراجعة شاملة لأداة Yoast SEO ودورها الحيوي في تحسين أداء متجرك على محركات البحث وتعزيز الوصول إلى الجمهور المستهدف.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!