خطوات إعداد إضافة WP Super Cache لتسريع متجر الإلكتروني

خطوات إعداد إضافة WP Super Cache لتسريع متجر الإلكتروني
خطوات إعداد إضافة WP Super Cache لتسريع متجر الإلكتروني

تعتبر WP Super Cache إحدى أشهر إضافات تسريع مواقع الووردبريس وتحسين أدائها والقائمة على مبدأ إجراء تخزين مؤقت لصفحات الموقع لعرضها بشكل أسرع على الزوار.

تتميز هذه الإضافة بأنها مجانية وإعدادها بسيط للغاية فبعد تثبيت الإضافة وتفعيلها ستجدها ضمن قسم الإعدادات بلوحة التحكم وفيما يلي طريقة إعدادها بشكل مثالي لموقعك.

خطوات إعداد إضافة WP Super Cache  خطوة بخطوة:

تبويب Easy:

ضمن هذا التبويب عليك تفعيل خيار caching on لتصبح خيارات التخزين المؤقت مفعلة على موقعك، وبشكل افتراضي ستتفعل بعض الخيارات الأساسية كتعطيل التخزين المؤقت للزوار الذين قاموا بتسجيل الدخول،  وتحديد عمر افتراضي لذاكرة التخزين المؤقت بـ 30 دقيقة.

Cache Tester

هذا القسم مخصص لإجراء اختبار لعمل الإضافة والتأكد من عدم وجود إضافات أخرى مساهمة في عملية التخزين المؤقت مثل cloudflare.

Delete Cached Pages

يتم عادة تخزين الصفحات المخزنة مؤقتًا على الخادم الخاص بموقعك على شكل ملفات html و php. وفي حال أردت حذف وتحديث هذه الملفات يمكنك الضغط على زر Delete Cache

أي أن هذا الخيار مخصص لإزالة النسخ المخزنة وتجديدها بنسخ جديدة. ويعتمد وقت حذف الصفحات المخزنة على حجم وتعقيد موقعك وعلى إعدادات الإضافة.

Recommended Links and Plugins

ضمن هذا القسم ستجد اقتراحات لتنصيب إضافات أخرى تساعد موقعك على تسريع أدائه بشكل أفضل.مثل Jetpack Boost وغيرها.

تبويب Advanced

Caching: لتفعيل خيار التخزين المؤقت.

Cache Delivery Method: لتحديد كيفية تسليم الصفحات المخزنة في الذاكرة المؤقتة للزوار. وهناك طريقتان رئيسيتان لتسليم الذاكرة المؤقتة:

Simple: هنا يتم تسليم الصفحات المخزنة من خلال ملفات HTML ثابتة مباشرة من الذاكرة المؤقتة إلى المتصفح الخاص بالزائر في كل مرة يطلب فيها الزائر عرض الصفحات.

Expert: أما بهذه الطريقة فيتم تسليم الصفحات المخزنة بالذاكرة المؤقتة باستخدام قواعد وإعدادات برمجية خاصة يتم تطبيقها في ملف .htaccess ويحتاج خبرة برمجية وتقنية عالية لذلك لا يفضل تفعليه إلا بحالات خاصة.

Miscellaneous:

Cache Restrictions: هنا يمكنك تخصيص إعدادات التخزين المؤقت بشكل تفصيلي أكثر لزوار موقعك والخيار الافتراضي المفعل هو لإلغاء إجراء التخزين المؤقت للمستخدمين الذين قاموا بتسجيل الدخول لموقعك.

Don’t cache pages with GET parameters:

 يمكنك من خلال تحديد  معلمات (parameters) محددة أن تحدد الصفحات التي لا تريد تخزينها في الذاكرة المؤقتة. فإذا كانت أي من هذه المعلمات مضمنة في عنوان URL للصفحة، فلن يتم تخزين الصفحة في الذاكرة المؤقتة وسيتم إنشاء صفحة جديدة للمستخدم عند كل طلب يقوم به.

Compress pages so they’re served more quickly to visitors

خيار مخصص لضغط الصفحات المخزنة في الذاكرة المؤقتة بحيث يتم تسليمها بشكل أسرع للزوار ولزيادة سرعة التحميل وتحسين أداء الموقع.

Cache rebuild:

هذا يعني أن المستخدمين الذين لم يقوموا بتسجيل الدخول لموقعك سيحصلون على النسخة السابقة من الصفحة المخزنة في الذاكرة المؤقتة بينما يتم إنشاء ملف ذاكرة مؤقتة جديد.

Cache HTTP headers with page content.

عندما يتم تمكين هذا الخيار، يتم تخزين المحتوى الفعلي للصفحة بالإضافة إلى معلومات رأس HTTP المرتبطة بها في ملف الذاكرة المؤقتة. هذه المعلومات قد تكون تاريخ الاستجابة، وعناوين بعض الملفات المستخدمة في الصفحة.

Browser caching: فائدة تفعيل هذا الخيار أنه عادة عندما يقوم المستخدم بزيارة صفحة معينة، يتم تخزين نسخة من هذه الصفحة في ذاكرة التخزين المؤقتة (الكاش) الخاصة بالمتصفح.

وعندما يعود المستخدم لزيارة نفس الصفحة مرة أخرى، سيتحقق المتصفح من الملفات المخبأة في ذاكرة التخزين المؤقتة، فإذا كانت الصفحة لم تتغير منذ آخر طلب، سيُرسل الخادم الحالة  Not Modified  بدلاً من إرسال المحتوى الفعلي للصفحة. ليقوم المتصفح باستخدام النسخة المخبأة الموجودة سابقاً.

 Make known users anonymous so they’re served supercached static files

عادةً ما يتم توجيه الذاكرة المؤقتة لتعمل بشكل مختلف وفقاً لحالة المستخدم  إن كان مُسجل الدخول أم لا. فعند تسجيل الدخول، يتم إنشاء جلسة فردية للمستخدم أما عندما يتم تمكين خيار “Make known users anonymous”، فسوف يتم عرض المحتوى الثابت المخبأ في الذاكرة المؤقتة للمستخدمين المعروفين على أنهم مجهولين فلا يتم إنشاء جلسات فردية مخصصة لهم.

Advanced

Enable dynamic caching:عند تمكين هذا الخيار في إضافة WP Super Cache، سيتم إنشاء نسخة مخبأة من الصفحة الديناميكية في الذاكرة المؤقتة وتقديمها للمستخدمين بدلاً من إعادة توليد المحتوى في كل طلب.

Mobile device support: دعم أجهزة الجوال يعني القدرة على عرض وتصفح موقع الويب بشكل صحيح ومثالي على أجهزة الهواتف المحمولة من قبل المستخدمين.

Remove UTF8/blog charset support: عندما يتم إزالة دعم UTF8/blog charset من ملف .htaccess، فهذا يعني أن الخادم لن يقوم تلقائيًا بتعيين ترميز UTF 8 للصفحات والمحتوى.

قد تحتاج إلى القيام بتفعيل هذا الخيار إذا كنت تواجه مشاكل مع الحروف الغريبة في موقعك أو إذا كانت علامات الترقيم تظهر بشكل غير صحيح.

Clear all cache files when a post or page is published or updated.

هذا الخيار مخصص لمسح جميع ملفات التخزين المؤقت تلقائيًا عند نشر أو تحديث أي مقالة أو صفحة على موقعك. وستتم إعادة بناء الملفات المؤقتة لهذه المقالة أو الصفحة تلقائيًا لضمان ظهور التغييرات الجديدة. امام الزوار.

Extra homepage checks:عند تفعيل هذا الخيار سيتم إجراء بعض الفحوصات والتدابير الإضافية على الصفحة الرئيسية للتحقق من صحتها قبل تطبيق عملية التخزين المؤقت عليها. وذلك لضمان تخزين الصفحة الرئيسية في ذاكرة التخزين المؤقتة بشكل صحيح تماماً.

Only refresh current page when comments made: هذا الخيار مخصص لتحديث الصفحة التي تم فيها إضافة تعليق جديد (من تعليقات المستخدمين ) بدلاً من تحديث كامل الصفحات في الموقع.

List the newest cached pages on this page: وهو مخصص لاظهار قائمة بالصفحات التي تم تخزينها مؤخرًا والتي يمكن الوصول إليها بسرعة من ذاكرة التخزين المؤقت.

Coarse file locking: يفضل عدم تفعيل هذا الخيار لأنه يبطيء من أداء الموقع.

مصطلح القفل الملفاتي(file locking) يعني أنه  إذا أردت تنفيذ عمليتين على أجزاء مختلفة من نفس الملف في نفس الوقت، فلا يمكنك القيام بذلك بشكل متزامن. بل يمكن لعملية واحدة فقط عمل الإجراء اللازم على الملف ثم تسليمه للعملية التالية.

Late init:عند تفعيل هذا الخيار، يتم تأجيل تحميل وعرض الملفات المخزنة حتى يتم استكمال تحميل ووردبريس بشكل كامل. فهذا يضمن عرض المحتوى بشكل صحيح بعيد عن مشاكل التداخل.

Cache Location

Cache Location يشير إلى الموقع أو المسار الذي يتم فيه تخزين الملفات المؤقتة (المخزنة) من قبل إضافة WP Super Cache في ووردبريس. لتقديمها للزوار بدلاً من إعادة توليد الصفحات في كل طلب وسيتم اقتراح مسار افتراضي مع إمكانية تعديله إذا لزم الأمر.

Note:

 ضمن هذا الجزء ستجد تعليمات متعلقة بإزالة الإضافة وإلغاء تثبيتها مع شرح تفصيلي ضمن روابط خاصة بالإضافة.

بعد التأكد من قيامك بكامل الخيارات المطلوبة قم بحفظ التغييرات وانتقل للقسم التالي.

Expiry Time & Garbage Collection: يسمح لك هذا القسم بتحديد وقت انتهاء صلاحية الملفات المؤقتة وتنظيف الملفات القديمة (Garbage Collection) والغير ضرورية من التخزين المؤقت.

Cache Timeout: يتم هنا تعيين وقت انتهاء صلاحية الملفات المؤقتة، وبعد انتهاء هذا الوقت، ستحذف الإضافة تلقائيًا الملفات المؤقتة وتقوم بإعادة إنشائها عند الطلب التالي لها.

Scheduler: توفر لك هذه الميزة التحكم في كيفية تنفيذ إعادة إنشاء الملفات المؤقتة بشكل منتظم وتلقائي دون الحاجة إلى تدخل يدوي منك.

فمن خلاله يمكنك تحديد التوقيت الذي ترغب فيه في تنفيذ إعادة إنشاء الملفات المؤقتة، مثل كل عدد معين من الدقائق أو الساعات أو الأيام. يمكنك أيضًا تحديد وقت بدء عملية الجدولة ووقت الانتهاء حسب احتياجاتك.

Notification Emails: لإرسال  بريد إلكتروني لك عند بدء عملية تنظيف الملفات القديمة (garbage collection).

Accepted Filenames & Rejected URIs

هذا القسم مخصص لاستبعاد أقسام معينة من عملية التخزين المؤقت ، سواء صفحات أو وسوم أو غيرها

Rejected URL Strings

يمكنك من خلال هذا القسم استبعاد روابط صفحات معينة من التخزين المؤقت بناءاً على سلاسل (Strings) معينة متوفرة ضمنها.

 على سبيل المثال، إذا كانت عناوين URL الخاصة بموقعك تتضمن سلاسل معينة (Strings) لسنة أو لعام النشر، ولا تريد تخزين منشورات العام الماضي مؤقتًا، فيكفي إضافة السنة ضمن الحقل، أي “/2023/”.

Rejected Cookies

الكوكيز هي ملفات صغيرة تُستخدم لتخزين معلومات المستخدم وتتبع الجلسات في المتصفح. وعندما يتم إنشاء التخزين المؤقت، يتم تضمين الكوكيز في الملفات المؤقتة بشكل افتراضي.

و لإلغاء التخزين المؤقت بناءاً على ملفات تعريف ارتباط معينة يمكنك إضافة أسماء الكوكيز بحيث يتم تجاهلها ولا يتم تضمينها في الملفات المؤقتة.

Always Cache Filenames

ضمن هذا القسم يمكنك إضافة  أسماء الملفات التي تريد فرض إجراء تخزينها مؤقتًا، حتى إن كانت محققة لشروط الرفض أو الاستبعاد من التخزين والمحددة في الخيارات السابقة.

Tracking Parameters

ضمن هذا القسم يمكن إضافة معلمات التتبع التي يجب تجاهلها عند إجراء التخزين المؤقت

فالزوار من قبل مواقع معينة مثل فيسبوك وتويتر مثلاً تكون روابط وصولهم إلى موقعك حاوية على معلمات خاصة، ومهمة هذا الخيار هو تجاهل هذه المعلمات (parameters) وعرض النسخة المخزنة مؤقتاً من الصفحة المطلوبة بالشكل الافتراضي والصحيح.

Rejected User Agents

وكيل المستخدم User Agents هو عبارة عن سلسلة نصية تُرسل من المتصفح إلى الخادم لتحديد نوع المتصفح وإصداره وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمستخدم.

يتم استخدام وكلاء المستخدم لتحديد كيفية تقديم المحتوى المخصص والمناسب لنوع المتصفح وتحسين تجربة المستخدم.

باستخدام خيار Rejected User Agents يمكنك إضافة وكلاء المستخدم بحيث يتم تجاهلها ولا يتم إرسال التخزين المؤقت للصفحات المطلوبة.

Lock Down: Disabled

هذا الخيار يتعلق بالتعليقات التي تتم من قبل المستخدمين على المقالات أو المنشورات، في الحالة الافتراضية فإنه عند نشر تعليقات جديدة فسوف يتم تحديث نسخة ملفات التخزين المؤقت.

أما بتفعيل هذا الخيار فالتعليقات الجديدة على المنشورات لن تؤثر على إجراء تحديثات للملفات المخزنة مؤقتاً.

Directly Cached Files : هي ميزة لإضافة نسخة مؤقتة مباشرة لصفحة أو رابط معين ضمن موقعك وهذا مفيد في حالة كنت تتوقع حركة مرور كبيرة على منشور أو صفحة معينة ضمن موقعك.

Fix Configuration: هذا الخيار مخصص لإلغاء كافة الإعدادات التي قمت بها وإعادة تفعيل الإعدادات الافتراضية للإضافة.

تبويب CDN

 Jetpack CDN

هو عبارة عن ميزة توزيع محتوى الموقع على شبكة خوادم منتشرة ضمن مواقع مختلفة حول العالم  بحيث يتم إيصال وتحويل المحتوى لكل مستخدم من الخادم الأقرب إليه بدلاً من جلبها من الخادم الأصلي.

وهذا بالطبع يوفر سرعة في تقديم وعرض المحتوى للمستخدمين وإضافة Jetpack  توفر هذه الميزة ويمكن استخدامها على موقعك بكل سهولة.

Simple CDN

هي ميزة مضمن ضمن الإضافة ويمكن إعدادها من خلال استبدال روابط وعناوين الملفات والصور بعناوين أو روابط أخرى.

Site URL: ضمنه قم بوضع رابط موقعك.

Off-site URL: قم بإضافة رابط المكان البديل للملفات الأصلية.

 Include directories: ضمنه يمكنك تحديد الأقسام أو المجلدات التي تريد إنشاء نسخة موزعة عنها. 

Exclude if substring: ضمن هذا الخيار يمكن استبعاد أقسام معينة من عملية التوزيع وذلك في حال احتوائها على سلاسل أو لاحقات محددة كملفات php.

Additional CNAMES: هو خيار يمكنك من اقتراح روابط وعناوين إضافية لتوزيع ملفات موقعك عليها. فذلك يمكن أن يؤدي إلى تحسين أداء المتصفح وخاصة بالنسبة للصفحات التي تحتوي على عدد كبير من الملفات الثابتة.

Skip https URLs to avoid “mixed content” errors

مع تجاوز تخزين روابط HTTPS في WP Super Cache، يتم تجنب أخطاء “mixed content” ( اختلاط المحتوى يحدث عندما يتم تحميل المحتوى الآمن (HTTPS) والغير آمن (HTTP) في نفس الصفحة)

ومن خلال بتفعيل هذا الخيار يتم ضمان أن المحتوى الآمن يتم تحميله عبر اتصال آمن.

تبويب Contents

هذا القسم مخصص لعرض احصائيات عن عملية التخزين المؤقت بالتفصيل كالصفحات المخزنة، والصفحات منتهية صلاحية التخزين. مع خيارات لحذف الصفحات القديمة منتهية الصلاحية و حذف ملفات الكاش. 

تبويب Preload

يضمن خيار Preload في إضافة WP Super Cache تحسين سرعة تحميل الموقع وتوفير تجربة مستخدم أفضل. وذلك من خلال تحميل الصفحات مسبقًا في الكاش.

بحيث يتم تقديمها بشكل فوري للمستخدمين عندما يزورون الموقع، مما يقلل من وقت الاستجابة ويقلل من الحمولة على الخادم. ومن الممكن التحكم بالوقت اللازم لإنشاء نسخ جديدة من الصفحات وأقلها 30 دقيقة وذلك  لضمان عرض المحتوى الجديد وتجنب عرض محتوى قديم للمستخدمين.

 مع إمكانية تحديد تعطيل التحميل المسبق للبيانات القديمة والغير مهمة(garbage collection).من خيارPreload mode. 

ومن خيار Preload tags, categories and other taxonomies: يمكنك تحديد التحميل المسبق للتصنيفات، الوسوم، وغيرها …

ويمكنك ايضاً الحصول على ايميلات لتكون على اطلاع بعمليات التحديث القائمة للتحميل المسبق.

تبويب Plugins

المكونات الإضافية لذاكرة التخزين المؤقت (Plugins) مخصصة للمستخدمين المتقدمين فقط. لإنشائها وإدارتها ستحتاج إلى معرفة واسعة باجراءات PHP WordPress.

وهي عبارة عن مجموعة من الإضافات المساعدة، بعضها متعلق بإدارة تعليقات المستخدمين (Awaiting Moderation) لإزالة النص “تعليقك في إنتظار الإشراف”. عندما يترك شخص ما تعليقاً خاضعاً للإشراف في موقعك.

Bad Behavior

تقوم هذه الإضافة بتحليل ومراقبة طلبات الزوار وتصنيفها بناءً على سلوكهم. فإذا اكتشفت سلوكاً ضاراً أو مشبوهاً ، فإنها تمنع الوصول إلى الموقع وترفض طلب الزائر.

وهذا يساعد في حماية موقعك من هجمات الاختراق والتهديدات الأمنية. كما وتساعد في تقليل الحمولة على موقعك واستهلاك موارده عن طريق منع الطلبات غير ضرورية وغير المرغوب بها.

domain mapping

تستخدم إضافة “domain mapping” لتعيين اسم نطاق مختلف يستخدم للوصول إلى موقعك بدلاً من العنوان الأصلي ويجب ضبط الإعدادات بشكل صحيح للتأكد من أن النسخ المخزنة في الكاش ترتبط بالاسم الجديد للنطاق.

WPTouch

هذه الإضافة تستخدم لتوليد نسخ مؤقتة من صفحات موقعك المحسنة للأجهزة المحمولة وتخزينها في الكاش. فعندما يقوم زائر ما بزيارة موقعك من جهازه المحمول، سيتم تحميل النسخة المخزنة في الكاش بسرعة، لتحسين تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة.

تبويب Debug

تبويب “Debug” يوفر واجهة تساعدك في تشخيص وحل مشاكل الأداء أو الإعدادات الخاصة بالإضافة. وتحديد أي مشاكل محتملة.

IP Address: يمكنك هنا تحديد عنوان ip حصري لطلب سجل التحليل الخاص بالإضافة.

Cache Status Messages: وهي معلومات هامة توضح حالة الكاش الحالية والعمليات التي تمت على المحتوى المخزن في الكاش مثل الوقت المستغرق لإنشاء نسخة الكاش وتوقيت أخذ النسخة.

Advanced

القسم الأخير Advanced مخصص للصفحة الرئيسية للتأكد من عدم حصول تداخل بينها وبين صفحات أخرى في نسخة التخزين المؤقت.

فيتم إجراء فحص كل 5 دقائق للتأكد من صحة التخزين.يتم ذلك من خلال تفعيل Check front page every 5 minutes.

ومن front page text: يمكنك  تحديد النص الذي تريد البحث عنه في صفحتك الرئيسية (الأولى). فإذا كان هذا النص مفقودًا، فسيتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت للصفحة مجدداً.

Clear cache on error: لتمكين خيار مسح الذاكرة مجدداً.

والخيار الأخير Email the blog admin: لإرسال ايميل لمدير المدونة في حال إجراء الفحص.

كانت هذه إعدادات إضافة WP Super Cache والتي يمكنك البدء بإعدادها على موقعك وملاحظة أثرها على أدائه وسرعته وبكل سهولة.

يمكنك الاطلاع على باقي مرادعاتنا لبعض إضافات تسريع الموقع والمتاجر التالية:

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!