كيفية كتابة وصف المنتج (مع أمثلة)

كيفية كتابة وصف المنتج (مع أمثلة)
كيفية كتابة وصف المنتج (مع أمثلة)

إن وجود أوصاف جيدة للمنتجات في متجرك الإلكتروني لا يقل أهمية عن وجود صور رائعة أو صفحات لا تشوبها شائبة من الناحية الفنية والجمالية. فهو لا يساهم في تقديم تجربة إيجابية للعملاء فحسب، بل يساهم في تعزيز مصداقية متجرك أيضاً، ويمكن أن يساعد متجرك في الحصول على ترتيب أعلى على محركات البحث لكونه يساعد روبوتات جوجل وغيرها من الروبوتات على فهم صفحة المنتج بشكل عام.

حسب دراسة منشورة statistica أجريت على عينة في أوروبا،، يرى معظم المتسوقين عبر الإنترنت أن وصف المنتج هو أحد العناصر الرئيسية المهمة التي تساعد على اتخاذ قرار الشرار لديهم والتي يجب أن تحظى باهتمام أكثر.

كيفية كتابة وصف للمنتج خطوة بخطوة

يتضمن إنشاء وصف فعال للمنتج عدة خطوات أساسية متسلسلة. إليك بعض النصائح لتساعدك عل كتابة وصفح منتج جاذب للانتباه:

1- اعرف جمهورك

يعد فهم جمهورك أمرًا ضروريًا لكتابة وصف المنتج الذي يناسب عملائك.

إذا لم تكن قد أنشأت شخصية المشتري بعد، فقد حان الوقت لفعل ذلك. يساعدك ملف تعريف العميل المحدد جيدًا على تحديد ما يهم جمهورك أكثر عند صياغة أوصاف المنتج.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع سماعات رأس احترافية ومتطورة، فإن جمهورك المستهدف يختلف عن أولئك الذين يشترون سماعات الألعاب أو سماعات الرأس العصرية. إن معرفة نوايا عملائك ودوافعهم سيشكل طريقة كتابتك وصف المنتجات.

في الأسواق المتخصصة، يعد التركيز على جمهورك الأساسي والتحدث بلغتهم أمرًا حيويًا. على العكس من ذلك، إذا كان جمهورك أوسع، فتجنب المصطلحات الفنية أو الخاصة بالصناعة قدر الإمكان.

2- اعرف منتج وعميلك

قبل أن تبدأ في كتابة وصف المنتج، اسأل نفسك الأسئلة الإرشادية التالية:

  • ما هو نمط اللغة الذي ستعتمده؟ في جميع اللغات، يوجد ما يسمى باللغة الرسمية واللغة غير الرسمية. غالباً ما تكون اللغة الرسمية أصعب في التنسيق والكتابة من الأخرى.
  • ما الداعي لوجود هذا المنتج؟ وهنا، يجب ان تسأل نفسك وتجيب بكل موضوعية، لماذا قد يحتاج أي شخص منتجك؟. لا بد وأن يكون عرض البيع الفريد الخاص بك واضحاً.
  • ما الذي يتوقعه العميل؟ يجب أن توضح بدقة مواصفات المنتج وحتى جودته والمواد المكونة له. يجب أن يكون الوصف حقيقي لكي يعطي نظرة حقيقية للعميل حول المنتج فتصيب جميع توقعاته.

تمزج هذه الأسئلة بين الاستفسارات الخاصة بالمنتج والتي تركز على العملاء وتوقعاتهم. غالبًا ما تكون الأسئلة المتعلقة بالمنتج واضحة ومباشرة، خاصة فيما يتعلق بالمواصفات. ومع ذلك، فإن فهم جمهورك ولغتهم المفضلة يعد أمراً مهماً بنفس القدر.

3- التركيز على الفوائد والميزات

يسلط وصف المنتج الجذاب الضوء على ميزات المنتج وفوائده للعميل دون تمرير أي رسالة سلبية. إذا فشلت في تمرير جميع الفوائد وربطها بنفسية وشخص العميل فغالباً ستنجح في تمرير الرسائل السلبية عن منتجك. على الرغم من أن الميزات واضحة ومباشرة، إلا أن الفوائد تتطلب المزيد من الإبداع وفهمًا أعمق لجمهورك ومنتجك.

على سبيل المثال، في وصف سماعات الرأس المتطورة، يمكنك تسليط الضوء على “التصميم الأنيق” و”أداء الصوت الرائع” و”التوازن النغمي المتميز” بين جهتي السماعة. وبما أن أسعار سماعات الرأس هذه أعلى من المتوسط، فيجب أن يعكس الوصف ذلك بلغة متطورة تتناسب مع الجودة المتميزة للمنتج.

يتطرق وصف المنتج إلى ميزات المنتج وفوائده. (المصدر: متجر المستقبل).
يتطرق وصف المنتج إلى ميزات المنتج وفوائده. (المصدر:futureshop).

يمكن أيضًا إضافة وصف موسع للمنتج في أسفل الصفحة والذي من الممكن أن يتناول المزيد من التفاصيل حول ميزات سماعات الرأس وفوائدها ومواصفاتها مثلاً.

4- استخدم رواية القصص

بمجرد أن تفهم جمهورك وميوله، قم بإشراك جانبهم العاطفي من خلال تطبيق استراتيجيات سرد القصص.

إليك طريقة دمج رواية القصص في أوصاف منتجك:

  • ضبط المشهد: أنشئ سياق حيوي حيث يحل منتجك مشكلة حقيقية يواجهها العميل.
  • تسليط الضوء على المشكلة: حدد المشكلة التي يتناولها منتجك، واجعلها مرتبطة بالعميل.
  • قدِّم الحل: اعرض منتجك باعتباره البطل، مع شرح مميزاته وفوائده بالتفصيل في القصة.
  • استخدم التفاصيل الحسية: قم بإشراك الحواس لجعل المنتج يبدو أكثر واقعية وجاذبية مثل (لامع، خشن، مريح… ).
  • إنشاء اتصال عاطفي: أظهر كيف يمكن لمنتجك إثارة المشاعر الإيجابية وتحسين حياة العميل وكيف سيزيد من سعادته بعد الحصول عليه.
  • تضمين الشهادات: أضف تجارب العملاء الحقيقية وآرائهم لإضفاء المصداقية.
  • اختتم بعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء: شجع العملاء على اتخاذ الخطوة التالية، سواء كانت شراء المنتج أو استكشاف المزيد.

كمبتدأ، لن تصل إلى الحالة المثلى للوصف للمرة الأولى. قم بعمل اختبارات ثنائية واستمر في التحسين. وحاول إيجاد سبل جديد لربط المنتج بالحياة الشخصية للعميل.

5- اجعل القراءة سهلة – استخدم القائمة النقطية

بشكل عام، ليس من الضروري تقديم أوصاف طويلة جدًا للمنتج. في الحالة المذكورة أعلاه، هذا منتج يتم بيعه بنطاق سعري مرتفع للغاية، لذا فمن المناسب أن يكون وصف المنتج أطول قليلاً من المعتاد.

ومع ذلك، في معظم الحالات، ستحتاج إلى جعل وصف المنتج أقصر قليلاً وسهل القراءة. القائمة النقطية يمكن أن تساعد حقا في جعل طريقة عرض المعلومات وسردها أسهل.

يقوم موقع عسل وعافية asalwafia بتقديم أبرز المعلومات على شكل قائمة نقطية. سيكون الأمر ثقيل نفسياً على العميل قراءة فقرة أو فقرتين تسرد فيها جميع هذه المميزات والفوائد.

تذكر أنه في بعض الأحيان سيتخطى العميل كل شيئ بحثاً عن قائمة نقطية أو جدول. ولهذا السبب من المهم تسليط الضوء على أهم الميزات والفوائد هنا.

لاحظ الكورس التالي من إدراك. ستجد أنه يقدم وصف طويل ولكن لا يظهر كاملاً، ومباشرة بعده ستجد قائمة رأسية بالاسهم تعطيك ملخص لما ستتعلمه.

كتابة وصف المنتج - نموذج كورس على منصة إدراك
كتابة وصف المنتج – نموذج كورس على منصة إدراك

لاحظ أيضاً القائمة النقطية في بطاقة الكورس على اليسار، إنها مريحة وتقدم المزيد من الفوائد.

أوصاف المنتج هي نصوص وفقط، قد تكون مصدر قلقك وقد تكون مصدر سعدك. يجدر بك إيلاء الاهتمام الكافي لهذه الكلمات حتى تتمكن من إيصال صدى منتج لجمهورك المستهدف.

تذكر أن تركز على الفوائد والفوائد والحلول ثم الحلول، وليس الميزات؛ استخدام لغة وصفية؛ وحاول جعلها مناسبة لمحركات البحث أيضاً.

مع هذه النصائح، ستكون في طريقك لإنشاء أوصاف رائعة للمنتجات في وقت قصير.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!