طريقة فتح متجر في اتسي Etsy والبحث ورفع أول منتج خطوة بخطوة

طريقة فتح متجر في اتسي Etsy والبحث ورفع أول منتج خطوة بخطوة
طريقة فتح متجر في اتسي Etsy والبحث ورفع أول منتج خطوة بخطوة

التجارة الإلكترونية تعد أحد أهم طرق الربح من الإنترنت التي يعتمد عليها أصحاب المشاريع التجارية مؤخرًا ولذلك لما لها من عائد جيد والمجهود المطلوب منها متوسط بالنسبة للمشاريع الإلكترونية الأخرى خصوصًا مع إمكانية الوصول إلى حجم كبير من الجمهور في جميع أنحاء العالم.

وتوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تبدأ بها مجال التجارة الإلكترونية، وأحد أهم تلك الطرق هي فتح متجر في اتسي Etsy حيث تعد منصة اتسي Etsy أحد أكبر منصات التجارة الإلكترونية والتي تستطيع الاعتماد عليها في بيع المنتجات اليدوية أو المشغولات أو الأعمال الفنية على سبيل المثال المطبوعات وكذلك السلع الفريدة والإبداع ية وغير ذلك الكثير.

الجدير بالذكر عند فتح متجر في اتسي Etsy ستحصل على فرصة كبيرة للاستفادة من جمهور ضخم للمنصة حيث يصل عدد زوار منصة اتسي النشطين فقط الذي قاموا بعملية شراء واحدة على الأقل إلى أكثر من 89 مليون زائر لذلك عند رفع منتجاتك على تلك المنصة تستفاد من الوصول إلى كافة هؤلاء الزوار بأقل مجهود مطلوب.

وخلال مقال اليوم سنقدم لكم طريقة فتح متجر في اتسي Etsy بخطوات بسيطة ومرتبة ومدعومة بالصور التفصيلية وكذلك سنوضح لكم كافة الخطوات الأساسية التي تحتاج إليها من أجل البحث عن منتج ناجح ورفع المنتج على متجرك الإلكتروني على اتسي Etsy وكذلك التسويق لمنتجات متجرك الإلكتروني وغير ذلك حتى تصبح جاهزًا للبدء بشكل مباشر بعد المقال، ولكن في بداية الأمر دعنا نتعرف أكثر عن منصة اتسي Etsy، فتابع القراءة معنا.

ما هي منصة اتسي Etsy؟

 نبذة تعريفية عن منصة اتسي Etsy
نبذة تعريفية عن منصة اتسي Etsy

 منصة اتسي Etsy هي عبارة عن متجر على الإنترنت أو بمعنى أخر هو عبارة عن سوق يضم مجموعة كبيرة من البائعين ويصل إلى عدد كبير من المشترين ويتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء متجر منفصل خاص بهم ورفع منتجاتهم على المتجر والوصول إلى كافة زوار المنصة.

تم تأسيس منصة Etsy عام 2005 م من قبل شركة آيوسبيس وهي شركة تابعة للمدير التنفيذي كريس ماغويز وخلال تلك الفترة استطاعت ضم أكثر من 5.3 مليون بائع نشط والوصول إلى أكثر من 89 مليون زائر نشط واستطاعت تحقيق معدل مبيعات يتجاوز 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2022 فقط.

وتضم منصة اتسي Etsy عدد كبير من المنتجات ولكن تتميز عن منصات التجارة الإلكترونية الأخرى بأن كافة المنتجات ذات حرفية يدوية خاصة أو منتجات قديمة يتجاوز عمرها 20 عام أو منتجات فريدة من نوعها وكذلك الأعمال الفنية وغير ذلك، ويصل عدد المنتجات على المنصة إلى أكثر من 60 مليون منتج ويتزايد عدد المنتجات بشكل يومي.

ودرجة التخصص المرتفعة في منصة اتسي تنعكس على زيادة الأرباح حيث يصل متوسط أرباح البائعين على منصة اتسي بين 1000 – 50000 دولار سنويًا، ووفقا لاستطاع البائعين الرسمي عام 2021 على منصة اتسي أن متوسط الأرباح السنوية للسنة الاولى يصل إلى 1640 دولار أما في السنة الثانية يرتفع إلى 2875 ويواصل الارتفاع في السنة الثالثة إلى 4090 دولار وفي السنة الرابع إلى 6540 دولار.

وتم تسجيل الأرقام السابقة على مجموعة من السجلات لفترات طويلة ولكن بالتأكيد يعتمد مقدار الأرباح من منصة اتسي على مقدار الوقت والجهد المبذول وكذلك إمكانية اختيار منتج بشكل صحيح والتسويق له بشكل فعال.

وبعد أن تعرفنا على نبذة تعريفية عن منصة اتسي دعنا نوضح لكم أيضًا أهم مميزات فتح متجر على اتسي والعيوب الشائعة التي قد تواجهها أثناء الاستخدام، فتابع القراءة معنا.

مميزات فتح متجر في اتسي Etsy

كما ذكرنا في المقدمة أن متجر اتسي يعد أحد الأسواق العالمية ذات الجمهور الكبير بالنسبة للبائعين والمشترين وتضم مجموعة كبيرة من المميزات وأهم تلك المميزات هو الآتي:

  • سهولة الاستخدام: تستطيع بخطوات بسيطة فتح متجر في اتسي Etsy ورفع المنتجات والصور والتفاصيل والدخول في مجال التجارة الإلكترونية بشكل مباشرًا بدون خبرة تقنية أو برمجية كبيرة خصوصًا أنها تعتمد على إعدادات المتجر الإلكتروني الرئيسية المرتبطة بها والهوية البصرية أيضًا على المتاجر الفرعية وبالتالي لن تحتاج إلى تنصيب إضافات أو قوالب أو غير ذلك.
  • جمهور المنصة المتخصص: عدد زوار منصة اتسي Etsy يتجاوز 95.08 مليون خلال عام 2022 فقط ويتزايد هذا العدد بشكل سنوي بنسبة لا تقل عن 20 % لذلك عند فتح متجر في اتسي Etsy تحصل على الاستفادة من الوصول لهذا الحجم الضخم من الجمهور، كما أن الجمهور متخصص في منتجات منصة اتسي فقط لذلك يكون أكثر فعالية من جمهور منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى التي ينقسم إلى عدد كبير من التخصصات الفرعية.
  • علامة تجارية موثوقة: تعد منصة اتسي علامة تجارية موثوقة بالنسبة لكلاً من البائعين والمشترين لذلك عند فتح متجر جديد على اتسي Etsy تنعكس تلك الثقة على متجرك الإلكتروني دون الحاجة إلى بناء علامة تجارية من الصفر تمامًا.
  • أدوات التسويق: توفر منصة اتسي Etsy مجموعة من أدوات التسويق الداخلية التي تستطيع الوصول إليها عند فتح متجر في اتسي Etsy بشكل مجاني وتساعدك على ظهور منتجاتك في محركات البحث عبر إعلانات اتسي نفسها وكذلك أثناء عمليات البحث الداخلية في اتسي وغير ذلك.
  • أدوات التحليل: عند فتح متجر في اتسي Etsy تستطيع الوصول إلى مجموعة من أدوات التحليل المجانية التي تساعدك في تحليل أداء متجرك الإلكتروني وتجهيز التقارير عن المبيعات والأرباح والمنتجات والمخزون وغير ذلك.
  • شحن المنتجات: توفر منصة اتسي Etsy خيارات شحن المنتجات بشكل مباشر إلى العملاء في جميع أنحاء العالم وبالتالي لن تكون بحاجة إلى البحث عن شركات الشحن ومتابعة المنتجات وربطها مع المتجر الإلكتروني وغير ذلك.
  • بوابات الدفع: عند فتح متجر في اتسي Etsy يتم الاعتماد على بوابات الدفع الخاصة بالمنصة بشكل مباشر Etsy Payments والتي توفر أغلب طرق الدفع الدولية الرئيسية على سبيل المثال الدفع بواسطة البطاقة الإئتمانية الفيزا أو الماستر كارد أو التحويلات البنكية أو بنك باي بال PayPal أو محفظة Apple Pay أو Google Pay وغير ذلك، لذلك لا تحتاج إلى البحث عن بوابات الدفع الخارجية ومراجعة مستويات الأمان ومقارنة العمولات وغير ذلك، وكذلك تستطيع إدارة المدفوعات والمتجر الإلكتروني من لوحة تحكم واحدة.
  • منصة تواصل خاصة: توفر منصة اتسي Etsy منصة تواصل داخلية بين البائعين والمشترين من أجل الإتفاق على كافة التفاصيل وطلب خيارات خاصة في المنتجات أو التصاميم وغير ذلك من داخل منصة اتسي مباشرًا وذلك ينعكس على زيادة معدل إتمام المبيعات على منصة اتسي بين منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى.
  • تطبيق Etsy: توفر منصة اتسي Etsy تطبيق إلكتروني يعمل على كافة أنظمة التشغيل المختلفة سواء Android أو iOS تستطيع الاعتماد عليه في الوصول إلى لوحة تحكم متجرك الإلكتروني وإدارة والتحكم في كافة الخيارات الرئيسية من المنتجات والأسعار والأعضاء وغير ذلك. 
  • الدعم الفني: توفر منصة اتسي Etsy فريق دعم فني متخصص على مدار اليوم مع إمكانية التواصل مع الدعم الفني عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول ويساعدك في حل كافة المشاكل التقنية التي قد تواجهها أثناء إنشاء أو استخدام متجرك الإلكتروني على منصة اتسي.
  • قلة المخاطر: الدخول ضمن سوق ذات معدل جمهور كبير وموثوقية مرتفع وتطبيق سياسات السوق على متجرك الإلكتروني يجعلك تتخلص من نسبة كبيرة من المخاطر والدراسات والتحليل من إنشاء متجر إلكتروني جديد تمامًا والدخول في منافسة أكبر المتاجر الإلكترونية بشكل منفصل.

وبعد أن تعرفنا على مميزات فتح متجر في اتسي Etsy دعنا نوضح لكم أيضًا أهم العيوب الشائعة أيضًا حتى تصبح لديك رؤية شاملة عن المنصة وذلك خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

عيوب فتح متجر في اتسي Etsy

عند فتح متجر في اتسي Etsy قد تواجه مجموعة من العيوب الشائعة التي تؤثر على متجرك الإلكتروني وأهم تلك العيوب هو الآتي:

  • عدم التحكم في المتجر: لا تستطيع التحكم في المتجر الإلكتروني بشكل كامل لأنه يعد تابع لمنصة اتسي Etsy وليس متجر مستقل وهذا قد يؤثر على المستخدمين الذين يريدون ضبط متجرهم الإلكتروني بما يتناسب مع عملائهم المستهدفين وكذلك يكون المتجر دائمًا مرتبط بمنصة اتسي فإذا حدثت بها مشكلة تنتقل المشكلة لمتجرك مباشرًا ولكن العكس لن يحدث.
  • صعوبة إنشاء علامة تجارية مميزة: منصة اتسي هي علامة تجارية مميزة في حد ذاتها ولكن لا تستطيع إنشاء علامة تجارية مستقلة عنها حيث دائمًا ستجد شعار اتسي على متجرك الإلكتروني وسيكون اسم نطاق متجرك الإلكتروني مرتبط أيضًا بمنصة اتسي لذلك عندما تقوم بسؤال مشتري من أين قمت بشراء المنتج سيقول من منصة اتسي وليس من متجرك الإلكتروني لذلك ستجد صعوبة في صنع علامة تجارية مميزة لك ولكن في المقابل تحصل على الاستفادة من جمهور منصة اتسي الضخم وكذلك تنعكس ثقة المستخدمين بعلامة اتسي على متجرك الإلكتروني كما وضحنا في فقرة المميزات السابقة. 
  • صعوبة التعديل على التصميم العام: تحافظ منصة اتسي Etsy على الهوية الخاصة بها على كافة المتاجر الإلكترونية الفرعية منها، لذلك لن تجد خيارات تخصيص كثيرة عند فتح متجر جديد على اتسي ولكن دائمًا ستجد الخيارات محصورة ضمن هوية اتسي Etsy المتعارف عليها على سبيل المثال خيارات الألوان أو تخطيط الصفحة الرئيسية أو القوالب وغير ذلك.
  • قيود المنتجات: تفرض منصة اتسي Etsy قيود شديدة على المنتجات المسموح ببيعها على المتجر الإلكتروني الخاص بك وتلك المنتجات في حدود المصنوعات اليدوية أو المنتجات العتيقة أو المصنوعات الفنية فقط وبالتالي لا تستطيع بيع المنتجات التقليدية الذي يبحث عنها المستخدمين أو الاعتماد على عمليات الاستيراد والبيع المباشر وغير ذلك، ولكن هذا أيضًا ما يجعل المنصة ذات سوق مميز وجمهور فعال في تلك الفئات فقط.
  • رسوم على المبيعات: تفرض منصة اتسي رسوم على كل عملية بيع على متجرك الإلكتروني في اتسي وهذا قد يؤثر على إجمالي الأرباح ولكن أيضًا هذا أمر متعارف عليها لدورها في جذب الجمهور لمتجرك الإلكتروني وعكس هويتها التجارية الموثوقة على متجرك الإلكتروني.
  • المدفوعات المحلية: كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن متاجر منصة اتسي تعتمد على بوابة الدفع الرئيسية الخاصة بالمنصة لذلك لا تستطيع ربط بوابات الدفع الخارجية التي توفر خيارات المدفوعات المحلية والتي تتناسب مع العملاء المستهدفين ولكن في المقابل توفر بوابة الدفع الرئيسية كافة طرق الدفع الدولية الرئيسية التي يحتاج إليها العملاء.
  • تحسين محركات البحث: لا توفر منصة اتسي Etsy أدوات تحسين محركات البحث بشكل منفصل على سبيل المثال العنوان ووصف المنتجات لمحركات البحث والروابط الثابتة وغير ذلك، كما أنها لا توفر إمكانية تجهيز مدونة منفصلة للمدونات والتي بدورها تساعد على تحسين محركات البحث، ولكن في المقابل يتم تضمين منتجات متجرك الإلكتروني في خطط تحسين محركات البحث الخاصة بمنصة اتسي.

والآن تستطيع مقارنة العيوب مع المميزات السابقة وتحدد إذا كانت المنصة مناسبة لمشروعك الإلكتروني أم لا ؟ ، والآن دعنا نوضح لكم أيضًا تكلفة فتح متجر في اتسي وكافة الرسوم والعمولات الرئيسية وذلك خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

تكلفة فتح متجر على اتسي Etsy

عند التسجيل في منصة Etsy ستوفر لك المنصة إمكانية الوصول إلى خدمات Etsy Standard وهي مجموعة من الخدمات والأدوات المجانية التي تساعدك على إنشاء متجر إلكتروني متكامل.

كما يمكنك الاستعانة ببعض الخدمات المدفوعة على المنصة على سبيل المثال خدمة Etsy Ads لإنشاء حملات إعلانية ضمن إعلانات منصة اتسي أو خدمة Pattern by Etsy لتصميم صفحات ويب خارج منصة اتسي وغير ذلك الكثير.

وكذلك تستطيع الاعتماد على خدمة Etsy Plus بتكلفة 10 دولار شهريًا وهي تعد الخدمة المتقدمة لفتح متجر في اتسي وتوفر لك المميزات التالية:

  • رصيد 5 دولار يتم استخدامه في أدوات التسويق الإعلانية في خدمة Etsy Ads.
  • الحصول على خصم إضافي لشراء نطاق فرعي من منصة اتسي.
  • الحصول على تنبيهات دورية عند نفاذ الكميات من المخزن وتجهيز تقارير متقدمة عن المنتجات الأكثر مبيعًا وغير ذلك.
  • إمكانية الوصول إلى خيارات أكثر تقدمًا لتخطيط واجهة المتجر الإلكتروني.

وكذلك يتم خصم رسوم 0.2 دولار على كل عملية بيع ناجحة على متجرك الإلكتروني سواء في خطة Etsy Standard أو خطة Etsy Plus أما في حالة خدمة Pattern وإنشاء صفحات خارجية لا يتم تطبيق تلك العمولة ولكن في المقابل لا تحصل على مميزات منصة اتسي أيضًا.

كما يتم خصم أيضًا 5 % على جميع عمليات المدفوعات على متجرك الإلكتروني و5 % أيضًا من رسوم شحن المنتجات من المتجر أما في حالة خيارات الشحن المجانية لا يتم تطبيق عمولة الشحن ولكن بالتأكيد ستقوم بتضمين تكلفة الشحن على سعر المنتج وبالتالي سيتم خصم 5 % في كلتا الحالتين من سعر المنتج والشحن.

وعند الاعتماد على بوابة الدفع Etsy Payments يتم خصم عمولة أيضًا خاصة بها مثل بوابات الدفع الخارجية وتختلف على حسب طريقة الدفع والبلد ولكن متوسطة العمولة 0.25 دولار + 0.3 % من إجمالي المبلغ المدفوع.

أما بالنسبة لرسوم خدمة Pattern by Etsy فهي تكون 15 دولار شهريًا مع إمكانية الحصول على نسخة تجريبية لمدة 30 يوم قبل إتمام عملية الشراء الفعلية.

وهكذا أصبح لديك رؤية شاملة عن كافة النقاط الفنية المرتبطة بفتح متجر في اتسي Etsy من المميزات والعيوب والتكلفة، والآن سنبدأ بتوضيح كافة النقاط التقنية عن فتح متجر جديد من البداية تمامًا خطوة بخطوة والبحث ورفع المنتجات على متجرك الإلكتروني، فتابع القراءة معنا.

طريقة فتح متجر جديد في اتسي Etsy

بداية الأمر تحتاج إلى تسجيل حساب جديد في منصة اتسي من أجل الوصول إلى كافة خدماتها وبعد ذلك تقوم بفتح متجر على المنصة من الخدمات المتاحة.

1. فتح حساب على منصة اتسي Etsy 

الخطوة الأولى هو فتح حساب جديد على منصة اتسي فتقوم بالدخول إلى موقع منصة اتسي Etsy الرسمي من خلال هذا الرابط وبعد ذلك تقوم بالضغط على Sign Up من القائمة العلوية وذلك كما موضح في الصورة التالية:

بداية التسجيل في منصة اتسي Etsy
بداية التسجيل في منصة اتسي Etsy

بعد ذلك ستظهر لك نافذة منبثقة تستطيع تسجيل بيانات الدخول إذا كان لديك حساب بالفعل كما تستطيع تسجيل الدخول بشكل مباشر بواسطة حساب Google أو حساب Facebook أو حساب Apple ولكن يفضل أن تقوم بإنشاء حساب جديد بواسطة بريد إلكتروني وكلمة مرور وذلك عن طريق الضغط على كلمة Register كما موضح في الصورة التالية:

تسجيل حساب جديد في منصة اتسي Etsy
تسجيل حساب جديد في منصة اتسي Etsy

سيطلب منك الآن كتابة البريد الإلكتروني للحساب الجديد Email Address ثم اسم المستخدم First Name ثم كلمة المرور Password وبعد ذلك تقوم بالضغط على Register وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 كتابة تفاصيل الحساب الجديد في منصة اتسي Etsy
كتابة تفاصيل الحساب الجديد في منصة اتسي Etsy

وبهذا الشكل تم فتح حساب جديد على منصة اتسي بشكل صحيح والخطوة التالية هو فتح متجر في اتسي وذلك كما سنوضحه في الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

2. فتح متجر على منصة اتسي Etsy

تتميز منصة اتسي أنك تقوم بإجراء جميع الخطوات الأساسية للمتجر الإلكتروني من تفعيل الحساب وضبط وسائل الدفع ورفع المنتجات وغير ذلك أثناء إنشاء المتجر الإلكتروني، لذلك عند الإنتهاء من فتح المتجر سيكون جاهز للنشر بشكل مباشر.

تقوم بالدخول إلى لوحة تحكم منصة اتسي بعد تسجيل الحساب وبعد ذلك تقوم بالضغط على الصورة الشخصية لتظهر لك خيارات الحساب ومنها تختار Sell on Etsy وذلك كما موضح في الصورة التالية:

فتح متجر جديد على منصة اتسي Etsy
فتح متجر جديد على منصة اتسي Etsy

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى الصفحة الرئيسية للمتجر الإلكتروني فتقوم بالضغط على Get Started للبدء في خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 البدء في خطوات إنشاء متجر جديد على منصة اتسي Etsy
البدء في خطوات إنشاء متجر جديد على منصة اتسي Etsy

بداية الأمر سيظهر لك استطلاع رأي عن السبب الأساسي وراء التسجيل في منصة اتسي من منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى على سبيل المثال تختار I’m just starting to sell for the first time ever ثم تقوم بالضغط على Next وذلك كما موضح في الصورة التالية:

- استطلاع رأي عن سبب التسجيل في منصة اتسي Etsy
– استطلاع رأي عن سبب التسجيل في منصة اتسي Etsy

بعد ذلك ستظهر لك كافة الخطوات التي تحتاج إليها من أجل إنشاء متجر في اتسي Etsy وسيطلب منك تقوم بتحديد الخطوات التي تحتاج إلى مساعدة لها حتى يقدم لك شرح تفصيلي لها ويمكنك تجاوز تلك الخطوة وذلك كما موضح في الصورة التالية:

شرح الخطوات الأساسية لإنشاء متجر في اتسي Etsy
شرح الخطوات الأساسية لإنشاء متجر في اتسي Etsy

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني وتتكون من 6 خطوات، الخطوة الأولى سيطلب منك معلومات عامة عن المتجر الإلكتروني من لغة المتجر الإلكتروني Shop language وبلد المتجر الإلكتروني Shop country وعملة المتجر الإلكتروني Shop currency.

فتقوم بادخال المعلومات السابقة وبعد ذلك تقوم بالضغط على Save and Continue وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 خصائص المتجر الإلكتروني الرئيسية على منصة اتسي Etsy
خصائص المتجر الإلكتروني الرئيسية على منصة اتسي Etsy

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى الخطوة التالية Name your shop وهي تحديد اسم المتجر الإلكتروني فتقوم بكتابة اسم المتجر ويجب أن يتكون من 4 – 20 حرف بدون فواصل أو علامات مميزة وبعد إدخال اسم المتجر ستظهر لك المقترحات المتاحة المرتبطة باسم المتجر، فتقوم باختيار الأنسب لك وبعد ذلك  تقوم بالضغط على Save and Continue وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 كتاب اسم المتجر الإلكتروني على منصة اتسي Etsy
كتاب اسم المتجر الإلكتروني على منصة اتسي Etsy

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى الخطوة الثالثة Stock your shop وهي رفع المنتجات على متجرك الإلكتروني، بداية الأمر سيطلب منك رفع صورة المنتج عن طريق رفع الصورة البارزة للمنتج ثم صور المنتج من كافة الاتجاهات وكذلك صور المنتج بكافة المقاسات والألوان والخيارات المتاحة وستجد صورة توضيحة للصور المطلوبة للمنتج ولا يشترط رفع كافة الصور، كما يفضل كتابة الكلمات المفتاحية للمنتج في النص البديل للصورة وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

 رفع صور المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy
رفع صور المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy

بعد ذلك يمكن إضافة فيديو للمنتج في حدود 5 – 15 ثانية توضيح فيه مميزات أو خيارات المنتج أو فتح علبة المنتج أو خطوات التركيب وغير ذلك ويجب أن يكون بجودة 1080 وبدون أصوات داخل الفيديو وذلك كما موضح في الصورة التالية:

رفع فيديو المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy
رفع فيديو المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy

بعد ذلك يتم كتابة وتحديد تفاصيل المنتج كالآتي:

  • Title: يتم كتابة عنوان المنتج ويفضل كتابة الكلمة المفتاحية المرتبطة بالمنتج داخل العنوان.
  • About this listing: تقوم بتحديد مصدر المنتج هل صناعة يدوية أو من من خلال ورشة أو غير ذلك وتحديد نوع المنتج هل هو منتج نهائي أو أدوات يتم الاعتماد عليها في الصناعة وبعد ذلك تقوم بتحديد تاريخ صناعة المنتج.
  • Category: تقوم بتحديد تصنيفات المنتج الرئيسية فقم بتحديد جميع التصنيفات الرئيسية والفرعية التي ترغب بظهور المنتج داخلها.
  • Renewal options: خيارات تجديد المنتج وكذلك تكلف تجديد المنتج في كل مرة وتحديد قابلية المنتج للتجديد.
  • Type: تحديد نوع المنتج هل هو منتج مادي أو رقمي.
  • Description: تقوم بكتابة وصف المنتج التفصيلي ولكن يجب بداية الأمر كتابة وصف موجز وبعد ذلك الوصف التفصيلي.
  • Production partners: تقوم بتحديد شركاء الإنتاج ويمكن إضافة أكثر من شريك ويتم كتابة كافة التفاصيل الرئيسية عن الشريك من الاسم والموقع وتفاصيل الشريك والوصف الكامل ودور الشريك في الإنتاج وغير ذلك.
  • Section: يتم إعداد تصنيف فرعي يمكن إضافته وتخصيصه بالكامل للمنتجات وذلك بهدف تنظيم المنتجات على متجرك الإلكتروني. 
  • Tags: يتم كتابة الكلمات المفتاحية المرتبطة بالمنتج ومتاحة كتابة 13 كلمة مفتاحية، وينُصح دائمًا بكتابة كافة الكلمات المفتاحية الـ 13 المرتبطة بالمنتج سواء بشكل أساسي أو فرعي.
  • Materials: يتم تحديد الخامات التي تم صنع المنتج من خلالها ويمكنك كتابة حتى 13 خامة مختلفة.

وتقوم بكتابة كافة التفاصيل السابقة والنزول إلى أسفل وذلك كما موضح في الصورة التالية:

كتابة تفاصيل المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy
كتابة تفاصيل المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy

وبعد ذلك تقوم بالنزول إلى قسم السعر والمخزون وسيطلب منك تحديد سعر المنتج بالعملة الرئيسية التي تم تحديدها في الخطوة الأولى Price ويجب أن يترواح بين 0.2 دولار إلى 50 ألف دولار ويمكنك الرجوع والتعديل على العملة بدون مشاكل ثم تقوم بتحديد كمية المنتج بالمخزون ثم تقوم بكتابة رمز المنتج في المخزن SKU وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 كتابة سعر وكمية المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy
كتابة سعر وكمية المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy

بعد ذلك تقوم بالنزول إلى الأسفل لقسم السمات أو المتغيرات variations والذي تقوم بتحديد من خلاله خيارات المنتج المتاحة على سبيل المثال الألوان أو المقاسات وغير ذلك وتقوم بتقسيم كمية المخزون على السمات.

ثم ستجد قسم Personalization وهذا قسم للمشغولات اليدوية وتعطى للمشتري خيار وضع طابع شخصي على المنتج على سبيل المثال الأسم أو غير ذلك كما موضح في الصورة التالية:

تحديد متغيرات المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy
تحديد متغيرات المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy

وبعد ذلك تقوم بالنزول إلى أسفل وتقوم بتحديد خيارات الشحن وستجد إمكانية الاعتماد على خيارات الشحن الخاصة بمنصة اتسي وتقوم بتحديد مواصفات المنتج وسيتم تحديد سعر الشحن بشكل تلقائي أو تقوم بتحديد سعر ثابت للشحن وهنا يتم شحن المنتج بشكل شخصي أو الاعتماد على خيارات الشحن أيضًا ويتم خصم أو إضافة باقي تكلفة الشحن من رصيد حسابك على منصة اتسي أو من سعر المنتج إذا لم يكن لديك رصيد سابق.

كما يمكنك أيضًا تضمين خيار الشحن المجاني ويتم تضمين أو خصم تكلفة الشحن من تكلفة المنتج عند إتمام عملية الدفع إذا تم الاعتماد على طرق الشحن الخاصة بمنصة اتسي.

وكذلك يمكنك تحديد تحديد الدول المسموح الشحن لها فقط وتحديد طرق الشحن المتاحة وكافة خيارات الشحن الخاصة بمنصة اتسي يتم تفعيلها عند تحديد أبعاد المنتج والوزن.

- تحديد طرق شحن المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy
– تحديد طرق شحن المنتج الجديد على منصة اتسي Etsy

وبعد ذلك تقوم بتحديد سياسة الاسترجاع والاستبدال على متجرك الإلكتروني ويمكن تفعيل كلا الخيارين أو إلغائهم فأنت غير ملتزم بسياسات منصة اتسي وكذلك تحديد سماحية استرجاع واستبدال المنتج ولكن في جميع الأحوال يجب أن تكون مدة الاسترجاع أو الاستبدال 7 أيام كحد أدني وتصل إلى 90 يوم كحد أقصى إذا تم تفعيلهم.

وينُصح الاعتماد على سياسة الاسترجاع والاستبدال الخاصة بمنصة اتسي بشكل مباشر لأن أغلب المنافسين يعتمدوا عليها وتقوم بالضغط على Save And Continue وذلك كما موضح في الصورة التالية:

ضبط سياسة الشحن والاسترجاع على منصة اتسي Etsy
ضبط سياسة الشحن والاسترجاع على منصة اتسي Etsy

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى قائمة المنتجات ويمكنك إعادة تلك الخطوات من خيار Add more listings حتى يقوم برفع كافة المنتجات الرئيسية على متجرك الإلكتروني وبعد الإنتهاء من رفع المنتجات تقوم بالضغط على Do this later من أجل الدخول إلى الخطوة التالية كما موضح في الصورة التالية:

 رفع كافة المنتجات على متجرك الإلكتروني في منصة اتسي Etsy
رفع كافة المنتجات على متجرك الإلكتروني في منصة اتسي Etsy

وبعد ذلك تحتاج إلى ضبط خيارات الدفع حيث سيتم الاعتماد على Etsy Payments فتقوم بداية الأمر بتحديد دولة البنك الذي سوف يتم تحويل الأموال عليه وعلى أساس الدولة سيتم تحديد العملة الرئيسية لبوابة الدفع.

ثم تقوم بتحديد نوع الحساب على متجر اتسي سواء حساب أشخاص Individual أو حساب تجاري Business وفي حالة الحساب التجاري سيطلب منك كافة تفاصيل السجل التجاري من اسم النشاط التجاري كما موثق والعنوان الرسمي ورقم السجل التجاري والتسجيل الضريبي وغير ذلك كما موضح في الصورة التالية: 

 تفعيل بوابة الدفع على متجرك الإلكتروني في منصة اتسي Etsy
تفعيل بوابة الدفع على متجرك الإلكتروني في منصة اتسي Etsy

وبعد ذلك ستقوم بالنزول إلى أسفل وسيطلب منك كتابة بعض التفاصيل عن صاحب النشاط التجاري من اسم المستخدم بالكامل ولقب العائلة والعنوان بشكل تفصيلي من الدولة والمدينة والمحافظة والحي والشارع ورقم المنزل والرقم البريدي ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد، وتستطيع إضافة أكثر من شخص وتقوم باعادة كافة الخطوات السابقة.

والجدير بالذكر أن كافة المعلومات في تلك الخطوة سوف يتم ربطها بمعلومات التفعيل وسيتم طلب أوراق توثيق لكافة تلك البيانات من السجل الضريبي وبيانات الهوية الشخصية.

وبعد الإنتهاء من إدخال كافة التفاصيل السابقة ومراجعتها بشكل كامل تقوم بالضغط على Save And Continue وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

 تفعيل بوابة الدفع على متجرك الإلكتروني في منصة اتسي Etsy
تفعيل بوابة الدفع على متجرك الإلكتروني في منصة اتسي Etsy

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى الخطوة الخامسة والذي سيطلب منك كتابة تفاصيل حسابك البنكي وهذا الحساب الذي سيتم تحويل الأرباح عليه وكذلك سيتم خصم منه مستحقات الخدمات المدفوعة من منصة اتسي، وبعد إدخال معلومات الحساب البنكي تقوم بالضغط على Save And Continue وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

 إدخال تفاصيل الحساب البنكي في منصة اتسي Etsy
إدخال تفاصيل الحساب البنكي في منصة اتسي Etsy

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى خطوة تفعيل الحساب لتأكيد المعلومات السابقة عن طريق أوراق رسمية وفي حالة حساب الأشخاص سيتم رفع أوراق لتوثيق الهوية الشخصية على سبيل المثال بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر أو إفادة من البنك ويجب أن تكون الصور بصيغة PNG أو JPEG وتكون كافة جوانب الوثيقة واضحة في الصورة.

ونفس الأمر إذا كان هناك أكثر من شريك في النشاط التجاري يتم رفع الأوراق الرسمية لكافة الشركاء أما في حالة الحساب التجاري سيطلب منك زيادة رفع السجل التجاري للمشروع وبعد ذلك تقوم بالضغط على Save And Continue وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

تفعيل الحساب في منصة اتسي Etsy
تفعيل الحساب في منصة اتسي Etsy

الخطوة الأخيرة لفتح متجر في اتسي هو تفعيل التوثيق من مرحلتين لزيادة تأمين الحساب وسيكون لديك أكثر من خيار سواء التفعيل عن طريق رقم الهاتف كرسالة هاتفية SMS أو مكالمة هاتفية أو عن طريق تطبيق Etsy على الهاتف، على سبيل المثال تختار عن طريق رسالة SMS وتقوم بتحديد كود الدولة وكتابة رقم الهاتف والضغط على Send Code.

بعد ذلك سيتم ارسال كود مكون من 6 أرقام على الهاتف تقوم بإدخال الكود في منصة اتسي وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تفعيل خاصية المصادقة الثنائية في منصة اتسي Etsy
تفعيل خاصية المصادقة الثنائية في منصة اتسي Etsy

وفي حالة عدم إرسال رسالة التفعيل لدول الوطن العربي وتلك ضمن المشاكل الشائعة يمكنك الاعتماد على خيار تطبيق Etsy لتفعيل خاصية المصادقة الثنائية.

وبهذا الشكل تم فتح متجر في اتسي Etsy وأصبح متجرك الإلكتروني جاهز للنشر والاستخدام ويضم كافة المنتجات المطلوبة وكذلك تم تفعيل خيارات الشحن وبوابة الدفع وغير ذلك.

وتستطيع الوصول إلى متجرك الإلكتروني بخيارين كالآتي:

  • https://www.etsy.com/shop/yourshopname
  • https://yourshopname.etsy.com

والآن دعنا نوضح لكم كيف تختار المنتجات المناسبة لمتجرك الإلكتروني وكيف تقوم بالتسويق لها بشكل صحيح وذلك خلال الفقرات التالية، فتابع القراءة معنا.

كيفية اختيار المنتجات الناجحة على منصة اتسي؟

عند البحث عن المنتجات داخل منصة اتسي ستجد عدد ضخم من الخيارات والأفكار المتاحة التي يمكن أن تعتمد عليها كما أن منصة اتسي تستهدف الصناعات اليدوية أو الأعمال الفنية فقد يكون بالفعل لديك منتج محدد تريد الاعتماد عليه في متجرك الإلكتروني.

أما إذا لم يكن لديك منتج محدد وتريد الدخول في منصة اتسي يجب مراجعة 3 محاور رئيسية للوصول إلى المنتج المناسب ويمكن تطبيق تلك المحاور أيضًا على المنتجات المتاحة لديك بالفعل للتأكيد من أنها مناسبة لمتجرك الإلكتروني ولسوق منتصة اتسي وتلك المحاور كالآتي:

  1. معدل المبيعات والبحث عن الكلمات المفتاحية.
  2. قوة المنافسين.
  3. القدرة على الإنتاج وتجهيز المخزون والكميات المطلوبة.

بداية الأمر معدل المبيعات أو البحث عن الكلمات المفتاحية وهو مؤشر يدل على مدى الطلب على المنتج المطلوب في منصة اتسي وبالتالي تستطيع توقع الأرباح المنتظرة من المنتج وتجهيز الميزانية التي سيتم استثمارها بما يتناسب مع الأرباح ويمكنك الاعتماد على بعض الأدوات المخصصة لمنصة اتسي على سبيل المثال أداة Estyhunt أو أداة Everbee وكلا الأداتين يقدموا خطط مجانية تستطيع الاعتماد عليهم في بداية فتح متجر في اتسي.

على سبيل المثال وجدت منتج مناسب لك على منصة اتسي وهو حامل مستلزمات وهذا الحامل يقع ضمن تصنيف هدايا الرجال Gift For Men كما موضح في الصورة التالية:

منتج على منصة اتسي Etsy
منتج على منصة اتسي Etsy

فتقوم بنسخ  اسم أو رابط المنتج المطلوب وتقوم بالبحث عنه في أداة Estyhunt أو أداة Everbee على سبيل المثال Estyhunt فتظهر لك تلك الأداة معدل المبيعات للمنتج خلال الأسبوع السابق وكذلك إجمالي عدد المبيعات للمنتج وعدد المراجعات وعدد الأشخاص المهتمين بالمنتج وغير ذلك كما موضح في الصورة التالية:

 تقييم منتج على منصة اتسي Etsy
تقييم منتج على منصة اتسي Etsy

ستلاحظ أن عدد المنتجات الأسبوع السابق منعدمة تقريبًا ولكن إجمالي المبيعات مرتفع فهذا يدل أن المنتجات كان عليه طلب مرتفع في بعض الفترات ولكن انخفض الطلب عليه في الوقت الحالي يمكن بسبب وجود منافس أقوى أو منتج بديل أفضل، فتقوم بالبحث عن تصنيف المنتج كما موضح في الصورة التالية:

 المنتجات المرتبطة بتصنيف المنتج الرئيسي على منصة اتسي Etsy
المنتجات المرتبطة بتصنيف المنتج الرئيسي على منصة اتسي Etsy

ستلاحظ في الصورة السابقة مجموعة من المنتجات المرتبطة بتصنيف المنتج الرئيسي وتحقق مبيعات جيدة خلال الأسبوع السابق ويهتم بها عدد جيد من الزوار وبالتالي سيتم توليد عدد كبير من الأفكار الجديدة تستطيع الحصول عليها.

وبعد ذلك تقوم بتحليل كل منتج بشكل منفصل من حيث مبيعات الفترة السابقة تمامًا ومعدل تزايد الطلب على المنتج وغير ذلك حتى تحصل على مجموعة من المنتجات ذات معدل نجاح واهتمام جيد.

الخطوة الثانية تقوم بالبحث عن المنافسين لتلك المنتجات والتنافس يكون في السعر والجودة، فهل تستطيع إنتاج نفس المنتج بجودة أعلى وبسعر أقل أو مكافئ لسعر المنافس فإذا كانت الإجابة نعم فتقوم بالانتقال إلى الخطوة الثالثة وإذا كانت الإجابة لا فيجب أن تبحث عن منتج أخر أو نقاط تجعل منتجك مميز عن المنافسين وتجعل الزائر يفضل دفع مبلغ أفضل للحصول على منتجك بدلاً من منتج المنافسين.

الخطوة الثالثة وهي مراجعة تكلفة الإنتاج ومقدرتك في تجهيز عدد كافي من المنتجات في المخزن الخاص بك ، حيث عندما يصل المنتج إلى الصفحة الأولى ويتم نفاذ المنتج يتم إعادة المنتج إلى الصفحات الأخيرة مرة أخرى، لذلك يجب مراعاة أن يكون لديك الميزانية الكافية لتجهيز عدد جيد من المنتج المطلوب في المخزن.

وبعد تطبيق الخطوات السابقة ستجد لديك قائمة جيدة من المنتجات الناجحة التي تستطيع تضمينها في متجرك الإلكتروني وتحقيق الأرباح في مجال التجارة الإلكترونية بإذن الله.

كيفية التسويق لمنتجات متجرك الإلكتروني على اتسي؟

التسويق يعد من أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية بشكل عام وبشكل مخصص للمنتجات في اتسي، حيث توفر لك المنصة العديد من الأدوات التسويقية التي تساعدك على تسويق وتحسين مبيعات متجرك الإلكتروني على المنصة وكذلك يمكنك دمج تلك الأدوات مع طرق التسويق الإلكتروني المختلفة لتحصل على أقصى استفادة ممكنة وأهم النقاط التسويقية التي يجب الاهتمام بها هو الآتي:

  • أدوات Etsy Ads: وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات الداخلية المدفوعة في منصة أنسي تساعدك على تسويق منتجات متجرك الإلكتروني داخل منصة اتسي عن طريق الظهور في نتائج البحث الأولى للكلمات المفتاحية المرتبطة بمنتجات متجرك الإلكتروني أو قائمة المنتجات البديلة وغير ذلك، وكذلك خارج المنصة عن طريق الظهور في إعلانات منصة اتسي المدفوعة على شبكات الإعلانات المدفوعة طبقًا للاستراتيجية الخاصة بها.
  • تحسين محركات البحث: يجب عليك تحسين محركات البحث لمنتجات متجرك الإلكتروني أيضًا لتسويق المنتجات بشكل مجاني على منصة اتسي وذلك عن طريق الاهتمام بتضمين الكلمات المفتاحية المرتبطة بالمنتج وذات معدل البحث المرتفع في اسم المنتج والوصف والسمات والكلمات المفتاحية وغير ذلك.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: تعد من أهم طرق التسويق الفعالة التي يمكن أن تعتمد عليها حيث تقوم بإنشاء صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة على سبيل المثال فيس بوك Facebook أو انستجرام Instagram وغير ذلك، وتقوم برفع المنتجات والمراجعات بشكل دوري وتخلق تفاعل بينك وبين الجمهور عن طريق المسابقات والنصائح وغير ذلك، كما يمكنك أيضًا الاعتماد على الإعلانات الممولة المختلفة على وسائل التواصل الإجتماعي.
  • التسويق عن طريق البريد الإلكتروني: يمكنك أيضًا الاعتماد على جمع قوائم البريد الإلكتروني بواسطة أدوات التسويق المختلفة وتجهيز حملات لإرسال أحدث العروض والخصومات على البريد الإلكتروني الخاص بالفئة المهتمة بالمنتج على سبيل المثال أداة Mailcheap وغيرها الكثير.
  • التسويق عبر المؤثرين: من أكثر طرق التسويق الفعالة على منصة اتسي لأنها تقدم تجربة عملية لاستخدام المنتج لعدد كبير من الأشخاص المتابعين للشخص المؤثر على وسائل التواصل الإجتماعي والذين يثقون به، ولكن يجب البحث عن المؤثرين ذات الشخصية التجارية المرتبطة بمنتجات متجرك الإلكتروني للحصول على أقصى استفادة من تلك الاستراتيجية.

وبهذا الشكل أصبحت جاهز للدخول في مجال التجارة الإلكترونية بشكل صحيح ومرتب عن طريق اختيارات المنتجات المناسبة لك وفتح متجر في اتسي Etsy والاعتماد على طرق التسويق الفعالية.

الخلاصة

منصة اتسي Etsy تعد أحد أكبر الأسواق العالمية في مجال التجارة الإلكترونية ومتخصصة في بيع المنتجات يدوية الصنع أو المنتجات العتيقة والتي يتجاوز عمرها 20 عام أو الأعمال الفنية فقط.

لذلك تجد جمهور منصة اتسي Etsy والذي يتجاوز 90 مليون زائر سنويًا ويتزايد بمعدل سنوي متخصص ويبحث عن المنصة لهدف شراء منتجات محصورة على عكس منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى التي تضع خيارات متعددة لبيع المنتجات عليها.

كما توفر منصة اتسي الطريق الطويل الذي تحتاج إليه من أجل إنشاء علامة تجارية جديدة أو تصميم متجر إلكتروني متكامل والربط مع بوابات الدفع وشركات الشحن وتجعلك تدخل في مجال التجارة الإلكترونية من أوسع أبوابها بشكل مباشر.

لذلك إذا كنت تستهدف إنشاء متجر إلكتروني في مجال التخصصات المسموح بها في منصة اتسي Etsy ولا تريد إنشاء علامة تجارية منفصلة فستكون هي الخيار المناسب لك.

وخلال مقال اليوم قدمنا لكم دليل شامل يضم كامل النقاط الفنية عن فتح متجر في اتسي Etsy من حيث المميزات والعيوب والتكلفة وكذلك كافة النقاط التقنية التي تحتاج إليها في فتح المتجر والبحث عن المنتجات وإضافتها على متجرك الإلكتروني والبدء في نشر وتسويق المتجر الإلكتروني حتى تكون المقال مرجع لك بعد ذلك.

وإذا ما زال لديكم سؤال أو استفسار بخصوص فتح متجر في اتسي Etsy يمكنكم التعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليكم من قبل متخصصي الدعم الفني في أقرب وقت متاح بإذن الله.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!