7 طرق يمكنك استعمالها في التسويق لمتجر إلكتروني

7 طرق يمكنك استعمالها في التسويق لمتجر إلكتروني
7 طرق يمكنك استعمالها في التسويق لمتجر إلكتروني

لقد قمت بتصميم متجرك الإلكتروني وإطلاقه وأصبحت جاهزًا لاستقبال الزوار وتحقيق أو مبيعاتك. ومع ذلك، فإن التحدي هو جذب العملاء إلى متجرك عبر الإنترنت، وبالتالي زيادة عدد الزيارات ومن ثًمّ زيادة المبيعات. باستعمال أساليب التسويق لمتجر إلكتروني التي سنذكرها أدناه ستتمكن من رفع عدد الزوار وزيادة المبيعات.

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، فهذه المقالة مناسبة لك.

من حيث الجوهر والمبدأ، لا يختلف التسويق لمتجر إلكتروني عن التسويق التقليدي. ومع ذلك، هناك العديد من الطرق، المجانية والمدفوعة، للترويج لمتجرك عبر الإنترنت.

نقدم لك في هذه المقالة 7 أساليب تسويقية لزيادة عدد زوار متجرك، مما يرفع من احتمالية الحصول على المزيد من العملاء والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

1.تقليل نسبة التخلي عن سلة التسوق

هذه واحدة من أولى الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتحسين متجرك والترويج له من أجل تنشيط المبيعات. يتخلى العديد من العملاء عن عرباتهم أثناء عملية الدفع، مما يؤدي إلى فقدان العملاء وفي النهاية خسارة مبيعات منتجاتك. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي تدفع العميل إلى التخلي عن سلة التسوق.

  • طلب إنشاء حساب عند الخروج.
  • التخلي عن سلة التسوق بسبب عملية الدفع المطولة والمعقدة.
  • تحصيل التكاليف المخفية مثل الشحن والضرائب والرسوم الأخرى.
  • أداء الموقع بطيء.
  • مخاوف أمنية لدى العميل المحتمل، إلخ.
  • عناصر المتجر المرئية غير متناسقة.

لتقليل عملية التخلي عن عربة التسوق، تأكد من تحسين ودعم متجرك بكل هذه النقاط الرئيسية. ببساطة، العميل لا يريد الانتظار لفترة أطول وهذا هو سبب مغادرته لمتجرك.

من بين أهم الطرق التي يمكنك بها إعادة استهداف الأشخاص الذين تخلوا عن عربة التسوق هو إطلاق حملات التسويق عبر البري الإلكتروني.

2.التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق لمتجر إلكتروني عبر البريد الإلكتروني إستراتيجية فعالة أخرى يمكنها زيادة مبيعاتك بشكل مباشر. من خلال جمع عناوين البريد الإلكتروني من عملائك والعملاء المحتملين وزوار المتجر، يمكنك فتح خطوط الاتصال معهم عبر البريد، مما يسمح لك بإرسال معلومات حول المنتجات من خلال الرسائل الإخبارية، وتقديم صفقات وقسائم وعروض لجلب المزيد من العملاء إلى متجرك وإعادة استهداف العملاء الحاليين.

يعتبر التسويق لمتجرك عبر البريد الإلكتروني فعالاً وسهلاً لأن برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل ميل شيمب يمكنه أن يتكامل بسهولة مع متجرك باستخدام الأتمتة لإرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة للعملاء بناءً على مكان وجودهم وموقعهم من رحلة العميل.

يمكنك أيضًا إرسال عروض ترويجية بناءً على الإجراءات التي اتخذها العملاء أو العملاء المحتملون على متجرك. على سبيل المثال، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني إليهم تعرض لهم منتجات تتعلق بعمليات الشراء السابقة. يمكنك أيضًا استهداف المستخدمين الذين لم يجروا أول عملية شراء حتى الآن من خلال تقديم خصم لهم للعودة إلى متجرك.

3. إنشاء محتوى تسويقي على مدونة المتجر

طريقة أخرى رائعة للترويج لمتجر إلكتروني هي باستخدام مدونة داخل متجرك. من خلال نشر محتوى عالي الجودة وذي قيمة، يمكنك مساعدة المزيد من الأشخاص في العثور على متجرك من خلال محركات البحث. دعنا نوضح سبب نجاح ذلك:

  • يوفر لك التدوين مساحة للتحدث عن فوائد منتجاتك أهميتها للزائر.
  • يمكنك كتابة محتوى يساعد في الإجابة على الأسئلة للمشترين المحتملين.
  • كتابة المحتوى التسويقي يمكنك من إظهار خبرتك من خلال أدلة المنتجات والبرامج التعليمية ومنشورات المقارنة التي تعرض منتجاتك ومنتجات منافسيك.

التدوين طريقة ترويج رائعة منخفضة التكلفة لأنها قابلة للتطوير بدرجة كبيرة. يمكنك مقال واحد في الأسبوع أو واحد في اليوم، حسب قدرتك. كلما كنت أكثر اتساقًا، كانت النتائج أفضل.

يعد الووردبريس منصة رائعة لاستخدامها في نشر المحتوى التسويقي. ليس من السهل فقط إعداد متجر على الإنترنت وتخصيصه وإنشائه، بل إن لوحة التحكم تجعل من السهل على أي شخص بدء مدونة والبدئ في إنشاء محتوى.

كما أنه يمكنك نشر هذا المحتوى التسويقي في جميع منصات التواصل الاجتماعي والمنتديات.

من بين أهم أنواع المحتوى التسويق التي يمكن أن تقدمه هي:

  • دراسات الحالة
  • مقالات وتدوينات تشرح وتفيد كل ما يتعلق بالمنتجات التي تقدمها.
  • إنفوجرافيك 
  • صور وفلايرز عالية الجودة
  • فيديوهات 
  • قائمة تصنيف لأفضل منتجات أو بدائل أو حلول (على سبيل المثال: قائمة أفضل 10 ماكينات الحلاقة في 2023) يمكنك إدراج منتجك أيضاً.

كما أنه يمكنك الاعتماد على أحد المستقيل على موقع خمسات يمكنه إنشاء محتوى تسويقي مخصص لك.

4. الترويج لمتجرك على انستقرام

أصبح أنستقرام أكثر منصات التواصل الاجتماعي شيوعًا وأكثرها تفاعلاً فيما يخص بالوسائط المرئية، حيث يربط المستخدمين والعلامات التجارية والمؤثرين بأكثر من 500 مليون مستخدم نشط يوميًا. إذا كنت تبحث عن بعض أساليب التسويق الذكية للترويج لمتجرك عبر الإنترنت، فإن أنستقرام هو المناسب لك.

إذا كنت تستخدم صورًا عالية الجودة لمنتجاتك مع الوسوم الصحيحة، فسيزداد عدد المهتمين بما تقدمه، مما ينعكس على مبيعاتك أيضاً.

للتفاعل مع العملاء على أنستقرام بالطريقة الصحيحة، يمكنك تجربة العديد من الأشياء، مثل مشاركة منتجاتك على موجز أنسقرام وقصص أنستقرام ومواصلة النشر حول أحدث المنتجات والعروض وأكواد القسيمة للحصول على فرص الشراء المباشر هناك.

بهذه الطريقة ستتمكن من جمع أشخاص مهتمين بما تقدمه. وكلما قدمت أشياء تناسب جمهورك كلما أحبوك أكثر. تفنن في حل مشاكلهم وتقديم هذه الحلول في صور ومقاطع فيديو جذابة.

5. إنشاء متجر على فيس بوك

أثبت الفيس بوك أنه منصة وسائط اجتماعية فعالة وأقوى للترويج لأعمال التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت. مع الكثير من التغييرات والتحسينات، يعتبر الفيس بوك الآن كأفضل منصة تسويق للمتاجر عبر الإنترنت.

لذلك، إذا كنت تتطلع إلى التسويق لمتجر إلكتروني وزيادة المبيعات مباشرة من خلال فيسبوك، فهذا هو الوقت المناسب لدمج متجرك عبر الإنترنت مع فيس بوك. لا يهم إذا كنت تستخدم  Magento   أو سلة أو Shopify   أي منصة أخرى للتجارة الإلكترونية لمتجرك عبر الإنترنت، فقد أصبح من السهل الآن دمج متجرك مع فيس بوك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا التخطيط لإعلان أو حملة إعلانية على فيسبوك للترويج لمنتجاتك وبيعها بشكل أكثر كفاءة. تعد إعلانات الفيسبوك من بين أفضل الطرق وأكثرها فعالية من حيث التكلفة لزيادة عدد الزيارات وزيادة التحويلات وزيادة مبيعات متجرك.

6.تحسين متجرك لمحركات البحث

تحسين المتجر لمحرك البحث كأحد أهم أساليب التسويق لمتجر إلكتروني هي العملية التي تقوم من خلالها بتحسين متجرك عبر الإنترنت لتحسين ترتيبه على محركات البحث مثل جوجل وبينغ. يجب أن يكون هدفك هو ظهور صفحات منتجاتك في الصفحة الأولى من جوجل أو النتائج الأولى (في معظم الأحيان النتائج الأولى عبارة عن إعلانات مدفوعة).

يمكنك تحسين متجرك عن طريق إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية واستخدام هذه الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي على صفحات منتجك، بما في ذلك الوصف والصور والعناوين، جنبًا إلى جنب مع منشورات المدونة.

يجب أيضًا تحسين تجربة المستخدم (UX) من خلال إنشاء بنية موقع ويب جيدة يسهل متابعتها ويمكن أن تساعد المستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه بأسهل طريقة.

هناك ثلاثة أنواع من مُحسّنات محرّكات البحث: على الصفحة وخارج الصفحة وتقني، وكلها يجب أن تفكر فيها إذا كنت تريد الحصول على ترتيب جيد لصفحات منتجاتك والتغلب على المنافسة.

استخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة في صفحات المنتجات هو جزء من مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة وتحسين سرعة الصفحة وتحسين تجربة المستخدم جزء من مُحسّنات محرّكات البحث التقنية., أما عملية بناء الروابط الخلفية فهي جزء من مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة. تعد الروابط الخلفية ذات الجودة العالية عاملاً مهمًا في الترتيب.

7.التسويق عبر المؤثرين

يتيح لك استخدام التسويق المؤثر الاستفادة من قاعدة جمهور شخص آخر لكسب العملاء وإعطاء دفعة لعلامتك التجارة. المؤثرون هم أفراد لديهم عدد كبير من المتابعين عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي. عندما يفكر معظم الناس في المؤثرين، فإنهم يفكرون في أنستقرام وتيك توك، ولكن هناك مؤثرون على كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي، والعديد منهم مدونون ومنتحي المحتوى أيضًا.

يمكن أن يساعدك العمل مع مؤثر مناسب في كسب المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات لأنه يتيح لك التسويق لجمهور هذا المؤثر. في الواقع، يثق 61% من المستهلكين بتوصيات المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي مهما كانت خلفيتهم أو توجههم.

المؤثرون هم قادة الفكر في صناعاتهم، ويحترم متابعيهم أفكارهم وآرائهم حول أي شيء يناقشونه أو يجربونه. نظرًا لأن المستهلكين أصبحوا لا يثقون بشكل متزايد في العلامات التجارية والإعلانات، فإن الاستفادة من التسويق المؤثر يمكن أن يساعدك في الوصول إلى العملاء المناسبين من خلال مشاركة ما تقدمه من منتجات في حساب شخص آخر.

قبل أن تفكر في العمل مع المؤثرين، ضع في اعتبارك أنواع العروض الترويجية التي تريد تقديمها. على سبيل المثال، يمكن للمؤثرين كتابة تدوينات أو النشر على وسائل التواصل الاجتماعي حول علامتك التجارية ومنتجاتها أو إنتاج فيديو يصف روعة منتج معين من منتجاتك. بالطبع، من الأفضل دائمًا تزويد المؤثرين بإطار عمل للمراسلة عند الحديث عن المنتجات لضمان عدم تضليل جمهورهم.

8.الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت

يشمل الإعلان المدفوع عبر الإنترنت الدفع مقابل مساحة إعلانية على مواقع الويب الشهيرة الأخرى لزيادة ظهور علامتك التجارية وجذب الزوار إلى متجرك الإلكتروني.

الفئات الثلاث الرئيسية للإعلانات المدفوعة هي:

  • الدفع بالنقرة: في نظام الإعلان هذا، أن تتحمل تكلفة معينة في كل مرة ينقر فيها الزائر على إعلانك. عادةً ما تكون عملية وضع إعلان الدفع بالنقرة عبارة عن عملية مزايدة آلية في الوقت الفعلي، حيث يحصل المزايد الأعلى على أعلى موضع على صفحة الويب الخاصة بالناشر (صاحب موقع أو قناة).
  • الدفع لكل ظهور : يتضمن إعلان الدفع لكل ظهور دفع رسوم ثابتة في كل مرة يتم فيها عرض إعلانك ألف مرة. مقارنةً بـ الدفع بالنقرة، عند إطلاق هذا النوع من الحملات يمكنك معرفة ما ستدفعه مقابل كل ألف ظهور. الجانب السلبي هو أنه لا يمكن ضمان عرض إعلانك للأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن المعلومات ذات الصلة بما تقدمه.
  • الاعلان المصور: الإعلانات المصوّرة عبارة عن عناصر مرئية يتم وضعها على مواقع ويب الجهات الخارجية. عادة ما تكون في شكل صورة أو نص أو لافتة ويتم عرضها في أعلى صفحة الويب الخاصة بالمعلن أو على جانبيها أو أسفلها.

من بين أشهر الشركات التي تقدم هذه الأنواع من الإعلانات المدفوعة هي:

كيف أُحدد استراتيجية التسويق المناسبة لمتجري ؟

هناك العديد من الطرق الشهيرة والمؤثرة للترويج لمتجرك عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن الاستراتيجية التي يجب اعتمادها ستعتمد على أهداف وأنشطة عملك ونوع المنتجات التي تقدمها. نقترح بعض الأسئلة التي من شأنها مساعدك على التفكير واتخاذ القرار الصحيح:

  • هل لديك قائمة تحتوي على البريد الإلكتروني لعملائك الحاليين والأشخاص الذين زاروا موقعك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يمكنك البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • هل أن متواجد بقوة على منصات التواصل الاجتماعي؟ إذا كان الأمر كذلك، يجب أن تركز استثماراتك على تلك القنوات.
  • هل هدفك هو الوصول إلى عملاء جدد وغير معروفين بخصوص علامتك التجارية؟ في هذه الحالة، يجب أن تفكر في إستراتيجية المحتوى الخاصة بك وتحسين محركات البحث وجلب الزوار من محركات البحث.
  • هل لديك ميزانية ممتازة وتريد الدخول بقوة؟ إذا كان هذا هو حالك، فعليك بالإعلانات المدفوعة والتسويق المؤثر

خاتمة

لا تقع في فخ تجربة كل هذه الاستراتيجيات التسع في وقت واحد. ركز على اختيار استراتيجية أو اثنتين تناسبك أنت وجمهورك بشكل أفضل.

بمجرد أن تعرف كيفية استخدام إستراتيجية أو إستراتيجيتين، يمكنك دمج المزيد وإنشاء إستراتيجية تسويق قوية لمتجرك عبر الإنترنت.

قد يكون التسويق لمتجرك الإلكتروني مهمة شاقة، ولكنها قابلة للتنفيذ، خاصة إذا كنت تتخذ خطوة واحدة في كل مرة.

أيضًا، لا تحبط عندما تفشل إحدى الإستراتيجيات. بدلاً من ذلك، قم بقياس النتائج وفهم سبب فشلها قبل الانتقال إلى النتيجة التالية.

في حين أن هذه الاستراتيجيات ليست سوى غيض من فيض، إلا أنها مكان ممتاز لبدء عملية التسويق للمتجر الإلكتروني وجذب العملاء.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت