شرح يوست سيو Yoast SEO لتحسين موقعك لمحركات البحث

شرح يوست سيو Yoast SEO لتحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث
شرح يوست سيو Yoast SEO لتحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث

يوست سيو Yoast SEO هي أحد الحلول الممتازة لتحسين موقعك أو متجرك لمحركات البحث مثبتة حالياً على أزيد من 5 ملايين موقع يعمل بالووردبريس. كمستخدم للإضافة منذ أزيد من 8 سنوات، أجدها إضافة جد ممتازة لتحسين مقالات ومنتجات موقعك لمحركات البحث. ورغم أن بعض الميزات التي كانت موجودة في النسخة المجانية تم نقلها إلى النسخة المدفوعة إلا أنها لا زالت أشهر إضافة لتحسين محركات البحث داخلياً.

توفر الإضافة للمستخدمين الأدوات اللازمة للعثور على كلمات رئيسية عالية الأداء وإضافتها، وتحسين الارتباط الداخلي، والفهرسة وغير ذلك الكثير. إنه متوفر بلغات مختلفة ويساعد المستخدمين أيضًا على مواكبة المحتوى القديم.

تحسينات توفرها إضافة يوست سيو

باستعمال هذه الإضافة، تستطيع إعداد الكثير من الأمور التي تؤثر على الموقع ككل والتحكم فيها، من بينها:

  • إنشاء خريطة موقع XML
  • إعداد ملف robots.txt
  • تغيير إعدادات الروابط الدائمة
  • إعداد وتخصيص مسارات التنقل
  • إظهار صحة الموقع

أيضاً، هناك أمور أخرى يمكنك تتبعها بشكل خاص على كل صفحة، وهي:

  • إنشاء كلمة رئيسية للتركيز عليها
  • تحديد علامة العنوان (عنوان السيو)
  • تعيين الوصف التعريفي
  • تغيير بنية URL
  • تتبع قابلية القراءة
  • الروابط القانونية أو ما يسمى بـ canonical url
  • تعطيل تعطيل الفهرسة
  • ..

كيفية تثبيت وإعداد إضافة Yoast SEO؟

عملية تثبيت Yoast تشبه عملية تثبيت أي إضافة على موقع ووردبريس سواء كان الإصدار المجاني أو المميز. في خطوات بسيطة يمكنك تثبيت وتفعيل هذه الإضافة أيضاً.

1. تثبيت البرنامج المساعد ووردبريس

لتثبيت إضافة Yoast المجانية، قم أولاً بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بك من متصفحك. ثم انتقل إلى إضافات > إضافة إضافة جديدة.

هناك، ابحث عن “Yoast” في شريط البحث وقم بتثبيت أول إضافة تظهر. ببساطة، انقر على زر التثبيت الآن.

تثبيت إضافة يوست سيو
تثبيت إضافة يوست سيو

ثم أنقر على ‘تفعيل‘.

تفعيل إضافة يوست سيو
تفعيل إضافة يوست سيو

إذا كنت ستقوم بتثبيت الإصدار المدفوع، فقم بشرائه وتنزيله من موقع Yoast الرسمي أولاً. تأكد من أن الإضافة الذي تم تنزيلها مضغوطة بامتداد .zip.

بعد ذلك، انتقل إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بك، وانتقل إلى إضافات> إضافة إضافة جديدة ، ثم انقر فوق “رفع إضافة“.

بعد ذلك، قم باختيار الاضافة ثم اضغط على زر “التنصيب الآن“.

مباشرة بعد ذلك، أنقر على “تفعيل الاضافة“.

2.تشغيل معالج إعداد خصائص الإضافة

بمجرد تفعيل الإضافة، سيتم إعادة توجيهك إلى صفحة لبدء عملية الإعداد. بمجرد البدء، سيأخذك معالج الإعداد عبر بعض إعدادات تحسين محركات البحث المهمة. أنا أعتبره أداة رائعة لإعداد الأمور من البداية.

بعض النقرة على “ابدء التكوين للمرة الأولى!“، سيتم توجيهك إلى صفحة للبدء. أو تكوين يجب عمله هو إعطاء فرصة ليوست سيو بتحليل الموقع، وتسمي هذه العملية بـ”تحسين بيانات SEO”.

أنقر فوق زر “البدء بإجراء تحسين بيانات SEO“. فور انتهاء عملية التحسين وظهور رسالة “لقد حللنا موقعك بنجاح!”، أنقر فوق المتابعة للإنتقال إلى المرحلة الثانية من الإعداد المسماة “تمثل الموقع”.

في هذه الجزء عليك توضيح ما يلي:

  1. نوع الموقع: هل هو شركة أم فرد؟
  2. اسم الموقع
  3. اسم المستخدم او اسم المنظمة
  4. تحديد صورة الشعار

بمجرد تعيين هذه الأمور يمكنك النقر فوق المتابعة.

هناك بعض الامور الأخرى يمكنك العمل عليها هنا مثل حسابات التواصل الاجتماعي وبعض التفصيلات.

استخدام Yoast – كيفية تحسين المقالات لمحركات البحث؟

يحتوي Yoast SEO على الكثير من الميزات المبتكرة لمساعدتك على تحسين موقعك وصفحات الويب الفردية. كما تعمل Yoast بشكل جيد في تحسين مقالات مدونتك من خلال اكتشاف المشكلات وتقديم الحلول النسبية في مقالاتك. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على العديد من الميزات الأخرى مثل اقتراحات الروابط ومعاينة جوجل وما إلى ذلك.

لذا، إليك بعض ميزات Yoast المهمة التي تساعد في جعل مقالات موقعك صديقة لمحركات البحث.

1.استخدام الكلمات الرئيسية

تتيح لك Yoast SEO إدخال الكلمة الرئيسية التي تركز عليها، أي الكلمة الرئيسية التي تريد أن يظهر عليها المقال. وما يفعله Yoast هو تحليل جودة المحتوى لمعرفة ما إذا كان يمكن تصنيفه حسب عبارة التركيز الرئيسية التي أدخلتها.

تصفح مقال قديم أو قم إنشاء مقال جديد، يمكنك الوصول إلى إعدادات يوست إما من أعلى يسار الشاشة أو ستجدها أسفل المقال.

أول خطوة يجب القيام بها قبل إضافة أي محتوى المقال هي إضافة الكلمة الرئيسية. يمكنك فعل ذلك غما من القائمة على اليسار أو أسفل المقال أيضاً.

مع الإصدار المجاني من Yoast، يمكنك إدخال كلمة رئيسية واحدة فقط وتحسينها. ومع ذلك، باستخدام الإصدار المميز، يمكنك إدخال كلمات رئيسية متعددة وتحليل المحتوى الخاص بك لكل كلمة رئيسية على حدة.

تساعدك الكلمات الرئيسية التي تدخلها في تحسين تحليل تحسين محركات البحث لهذا المقال. الآن، دعونا نرى ميزة تحليل SEO في Yoast.

2.تحليل تحسين محركات البحث

أولاً وقبل كل شيء، يعد تحليل SEO أهم ميزة في Yoast SEO. فهو يقوم بتحليل المقال أو المنتج للتحقق مما إذا كان يلبي متطلبات تحسين محركات البحث، وخاصةً جوجل.

يقرأ Yoast المحتوى الخاص بك وحلله أولاً ثم يقدم تعليقات واقتراحات حول الأشياء التي تم تنفيذها بشكل جيد وما الذي يجب تحسينه. ولهذا الغرض، يستخدم مؤشرًا ثلاثي الألوان – الأخضر عند الحصول على نتائج جيدة، والبرتقالي للنتائج المتوسطة، والأحمر لضرورة التحسين.

الأشياء الرئيسية التي يركز على تحسينها هي بنية المحتوى الخاص بك، واستخدام الكلمات الرئيسية، واستخدام الروابط، واستخدام الصور المناسبة، وما إلى ذلك.

أولاً، يتحقق من استخدام العبارة الرئيسية في أجزاء مختلفة من المحتوى الخاص بك مثل العنوان والوصف التعريفي والفرعي العناوين وعلامات الصور البديلة وما إلى ذلك.

ويرى أيضًا طول العبارة الرئيسية للتأكد من أن العبارة الرئيسية ليست طويلة جدًا. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتحقق من كثافة الكلمات الرئيسية للتأكد من استخدامها في المحتوى الخاص بك لعدد مرات مثالي.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يتحقق من طول النص والفقرة والوصف التعريفي واستخدام الروابط والصور وما إلى ذلك والتي تعتبر مهمة لتحسين محركات البحث لموقعك على الويب.

3.تحليل سهولة القراءة

يجب أن تكون مقالاتك أو وصف منتجاتك مكتوبة ومنظمة بشكل جيد قبل نشرها مباشرة. ونتيجة لذلك، سيكون من السهل قراءتها للجمهور. ولهذا السبب، يقدم Yoast SEO ميزة تسمى تحليل قابلية القراءة.

تحليل قابلية القراءة هو الأسلوب الذي يجعل نصف المقال او المنتج قابل للقراءة للمستخدمين. إنه يركز على جعل المحتوى الخاص بك سهل القراءة من خلال استخدام الكلمات الانتقالية والعناوين الفرعية المناسبة والأصوات وما إلى ذلك.

في هذا الجزء، يوست تقرأ المحتوى الخاص بك بالكامل ثم تعرض جوانب المحتوى الجيدة، أو التي تحتاج إلى تحسين، أو التي تحتاج إلى العمل عليها. وعلى غرار تحليل SEO، فإنه يظهر النتائج بثلاثة ألوان مختلفة، وهي الأخضر والبرتقالي والأحمر.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تتحقق من المحتوى الخاص بك من أجل الاستخدام الأمثل للكلمات الانتقالية، والصوت النشط، وطول الفقرة، وطول الجملة، وما إلى ذلك. كما أنه يؤكد على وجود تنوع في المحتوى الخاص بك. مثلًا، يتجنب وجود أكثر من جملتين تبدآن بنفس الكلمة.

كما يبحث أيضًا عن توزيع العناوين الفرعية للتأكد من أن كل عنوان فرعي لا يحتوي على أكثر من 300 كلمة.

ملاحظة: يوست لا تزال تحتاج إلى الكثير من التطوير والدعم لكي تكون قادرة على فحص قابلية القراءة للنصوص العربية بشكل احترافي.

4.اقتراح الربط الداخلي

الروابط الداخلية هي الروابط الموجودة على المحتوى الخاص بك والتي تعيد توجيه المستخدمين من مقال/منتج إلى آخر على نفس الموقع. يساعد وجود روابط داخلية كافية على زيادة تحسين محركات البحث لموقعك بالإضافة إلى زيادة التعرض لجمهورك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبرامج جوجل الآلية العثور على الروابط والزحف إليها بحيث يتم تخزينها بشكل جيد في قاعدة بيانات جوجل.

لمساعدتك، يتمتع Yoast SEO بميزة اقتراح الروابط الداخلية. ومع ذلك، هذه الميزة متاحة فقط في الإصدار المميز.

فهو يكتشف بشكل أساسي الكلمات والعبارات الموجودة في المحتوى الخاص بك والمشابهة أو المرتبطة بالمحتوى الموجود في المقال الحالي. ومن ثم يقترح ربط المحتوى سابق بهذا.

5.معاينة صفحة بحث جوجل

تقدم Yoast أيضًا ميزة معاينة البحث للسماح لك برؤية كيفية ظهور مقالات او منتجاتك في نتيجة البحث. علاوة على ذلك، فإنه يعرض معاينة لكل من نتائج الهاتف المحمول وسطح المكتب.

كما أن لديها خيارات أخرى مثل تحرير العنوان والأوصاف التعريفية والروابط الدائمة. وبهذا، يمكنك تخصيص الطريقة التي تريد أن تظهر بها مقالاتك في نتائج البحث. هناك، يمكنك تضمين الكلمات الرئيسية التي تركز عليها بحيث تساعد في الحصول على نتيجة تحسين محركات البحث.

مثل هذه، هناك المزيد من ميزات تحسين محركات البحث في إضافة Yoast SEO التي توفر مساعدة إضافية في الزحف إلى البحث، والفهرسة، والتصنيف. لذلك، سنتحدث عنهم أدناه.

ميزات مهمة أخرى لبرنامج Yoast SEO

لا يعتمد تحسين ترتيب موقعك على جودة المحتوى والمقالات فقط. لكن ذلك يعتمد أيضًا على كيفية فهرسته في محركات البحث.

لذا، إليك بعض الميزات المهمة الأخرى التي توفرها Yoast SEO في تحسين موقعك لمحركات البحث.

1.تكامل أدوات مشرفي المواقع

تساعدك أدوات مشرفي المواقع على التحقق لمحركات البحث من أن الموقع ملك لك. بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر تحليلات متنوعة وتتبع الأداء وميزات أخرى لمساعدة مالكي المواقع مثلك.

هنا، تساعدك Yoast على التكامل مع أدوات مشرفي المواقع لمحركات البحث الشهيرة مثل Google، وBing، وYandex، وBaidu.

من المهم ربط موقعك مع أدوات مشرفي المواقع من مختلف محركات البحث. في البداية، على الأقل ربطه بجوجل.

للتحقق من موقعك باستخدام أدوات مشرفي المواقع الخاصة بكل محرك بحث، يتعين عليك أولاً الحصول على رمز التحقق. ستحصل عليه بعد إدخال عنوان URL الخاص بموقعك في أدوات مشرفي المواقع لكل محرك بحث.

وبعد ذلك، يمكنك فقط إدخال الرمز الذي تم الحصول عليه في التحقق من أدوات مشرفي المواقع في Yoast.

2.إنشاء خرائط مواقع XML

خريطة الموقع هي خريطة ترشد جوجل وبرامج زحف محركات البحث الأخرى إلى جميع الصفحات الموجودة على موقعك. ويمكنك إرساله في أدوات مشرفي المواقع مثل Google Search Console. ونتيجة لذلك، يمكن لبرامج زحف محركات البحث الزحف إلى موقعك بشكل جيد وفهرسة جميع الصفحات الأساسية.

في Yoast، يتم إنشاء خرائط الموقع تلقائيًا. من قائمة Yoast، انتقل إلى “عام” ثم انقر فوق “الميزات”. ثم قم بالتمرير للأسفل إلى خرائط مواقع XML. تأكد من تفعيل الخيار.

إذا كنت تريد رؤية خريطة الموقع التي تم إنشاؤها، فما عليك سوى النقر فوق “اعرض خريطة موقع XML“.

3.المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

تعد مشاركة على الوسائط الاجتماعية ميزة أخرى مفيدة في Yoast SEO.تتحكم هذه الميزات في كيفية ظهور مقالات موقعك عندما يشركها الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي أو سلاك أو إكس.

هذه المزات مفعلة بشكل تلقائي.

4.التكامل مع Schema.org

Schema.org هو مجتمع يهدف إلى توفير بيانات منظمة لتسهيل فهم المحتوى الخاص بك بواسطة محركات البحث.

الآن، تتمتع Yoast بتكامل عميق مع Schema.org بحيث يتم تنظيم المحتوى الموجود على موقعك تلقائيًا في نتائج البحث.

على سبيل المثال، إذا كانت لديك مدونة عن أفضل 10 منتجات، سيعرض جوجل جميع المنتجات العشرة الموجودة في قائمتك مباشرة في نتيجة البحث. وبهذه الطريقة، سيكون لدى المستخدمين سهولة في العثور على النتائج عندما يبحثون عنها.

هناك الكثير من العناصر والأشياء التي يمكنك التحكم فيها وإعدادها عبر يوست سيو. بما أن كثير جداً فلا يمكنني التطرق ليها جميعا.

لرأيتها والإطلاع عليها، يمكنك النقر على yoast seo ثم الإعدادات. وستظهر لك قائمة بمختلف العناصر التي يمكن إعدادها، تعطيلها أو تفعليها.

ليس من الضروري أن تقوم بكل هذا، فالأمور الأساسية هي ما ناقشنا، والباقي مجرد خيارات وامتيازات إضافية.

نصيحة عامة: لا تقم بتفعيل او تعطيل أي شيئ لا تعرف دوره.

أسعار yoast SEO

بالتأكيد تعلم أن Yoast عبارة عن إضافة فريميوم، أي أنها تحتوي على إصدارات مجانية وأخرى مدفوعة.

للحديث عن الخطة المميزة، فهي ذات أسعار واضحة جدًا. يكلف 89 دولارًا سنويًا لموقع واحد.

بكشل تفصيلي، خطة الأسعار هي:

  • 89 دولارًا سنويًا لموقع واحد
  • 169.10 دولارًا سنويًا لموقعين
  • 253.65 دولارًا سنويًا لـ 3 مواقع
  • 338.20 دولارًا سنويًا لـ 4 مواقع
  • 400.50 دولارًا سنويًا لـ 5 مواقع
  • 756.50 دولارًا سنويًا لـ 10 مواقع

مع الإصدار المميز، سيكون لديك إمكانية الوصول إلى الكثير من الميزات التي لا تحصل عليها في الإصدار المجاني. يحتوي الإصدار الاحترافي على تكامل مع Semrush والذي يمكنك من خلاله العثور على كلمات رئيسية عالية الأداء لاستخدامها في مقالاتك. سيكون لديك أيضًا حق الوصول الكامل إلى أكاديمية Yoast للحصول على دورات تعليمية حول تحسين محركات البحث.

إيجابيات وسلبيات Yoast SEO

حتى هنا، نحن على ثقة أكبر من أن Yoast SEO هي إضافة قوية جداً وتحمل الكثير من الميزات. ومع ذلك، فإنه لديه بعض العيوب أيضا.

الايجابياتسلبيات
أداة سهلة الاستخدام مع واجهة جيدةتتيح لك إضافة عبارة رئيسية واحدة فقط في الإصدار المجاني.
تعرض ميزة التحليل لكل صفحةالكثير من الميزات يمكن أن تكون مربكة للمبتدئين.
تحسن إمكانية قراءة المحتوى الخاص بكيمكن أن تكون نتائج التحليل مضللة في بعض الأحيان.
سهولة في إدارة العنوان والوصف التعريفي ورابط URLبعد الخيارات والإعدادت لا علاقة لها بتحسين محركات البحث، بل تساهم في أداء الموقع.
تساعدك على تقليل تكرار المحتوى ومشكلات الفهرسة الأخرى
التكامل مع Schema.org يجعل من الممكن تنظيم نتائجك في محركات البحث
تتيح لك تحديد المحتوى الأساسي للمحتوى المهم الخاص بك

إلى جانب هذه السلبيات، الشيء المهم هو أنه يمكنك التعامل مع قيودها واستخدام ميزاتها بشكل انتقائي في موقعك لتحقيق اقصى استفادة منها.

منذ أزيد من ثمان سنوات وأنا أستخدم يوست سيو لتحسين المواقع للعملاء ومواقعي أيضاً. وأجدها إضافة رائعة بكل ما فيها وخصوصاً التحديثات الأخير. حالياً أستعمل يوست سيو على نتاجر.

كخبير، أرى أنها إضافة رائعة، والنسخة المجانية أكثر من كافية. ما يعيبها في نظري هي توسعها لتضم إعدادات أخرى لا علاقة لها بتحسين محركات البحث، وإنما لها علاقة بأداء الموقع وكيفة عمله. والشيئ الثاني هي توسعها لتكون شبيهة بأداة البحث عن الكلمات المفتاحية مثل semrush لكن بحجم صغير محاولة استغلال تواجدها على أزيد من 5 ملايين موقع.

ومع ذلك، فلا يمكن لأحد أن يكون قوتها وشعبيتها وتصميمها على مواكبة التقدم والتطوير.

أنا لا أعتمد على يوست سيو فقط على مواقع، وإنما اعتمد على رانك ماث على بعض مواقعي مثل مثابر. أجد رانك ماث توازي يوست سيو في القوة، إلا أن يوست متفوقة فقط في كونها تملك خبرات قديمة ومتراكمة في الميدان.

تحياتي للجميع،،،

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت