أنواع المتاجر الالكترونية: 6 أنواع تحدد نشاط متجرك عبر الأنترنت

أنواع المتاجر الالكترونية 6 أنواع تحدد نشاط متجرك عبر الأنترنت
أنواع المتاجر الالكترونية 6 أنواع تحدد نشاط متجرك عبر الأنترنت

إذا كنت من الأشخاص المهتمة بمجال التجارة الإلكترونية وتريد العمل في هذا المجال وترغب في إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، ينبغي أن تكون مطلع على مفهوم التجارة الالكترونية والمتاجر الإلكترونية، في هذه المقال سوف نستعرض لك أهم المعلومات عن أنواع المتاجر الالكترونية وأهم المنصات التي تستطيع من خلالها إنشاء متجر الإلكتروني، وكيف يمكن أن تنجح وتحقق المال وما هي أهم العوامل التي تؤثر في نجاح متجرك الإلكتروني، اقرأ المقال لمزيد من التفاصيل!

ماهي التجارة الالكترونية والمتاجر الالكترونية؟

التجارة الإلكترونية أو كما تعرف بالإنجليزية “e-commerce” هي عبارة عن نظام نشاط تجاري رقمي يعتمد على الهواتف الذكية والإنترنت، حيث يتم فيه عملية بيع وشراء وتبادل المنتجات والخدمات وإجراء مختلف المعاملات المالية سواء بين الشركات أو بين عميل وشركة أو بين عملاء فيما بينهم.

المتاجر الإلكترونية هي نوع من أنواع التجارة الإلكترونية وليس كما يعتقد الناس بأن التجارة الإلكترونية مقتصرة فقط على المتاجر الإلكترونية، بل هناك أنواع أخرى تصنف تحت قائمة التجارة الإلكترونية، مثل: التحويلات البنكية والمعاملات المالية الرقمية وغيرها.

وكما قلنا المتاجر الإلكترونية هي شكل من أشكال التجارة الإلكترونية من خلالها يستطيع الأفراد والشركات والمنظمات شراء المنتجات والسلع والخدمات مباشرة من البائعين عبر الإنترنت. ويمكن أن تكون هذه المتاجر صغيرة ومخصصة لنوع معين من المنتجات، أو متاجر كبيرة ويحتوي أكثر من قسم يتضمن العديد من المنتجات.

ما هي أنواع المتاجر الإلكترونية؟

في حال كان لديك مشروع تجاري وتريد الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وتحويل مشروعك إلى مشروع رقمي وترغب في إنشاء متجر إلكتروني، في هذه الفقرة سوف نتحدث عن أهم أنواع المتاجر الإلكترونية:

1.متاجر B2B (من شركة إلى شركة)

متاجر B2B هو نوع من أنواع المتاجر الإلكترونية تكون الفئة المستهدفة أو العملاء المستهدفين فيه هم الشركات والمنظمات، وبالتالي سوف تكون التجارة بين شركتين تجاريتين وليس بين شركة ومستهلك، حيث تقوم إحدى الشركتين ببيع منتجاتها وخدماتها إلى الشركة الأخرى.

مثال على ذلك: متجر علي بابا، توماس نت. ويتضمن هذا النموذج من التجارة الإلكترونية المنتجات الآتية البرمجيات، المواد الخام، قطع الغيار.

2. متاجرB2C (من شركة إلى مستهلك)

هذا النوع من المتاجر الإلكترونية هو الأكثر شيوعاً، والتي تكون فيه الشركات مخصصة لبيع المنتجات والخدمات إلى المستهلكين الأفراد مباشرة، وبالتالي يكون الطرف الذي يبيع هو الشركات وهناك الكثير من الشركات التي تقوم ببيع منتجاتها على مواقعها الإلكترونية للمستهلكين، مثل: أمازون، EBAY، Walmart.

3.متاجر C2C (من مستهلك لآخر)

يشير هذا النوع من أنواع المتاجرةالإلكترونية إلى عملية بيع الخدمات أو المنتجات من الأفراد إلى أفراد آخرين، حيث يتم عرض المنتج على مجموعة من الأفراد الذين يريدون شراء المنتج والذي يدفع أكثر هو الذي ينجح بشراء المنتج، ومثال على هذا النموذج من عمليات البيع هي شركة Olx.

4.متاجر C2B (المستهلك إلى الشركة)

يقصد بهذا النموذج هو عملية بيع الفرد منتجاته وخدماته إلى الشركات والمنظمات والمؤسسات المختلفة، ثم تقوم هذه الشركات بشرائها أو استئجارها، ومن الأشخاص الذين يتبعون هذا النموذج هم: المحامون، خبراء التسويق الرقمي، المصورين.

5.متاجر Drop Shipping

هو نوع من أنواع المتاجر الإلكترونية والتي لا يكون فيها التاجؤ هو المالك الحقيقي للبضائع والمنتجات، بل هو مجرد وسيط بين المشتري ومالك البضاعة، حيث يقوم التاجر الذي يستخدم هذا النموذج من التجارة الإلكترونية بتوفير المنتجات على متجره الإلكتروني وتكون هذه المنتجات مملوكة لطرف ثالث وعند طلب المستهلك لهذا المنتج تقوم الشركة المصنعة بشحن المنتج إلى العميل مباشرة. وبالتالي التاجر لن يتعامل مع المنتج نهائياً فقط قام بعرضه وتسويقه على المتجر الإلكتروني بسعر أعلى قليلاً ثم حصل على فرق السعر كهامش ربح.

6.المتاجر الالكترونية القائمة على الاشتراك

هي من أنواع المتاجر الإلكترونية، حيث يدفع العملاء سعر ثابت مقابل الحصول  على المنتج، ويتم استخدام هذا النموذج من التجارة الإلكترونية عندما يكون الطلب على هذا المنتج مستمر ومتكرر، لذا يفضل العملاء الاشتراك من خلال الدفع في بداية أو نهاية كل شهر، وذلك للحصول على المنتجات التي يريدونها باستمرار دون اللجوء إلى إجراء عمليات دفع متكررة، مما يكلفهم مبالغ إضافية للشحن.

 وتزايد استخدام هذا النموذج من التجارة الإلكترونية بشكل واضح في الآونة الأخيرة، حيث تحصل المتاجر الإلكترونية من خلاله على أرباح ثابتة من العملاء، كذلك تحفز وتشجع المستهلكين على الاشتراك وبالتالي يتمكنون من الوصول إلى منتجاتهم وكل المنتجات التي يريدونها بشكل مستمر وبالتالي زيادة مبيعات المتجر.

غالباً ما يستخدم هذا النموذج في المتاجر التي تبيع منتجات الصحة والتغذية والأزياء، كذلك أداة Ana  تعتمد على نظام الاشتراك.

أشهر منصات إنشاء المتاجر الالكترونية 

هناك الآلاف من المنصات التي تستطيع من خلالها إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وتختلف هذه المنصات عن بعضها بتكلفتها والمزايا التي تقدمها، في هذه الفقرة سوف نستعرض لك أفضل منصات إنشاء المتاجر الالكترونية ، وهي:

1.منصة shopify

مراجعة أسعار شوبيفاي كم تكلفة انشاء متجر إلكتروني شوبيفاي Shopify؟

هي من أكثر منصات إنشاء المتاجر الالكترونية شهرة وموثوقية، تستطيع من خلالها إنشاء متجر إلكتروني بكل سهولة، فهي منصة سهلة وبسيطة الاستخدام، لكنها لا تدعم اللغة العربية، تم إنشاء هذه المنصة عام 2006 وتعد إلى الآن من أفضل منصات إنشاء المتاجر الالكترونية  وأكثرها استخداماً.

تتميز هذه المنصة بأنها تقدم العديد من التصاميم والقوالب الجاهزة، كذلك تعتبر منصة قابلة للتوسع والتخصيص وتستطيع من خلالها إدارة المنتجات والمتجر بكل فعالية وكفاءة.

2.منصة ووكومرس woocommerce 

تعتبر هذه المنصة من أفضل المنصات لإنشاء المتاجر الإلكترونية وذلك لأنها استضافة مجانية مفتوحة المصدر تضاف إلى منصة الووردبريس، حيث تتيح لك هذه المنصة إنشاء متجر إلكتروني بتكلفة منخفضة وبكل بساطة.

تتميز هذه المنصة بأنها قوية في تحسين محركات البحث، كذلك توفر مجموعة كبيرة من تصاميم المتاجر اللامتناهية، كما تدعم الدفع الإلكتروني وتضمن الأمن والخصوصية للمستخدمين.

3.منصة Bigcommerce 

هي منصة مفتوحة المصدر مشهورة جداً في مجال التجارة الإلكترونية، تستطيع من خلالها إنشاء متجر إلكتروني بكل سهولة، فهي سهلة الاستخدام. تم إنشائها عام 2009 وتتميز هذه المنصة بأنك تستطيع من خلالها إنشاء متجر متكامل من خلال اشتراكات شهرية وسنوية، كما أنها لا تأخذ عمولات على المبيعات.

من أهم ميزات هذه المنصة أنها تستخدم تقانة السخابة، أي أنك تستطيع الوصول لأي مكان في العالم، كما أنها مناسبة للمبتدئين كونها سهلة الاستخدام.

4.منصة إكسباند كارت Expandcart 

منصة إكسباند كارت هي منصة عربية مقرها في مصر، ولها أكثر من 10 سنوات في السوق الرقمي، تتميز هذه المنصة بأنها تتيح لك القدرة على إنشاء متجر إلكتروني مجاني لمدة 16 يوم مع توفير مجموعة من القوالب والتصميمات التي تستطيع تعديلها، كما تقدم هذه المنصة مجموعة من الباقات المختلفة وكل باقة تختلف عن الأخرى بالسعر والميزات التي تقدمها.

5.منصة أوبن كارت 

 هي منصة تتيح لك إنشاء متاجر إلكترونية بشكل مجاني، مع وجود رسوم للاستضافة، كما تستطيع من خلالها بناء المتجر الإلكتروني بعدة لغات، ولكن من عيوب هذه المنصة أنها لا تحتوي العديد من التصاميم والقوالب المجانية، لذا سو تضطر إلى شراء قوالب أخرى من مصادر خارجية وتقوم بتثبيتها على أوبن كارت.

6.منصة سلة

خطوات إنشاء متجر إلكتروني على منصة سلة
خطوات إنشاء متجر إلكتروني على منصة سلة

منصة سلة هي منصة سعودية متخصصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية وتعمل إلى الآن في السعودية فقط، تتميز هذه المنصة بأنها تدعم كافة بوابات الدفع المشهورة والمعروفة في الوطن العربي بالإضافة إلى قدرتها على إدخال عدد لا محدود من المنتجات.

كما أنها تقدم مجموعة من التحليلات والتقارير عند أداء وسرعة المتجر الإلكتروني، كما تقدم هذه المنصة غرفة تحكم لمراقبة المبيعات بطريقة احترافية، كذلك وجود قاعدة بيانات خاصة بالعملاء. كما توفر هذه المنصة باقات مجانية لفترة غير محدودة ثم باقات تبدأ بسعر 99 ريال سعودي تحتوي ميزات إضافية.

7.منصة زد

تعد هذه المنصة هي المنافس الأول والرئيسي لمنصة سلة وهي منصة عربية أيضاً. تتمتع هذه المنصة بمزايا مشابهة لمنصة سلة، حيث تدعم مختلف بوابات الدفع المعروفة في الوطن العربي، كذلك تستطيع إدخال عدد لا محدود من المنتجات، وتتميز هذه المنصة عن منصة سلة بأنها تحتوي خطك تعليمية ودورات تدريبية للمشتركين المبتدئين في المنصة.

كذلك تستطيع الحصول على تقارير وتحليلات مهمة عن أداء المتجر الخاص بك، كما تحتوي على العديد من التصاميم الاحترافية التي تستطيع استغلالها للحصول على متجر جذاب ولكن من عيوب منصة زد أنها لا تحتوي خطة مجانية مثل منصة سلة.

8.منصة Magento

منصة ماجنتو هي أحد أفضل منصات التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر، تم إنشائها عام 2008، تقدم هذه المنصة العديد من الأدوات والاضافات التي تتيح للمستخدمين إدارة المتجر الالكتروني الخاص بهم بشكل أفضل. كذلك تحتوي مجموعة متنوعة من الملحقات والإضافات التي تستطيع استخدامها لتحسين إداء ووظائف المتجر الإلكتروني.

ومن أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن منصة ماجنتو أنها غير مناسبة للجميع لأنها تحتاج إلى مستوى تقني عالي قليلاً ويجب أن تكون على معرفة وقدرة على التعامل مع الأكواد البرمجية.

عوامل يجب مراعاتها أثناء اختيار منصة التجارة الإلكترونية 

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها أثناء اختيار المنصة المناسبة لإنشاء متجرك الإلكتروني، أهمها:

خدمة العملاء

يعد هذا الأمر من الأمور المهمة التي تستطيع من خلالها التميّز بنشارك التجاري عن نشاط تجاري آخر، حيث تقديم الدعم والرد السريع على استفسارات العملاء يشكل تحدي كبير في مجال التجارة الإلكترونية، وإهمال هذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على علامتك التجارية والتي يمكن أن تسبب خسارة العملاء والمبيعات.

لذا يجب عليك اختيار منصة توفر وتقدم الدعم الدائم والمستمر على مدار الساعة والأسبوع، لحل أي مشكلة يمكن أن يواجهها العملاء، وبالتالي تحقيق تجربة أفضل لعملائك وتعزيز ثقتهم بمتجرك الإلكتروني.

قابلية التطور والتوسع

من الأمور المهمة أن تكون المنصة قابلة للتوسع والنمو مع عملك، حيث يجب أن تتيح لك ميزات تساعدك على توسيع قاعدة العملاء الخاصة بمتجرك وتقديم أفضل الطرق لعرض المنتجات.

أمن وموثوقية المنصة

توفير الأمن والخصوصية أمر في منتهى الأهمية، لذا يجب أن تكون المنصة قادرة على حماية المتجر من الاختراق وسرقة البيانات والمعلومات التي تخص المتجر والعملاء والتي من الممكن أن تسبب سرقتها فقدان الأمن والثقة بالمتجر الإلكتروني.

التوافق مع الهواتف المحمولة 

إن تصميم متجر إلكتروني متوافق وصديق للهواتف الذكية هو من أساسيات النجاح في التجارة الإلكترونية وذلك لأن معظم العملاء تتصفح المتاجر الإلكترونية من خلال هواتفهم، لذا يجب أن تكون المنصة المختارة صديقة للهواتف الذكية.

التكلفة

قبل إطلاق متجرك الإلكتروني يجب تحديد الميزانية المتوقعة ووضع خطة لتكاليف إنشاء المتجر بما يتوافق مع المواصفات والمزايا التي تريدها أن تتواجد في متجرك الإلكتروني، ومن ثم اختار المنصة المناسبة لحجم التكاليف المتوقع إنفاقها عند بناء المتجر الإلكتروني.

دعم لغات متعددة

عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة، يجب أن تسأل نفسك عدة أسئلة منها: ما هي اللغة التي يتحدث بها الجمهور المستهدف؟ هل تستطيع الفئة المستهدفة فهم لغة أخرى؟

هذه الأسئلة تساعدك على اختيار المنصة المناسبة بحيث يستطيع العملاء التعامل معها.

أفكار متاجر إلكترونية ناجحة

ترغب بالبدء في مجال التجارة الإلكترونية وتريد إنشاء متجر إلكتروني، لكن ليس لديك أفكار للبدء بها في مشروعك التجاري، في هذه الفقرة سوف نستعرض لك أبرز الأفكار التي يمكن أن تبدأ بها في متجرك الإلكتروني ونعرضص لك منتجات ترند على شوبيفاي مثلا والتي يمكن أن تحقق من خلالها أموال هائلة، أهم الأفكار هي:

1.مستلزمات الحيوانات الأليفة 

انتشرت تربية الحيوانات الأليفة مؤخراً في البلاد العربية، لذا يمكن أن تستغل هذه الفرصة وتبدأ بإنشاء متجر إلكتروني متخصص بمستلزمات الحيوانات الأليفة والتي سوف تكون فرصة نجاحه كبيرة خاصة لأن مجال المنافسة فيه ضعيف، وبالتالي يمكن أن يتصدر اسم متجرك ويتميز، وكما نعلم أن الحيوانات الأليفة لا تقتصر على الكلاب والقطط بل يوجد أنواع أخرى كالأسماك والطيور، مما يتيح لك أن تتوسع في متجرك وتقوم ببيع مختلف المنتجات والسلع التي تحتاجها هذه الحيوانات.

تتضمن منتجات الحيوانات الأليفة كل ما يحتاجه الحيوان من طعام وشراب حتى أكسسوارات والتي يمكن أن تكون ضرورية لحياته، كذلك منتجات دوائية ومنتجات العناية والرعاية وغيرها من المستلزمات الأخرى.

2.متجر لبيع المعدات الرياضية

تعد هذه الفكرة من الأفكار الرائعة والتي يمكن استغلالها كونها فرصة ممتازة للبدء في مجال التجارة الإلكترونية، وذلك لعدم وجود منافسة قوية ببيع هذا النوع من المنتجات. كما أن الرياضة شئ مهم وروتين أساسي للحياة ولا يخلو أي منزل من أشخاص تهتم بممارسة الرياضة وترغب في الحصول على جسد رياضي. لذا يمكن إنشاء متجر إلكتروني يهتم بالمعدات الرياضية والألبسة الرياضية وكل ما يتعلق بالرياضة.

3.متجر لبيع المجوهرات والإكسسوارات 

قد تعتقد أن هذه الفكرة من الأفكار القديمة والكلاسيكية، لكنها مهمة جداً ولا يمكن إجمالا أو عدم ذكرها.

فلا يوجد سيدة أو فتاة لا تحب ارتداء المجوهرات والحُلي بمختلف أشكالها وألوانها، فإذا كنت من الأشخاص التي تهتم بتصميم المجوهرات ولديك شغف في ابتكار أشكال جديدة سوف يتلقى متجرك طلب كبير واهتمام من قبل العملاء، وخاصة أن الكلب على هذا النوع من المنتجات لا يقل ولا ينقص على مر الوقت. كما يمكن أن تخصص قسم للرجال حيث أصبح الشباب يهتمون بمثل هذه المنتجات ولديهم رغبة وهو في ارتدائها.

4.متجر إلكتروني لبيع المستلزمات الغذائية

تعد المستلزمات الغذائية من أكثر المنتجات التي يكون عليها طلب مستمر دون انقطاع وهناك مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات الغذائية التي يمكن أن تبدأ بها في متجرك الإلكتروني.

قد يعتقد بعض الأشخاص أن بيع المستلزمات الغذائية أصبح فيه منافسة شديدة ولا يمكن التغلب عليها، لكن أحب أن أخبرك هناك العديد من الأشخاص يتبعون أنظمة غذائية معينة الرياضيين.

حيث يتبعون الأنظمة الغذائية التي تحتوي فيتامينات والبروتينات وغيرها من المواد الغذائية الأخرى. 

وبالتالي يمكن أن تخصص أقسام في متجرك تستهدف فيها فئات معينة تتبع نظام غذائي معين وبذلك سوف يلقى متجرك رواج وشهرة.

5.بيع الأدوات المنزلية

تعد الأدوات المنزلية من أكثر المنتجات التي يتم الطلب عليها بشكل كبير، حيث تجد الكثير من الأشخاص تتابع آخر تطورات الأدوات الكهربائية وماذا سوف تقدمه من توفير في الوقت والجهد. وبالتالي يمكن أن تخصص متجرك الإلكتروني للأدوات المنزلية الحديثة والتي لا تتوفر في أي مكان وقدم وصف وافي وشامل لكل ما يقدمه هذا المنتج حتى يتم شراءه. وبالتالي تحقيق مبالغ هائلة من خلال بيع هذه المنتجات.

6.متجر لبيع الأجهزة الإلكترونية 

خلال السنوات الأخيرة تطورت التكنولوجيا وتزايد الطلب على الأجهزة الإلكترونية بما فيها الهواتف والحواسيب والساعات الذكية، فإذا كنت تفهم بعالم الإلكترونيات. يمكنك إنشاء متجر إلكتروني يختص ببيع الأجهزة الإلكترونية التي تكون مربحة جداً ولا يمكن أن يستغني عنها أي شخص.

7.متجر لبيع الكتب أو الكتب الالكترونية

إذا كان لديك شغف بقراءة الكتب، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني يقدم كتب وروايات للاستفادة والبيع، وهذه الفكرة من الأفكار الرائعة وذلك لوجود الكثير من الأشخاص التي تهتم بقراءة الكتب والروايات ويمكنك تخصيص المتجر إلى أقسام وكل قسم يهتم بنوع معين من الكتب، مثل: الكتب الأكاديمية، الكتب المسموعة، الروايات وغيرها من الأنواع الأخرى.

عوامل نجاح مشروع التجارة الإلكترونية 

هناك عدة عوامل تساهم في نجاح أي مشروع تجاري، منها:

1.تحليل البيانات

إن أكثر الشركات نجاحاً ونمواً هي التي تقوم بتحليل بيانات وتقارير المتجر الإلكتروني وتقوم بتتبع نشاط الزوار على المتجر من خلال معرفة أهم الصفحات والمنتجات التي يزورونها بشكل مستمر، كذلك معرفة أهم المعلومات التي تخص العملاء من عمر و اهتمامات واحتياجات.

2.التواصل مع العملاء 

حتى تستطيع كسب ثقة وولاء العملاء يجب أن تعمل على بناء علاقة قوية معهم من خلال ابتكار طرق جديدة في التواصل الفعال، كذلك الرد المستمر على استفساراتهم وبذلك تستطيع كسب ثقتهم.

3.التسعير الجيد

من الطبيعي أن يقارن العميل أسعار المنتجات من متجر لآخر ويختار الأنسب له من حيث السعر، لذا يجب أن تحرص على أن يكون سعر منتج يتناسب مع جودته والقدرة الشرائية للعملاء، كذلك يتناسب مع أسعار المنافسين المباشرين للمتجر الإلكتروني.

4.تعدد طرق الدفع

من الأسباب التي يمكن أن يتخلى العميل عن الشراء من متجرك هي عدم وجود وسيلة دفع مناسبة له وبالتالي يترك متجرك ويذهب إلى متجر آخر، لذا احرص دائماً على توفير عدة وسائل دفع الأكثر استخداماً وشهرة حسب جمهورك وفئتك المستهدفة.

5.بناء علامة تجارية 

وجود علامة تجارية تميزك عن منافسينك من أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية، لذا اصنع هوية لمتجرك واعمل على بناء ترابط بيه هذه الهوية والعملاء، بحيث عند دخول عملائك إلى المتجر الإلكتروني يعطيهم احساس أنهم في المكان المناسب.

6.معرفة المنتجات التي يحتاجها العملاء

من أهم عوامل نجاح متجرك الإلكتروني أن تكون المنتجات التي تقدمها جذابة ومطلوب ويحتاجها العميل، لذا يجب عليك دراسة السوق واحتياجاته، كذلك دراسة احتياجات العملاء حتى تستطيع بيع هذه المنتجات.

أخيراً نجد أن مجال التجارة الإلكترونية مجال واسع وضخم وله الكثير من الأنواع والأفرع، كما تعرفنا على أنواع المتاجر الالكترونية وما الذي يميزها عن بعضها، لذا ابدأ في اختيار النموذج المناسب والمنصة المناسبة لمتجرك الإلكتروني وابدأ في تحقيق المال!

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت