طرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني وأهم الممارسات لتحسين أدا متجرك

طرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني وأهم الممارسات لتحسين أدا متجرك
طرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني وأهم الممارسات لتحسين أدا متجرك

بعد أن بدأ متجرك الإلكتروني بجني الأرباح وبدأت ترى نتائج مجدية وقد اتبعت كافة التعليمات والقواعد الأساسية لنجاحه، فإنك ستجد نفسك في في وقت ما تقف مكانك وتتقدم ببطء أو لا تتقدم بالمعدل الذي بدأت به، هنا يجب أن تقف وتعرف بأن طرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني لا تقتصر على فعل المطلوب وحسب، بل تتجاوز ذلك إلى طرق وأفكار متجددة تتميز بها عن غيرك وتضعك في المقدمة.

عليك أن تعرف جيداً بأن أي عمل يحتاج إلى تطوير مستمر واستخدام طرق جديدة ومواكبة التغيرات، فهناك منافسين لك يجب أن تراقبهم و تتخطى مستواهم، من خلال زيادة عدد الزوار في متجرك ورفع معدل التحويل فيه.

استراتيجيات وطرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني

هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي ستجعلك تحترف البيع في متجرك وتطور عملك، والتي لا يمكن لأي متجر ناجح أن يستمر من دونها:

1.تحسين طريقة عرض المنتجات

المنتجات هي السبب في زيارة العملاء لمتجرك، لذا فإن طريقة عرضها وسهولة التنقل بينها كلها أمور أساسية لاتخاذ العميل خطوة الشراء، لذا عليك أن تهتم بما يلي:

  • الشكل الجذاب للمنتج: وفر صور واضحة واحترافية وبزوايا مختلفة للمنتج، أعطي العميل فرصة التعرف بوضوح إلى منتجك من خلال صوره، يمكنك توفير صور متحركة أيضاً أو اعتماد فيديو قصير.
  • عرض المنتجات الاكثر بيعاً: المنتج الأكثر بيعاً هو نقطة قوة لمتجرك، كما أنه الأداة التي تتميز بها بين منافسيك، لذا حاول أن تجعله معروفاً لكل زوار الموقع، ولك أن تتخيل قوة وجود صفحة للمنتجات الأكثر بيعاً فهي مبهرة للزائر خاصةً لمن يزور متجرك للمرة الأولى.
  • ترتيب المنتجات المماثلة: ضع المنتجات المتشابهة في نفس الصفحة، هذه الاستراتيجية توفر شعور بالأمان والثقة لدى العميل، فهو يتصفح المنتجات ويقارن المتشابه من حيث السعر والجودة ويختار المناسب له، وبالتالي لا يشعر بالخداع من وجود منتج شبيه لديك في صفحات أخرى قد يكون بسعر أقل وأنسب.
  • التقييمات والمراجعات: تعد نقطة قوة في طرق زيادة المبيعات لمتجرك الإلكتروني، فمن المعروف أن غالبية العملاء يبحثون عن تجربة العميل السابق، والتي توفر لهم معلومات ثقة حول منتجك وفوائده.

2.الحملات الإعلانية

تتيح الحملات الإعلانية المدفوعة للترويج سهولة في الوصول إلى العملاء المحتملين، لذا لابد من استخدام الإعلانات لجذب الفئة المستهدفة، والتي تبحث عن منتجاتك:

  • حملات مواقع التواصل الاجتماعي: تعطي الحملات على هذه المنصات نتائج قوية، لأنها تجعلك تختار وتضع فلاتر خاصة بك للفئات والجمهور المستهدف لجذب من هو مهتم بهذا النوع من المنتجات.
  • حملات جوجل: توفر الإعلانات على جوجل عملاء بميول تتناسب مع منتجاتك، لذا فإن جوجل يعرض الإعلان على أشخاص مهتمين بمنتوجك أو بمجال تجارتك، وبالتالي فهذه الإعلانات أحد طرق زيادة المبيعات لمتجرك الإلكتروني.

3.توفير طرق التوصيل السريع

قد يكون التوصيل بطرق معقدة أو بطيئة أحد أسباب عزوف العميل عن الشراء وإتمام العملية، لذا فإن المتجر الذي يُسهل التوصيل بمواعيد دقيقة ومع شركات شحن موثوقة وسريعة وبطرق مناسبة للعملاء سيحظى بمعدل تحويل أعلى، وعليه فإن التوصيل المريح والسريع قد يجعلك تتفوق على منافسيك.

كما أن اعتماد وسيلة الدفع عند الاستلام له تأثير على قرارات الشراء أحيانا.

4.تحسين متجرك لمحركات البحث

لا يمكن الحديث عن استراتيجيات البيع وطرق زيادة المبيعات المتجر الإلكتروني دون تطبيق قواعد تحسين محركات البحث، فهو الطريق الرئيسي للتصدر بين المنافسين ولتكون منتجاتك في صدارة الباحثين، فعندما تظهر منتجاتك للعميل قبل منتجات منافسيك ستتكون لديه صورة بأن منتجاتك هي الأكثر مبيعاً، يمكنك أن تحسن محركات البحث من خلال:

  • دراسة الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في عرض منتجاتك.
  • استهداف الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً في وصف المنتجات أيضاً.
  • الاستمرار في إنشاء محتوى جديد وفريد وغير منسوخ.
  • تأكد دوماً من احتواء المحتوى الخاص بمتجرك على الكلمات الرئيسية في البحث وبأنه يتوافق مع محركات البحث، وهنا قد تحتاج إلى شخص متخصص في تحسين محركات البحث.

5.تحسين واجهة وترجبة المستخدم

الموقع البطيء في التحميل والذي يتأخر في عرض المنتجات والمحتوى هو عائق أمام العميل قد يؤدي إلى خروجه سريعاً، عليك أن تعمل على تحسين الموقع وسرعته وتطوره باستمرار وتقوم بعمل صيانة دورية لتسهيل استخدام العميل وتجعل تجربته أفضل وبالتالي زيادة عدد الزيارات ومعدل التحويل، كما أن هذه النقطة تفيد في عودة العميل لمتجرك.

6.تحسين معدل الارتداد والخروج

إن رفع معدل التحويل وزيادة عدد الزيارات دليل على نجاح متجرك وزيادة الأرباح، في المقابل فإن ارتفاع معدلات الارتداد والخروج من الموقع هو إشارة لوجود مشكلة في التسوق داخل المتجر، إذ تعني هذه الزيادة مغادرة الزوار من الموقع بسبب عدم تلبية رغباتهم او احتياجاتهم، أو أن متجرك لا يوفر لهم المعلومات الكافية، عليك أن تبحث أكثر في الصفحات التي توقف فيها العميل وخرج منها وفي تحسين تجربة استخدام الموقع بشكلٍ عام.

7.إبراز قيمة المنتج والخدمة

لا يهم عدد الكلمات أو السطور وكثرة المعلومات في وصف المنتج، فالأهم هو تقديم معلومات قوية وعميقة توضح قيمة هذا المنتج وفوائده للعميل، كما أن توفير خدمة التواصل الجيد وإعطاء الاهتمام الكافي للعميل خلال عملية الشراء تُعد أيضاً قيمة مهمة ترسخ في عقل العميل وتجعله يتذكر هذه الخدمة فيما بعد.

أفكار ذكية تساعدك على زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

يمكن أن تتغير نتائج البيع والأرباح بين موسم وآخر، ولكن الثابت هو أن تغيَّر أنت من أساليبك وتجدد باستمرار طريقتك، وعليك في الكثير من الأوقات أن تعتمد بعض الأفكار الذكية القوية التي ستجذب لك عملاء جدد وتُحسن من الزيارات وتدعو العملاء السابقين لتجديد عمليات الشراء من متجرك:

تقديم عرض فريد لا يقاوم

قبل أن تختار العرض القادم يجب أن تدرس الجمهور لديك، لأن فهم جمهورك هو أفضل طريقة لتحديد عرض مغري لا يستطيع مقاومته، وهنا ستقدم العرض بطريقة تجعل العميل لا يتردد في شراء المنتج، من خلال تقديم أقوى نقاط وميزات فيه وكيف سيحل مشكلته، مع عرض مغري من حيث السعر أو هدية مجانية وغيرها.

طرق دفع متعددة

تغفل بعض المتاجر عن هذه الميزة الذكية والتي قد تعطي متجرك الأولوية بين منافسيه، فتعدد طرق الدفع يعني اتخاذ العميل لقرار الشراء بسرعة أكبر، لأنك قمت بإزالة حواجز ومعوقات إتمام عملية الشراء التي يعاني منها بعض العملاء، وجعلت القرار أسهل وأسرع.

من بين طرق الفع التي يمكنك الاعتماد عليها هي:

التسويق بالعمولة والتسويق عبر المؤثرين

باعتماد على هذه الطريقة يمكنك:

  • إنشاء برنامج عملة ، بحيث يحصل أي شخص قام بجلب مبيعات لك على عمولة.
  • التعاون مع مؤثرين في مجال عملك والدفع لهم لكي يروجوا لمنتجاتك على حساباتهم الشخصية بغية عرض منتجاتك على جمهورهم أبضاً.

يمكنك اعتماد هذه الطريقة عندما تحتاج إلى تجديد في طرق الترويج والتسويق، وهي من طرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني التي تعطي نتائج فعالة وتجذب جمهور جديد، فقد أثبت هذه الطريقة فعالية كبيرة في الترويج واشهار المنتجات.

روبوتات المحادثة

من الطرق التي بدأت المتاجر الإلكترونية في استخدامها من أجل تحسين خدمة العملاء، إذ توفر روبوتات الدردشة فرصة لجعل الرد والتواصل مع العملاء احترافي ومهني جداً، إذ يرتكز عملها على سرعة الرد وتلقي الطلبات وحجز المنتجات المطلوبة.

الأمر يمنح متجرك عملاً أكثر دقة وسرعة، فالروبوت يعطي استجابة سريعة على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع بغض النظر عن تواجد فريق المبيعات في تلك اللحظة، كما أنها تعمل على توجيه العملاء مباشرةً لفريق المبيعات في حال الحاجة إليه، أو قد يعطيهم موعد للمقابلة.

خدمة الدعم الفني

غالباً ما تكون أسئلة العملاء حول منتج ما أو حول عملية الشراء وغيرها متشابهة ومتكررة، لذا فإن إضافة صفحة الدعم الفني كمرجع للعميل سواء كان ذلك قبل عملية الشراء أو بعدها، سيوفر عليك الحاجة إلى فريق للرد على الأسئلة الشائعة، و يحسن من تجربة العميل في الشراء من متجرك. من بين أشهر برامج الدفع والدردسة الحية هو برنامج زيتون.

يمكنك أن تجعل هذه الصفحة بمثابة منتدى يوفر فرصة للعملاء لطرح أسئلتهم والقدرة على إجابة بعضهم لبعض، ولأن العملاء يثقون بتجارب بعضهم وإجاباتها، فإن هذا المنتدى من أفضل طرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني وتحسين ثقة العملاء بمنتجاتك وتكرار الشراء منها.

العروض والخصومات

إن تقديم العروض بين فترة وأخرى مثل الخصومات أو الكوبونات والهدايا، وكذلك اعتماد توصيل مجاني عند بلوغ رقم معين من المبيعات هي طرق ذكية وتجعل العملاء أكثر متابعة لك من خلال منصات التواصل الاجتماعي التي تروج من خلالها لمتجرك، أو التي خصصتها له، هناك أفكار كثيرة للعروض، مثل أن تخصص نقاط مقابل عدد معين من المبيعات أو مبالغ الشراء، وكذلك إعطاء هدايا للعملاء المميزين بسبب عمليات الشراء المستمرة والمتكررة.

استغلال الإجازات والمواسم

تُعد العطلات الأسبوعية والرسمية أو المواسم من أكثر الفترات الزمنية لعمل عروض قوية، لأن هذه الفترات تضمن لك حركة كبيرة على المتجر بسبب تفرغ الجمهور وعدم انشغاله في العمل، كما أن الهدايا ترتبط ببعض المواسم والمناسبات، والتي يمكن أن يوفرها متجرك، كما أن الإجازات فترة من السهل أن تحفز فيها على الشراء فهي أوقات مرتبطة بالتسوق والإنفاق، وفي حين تُستغل الأعياد والمناسبات للعروض، فإن عطلة نهاية الأسبوع من الأوقات المثالية لإرسال النشرة الأسبوعية لمتجرك.

عرض خيارات أقل

يمكن أن تسبب كثرة الخيارات المعروضة الحيرة للعملاء، ويجعلهم غير متأكدين من خيارهم، كما يطيل التفكير لديهم في إتمام عملية الشراء، لأن الخيارات المتعددة تضعهم في مقارنات ما بين الأسعار والميزات وغيرها، وهنا يكمن الحل في أن لا يرى الزوار سوى عدد قليل من المنتجات المختلفة المعروضة في وقتٍ واحد، فهذا يمنعهم من الارتباك عند استكشاف جميع العلامات التجارية، لذا عند وجود عدد قليل من الخيارات أمامهم سيكون الطريق ممهد  للمضي قدماُ والحصول على ما يريدون منها.

خدمة التقسيط

هذه الخدمة لا تتوفر بشكل كبير في المتاجر الإلكترونية، لذا فهي خطة ذكية لجذب العملاء والتفوق على المنافسين، وهي تصلح في المنتجات مرتفعة الثمن، حيث يمكن تطبيقها من خلال البنوك أو البطاقة الائتمانية، فمن المهم ضمان حصولك على مبلغ الدفع بالكامل.

عروض الرزم أو المجموعات

من الطرق المشهورة والتي تسهل عملية شراء بعض المنتجات التكميلية لبعضها في نفس العملية، هذه الطريقة تجذب العملاء لمعرفتهم بأن عملية الشراء هذه ستوفر لهم الحصول على أكثر من منتج في ذات الوقت وبسعر أفضل، كما أنها من الطرق التي يمكن الترويج من خلالها لمنتجات جديدة.

خدمة ما بعد البيع

من الذكاء أن تسعى للحفاظ على العملاء وتحولهم من عميل محتمل إلى عميل مدى الحياة، ولتحقيق ذلك عليك أن تهتم بالعميل بعد البيع وتقدم له النصائح وتجيب عن أي استفسارات يحتاج إليها، والتواصل معه.

خدمة إعادة الأموال

لا يستطيع الجميع أن يقدم هذه الخدمة، ولكن في الواقع فهذه الخدمة من أذكى طرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني، فهي ترفع الشعور بالأمان لدى العميل وتكسر مخاوفه التي تسبب عدم شرائه عبر الإنترنت في الكثير من الأحيان، كما أنها تعزز الثقة بين المتجر وبينه، وبالتالي فأنت تقدم له فرصة إعادة المنتج في حال لم يرقى للمستوى المطلوب أو لم تنطبق عليه المواصفات المعروضة، ولكن حدد فترة لإعادة الأموال ولا تتركها مفتوحة.

المصداقية في وصف المنتجات

لا يوجد أسوأ من شعور العميل بالخداع، وهنا نؤكد لك بضرورة تحري الدقة في وصف المنتجات، لا تضع صوراً خادعة أو لا تشبه المنتج الخاص بك، لا تضيف في الوصف معلومات غير صحيحة لأن خداع العميل يعني خسارته للأبد.

أفضل النصائح لزيادة المبيعات في المتجر الإلكتروني

إليك أهم النصائح مني حول كيفية تحسين متجرك أكثر لجذب المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات.

التوافق مع شاشة الهاتف النقال

نحن في عصر الجوال والجميع يفضل أن يتم عمله من خلال الجوال، لذا إن كنت تطمح لجمهور أكبر وتنافس مع المتاجر الأخرى، فعليك أن تراعي التوافق مع شاشة الجوال، فمن المؤكد أن هذه من أفضل طرق زيادة المبيعات لمتجرك الإلكتروني، فهي توفر سهولة وسرعة في الوصول وفي إجراء عملية الشراء.

إكمالاً لما سبق هناك بعض النصائح التي قد تبدو لك بسيطة إلا أننا وضعناها لك هنا لتعي أهميتها وتأثيرها في زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني، وعليه فلا شك بضرورة تحقيقها أيضاً للوصول إلى هدفك في البيع:

التواجد المنتظم والحضور المستمر على منصات التواصل الاجتماعي

منصات التواصل الاجتماعي المخصصة لعملك هي نافذة يتابع منها العميل كل ما هو جديد لديك، لذا فإن تأثيرها مباشر وقوي على معدل المبيعات وزيارة المتجر لديك، كرر عرض المنتجات بشكل منتظم على المنصات، استثمرها لعرض تقييمات العملاء حول منتجاتك، حاول أن تضع فيديوهات أو وصف المنتجات والخدمات باستمرار عليها، روج لكل ما هو جديد و للعروض الحالية من خلالها.

كتابة دعوة جذابة للعميل لاتخاذ إجراء

من طرق زيادة المبيعات لمتجرك الإلكتروني هي عمل دعوة ولكن بكلمات جذابة ومريحة للعميل، مثل أغتنم الفرصة، اشتر الآن، عرض لا يتكرر، العد التنازلي لانتهاء العرض، فرصتك الذهبية، وغيرها من الكلمات الرنانة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أنجح طرق الترويج للعروض الحالية والخصومات أو المنتجات الجديدة هي إرسالها عبر البريد الإلكتروني، فأنت تميز عملائك وترسل لهم عروض حصرية وخاصة بهم،الأمر الذي يعزز ولاء العميل لمنتجاتك، ويحفزه على تكرار الشراء منك.

يمكنك استخدام البريد الإلكتروني للتواصل المستمر مع العملاء وتذكيرهم بمنتجاتك، وهنا من الضروري أن لا تحصر رسائلك بعمليات البيع، بل أجعلها تقدم بعض النصائح أو المعلومات أو الخدمات المفيدة لهم.

حل مشكلة العربات المتروكة

من المشاكل التي تعاني منها المتاجر الإلكترونية، إذ أن هناك عدداً كبيراً من عربات التسوق المتروكة، والتي يمكن من خلال التركيز على حلها زيادة المبيعات بشكل كبير، يمكن حلها من خلال إعطاء عروض كالهدايا أو التوصيل المجاني لمن يقوم بإتمام عملية الشراء على عربة تسوق تركها سابقاً، أو من خلال تسهيل عمليات الدفع.

خلاصة

عندما تحتاج إلى معرفة طرق زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني، فلابد من التأكد أولاً من اتباعك لكافة الاستراتيجيات التي ترفع من أرباح الموقع وتلتزم بها كقواعد أساسية لاستمرار عملك، ومن ثم تتجه إلى الطرق الذكية والتي ستؤدي إلى تطوير عمل المتجر وزيادة الزيارات ومعدل التحويل فيه.

كما أننا في هذا المقال أشرنا إلى أهم النصائح التي لا يمكنك تجاهلها لجعل متجرك في المقدمة وتتصدر مبيعاته بين المنافسين، طبعا كل طريقة من هذه الطرق يجب عليك أن تضع لها خطة منفردة للعمل عليها، حتى يمكنك قياس نتائجها ومدى فاعليتها بالنسبة لمتجرك.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت