أفضل المنتجات للتجارة الالكترونية (أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت)

أفضل المنتجات للتجارة الالكترونية (أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت)
أفضل المنتجات للتجارة الالكترونية (أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت)

في ظل انتشار التجارة الإلكترونية وسيطرتها على كافة جوانب حياتنا، أصبح العمل بالتجارة الإلكترونية والاستثمار بها حتى لو بمبلغ صغير مشروع ناجح ويحصد الكثير من الأموال، لكن لن تستطيع بدء البيع عبر الإنترنت دون معرفة أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية ولا سيما المنتجات التي تلقى اهتمام من قبل العملاء والزبائن.

 في هذا المقال سوف نتعرف على أفضل المنتجات للتجارة الالكترونية وأهم النصائح لاختيار أفضل المنتجات وأكثرها مبيعاً.

ماذا نقصد بالبيع عبر الإنترنت؟

البيع على الإنترنت أو ما يسمى بالتجارة الإلكترونية هي من أكثر المجالات انتشاراً في ظل التطور الكبير والسريع للتكنولوجيا وهي عبارة عن عملية بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت وتتيح للشركات وأصحاب المشاريع القيام بأعمالهم دون وجود قيود جغرافية أو قيود زمنية.

خطوات التجارة الإلكترونية 

كل خطوة من الخطوات التالية هي أساسية لنجاح مشروع التجارة الإلكترونية وينبغي أن تقوم بها لتضمن نجاح مشروعك ومن أهم هذه الخطوات:

1.اختيار المنتجات المناسبة لمشروعك 

تعد خطوة اختيار المنتجات المناسبة هي أهم وأول خطوة في التجارة الإلكترونية، إذ تتضمن دراسة عميقة لاحتياجات واهتمامات الفئة المستهدفة، كذلك تحليل شامل ودراسة عميقة للسوق والمنافسين، فيجب عليك معرفة مدى التنافس على هذا المنتج ومدى اهتمام واحتياج الزبائن والعملاء له وبالتالي هذه الخطوة سوف توفر لك جهد ووقت ومال دون هدره في أشياء غير مفيدة.

2.تحديد الفئة المستهدفة

تعد هذه الخطوة أساس نجاح مشروعك، حيث تعتمد على دراسة السوق والعملاء بشكل جيد ومعرفة احتياجات العملاء في المنطقة التي تستهدفها بشكل دقيق ويمكنك ذلك من خلال تقديم استبيانات واستطلاعات رأي لسكان المنطقة لمعرفة أهم المنتجات التي يحتاجونها وما هي أهم المنتجات التي يفضلون أن تكون موجودة بها.

3.اختيار طريقة البيع عبر الإنترنت

أياً كانت الطريقة التي سوف تعتمدها سواء كانت من خلال متجر إلكتروني خاص بك والتسويق لمنتجاتك من خلاله أو كنت تريد البيع عبر منصات التواصل الاجتماعي، فإن الهدف واحد وهو الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء وتقديم أفضل المنتجات لهم.

يمكن بيع المنتجات عبر الانترت بالطرق التالية:

  • إنشاء متجر إلكتروني: في هذه الطريقة ، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني على منصة شوبيفاي مثلا أو على منصة سلة أو منصة ووكومرس بالووردبريس.
  • البيع عبر الاسواق الإلكترونية: تتمثل فكرة هذه الطريقة في بيع منتجاتك على أسواق مثل إتسي وأمازون وعلي اكسبرس.
  • البيع عبر منصات التواصل الاجتماعي: وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وأنستقرام وبينترست تسمح لك بإدراج وبيع منتجاتك عليه دون أي تكاليف إضافة أو تكاليف الدومين وغيرها.

4.التسويق والترويج للمنتجات

لن يكون للخطوات السابقة أي أهمية إن لم يشتر أحد منك المنتجات، لذا تعد خطوة التسويق للمنتجات خطوة مهمة وضروري لكي تستطيع جذب انتباه العملاء إلى المنتجات التي تريد بيعها.

أفضل المنتجات للتجارة الالكترونية 

في ظل وجود الآلاف من المنتجات والبضائع في السوق، ينبغي عليك تحديد واختيار المنتجات التي يطلبها العملاء باستمرار والتي يحتاجونها بشكل دائم ومن أفضل هذه المنتجات لبدء مشروعك في التجارة الإلكترونية هي:

1.المنتجات المتعلقة بالصحة والجمال

يعد هذا النوع من المنتجات من أكثر المنتجات المطلوبة ولا تقتصر هذه المنتجات على النساء فقط، بل يوجد منتجات خاصة بالرجال أيضاً، حيث تساعد هذه المنتجات على العناية بالبشرة والشعر كذلك الجسم، مثل: واقيات الشمسية، زيوت للشعر، أدوات أزالة الشعر وغيرها من المنتجات الأخرى.

وتتميز هذه المنتجات من أكثر المنتجات ربحاً ومبيعاً في التجارة الإلكترونية، حيث تشير دراسة أن هناك 7 أشخاص من أصل 10 يعتمدون هذه المنتجات كجزء أساسي من حياتهم ونفقاتهم اليومية، وبالتالي الطلب عليها في ازدياد مستمر، لذا عند الاعتماد على هذا النوع من المنتجات في التجارة الإلكترونية التأكد من جودتهم وأنهم من شركات موثوقة ومعروفة حتى تستطيع بيعهم.

ومن المتاجر المشهورة بهذا النوع من المنتجات: شي إن، فاشون، إتش آند إم، l’oreal وهذه متاجر مخصصة لبيع كل مايتعلق بمنتجات الصحة والجمال كذلك البعض منها يبيع منتجات أخرى مثل الملابس، أحذية وكل ما يتعلق بالموضة.

2.منتجات الحيوانات الأليفة

مع ازدياد تربية الحيوانات الأليفة في المنازل، أصبح الطلب على المنتجات المتعلقة بالعناية بهم من غذاء وأدوات مساعدة في تربيتهم في تزايد مستمر. كما أن الحيوانات الأليفة لا تقتصر على القطط والكلاب فقط، بل يوجد قائمة كبيرة من الحيوانات التي يمكن تربيتها.

وبالتالي تتيح لك مجال واسع من المنتجات التي يمكن أن تبدأ بها مثل: الطعام والشراب واكسسوارات مناسبة لكل حيوان أليف كأدوات التخلص من الفضلات، زيوت للعناية بشعر الحيوانات وغيرها من المنتجات. ومن المتاجر التي تبيع مثل هذا النوع من المنتجات: amazon، eBay.

3.المنتجات الرياضية

نظراً لأن الكثير من الناس يمارسون الرياضة وأصبحت بالنسبة لهم أسلوب حياة، لذا وجود المنتجات الرياضية في أي متجر ألكتروني أمر مهم، حيث تعد الملابس الرياضية واحدة من أكثر المنتجات مبيعاً في عام 2022، نظراً لأن الناس يبحثون عن ملابس مريحة لارتدائها عند ممارسة الرياضة في المنزل أو عند الخروج إلى النادي. ويمكن شراء هذه المنتجات من متاجر متخصصة مثل، نايك: وهي شركة عالمية تبيع كل ما يتعلق بالمنتجات الرياضية من أحذية وملابس

 تعتبر أديداس من أكبر الشركات العالمية التي لديها متجر ألكتروني تبيع كل ما يخص الرياضة.

4.الأدوات والمنتجات الإلكترونية 

تتضمن المنتجات الإلكترونية مجموعة كبيرة وواسعة جداً من الأجهزة وتعد هذه المنتجات من أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية وهذا بسبب الطلب الكبير والمتزايد عليها، حيث تستحوذ تجارة الإلكترونيات بشكل كبير على التجارة الإلكترونية، كما تعد الاكسسوارات وجميع الملحقات المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية تجارة ناجحة ومربحة جداً.

مثل: المستلزمات الخاصة بالهاتف كالسماعات والشواحن وغيرها من المنتجات. ومن المتاجر التي تبيع منتجات إلكترونية: متجر علي بابا، علي أكسبرس: وهما عبارة عن متاجر تبيع مختلف المنتجات ومنها المنتجات الالكترونية 

5.أدوات ومعدات المطبخ

تعد معدات المطبخ من الأدوات الأساسية التي تحتاجها أي أسرة، كما أنها من المجالات التي يمكن البدء بها في التجارة الإلكترونية وذلك لأنها سهلة التنفيذ وقليلة المخاطر، لذا عند البدء ببيع هذا النوع من المنتجات يجب عليك اختيار علامات تجارية مناسبة وذات جودة عالية حتى تستطيع الحصول على معدات أصلية ومميزة تلبي احتياجات العملاء والسوق.

كذلك يجب عليك التأني في الشراء حتى تستطيع المقارنة بين أنواع مختلفة وبالتالي الحصول على جودة مناسبة وبأفضل سعر. ويمكن شراء معدات المطبخ من متاجر عديدة منها: متجر أمازون: هو متجر عالمي مخصص لمختلف أنواع المنتجات 

6.الأعشاب والمنتجات الطبيعية

ازداد الطلب على هذا النوع من المنتجات في الآونة الأخيرة وذلك لأنها تفيد في علاج أنواع مختلفة من مشاكل وعيوب البشرة، الشعر وأصبحت هذه الأعشاب شئ أساسي لأي شخص يريد الاهتمام ببشرته وصحته بشكل طبيعي دون اللجوء من منتجات صناعية، حيث تتميز هذه الأعشاب:

  • بأنها من مصدر طبيعي ولا تحتوي أي مواد كيميائية.
  • آمنة عند الاستخدام ولا تسبب أي مشاكل
  • معظمها لا يحتاج إلى وصفة طبية ويستطيع أي شخص استخدامها.

7.منتجات الملابس والأشياء وكل ما يتعلق بالموضة

تعد هذه المنتجات من أكثر المنتجات التي حصدت اهتمام من قبل الجميع، فهي تعتبر هوس لأي شخص مهتم بكل ما يتعلق بالموضة، وهناك عدة أمور يجب الانتباه لها عند البدء ببيع مثل هذه المنتجات وهي:

  • من الضروري التمييز بين أنواع الأقمشة، حيث يساعد ذلك في تحديد جوانب عدة منها الجودة والسعر.
  • تحديد الفئة المستهدفة أمر مهم في هذا النوع من المنتجات، حيث يساهم ذلك في تحديد سعر وجودة المنتج.
  • حدد نوع الملابس التي تريد بيعها، مثلاً: ملابس نسائية أي نوع منها؟ فساتين أعراس وحفلات، ألبسة للخروج، ملابس للمنزل وغيرها من الأنواع.

ومن المتاجر الإلكترونية التي تبيع مختلف أنواع الألبسة: شي إن، نون، متجر نمشي، متجر فاشون.

8.منتجات العطور والروائح الفواحة

جميعنا يحب شم الروائح العطرة والجميلة ويحب وضع العطور يومياً، وهذا ما جعلها هذا النوع من المنتجات تنتشر ويزداد الطلب عليها لتصبح من أكثر المنتجات مبيعاً في التجارة الإلكترونية وخاصة السعودية والإمارات.

لذا حتى تبدأ بتجارة هذا النوع من المنتجات ينبغي عليك أن تميّز بين الأنواع المختلفة للعطور الغربية منها والعربية، كذلك التعرّف على جميع عطور الخام والتي يتم الخلط بينها لتعطي رائحة معينة، كما يجب عليك أن تعرف ما هي الروائح التي يفضلها عملائك و جمهورك المستهدف وبالتالي تبدأ بشراء المواد الخام لهذه العطور وذلك بعد التأكد من جودتها ومقارنة أسعارها في الأسواق.

ومن المتاجر الموثوقة للعطور مثل: Dior، شانيل، جفنشي وهي شركات عالمية مشهورة وموثوقة في مختلف أنحاء العالم تبيع أنواع مختلفة من العطور المميزة.

9.منتجات الهدايا والمشغولات اليدوية

تعد هذه المنتجات من أفضل المنتجات التي يمكن الاعتماد عليها في بادئ الأمر، وذلك لأنها بسيطة ولا تحتاج إلى جهد كبير، كما أن تكلفتها ليست كبيرة ويمكن بيعها بسهولة وذلك لشدة اهتمام الناس بهذا النوع من المنتجات خاصة في المناسبات والأعياد، حيث يمكنك تعلم صنعها ثم تبدأ ببيعها بأسعار مناسبة .

تتضمن هذه المنتجات العديد من الأشكال مثل: صنع الشموع، تصميم تحف وديكورات للزينة، حقائب وألبسة من كروشيه وغيرها من الصناعات اليدوية البسيطة. ومن المتاجر المخصصة لهذا النوع من المنتجات: Etsy

10.ألعاب الأطفال

لا يخلو أي منزل من الأطفال لذا وجود ألعاب ترفيهية تسليه وتساعده على التركيز و تنمي قدراته، حيث تعد ألعاب الأطفال من أفضل الخيارات كمنتجات للتجارة الإلكترونية وذلك لأن:

  • يمكنك كمية بسيطة البدء في التجارة الإلكترونية وعند يزداد الطلب على الألعاب تزيد الكمية.
  • يمكنك الحصول على أنواع مختلفة من الألعاب ذات جودة عالية وبسعر مناسب وذلك بالاعتماد على موردين مختصين بهذا النوع من المنتجات.
  • يمكن تخزين الألعاب في أي مكان، كما أنها خفيفة الوزن ولا يمكن تخريبها أو كسرها.

ويمكن شراء ألعاب مخصصة للأطفال من متاجر عالمية مثل: أمازون، علي بابا، على أكسبرس.

أهم الطرق لمعرفة أكثر المنتجات مبيعاً

هناك عدة طرق يمكنك الاعتماد عليها في معرفة أفضل المنتجات وأكثرها مبيعاً وبالتالي تستطيع الاعتماد عليها أثناء عملك على مشروعك التجاري، ومن هذه الطرق:

الاعتماد على محرك البحث غوغل

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن أن يعتمدها أصاحب المشاريع الإلكترونية في البحث عن المنتجات التي يفضلها العملاء والسوق، حيث يستطيع من خلال غوغل الحصول على كافة المعلومات عن أي منتج مثل: الوصف، السعر، المزايا، تكلفة الشحن، كذلك تقييم وآراء المستخدمين حول المنتج.

يتميز غوغل باحتوائه على أكبر قاعدة بيانات والتي تتيح لك المقارنة بين الكثير من المنتجات واختيار أفضلها. ويتم ذلك من خلال الاعتماد على أدوات مثل:

Google Trends

نتائج البحث على جوجل ترند عن اتجاهات شراء المستهلكين للحاسبات والإلكترونيات بدولة الإمارات العربية المتحدة
نتائج البحث على جوجل ترند عن اتجاهات شراء المستهلكين للحاسبات والإلكترونيات بدولة الإمارات العربية المتحدة

هي أداة مجانية مقدمة من شركة جوجل، يمكنك من خلالها إدخال كلمات مفتاحية رئيسية، وبعد إدخال هذه المعلومات، سيعطيك نتائج عن مدى بحث واهتمام الناس عن هذه الكلمة والتي من الممكن أن تكون منتج.

Google Keyword planner

مخطط الكلمات المفتاحية لإعلانات جوجل عند البحث عن كلمة (التجارة الإلكترونية)
مخطط الكلمات المفتاحية لإعلانات جوجل عند البحث عن كلمة (التجارة الإلكترونية)

هي أداة مقدمة من غوغل، مجانية، تساعد أصحاب المواقع الإلكترونية في البحث عن أهم الكلمات المفتاحية وأكثر المنتجات بحثاً ومبيعاً.

الاستعانة بقوائم جاهزة عن المنتجات الأكثر بيعاً

تعد هذه الطريقة من أسهل وأسرع الطرق فهي عبارة عن قوائم لأفضل المنتجات وأكثرها مبيعاً في أهم المتاجر والمواقع الإلكترونية، وبالتالي تستطيع من خلالها الحصول على إحصاءات وتقارير حقيقية، ومن المتاجر التي تقدم هذا النوع من القوائم متجر أمازون وهو من أكبر المتاجر الإلكترونية وأشهرها عالمياً، حيث تستطيع من خلال قوائمه المقارنة بين أفضل المنتجات وأكثرها مبيعاً.

دراسة وتحليل المنافسين

تعد هذه الطريقة من الطرق المهمة عن إنشاء مشروعك التجاري وتتضمن: البحث عن المتاجر التي تقدم منتجات قريبة من النوع الذي تريد تقديمه ودراسة وتحليل أكثر المنتجات التي تُباع عبر المتجر. ويتم ذلك من خلال أدوات خاصة مثل:

SEMrush

SEMrush هي أداة تسمح لك بدراسة وتحليل مواقع المنافسين واكتشاف نقاط الضعف والقوة لديهم، حيث يمكنك من خلالها معرفة أهم الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يتصدر بها، وأهم الروابط الخلفية وغيرها من المزايا الأخرى.

اعتماد منصات التواصل الاجتماعي 

تتيح لك هذه المنصة دراسة وتحليل سلوكيات المستخدمين وبالتالي استهدافهم لاختيار مواصفات المنتجات التي يرغبون بها، هذه الطريقة تساعدك على عمل إعلانات ناجحة بخصوص هذه المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي جذب العملاء والمهتمين إلى موقعك الإلكتروني.

مزايا العمل عبر الإنترنت 

هناك عدة مزايا للتجارة الإلكترونية تدفعك للبدء بالعمل بها، منها:

تكاليف منخفضة 

بيع المنتجات عبر الإنترنت لا يحتاج منك سوى إنشاء موقع على شبكة الإنترنت وتعد تكلفته قليلة مقارنة بإنشاء متجر فعلي على أرض الواقع والذي يتطلب منك تكاليف إضافية مثل توظيف موظفين، وإيجارات، شراء معدات.. 

ناهيك عن أن التجارة الإلكترونية ستجعلك تتعامل مع عملاء من جميع أنحاء العالم وبالتالي لن تكون محصوراً جغرافياً في مكان محدد كما في المتجر التقليدي.

زيادة الربح والإنتاجية 

التجارة الإلكترونية تجعلك متواجد ومتوفر في معظم الأوقات، كذلك متوفر في أيام العطل الأسبوعية والرسمية، مما يزيد من الإنتاجية والربح.

تتبع مشروعك التجاري

بالتجارة الإلكترونية يمكنك مراقبة وتحليل سير نشاطك التجاري، كذلك تتبع آراء وأفكار واهتمامات عملائك وبالتالي تستطيع من خلال ذلك زيادة إنتاجيتك.

أهم النصائح عند اختيار المنتجات لعملك على الانترنت

يمكنك اتباع هذه النصائح عند اختيار منتجات مناسبة لعملك في التجارة الالكترونية وهي:

الطلب على المنتج

يجب عليك البحث عن المنتجات الأكثر طلباً في السوق، وتتعرف على منتجات منافسينك وتقديم نفس المنتجات التي يقدمونها لكن بمزايا وإصدارات أفضل.

ركز على المنتجات المربحة

إذا كان لديك هوامش ربح منخفضة، فستحتاج إلى بيع كمية كبيرة من المنتجات لزيادة الدخل، لذا ابحث عن المنتجات التي تتمتع بهامش ربح مناسب حتى تتمكن من تحمل النفقات مثل نفقات التوصيل والشحن.

ركز على منتج أو فئة معينة من المنتجات

قد يكون من المغري تخزين أنواع مختلفة من المنتجات وبيعها، لكن هذا سوف يؤدي إلى زيادة التكاليف ومن الممكن أيضاً إلى الخسارة، لذا ركز على فئة معينة من المنتجات يهتم بها ويحتاجها جمهورك المستهدف ومن ثم قم بتوسيع عملك إلى فئات أخرى من المنتجات.

ركز على الجودة 

عند البحث عن المنتجات، ابحث عن منتجات عالية الجودة والتي يمكن الحصول عليها من تجّار الجملة ذو سمعة طيبة، يساعد بيع المنتجات عالية الجودة على تعزيز سمعتك في السوق، كذلك زيادة عمليات الشراء والتي تتكرر من نفس العميل أكثر من مرة.

ابتعد عن المنتجات التي يمكن كسرها بسهولة والثقيلة

إذا كانت ميزانيتك محدودة في بادئ الأمر، احرص على اختيار المنتجات الغير ثقيلة والتي يمكن تخزينها وشحنها بسهولة، كذلك احرص على الابتعاد عن المنتجات التي يمكن كسرها أثناء الشحن حتى تتجنب ردود فعل المستهلكين السلبية والتي سوف تؤثر بشكل على بيع المنتجات.

أخيراً، نجد أن اختيار أفضل المنتجات للتجارة الالكترونية أمر مهم جداً لنجاح مشروعك على الإنترنت، كذلك التخطيط الجيد ودراسة المنافسين وتحليل مواقعهم ومنتجاتهم أشياء أساسية في العمل بالتجارة الإلكترونية، لذا ابدأ باختيار المنتج المناسب لعملك على الإنترنت وأضف لمساتك وأفكارك الخاصة حتة تتميز وتتصدر على منافسينك في السوق.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت