كيفية إعداد خطة تسويق متجر إلكتروني مع نصائح

كيفية إعداد خطة تسويق متجر إلكتروني مع نصائح
كيفية إعداد خطة تسويق متجر إلكتروني مع نصائح

تعد عملية إدارة متجر إلكتروني بشكل ناجح تجربة فريدة ومجزية. بالطبع، تتكون هذه التجربة أيضًا من تحديات وجهود قد تبدو أحيانًا غير مجدية بالنسبة لك. هذا أمر طبيعي تمامًا وجميع التجار، حتى الأكثر خبرة، يمرون بانتظام بمراحل الشك هذه. لك، إعداد خطة تسويق متجر إلكتروني ستجعل معظم هذه الأمور تبدو أبسط مما كنات تبدو عليه.

كما أن تطوير وتنفيذ خطة تسويق قوية ستساهم في تنمية أعمالك والحفاظ عليها قائمة. من أجل مساعدتك في هذه المهمة، قررنا إنشاء دليل كامل حول كيفية إعداد خطة تسويق لمتجر إلكتروني لوجيه جهودك التسويقية.

ما هي خطة تسويق متجر إلكتروني؟

تسلط خطة التسويق الضوء على الاستراتيجية التي ستعتمد عليها لاكتساب عملاء جدد، ومرافقة العملاء الحاليين، والترويج للعلامة التجارية. خطط التسويق والترويج تضمن أن كل مبادرة تسويقية تتم بالتزامن مع إستراتيجية حاسمة مثالية، مما يضمن أقصى ربح بالمقارنة مع المجهود المبذول. نظرًا لأن خطة تسويق متجر إلكتروني تقود جميع مبادراتك التسويقية، فمن المهم أن تقترب من كل مكون من مكونات مزيجك التسويقي.

في الأساس، خطة تسويق متجر إلكتروني عبارة عن مخطط/ صيغة/ تقرير مفصل يتبعه نشاطك التجاري عبر الإنترنت لإرشاده إلى أفضل طريقة لتحقيق أهدافه وعناصره. يمكن أن يشمل ذلك أنشطة تحسين وتطوير تصميم وجاهة المسخدم وتجربة المستخدم لمتجرك.

لا ينبغي أن تكون خطة التسويق لمتجرك عملية معقدة وطويلة. يجب أن تكون واضحة وموجهة نحو الأهداف.

كيف تضع خطة تسويق متجر إلكتروني فعالة؟

نظرًا للمنافسة الشرسة في التجارة الإلكترونية وظهور فرص جديدة كل يوم، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن خطة التسويق الخاصة بك قوية ومرنة إذا كنت ترغب في البقاء في صدارة المنافسة.

إليك كيفية إنشاء خطة تسويق فعالة للتجارة الإلكترونية:

1.تحديد الأهداف والغايات

ماذا لو قلنا إنك ذاهب للسباحة في بحيرة؟ ربما ستقول، حينها ستبدأ في التفكير في كل ما ستحتاجه في الطريق إلى البحيرة ما ستحتاجه عند الوصول وعند السباحة وعن العودة. التفكير في كل ذلك والاستعداد له هو “خطة”، أليس كذلك؟ لديك هدف (السباحة) وأهداف (ملابس السباحة والدخول في الماء) لتحقيق هذا الهدف، وتحتاج إلى منشفة والمكان الذي ستجلس فيه (الادوات المساعدة والإمكانات).

نفس الشيء صحيح بالنسبة للمتاجر الإلكترونية. يجب أن يكون لديك هدف وخطة لتحقيق هذا الهدف. يجب أن تحتوي خطة تسويق متجر إلكتروني على كليهما.

قد يكون هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو تحقيق المزيد من المبيعات. كيف تريد الحصول على عملاء؟ هل تريدهم أن يزوروا متجرك عبر الإنترنت من خلال إعلانات الدفع بالنقرة PPC أو Facebook؟ ما هي منصة التواصل الذي يقضي جمهورك المستهدف معظم الوقت عليها؟

يجب أن تكون أهدافك ذكية وتتميز بكونها:

  • محددة: يجب أن تكون واضحة وموجزة.
  • قابلة للقياس: يجب أن تكون قادرًا على تتبع النتائج وقياسها.
  • قابلة للتحقيق: يجب أن تكون واقعية وقابلة للتحقيق
  • ذات صلة: يجب أن تكون ذات صلة بأهداف عملك
  • محدد زمنيًا: يجب أن يكون لديهم جدول زمني حتى تتمكن من تتبع تقدمك.

بمجرد تحديد أهدافك وغاياتك، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

2.بيان المهمة وعرض القيمة

بيان مهمتك هو وصف موجز لما يفعله ويقدمه متجرك. يجب أن تكون واضحة وموجزة وسهلة الفهم.

عرض القيمة الخاص بك هو بيان يشرح ما الذي يجعل عملك فريدًا وكيف يمكن أن يفيد عميلك المستهدف وكيف تقوم بحل مشاكله.

يشكل بيان مهمتك وعرض القيمة معًا أساس خطتك التسويقية. سوف يساعدانك في تحديد الجمهور المستهدف والرسائل واستراتيجيات التسويق.

3.حدد منافسيك

لا يمكنك إنشاء خطة تسويق متجر إلكتروني دون فهم منافسيك أولاً. بعد كل شيء، كيف يمكنك التميز إذا كنت لا تعرف من هم منافسيك؟

من المهم البحث عن منافسيك من أجل التعلم من نجاحاتهم وتجنب أخطائهم. يجب أيضًا أن تكون على دراية بأي منتجات أو خدمات جديدة يقدمونها والتي قد تهدد عملك.

هناك عدة طرق لدراسة منافسيك:

  • البحث عنهم في جوجل: سوف يعطيك جوجل فكرة عن وجودهم على الإنترنت ومدى انتشارهم.
  • مراقبة وتتبع ملفات على منصات التواصل الاجتماعي: تعرف على نوع المحتوى الذي ينشرونه وعدد مرات قيامهم بذلك وتعليقات عملائهم وآرائهم.
  • تفقد موقعهم: ألق نظرة على تصميمه متجرهم ورسالتهم ونغمتهم العامة.

بمجرد أن تفهم جيدًا منافسيك، يمكنك البدء في إنشاء خطة تسويقية لمساعدتك على التميز.

4.العملاء والشخصيات والأسواق المستهدفة

عند الذهاب إلى متجر لبيع الملابس لشراء زوج من الأحذية من المحتمل أن يطرح عليك مندوب المبيعات بعض الأسئلة أولاً، مثل “ما هو الحجم الذي تبحث عنه؟”، “ما هو الشكل الذي يعجبك؟” و “ما اللون الذي تريده؟”.

تساعد هذه الأسئلة البائع على فهم احتياجاتك لتوجيهك إلى المنتجات الصحيحة.

الشيء نفسه ينطبق على التسويق. تحتاج إلى فهم عملائك المستهدفين لتوجيههم إلى المنتجات والخدمات المناسبة.

للقيام بذلك، تحتاج إلى إنشاء شخصيات العملاء. شخصيات العملاء هي شخصيات خيالية تمثل عميلك المثالي.

يمكنك استخدام المعلومات الديموغرافية (العمر والجنس والموقع وما إلى ذلك) لإنشاء شخصية أساسية. ولكن يجب عليك أيضًا تضمين معلومات حول اهتماماتهم واحتياجاتهم وتحدياتهم.

سيساعدك هذا في إنشاء محتوى مستهدف سيكون له صدى لدى عملائك المستهدفين.

بمجرد أن تكون لديك شخصياتك في مكانها الصحيح، يمكنك البدء في البحث عن الأسواق المستهدفة.

5.تعزيز التفاعلات والمشتركين والعملاء المتوقعين

لا تكتمل خطة التسويق بدون استراتيجية توليد العملاء المحتملين. في مرحلة ما، لن يكون حجم الزوار مقياسًا كافيًا لقياس نجاح جهودك التسويقية. سوف تحتاج إلى التركيز على توليد العملاء المحتملين والمشتركين ونسبة التحويل.

لتحقيق ذلك، ستحتاج إلى إنشاء تفاعلات مع زوار متجرك. يمكنك استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) والنماذج والنوافذ المنبثقة.

  • يجب أن تكون عبارات الحث على اتخاذ إجراء واضحة وموجزة وذات صلة بما يريده المستخدم. يجب أيضًا وضعها في أماكن استراتيجية على متجرك. على سبيل المثال، في القائمة الرئيسية والتذييل والأشرطة الجانبية.
  • يجب أن تكون النماذج الخاصة بك قصيرة وسهلة. كلما قل عدد الحقول التي لديك، زاد احتمال قيام الأشخاص بملء النموذج.
  • يجب أن تكون النوافذ المنبثقة ذات صلة بالمستخدم وليست متطفلة أو مزعجة. لا تريد إزعاج زوار متجرك من خلال النوافذ المنبثقة التي لا تتعلق بهم.

6.استراتيجية التسعير وتحديد المواقع

يعد التسعير أحد أهم جوانب خطة التسويق لمتجرك. بعد كل شيء، إذا لم تكسب المال، فلن يستمر عملك طويلاً.

لتحديد أسعارك، عليك أن تفكر في تكاليفك ومنافستك وقيمة منتجاتك أو خدماتك وجودتها.

تحتاج أيضًا إلى اتخاذ قرار بشأن استراتيجية التسعير. هناك ثلاث استراتيجيات تسعير شائعة:

  • تسعير الاختراق: يتضمن ذلك تحديد سعر منخفض لمنتجاتك أو خدماتك من أجل الحصول على حصة في السوق.
  • السعر المرتفع: اسمح للمتبنين الأوائل بدفع سعر أعلى حتى تتمكن من تعويض تكاليفك بسرعة.
  • التسعير القائم على القيمة: احصل على أموال بناءً على القيمة المتصورة لمنتجاتك أو خدماتك.

بمجرد أن تقرر أيًّ استراتيجية تسعير تناسبك، فإنك تحتاج إلى وضع منتجاتك أو خدماتك أمام العميل. تحديد المواقع (موقع علامتك التجارية من العميل) هو كيف تريد أن ينظر العملاء المستهدفون إلى منتجاتك أو خدماتك.

على سبيل المثال، تضع Apple نفسها كعلامة تجارية متميزة. منتجاتها عالية الجودة وتباع بسعر مرتفع.

من ناحية أخرى، تضع Walmart نفسها كبائع تجزئة مخفض. منتجاتها أقل تكلفة من معظم المتاجر الأخرى، لكنها أيضًا ذات جودة أقل.

يجب أن يتماشى وضعك مع عملائك المستهدفين وعلامتك التجارية وأسعارك.

من أجل إنشاء خطة تسويق فعالة، تحتاج إلى فهم منافسيك.

7.ركز على معدل التحويل والأرباح

يجب أن تهدف جهودك التسويقية إلى جذب عملاء متوقعين ومبيعات. ولكن كيف تعرف أن خطتك التسويقية تعمل؟

الجواب هو معدل التحويل والعائد.

معدل التحويل هو عدد الأشخاص الذين يتخذون الإجراء المطلوب مقسومًا على إجمالي عدد الأشخاص الذين يرون عبارة الحث على اتخاذ إجراء.

على سبيل المثال، إذا كان لديك عبارة الحث على اتخاذ إجراء تقول “اشترك في النشرة الإخبارية لدينا”، ورآه 100 شخص، ولكن 10 أشخاص فقط ينقرون عليه ، فسيكون معدل التحويل الخاص بك %10.

الإيرادات هي مقدار المال الذي تربحه من مبيعاتك.

إذا كنت لا تركز على معدل التحويل والأرباح، فأنت لا تركز على الأشياء الصحيحة.

8. بناء استراتيجية تسويق المحتوى للتجارة الإلكترونية

يُعد تسويق المحتوى نهجًا تسويقيًا استراتيجيًا يركز على إنشاء وتقديم محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب جمهور محدد بوضوح والاحتفاظ به، وفي النهاية كسب العملاء وقيامهم بعمليات الشراء.

يجب أن يكون تسويق المحتوى جزءًا من خطة تسويق المتجر الإلكتروني لأنه سيساعدك على جذب العملاء المستهدفين وإشراكهم وتحويلهم.

يجب أن تركز إستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك على إنشاء محتوى عالي الجودة ذي صلة بعملائك المستهدفين.

يجب أن تركز أيضًا على إنشاء محتوى صديق لمحركات البحث لأنه سيساعدك في الحصول ترتيب أعلى في محركات البحث.

نصيحة: إذا ام تتوفق في إعداد خطة تسويق لمتجرك، يمكنك طلب خدمة إنشاء خطة تسويقية لمتجر إلكتروني من موقع خمسات.

نصائح لإنشاء خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة

إلى جانب التأكد من تضمين جميع المراحل التسويقية في خطتك لإطلاق متجرك، إليك بعض النصائح الأخرى التي يمكنك التركيز عليها بشكل إضافي لضمان دقة خطة التسويق لمتجرك.

1.حافظ على هدفك

الطريقة المثلى للحصول على خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني هي أن تصف الوضع الحالي والأهداف طويلة المدى. تساعد أهداف التسويق في الحفاظ على استمرار عملك في الطريق نحو الإنجاز المستقبلي، ويجب أن تكون مجدية للوصول إليها وواقعية، ولكنها ليست بسيطة للغاية.

في بعض الأحيان ربما لن تصل إلى هدفك، لكن الفشل لا يعني في الحقيقة فشلًا كاملاً، وإنما يجب أن تبحث عن طريقة أخرى لتحقيق نفس الشيء. من المحتمل أن تكون أفضل النجاحات ناتجة عن حالات الفشل المصححة، لذا استمر في التركيز على ذلك وكن على استعداد للتكيف.

.2. سلط الضوء على جمهورك

إن معرفة من هم عملاؤك وما يهتمون به هو النهج الأكثر موثوقية لإعطاء قيمة علامتك التجارية في السوق. في مجال التجارة الإلكترونية، يرغب العملاء في الحصول على تجربة تسوق مخصصة لهم.

يجب أن تُدرك أن أكثر من %90 من الأفراد لميلون للتسوق من العلامات التجارية التي تتعرف عليهم وتتذكرهم بمحتوى مخصص. تجنب أن تكون النشاط التجاري الإلكتروني الذي يبيع بغرض البيع فقط.

ابذل جهدًا لفهم احتياجات العميل وسلوكياته. تعرف على طرق المراسلة المفضلة لديهم (البريد الإلكتروني، الرسائل النصية القصيرة، وسائل التواصل الاجتماعي) ، حدد سلوكيات التسوق الخاصة بهم (هل هم يميلون بالشراء بعد تلقي بريد إلكتروني مخصص لعربة التسوق أو قسيمة؟) ، والتفاعل معهم بطرق مهمة مع الرسائل الفورية .

3. إنتاج محتوى هادف وشخصي

المحتوى المخصص هو الطريق إلى قلب العميل. بغض النظر عما إذا كان تسويق المحتوى يتضمن رسائل تحتوي على اقتراحات للعناصر، أو إعلانات مخصصة تُذكّر العميل بما نسي في عربة التسوق، أو البطاقات البريدية التي ترسل له عبر البريد، في حالة احتياجك إلى تكوين رؤية مهمة لعملائك عن لعلامك التجارية ، تأكد أن المحتوى يلائم ويلبي حاجيات هؤلاء العملاء من جمهورك.

4. إدارة نجاحك

معدلات فتح الرسائل ومتابعي الوسائط الاجتماعية وعربات التسوق المهجورة وملاحظات العناصر والدخل لكل مشترك ونسب النقر إلى الظهور تمثل قدر كبير من التفاصيل التي يجب مراعاتها عند التحقق من الصحة العامة لمتجرك عبر الإنترنت. يجب أن تتضمن خطة تسويق المتجر الإلكتروني المثمرة التتبع وتجميع المعلومات والتحليل حتى تتمكن من تفصيل ما يجري بشكل صحيح وتنفيذ التغييرات في أي مكان ضروري.

خلاصة

تُعد عملية وضع خطة تسويق لمتجرك الإلكتروني خطوة أساسية نحو بناء وتشغيل متجر إلكتروني ناجح. على الرغم من أنها قد تبدو أنها تأخذ من وقتك أو مملة، إلا أن دورة الترتيب هذه أساسية للوصول إلى أهدافك.

لن يكون لديك تخطيط ورُؤيا لما تأمل في تحقيقه فحسب، بل سيكون لديك أيضًا ترتيب قوي تم إعداده للمتابعة والتحديث والرجوع إليه عند الحاجة.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت