كيفية البيع عبر الإنترنت ؟ الطرق الصحيحة لدخول عالم التجارة الإلكترونية

كيفية البيع عبر الإنترنت ؟ الطرق الصحيحة لدخول عالم التجارة الإلكترونية
كيفية البيع عبر الإنترنت ؟ الطرق الصحيحة لدخول عالم التجارة الإلكترونية

ازدادت فرص البيع عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة وأصبح أكثر سهولة من ذي قبل وأصبح بمقدور الجميع بيع منتجاتهم وخدماتهم أونلاين بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده في عصرنا والتطور في العالم الرقمي وفي التجارة الإلكترونية والتسويق.

فتحت التجارة الإلكترونية أبوابها للجميع ومن خلال منصات البيع المختلفة أو المتاجر الإلكترونية يمكنك عرض وبيع منتجاتك سواء كانت منتجات ملموسة قمت بشرائها أو منتجات يدوية الصنع أو خدمات غير ملموسة.

ولذلك، اتجه العديد من التجار للبدء بالتجارة الإلكترونية كمصدر دخل إضافي أو رئيسي،  لأنها تسمح للبائعين بالوصول إلى جمهور أكبر بكثير من المتاجر التقليدية وكذلك بالنسبة للعملاء لإمكانية الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتوفّر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المتاحة للشراء، كما أنه يوفر للعملاء الراحة المتمثلة في القدرة على التسوق من أي مكان وفي أي وقت، وغالبًا ما يقدم مجموعة واسعة من المنتجات بأسعار تنافسية.

فما الذي تتصمنه عملية البيع عبر الإنترنت وما هي خطواته وما هي أهم طرق البيع عبر الإنترنت؟

 ماذا يُقصد بالبيع عبر الانترنت

البيع عبر الانترنت يشير إلى إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت، عن طريق عرض المنتجات أو الخدمات وبيعها دون الحاجة إلى التواجد في مكان البائع، ويشمل مجموعة واسعة من الوسائل مثل إنشاء متجر إلكتروني أو عرض المنتجات على منصات التجارة الإلكترونية مثل Amazon و eBay ، أو بيع المنتجات مباشرة من خلال منصات التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك و إنستجرام. 

وينشئ عادة البائعون عبر الإنترنت قوائم أو صفحات يقومون من خلالها بتقديم وصف توضيحي عن المنتجات المعروضة للبيع بما في ذلك السعر وصورة للمنتج وكل ما يتعلق بالمنتج. وبذلك يمكن للعملاء تصفح هذه القوائم واختيار الأنسب لهم والدفع باستخدام  مجموعة متنوعة من طرق الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو المحافظ الرقمية.

لتحقيق النجاح في هذا المجال، من المهم أن يكون لديك علامة تجارية واستراتيجية تسويق واضحة، وأن تفهم جمهورك المستهدف ولا بد من تقديم خدمة عملاء ممتازة. يجب أيضًا أن تكون على دراية بأي متطلبات قانونية للبيع عبر الإنترنت، مثل تحصيل ضريبة المبيعات أو اتباع قوانين الخصوصية.

ما الذي تحتاج إلى ضبطه قبل بدأ البيع عبر الإنترنت ؟

يمكنك البيع عبر الإنترنت من الوصول إلى جمهور أوسع وتنمية أعمالك، وخصوصاً أنك لا تحتاج لرأس مال كبير في البداية. وهناك العديد من الخطوات المتضمنة في هذه العملية، سنحدد الخطوات الرئيسية للبيع عبر الإنترنت. 

1.إجراء بحث السوق

تعد الخطوة الأساسية والأولية لاختبار مدى نجاح منتج ما، عن طريق دراسة المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم. وجمع البيانات والمعلومات حول السوق المستهدفة، للتأكد من أن أفكارك ومشاريعك تتوافق مع احتياجات السوق والتي من الممكن أن تساعد في فهم احتياجات عملائك والتقليل بشكل كبير من المخاطر التي قد تواجهك في المستقبل.

3.تحديد المنتج

من بين الملايين من المنتجات، كيف تقوم باختيار منتجك؟ ربما راودك هذا السؤال مسبقاً. في الواقع، يستغرق معظم الناس بالتفكير في المنتجات التي يمكنهم بيعها عبر الإنترنت والانطلاق من هناك. 

يمكن القول إن اختيار ما تبيعه هو أهم قرار ستتخذه لأنه سيحدد الطلب على منتجك وسعرك وأرباحك ومنافسة السوق والمبيعات والتسويق. إنه أيضًا أحد أصعب القرارات التي ستتخذها. لتحديد أي منتج للبيع يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذا المنتج يمكن تحقيق الربح من خلاله وضع في حسبانك أمور الشحن والتعبئة ورسوم السوق.

أيضاً يجب أن يكون الطلب على هذا المنتج معقول، وألا تكون هناك منافسة شديدة من قبل البائعين لأنه كلما ازدادت المنافسة كلما قلت نسبة أرباحك، وستجد العديد من الأدوات المخصصة مثل Google Trends و Semrush لمعرفة الكلمات الدلالية التي تخص المنتجات الأكثر بحثاً وبالتالي الأكثر طلباً في السوق.

3.تحديد العملاء المستهدفين

العملاء المستهدفين هم المهتمين بالمنتج الذي تعرضه والذين تقوم باستهدافهم من خلال الصور أو الإعلانات لشراء هذا المنتج. وتعتبر أهم خطوات البيع عبر الإنترنت تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاتهم ونقاط الألم، ليكون منتجك بمثابة الحل لهم.

 طرق البيع عبر الانترنت

تسعى الشركات دوماً لمواكبة التطور في سلوك المشتري، حيث اتجه الأغلب وخاصة بعد جائحة كورونا إلى الشراء عبر الإنترنت، وتتوفر أمامك العديد من الطرق للبيع من خلالها، ومن أهم هذه الطرق:

1. البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الطرق المربحة والفعالة، نظراً لتواجد ملايين من المستخدمين النشطين يومياً من مختلف الفئات. 

البيع عبر فيسبوك

يعد فيسبوك منصة اجتماعية غنية عن التعريف، ولبدء عملية البيع على فيسبوك يجب إما ربط متجرك الحالي بفيسبوك أو إنشاء حساب تجاري غير الحساب الشخصي والبدء بعرض منتجاتك مع إرفاق الصور الاحترافية والمناسبة لها والوصف الدقيق والجذاب. ومن الرائع إرفاق فيديو لبعض المنتجات لتوضيح طريقة الاستخدام أو كيفية التركيب. 

البيع عبر فيسبوك
البيع عبر فيسبوك

ويمكنك أيضا البيع على Facebook Marketplace حيث تقوم بعرض المنتجات على هذا التطبيق ومن ثم يتواصل العملاء عبر الماسنجر وبإمكانك لاحقاً مناقشة باقي الأمور مثل الشحن والتوصيل.

ولا تتوقف طريقة البيع عند هذه النقطة، يتوجب عليك الرد على تعليقات ورسائل الاستفسارات أولاً بأول، وإنشاء بعض المنشورات التفاعلية لجذب المشترين ومعرفة آرائهم حول بعض المنتجات وعمل التخفيضات والإعلان للمتجر.

البيع عبر انستقرام

جعلت طبيعة انستقرام المرئية وسيلة قوية للشركات للترويج لمنتجاتها عبر الصور ومقاطع الفيديو، وما يعزز ذلك وجود العديد من المؤثرين على انستقرام. ويحتوي انستقرام على أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم.

البيع عبر انستقرام
البيع عبر انستقرام

 في البداية، يجب إنشاء ملف تعريف تجاري على انستقرام والذي يوفر العديد من المميزات مثل Insights لمعرفة كيفية تفاعل المتابعين على المنشورات. واختيار شعار خاص بعلامتك التجارية، وكتابة سيرة ذاتية توضح طبيعة عملك وموجهة مباشرة إلى جمهورك المستهدف. 

عن طريق Instagram Live يمكنك عرض منتجاتك وشرح ميزاتها والتفاعل مع العملاء ومعرفة آرائهم والرد على استفساراتهم. وتسمح خاصية Instagram Shopping بوضع علامات على المنتج خلال المنشورات والتي تأخذك إلى صفحة المنتج التي تحتوي معلومات أكثر ويمكنك الشراء من خلالها، ومن الجدير ذكره أن خاصية Instagram Shopping غير متاحة في بعض الدول.

البيع عبر بينترست

بينترست هو موقع اجتماعي مشهور ويحتوي على الملايين من الصور والفيديوهات، ويشبه انستقرام في التركيز بشكل كبير على المحتوى المرئي، حيث يهدف بشكل أساسي إلى مشاركة الأعمال الفنية والصور المفضلة والمحتوى الإلهامي.

وبسبب شهرة المنصة وانتشارها بشكل واسع وكبير في أنحاء العالم، أصبح من الجيد استثمارها والبدء بترويج المنتجات عليها والبيع عبر الإنترنت من خلالها. ومن ثم أضافت المنصة خاصية عرض وبيع المنتجات والتي لاقت رواجاً واسعا.

 البيع عبر بينترست

يمكن للشركات والأفراد إنشاء حسابات على بينترست للترويج لعلامتها التجارية وبيع منتجاتها من خلال إنشاء لوحات مخصصة تعرض منتجاتها وإضافتها إلى ملفها الشخصي،  وبذلك يتمكن المستخدمون الآخرون من مشاركتها وإضافتها إلى لوحاتهم الخاصة، مما قد يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات. ويمكن للشركات أيضاً الإعلان على بينترست باستخدام الإعلانات المدفوعة.

2.البيع عبر الأسواق العالمية 

البيع عبر الاسواق العالمية تعتبر من أشهر طرق البيع عبر الإنترنت وتعتبر مناسبة لمن يريد البدء في المجال وتجربة البيع أونلاين وهي عبارة عن عرض منتجاتك في الأسواق الكبيرة مثل أمازون وإيباي مقابل عمولة تأخذها هذه المنصات.  

بشكل عام، لبدء البيع تقوم بإنشاء حساب على هذه المنصات وعرض المنتجات ووصف توضيحي لها بالكلام والصور والأسعار، حيث تقوم هذه الأسواق بوصلك بالعملاء المحتملين. ومن أهم هذه الأسواق: 

البيع عبر أمازون (Amazon):

يعتبر أمازون من الأسواق الكبيرة الشائعة والأكثر شعبية في العالم، ويحتوي على أكثر من 300 مليون عميل نشط في جميع أنحاء العالم من ويعتبر الأول عالمياً من حيث الموثوقية ورضا العملاء. وتوفر منصتها القوية للشركات مجموعة من الميزات للترويج لمنتجاتها وبيعها. 

لبد البيع على أمازون، يجب إنشاء حساب بائع على أمازون. سيمنحك ذلك الوصول إلى منصة أمازون بما في ذلك أدوات إدارة الطلبات وإنشاء قوائم المنتجات والتفاعل مع العملاء. ويمكنك الاختيار من بين عدة خطط بيع بناءً على احتياجاتك وحجم المنتجات التي تخطط لبيعها.

ثم إنشاء قوائم منتجات عالية الجودة تصف المنتجات بدقة. يتضمن ذلك تقديم أوصاف مفصلة وصور ومقاطع فيديو عالية الجودة ومعلومات دقيقة عن الأسعار والشحن. توفر أمازون أيضًا العديد من الأدوات الإعلانية لمساعدة الشركات على الترويج لمنتجاتها والوصول إلى عملاء جدد.

يتضمن ذلك إعلانات المنتجات الدعائية ، والتي تسمح للشركات بالترويج لمنتجاتها في نتائج البحث وعلى صفحات تفاصيل المنتج. توفر أمازون أيضًا الوصول إلى البيانات والتحليلات، والتي يمكن أن تساعد الشركات على فهم سلوك العملاء وتحسين حملاتهم الإعلانية.

بيع المنتجات على أمازون
بيع المنتجات على أمازون

إحدى الميزات الرئيسية للبيع على أمازون هي Amazon FBA اختصار لـــ Fulfillment by Amazon. وتتيح هذه الخدمة للشركات تخزين منتجاتها في مستودعات أمازون وجعل أمازون تتولى تنفيذ الطلبات والشحن. ومن المؤكد أنها خيار رائع للشركات التي تتطلع إلى توسيع نطاق عملياتها وتبسيط عملية تنفيذ الطلبات.

البيع عبر سوق إتسي (Etsy)

يعتبر اتسي من الأسواق العالمية والمشهورة ومن أهم المواقع للبيع عبر الإنترنت، ويشبه أمازون في طريقة عرضه للمنتجات، ويعتبر مفيداً للأشخاص الذين يبرعون في الأعمال الفنية اليدوية الفريدة. ويتواجد على المنصة الملايين من البائعين والمشترين النشطين. 

من خلال إنشاء حساب بائع على إتسي وتوفير المعلومات الأساسية حول النشاط التجاري، مثل الاسم والموقع وفئة المنتج. يمكنك إنشاء قوائم منتجاتك وتحديد الأسعار وأسعار الشحن وخيارات الدفع. 

يوفر اتسي للبائعين المرونة لتخصيص قوائم المنتجات مع الأوصاف التفصيلية والصور عالية الجودة وحتى مقاطع الفيديو. يتيح ذلك للشركات عرض الميزات الفريدة لمنتجاتها وبناء حضور قوي للعلامة التجارية على المنصة. وتتمثل إحدى المزايا المهمة للبيع على اتسي في القدرة على الوصول إلى مجتمع كبير ومشارك من المشترين المهتمين بالمنتجات الفريدة والمصنوعة يدويًا. 

تم تصميم منصة اتسي بمجموعة من الميزات التي تساعد الشركات على إدارة طلباتهم ومخزونها. تُسهل ملصقات الشحن الآلية وبرامج إدارة الطلبات على الشركات إدارة مبيعاتها بكفاءة. توفر اتسي أيضًا دعم خدمة العملاء لمساعدة البائعين في أي أسئلة أو مشكلات قد يواجهونها.

البيع عبر علي إكسبرس (AliExpress)

يعد علي إكسبرس سوق عالمي عبر الإنترنت يسمح للشركات من جميع الأحجام ببيع منتجاتها للعملاء في جميع أنحاء العالم. وتحتوي على أكثر من 180 مليون مشتري نشط.

إحدى السمات الرئيسية للبيع على علي إكسبرس هي القدرة على الوصول إلى قاعدة عملاء عالمية وإمكانية الوصول إلى شبكة واسعة من المشترين من جميع أنحاء العالم، مما يجعله منصة أساسية للشركات التي تتطلع إلى توسيع نطاق وصولها إلى ما وراء أسواقها المحلية. توفر أيضًا مجموعة من الأدوات لمساعدة البائعين على إدارة طلباتهم والمخزون، بما في ذلك ملصقات الشحن الآلية وبرامج إدارة الطلبات.

ومن أهم الأمور التي تميزها عن غيرها هو بناء سمعة قوية كبائع جدير بالثقة وموثوق، بحيث توفر للبائعين نظام تصنيف يسمح للمشترين بتقييم تجاربهم مع البائعين، ويعتبر أداة أساسية للبائعين لتعزيز الثقة والمصداقية مع المشترين، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات وولاء العملاء.

ومن مميزات منصة علي إكسبرس هي القدرة على إنشاء أشكال مختلفة من المنتجات المخصصة. يتيح ذلك للبائعين تقديم مجموعة من خيارات المنتجات المختلفة لعملائها، مثل الألوان والأحجام والمواد المختلفة، وأيضًا أدوات للبائعين لإدارة مستويات المخزون وتتبع بيانات مبيعاتها، والتي يمكن أن تكون مفيدة لتحسين عروض منتجاتهم واستراتيجيات التسعير.

3.إنشاء متجر إلكتروني على إحدى المنصات

من أهم طرق البيع عبر الإنترنت هي أن يكون لديك متجرك الخاص للبيع عليه، وتساعد منصات التجارة الإلكترونية أصحاب الأعمال في إنشاء متجر عبر الإنترنت في وقت قصير، والأهم من ذلك أنه متاح للجميع ودون الحاجة للمعرفة بلغات البرمجة أو الخبرة العميقة بالتصميم.

عن طرق الاشتراك بخطط أسعار شهرية أو سنوية مختلفة لهذه المتاجر يمكنك البيع وعرض منتجاتك، كما تساعد التجار في سرد منتجاتهم وبيعها وإدارة المخزون وقبول المدفوعات وتحديد طرق الدفع المختلفة وطرق الشحن، وتساهم المتاجر ببناء العلامة التجارية الخاصة بك وتنميتها وبناء ولاء العملاء عن طريق عمل شعار مميز وتعزيز ثقة جمهورك المستهدف بعلامتك التجارية. ومن أهم هذه المنصات:

شوبيفاي (Shopify)

تأسست منصة شوبيفاي عام 2006 بكندا، وتعتبر منصة تجارية متكاملة تستخدم من قبل ملايين التجار في أكثر من 170 دولة حول العالم. وتتميز منصة شوبيفاي بسهولة الاستخدام حيث صممت للاستخدام العادي وليس للخبراء في التصميم أو البرمجة ومن السهل إضافة المنتجات والتعديل على الثيمات بالإضافة إلى توفر العديد من القوالب المجانية والمدفوعة أيضاً. وتتيح وسائل دفع متعددة،مع إمكانية ربط المتجر بمختلف الأسواق ومواقع التواصل.

أنظر أيضا: كيفية إنشاء نتجر إلكترني على منصة شوبيفاي

منصة زد (Zid)

هي منصة عربية سعودية تهدف إلى تمكين المستخدمين من الشراء والبيع عبر الإنترنت بطريقة آمنة وموثوقة، تأسست عام 2017 وتمتلك من المميزات والأدوات ما يسمح لك بإنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني الخاص بدون الحاجة لخبرة تقنية. تستهدف بشكل أساسي الجمهور السعودي، وهي بذلك تدعم اللغة العربية، وتدعم أيضاً اللغة الإنجليزية. 

لا تتوفر منصة زد في الشرق الأوسط، وأيضاً لا تتوفر في جميع الدول العربية. وتواجه العديد من العقبات مثل محدودية التخصيص وعدم القدرة على التوسع والنو في المستقبل.

أنظر أيضاً: كيفية إنشاء متجر على منصة زد

ووكومرس (WooCommerce):

منصة ووكومرس هي إضافة على الووردبرس مجانية ومفتوحة المصدر، وتسهل عملية إضافة المتجر الإلكتروني إلى الموقع الخاص بك بدون أية رسوم شهرية، ولكن في المقابل يعتبر أكثر تعقيداً لأنه يحتاج إلى خبرة في البرمجة والتصميم، وسيكون بإمكانك حينها التحكم بمتجرك والأكواد البرمجية الخاصة به.

سلة (Salla)

منصة سلة هي منصة عربية تأسست عام 2016 في السعودية، وتعتبر من أولى المنصات العربية والتي أثبتت نجاحها بشكل كبير منذ إنشائها، وهي موجهة بشكل مباشر للسوق السعودي. توفر منصة سلة خدمة عملاء ممتازة ووسائل دفع متعددة بالإضافة إلى التعاقد مع شركات الشحن المختلفة مثل شركة Aramex و Quick.

تعتبر منصة سلة من المنصات المحدود تواجدها في الشرق الأوسط، حيث توجد في بعض الدول العربية، وتواجه منصة سلة العديد من العقبات، فمثلاً إمكانيات التخصيص محدودة جداً على منصة سلة، وأيضاً من الصعب جداً التوسع والنمو مستقبلاً عند ازدياد االمستخدمين والاعتماد على عدة فروع.

أنظر أيضاَ: كيفية إنشاء متجر إلكتروني على منصة سلة

بيج كومرس (BigCommerce):

منصة بيج كومرس هي أحد أفضل المنصات العالمية للبيع عبر الإنترنت، وتستخدم بشكل كبير لبيع المنتجات الرقمية، تتميز بواجهة سهلة الاستخدام وتعدد بوابات الدفع المختلفة، وتتميز أيضاً بسهولة الاستخدام وتوفر العديد من القوالب الجاهزة مع إمكانية التعديل عليها. وتوفر إمكانية الربط بوسائل التواصل الاجتماعي والأسواق الكبيرة مثل أمازون وإيباي، ولكن لا تدعم هذه المنصة اللغة العربية.

 طرق استلام وسحب الأموال على متجرك

هناك العديد من طرق السحب المتاحة للبائعين عبر الإنترنت، ومن المهم اختيار طريقة تناسب احتياجاتك وتفضيلاتك. من خلال اختيار طريقة سحب موثوقة ومريحة، تمكنك من تلقي أرباحك في الوقت المناسب وبطريقة آمنة.

تتعدد طرق سحب الأموال إذا كنت بائعًا عبر الإنترنت. ومنها:

  • باي بال PayPal: هي إحدى طرق السحب الأكثر شيوعًا للبائعين عبر الإنترنت. يسمح لك بتحويل أرباحك مباشرة من حساب البائع الخاص بك إلى حسابك الخاص على باي بال، ومن هناك يمكنك تحويل الأموال إلى حسابك المصرفي أو استخدامها لإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت.
  • بايونيرPayoneer: هي عبارة عن منصة دفع عالمية تتيح لك سحب الأرباح من مجموعة متنوعة من منصات البيع عبر الإنترنت ، بما في ذلك Amazon و Etsy و eBay. عن طريق بايونير ،يمكنك تلقي مدفوعات بعملات متعددة وسحب أرباحك إلى حسابك المصرفي المحلي أو إلى بطاقة Mastercard مسبقة الدفع. 
  • سكريل Skrill: هي طريقة سحب شائعة أخرى للبائعين عبر الإنترنت. يسمح لك بتحويل أرباحك إلى حساب سكريل الخاص بك، حيث يمكنك تحويل الأموال إلى حسابك المصرفي أو استخدامها لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت. تفرض باي بال وبايونيير وسكريل رسومًا على عمليات السحب، ويمكن أن تختلف أوقات المعالجة حسب البلد الذي تقيم فيه.
  • التحويل المصرفي: يتضمن تحويل أرباحك مباشرة من حساب البائع الخاص بك إلى حسابك المصرفي. تقدم العديد من منصات البيع عبر الإنترنت التحويل المصرفي كخيار سحب، ويمكن أن تختلف الرسوم وأوقات المعالجة اعتمادًا على النظام الأساسي والبلد الذي تتواجد فيه.

قد لا تتوفر بعض الطرق في جميع البلدان، أو قد يكون لها رسوم أعلى أو أوقات معالجة أطول في مواقع معينة، ولكن من المهم أيضًا التأكد من أن الطريقة التي تختارها آمنة وموثوقة لحماية أرباحك ومعلوماتك الشخصية.

طرق الشحن البضائع والمنتجات

يتطلب البيع عبر الإنترنت بشكل أساسي شحن المنتجات، تؤثر عملية الشحن بشكل أو بآخر على رضا العملاء، وكما تقول الدراسات بأن العملاء يفضلون الشحن المجاني بشكل كبير. توفر التكنولوجيا والإنترنت وسائل سهلة وسريعة لشحن المنتجات عبر الإنترنت، حيث يمكن للعملاء تسجيل الدخول إلى المواقع الإلكترونية والتطبيقات لشراء المنتجات وتحديد الطريقة التي يرغبون في استلامها.

بداية عليك اختيار آلية الشحن حيث تختلف آلية الشحن من موقع لآخر ومن منصة لأخرى، وفي بعض المنصات تقوم بالتعاقد مع شركات الشحن وذلك يسهل على البائعين هذه العملية. وبالتالي تختلف تكاليف الشحن، وهناك عدة طرق لشحن المنتجات للعملاء، بما في ذلك الشحن القياسي والشحن السريع والشحن المجاني.

الشحن المجاني هو خيار شحن شائع آخر تقدمه العديد من الشركات عبر الإنترنت لعملائها. يتضمن ذلك تقديم شحن مجاني للعملاء الذين يستوفون الحد الأدنى للشراء، مثل إنفاق 50 دولارًا أو أكثر. يمكن أن يكون الشحن المجاني أداة قوية لجذب العملاء وزيادة المبيعات ، حيث يقدر العديد من العملاء الراحة والتوفير في الشحن المجاني.

ومن أهم شركات الشحن محلياً وعالمياً:

  • زاجل: شركة شحن مقرها في مدينة الرياض في السعودية، وتعتبر من أهم شركات الشحن في السعودية وأشهرها والتي تقدم خدمات الشحن محلياً إلى مناطق واسعة في المملكة وتتميز بسرعة التسليم.
  • أرامكس (ِAramex): مقرها في الإمارات وتقدم خدمات الشحن البري والبحري والجوي للكثير من الدول، وتمتلك فروعاً كثيرة بالمملكة العربية السعودية، وهي بالتالي تعتبر شركة شحن محلية وعالمية.
  • شركة Ups: هي شركة شحن أمريكية تقدم خدماتها على مستوى العالم وتقدم العديد من الخدمات اللوجستية المميزة مثل الشحن الدولي وتتبع الشحنات ونظام الفواتير الإلكترونية.
  • شركة FedEx: تعتبر واحدة من أكبر الشركات في هذا المجال، تأسست عام 1971، تقدم العديد من الخدمات اللوجستية وتمتلك شبكة واسعة من المراكز والمستودعات والمراكز اللوجستية حول العالم.
  • شركة DHL: تعد واحدة من أكبر شركات الشحن العالمية التي تقدم خدماتها للعديد من الدول، وتمتاز بالسهولة في التعامل وسرعة الشحن.

يمكنك باتباع أفضل والنصائح الخاصة بالشحن، توفير تجربة شحن عالية الجودة وموثوقة للعملاء، ويمكنك تعزيز سمعتك ونجاحك في عالم التجارة الإلكترونية التنافسي. ومن هذه النصائح:

  1.  حساب تكاليف الشحن بدقة وابلاغها للعملاء بوضوح مقدمًا. يساعد هذا في تجنب الارتباك والمفاجآت للعملاء، ويمكن أن يمنع النزاعات أو المشكلات المتعلقة بالشحن.
  2. استخدام مواد الشحن والتغليف عالية الجودة. يمكن أن يساعد ذلك في منع تلف المنتجات أو كسرها أثناء النقل، ويمكن أن يعزز تجربة العملاء بشكل عام. يمكن أن يساعد استخدام مواد التغليف ذات العلامات التجارية أيضًا في تعزيز هوية العلامة التجارية وخلق انطباع إيجابي لا يُنسى للعملاء.
  3. تقديم معلومات التتبع وتحديثات الطلب للعملاء. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل القلق وعدم اليقين لدى العملاء ، ويمكن أن يوفر لهم الطمأنينة بأن منتجاتهم في طريقهم. يمكن أن يساعد توفير معلومات تتبع دقيقة وفي الوقت المناسب أيضًا في تقليل استفسارات العملاء وطلبات الدعم، مما يوفر الوقت والموارد للأعمال.
  4. الشراكة مع مزودي الشحن الموثوق بهم والجديرين بالثقة. يمكن أن يساعد ذلك في ضمان تسليم المنتجات في الوقت المحدد وفي حالة جيدة، وبناء الثقة والمصداقية مع العملاء.

كيفية التسويق للمنتجات التي تبيعها

البيع عبر الإنترنت ليس مجرد منتجات أو متجر أو صور، لمن يريد دخول هذا المجال يجب أن يكون شغوفاً وملم بمهارات التسويق الأساسية، لأنها أساس نجاح التجارة. ومن الجيد أن هناك العديد من طرق التسويق للمنتجات. نذكر بعضاً منها:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

كإنشاء صفحات لشركتك على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام، مما يساهم في توسعة نطاق التسويق والوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات. 

وتستطيع من خلالها التواصل والتفاعل مع العملاء ومعرفة آرائهم، وتتيح التفاعل الفوري مع العملاء والمستخدمين، والرد على استفساراتهم وتلبية احتياجاتهم على الفور. ومن أعلى الطرق الأكثر فعالية هي التواصل مع المؤثرين الذين يمتلكون عدداً كبيراً من المتابعين، يمكن إرسال المنتجات للمؤثرين وبذلك تزداد المصداقية وتحقق نتائج أفضل بكثير من دفع مبلغ مادي مقابل الإعلان.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني واحدًا من أهم أدوات التسويق الرقمي وأكثرها فاعلية. يتمثل في إرسال رسائل البريد الإلكتروني لقائمة العملاء الخاصة بك، وذلك لإعلامهم بالعروض والتخفيضات والأخبار المتعلقة بالمنتجات. ويظهر الاهتمام بالعملاء والحرص على راحتهم وتتميز بتكلفتها المنخفضة جداً وبأنها توفر الوقت والجهد لسهولة إدارة الحملات التسويقية وعدم الاحتياج إلى عدد كبير من الموظفين.

التسويق عبر المحتوى

يتمثل في إنشاء محتوى قيم لموقع الويب الخاص بك، مثل المقالات والصور والفيديوهات والمدونات والأخبار، وذلك لجذب الزوار وتحسين محركات البحث SEO. عن طريق تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة ليظهر بشكل جيد وفي الصفحات الأولى في نتائج محركات البحث الرئيسية. وبذلك، يكون من السهل الوصول إلى المزيد من الزوار وزيادة المبيعات.

الإعلانات المدفوعة

في الختام، نتمنى أن نكون قدمنا شرحاً وافياً لمفهوم البيع عبر الإنترنت وأهم الخطوات والنصائح للبدء في هذا المجال.  ربما قد تواجهك العديد من العثرات في البداية، تحتاج فقط القليل من الصبر والمثابرة لأنه مجال مربح وبلا شك.

بعد إنشاء صفحات على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، يمكن شراء إعلانات في محركات البحث وعلى منصات التواصل الاجتماعي، لجذب المزيد من الزوار وزيادة المبيعات. وبذلك يمكنك تحديد مستهلكين محددين من خلال إعدادات محددة مثل الموقع الجغرافي والجنس والعمر والاهتمامات وغيرها.

في الختام، نتمنى أن نكون قدمنا شرحاً وافياً لمفهوم البيع عبر الإنترنت وأهم الخطوات والنصائح للبدء في هذا المجال.  ربما قد تواجهك العديد من العثرات في البداية، تحتاج فقط القليل من الصبر والمثابرة لأنه مجال مربح وبلا شك.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت