كيفية فتح حساب في بوابة الدفع تاب Tap وربطه بمتجرك الالكتروني

كيفية فتح حساب في بوابة الدفع تاب Tap وربطه بمتجرك الالكتروني
كيفية فتح حساب في بوابة الدفع تاب Tap وربطه بمتجرك الالكتروني

يحتاج أصحاب المشاريع الإلكترونية إلى بوابة دفع يستطيعون الإعتماد عليها في استقبال وإرسال المدفوعات من مختلف الدول حول العالم، وبالفعل يوجد العديد من الخيارات المتاحة ولكن المشكلة تكون دائمًا في دعم الدول العربية أو توفير خيارات الدفع المحلية.

لذلك يتجه أصحاب المشاريع الإلكترونية إلى بوابات الدفع العربية وأحد أهم تلك البوابات هي بوابة الدفع تاب Tap وهي بوابة دفع عربية تمامًا تدعم أغلب الدول العربية والخليجية في استقبال وإرسال الأموال على مستوى المتاجر الإلكترونية أو الفواتير الجاهزة.

وكذلك توفر بوابة الدفع تاب Tap العديد من خيارات الدفع الدولية والمحلية المختلفة التي تساعدك على استقبال المدفوعات من عملائك من جميع أنحاء العالم خصوصًا في الوطن العربي دون مشاكل تمامًا.

وخلال مقال اليوم سنقدم لكم مراجعة شاملة لبوابة الدفع تاب Tap من حيث المميزات والعيوب والعمولات وكذلك شرح تفصيلي خطوة بخطوة لطريقة إنشاء حساب جديد على بوابة الدفع Tap والربط مع منصات المتاجر الإلكترونية المختلفة على سبيل المثال ووكومرس أو شوبيفاي وغير ذلك، فتابع القراءة معنا.

ما هي بوابة الدفع تاب Tap

 الواجهة الرئيسية لبوابة الدفع تاب Tap
الواجهة الرئيسية لبوابة الدفع تاب Tap

بوابة الدفع تاب Tap هي بوابة دفع خليجية تم تأسيسها في الكويت عام 2014 م من قبل علي أبو الحسن وذلك بهدف تسهيل عملية التجارة الإلكترونية من إرسال واستقبال المدفوعات في الدول العربية.

بدأت بوابة الدفع تاب Tap تقديم خدماتها في دولة الكويت فقط وبعد ذلك بدأت في التوسع لأغلب دول الخليج وفي الفترة الأخيرة أصبحت تضم أيضًا مجموعة من الدول العربية وعلى بعد خطوات من دعم كافة الدول العربية.

وخلال تلك الفترة القصيرة استطاعت بوابة الدفع تاب Tap أن تكون شريط تجاري لأكثر من 100 مؤسسة وشركة ناجحة رئيسية حول العالم على سبيل المثال شركة الجوال STC وشركة الجوال Zain ومنصة ooredoo وخدمات itunes وغير ذلك الكثير.

وبعد أن تعرفنا عن نبذة تعريفية مختصرة عن بوابة الدفع تاب Tap دعنا نوضح تفاصيل بوابة الدفع بشكل أكثر تفصيلاً من حيث المميزات والعيوب، فتابع القراءة معنا.

مميزات بوابة الدفع تاب Tap

 توفر بوابة الدفع تاب Tap العديد من المميزات التي تجعلها واحدة من أهم بوابات الدفع في الوطن العربي وأهم تلك المميزات هو الآتي:

  • سهولة التسجيل: تمتاز بوابة الدفع تاب Tap بسهولة التسجيل والبدء المباشر في ربط بوابة الدفع مع متجرك الإلكتروني بخطوات بسيطة دون خبرة برمجية كبيرة على عكس بوابات الدفع الأخرى، كما يتم تفعيل الحساب خلال 24 ساعة كحد أقصى من خلال الدعم الفني.
  • دعم الدول العربية: تدعم بوابة الدفع تاب التسجيل واستقبال وإرسال المدفوعات من أغلب الدول العربية دون مشاكل على سبيل المثال المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان وغير ذلك.
  • تعدد العملات: تدعم بوابة الدفع تاب العديد من العملات الدولية والعربية على المتاجر الإلكترونية على سبيل المثال كافة العملات الخليجية المسجلة لدول مجلس التعاون وكذلك بعض العملات العربية على سبيل  المثال الجنيه المصري بالإضافة إلى العديد من العملات الأجنبية على سبيل المثال الدولار واليورو والجنيه الإسترليني وغير ذلك.
  • تعدد خيارات الدفع: توفر بوابة الدفع تاب Tap العديد من خيارات الدفع الدولية والمحلية لعملاء متجرك الإلكتروني على سبيل المثال تقبل المدفوعات بواسطة البطاقات البنكية الدولة الفيزا أو الماستر كارد أو أمريكان إكسبريس وكذلك البطاقات المحلية مدى أو سداد أو كي نت أو بنفت وكذلك تقبل المدفوعات بواسطة فوري وغير ذلك العديد من الطرق الأخرى.
  • محول العملات الديناميكي: توفر بوابة الدفع تاب محول عملات ديناميكي أثناء عملية إتمام المدفوعات مع توضيح أسعار الصرف بشكل لحظي وذلك حتى تساعد العميل على اختيار عملة الدفع المناسبة له.
  • الاشتراكات المتجددة: تستطيع الاعتماد على بوابة الدفع تاب Tap في استقبال الاشتراكات الشهرية دون مشاكل تمامًا حيث تقوم بتفعيل خيار التجديد التلقائي لخدمة الإشتراك الخاصة بالدفع أثناء عملية الدفع ويتم خصم المدفوعات بشكل تلقائي عند الوصول إلى معاد التجديد الدوري.
  • التوافق مع المتاجر الإلكترونية: تتميز بوابة الدفع Tap بالتوافق مع أغلب منصات المتاجر الإلكترونية الرئيسية بشكل مباشر بواسطة مجموعة من الإضافات الجاهزة على منصة Tap والمتاح الوصول إليها بشكل مجاني على سبيل المثال ووكومرس Woocommerce أو شوبيفاي Shopify أو اوبن كارت Opencart أو ماجينتو Magento وغير ذلك الكثير.
  • مرونة تخصيص بوابة الدفع: توفر بوابة الدفع تاب للمطورين إمكانية الدخول إلى أكواد API والتعديل عليها بواسطة أكواد PHP أو JAVA أو  NET من أجل إضافة الطابع الجمالي والهوية البصرية الخاصة بمتجرك الإلكتروني على بوابة الدفع.
  • تطوير برمجيات الهاتف: توفر بوابة الدفع تاب Tap حزمة تساعدك على تطوير برمجيات الهاتف بمختلف أنظمة التشغيل الرئيسية على سبيل المثال Android أو iOS وذلك عن طريق دمج بوابة الدفع مع تطبيق متجرك الإلكتروني وإضافة مجموعة من الخصائص المتقدمة على سبيل المثال تحديد عملة الدفع ومحول العملات الديناميكي بالإضافة إلى خيارات الاشتراكات وغير ذلك.
  • تجهيز الفواتير: تستطيع الاعتماد على بوابة الدفع تاب في التجارة الإلكترونية في تجهيز وإصدار الفواتير المباشرة للعملاء دون الحاجة إلى الربط مع المتاجر الإلكترونية وتفعيل العديد من خيارات الدفع المتقدمة على سبيل المثال كوبونات الخصم والسعر المجمع وغير ذلك، وتستطيع إرسال تلك الفواتير عن طريق رسائل الهاتف النصية SMS أو البريد الإلكتروني.
  • التقارير: تساعدك بوابة الدفع تاب Tap على تجهيز التقارير على متجرك الإلكتروني والفواتير من حيث المبيعات والخصومات والأرباح وعمليات تكرار الشراء لنفس العملاء وكذلك إمكانية تجميع بيانات العملاء ووضع خانات خاصة أثناء عملية الدفع على سبيل المثال السن أو البلد أو الوظيفة وتجهيز التقارير بناءًا على تلك الخانات.
  • خدمة تحصيل المدفوعات: توفر بوابة الدفع تاب خدمة تحصيل المدفوعات التي تعرف باسم Tap Collect وتساعدك تلك الخدمة على تحصيل المدفوعات من الزبائن بشكل مباشر دون الحاجة إلى متجر إلكتروني وكذلك تجهيز فواتير والمدفوعات الدورية وتكاليف الخدمات وغير ذلك.
  • تطبيق Tap: توفر بوابة الدفع تطبيق هاتف Tap يعمل على نظام التشغيل Android أو iOS تستطيع الاعتماد عليه في إدارة حسابك بشكل كامل من حيث التقارير وتجهيز الفواتير والمبيعات وسحب الأموال والتحويل وغير ذلك.
  • الربط مع البنوك المحلية: تدعم بوابة الدفع تاب Tap الربط مع أغلب البنوك المحلية في الدول العربية بدون مشاكل وتستطيع سحب الأموال عليها مباشرًا على سبيل المثال بنك QNB القطري أو بنك الأهلي السعودي أو مصرف الراجحي أو بنك الدوحة أو بنك الاتحاد الوطني أو بنك مصر وغير ذلك الكثير.
  • دعم اللغة العربية: تتميز بوابة الدفع Tap بدعم اللغة العربية بشكل كامل سواء على لوحة تحكم بوابة الدفع أو الواجهة الرئيسية والتسجيل أو خدمة الدعم الفني وهذا ما يجعل التعامل مع بوابة الدفع أسهل بالنسبة للمبتدئين.
  • تعدد المستخدمين: توفر بوابة الدفع تاب خدمة تعدد المستخدمين على نفس الحساب والتي تساعدك على تضمين عدد من المستخدمين مرتبط بخطة اشتراكك في بوابة الدفع وتقوم بتخصيص أدوار المستخدمين في بوابة الدفع على سبيل المثال سحب الأموال أو التقارير أو المدفوعات وغير ذلك.
  • الأمان: توفر بوابة الدفع تاب درجة أمان مرتفعة لكافة العمليات المالية على متجرك الإلكتروني وكذلك تأمين بيانات العملاء وفقًا لبروتوكول الحماية الدولي PCI DSS والذي يعد من أهم البروتوكولات لحماية المدفوعات الرقمية وكذلك تقوم بمنع عمليات الدفع التي تتجاوز مستويات الخطورة المسموح بها بشكل تلقائي، كما أنها توفر خاصية المصادقة الثنائية لمنع الوصول الغير مصرح للحساب.

وبعد أن تعرفنا على مميزات بوابة الدفع تاب Tap دعنا نوضح لكم أهم العيوب الشائعة التي قد تواجهك أثناء استخدام بوابة الدفع حتى يكون لديك رؤية شاملة عنها وذلك خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

عيوب بوابة الدفع تاب Tap

توجد في بوابة الدفع تاب Tap بعض العيوب مثلما كان لها قائمة من المميزات، وتلك العيوب يمكن أن تؤثر على متجرك الإلكتروني أثناء الاستخدام وأهم تلك العيوب هو الآتي:

  • رسوم شهرية: تفرض بوابة الدفع تاب Tap رسوم شهرية على الاشتراك في بوابة الدفع وذلك بالإضافة إلى العمولات المتقاربة مع عمولات بوابات الدفع الأخرى وهذا يعد من أكبر عيوب بوابة الدفع تاب.
  • متطلبات التفعيل: تحتاج بوابة الدفع تاب إلى قائمة من المستندات من أجل تفعيل الحساب وتختلف تلك المستندات من بلد إلى أخرى لذلك يجب مراعاة توفير تلك المستندات قبل التسجيل وسنقوم بتوضيحها بشكل تفصيلي أثناء تفعيل الحساب في الفقرات التالية.
  • لا تقبل حسابات الأفراد لجميع الدول: بوابة الدفع تاب تقبل حسابات الأفراد لعدد محدود من الدول العربية ولكن في أغلب الدول لا تقبل إلى حساب الشركات المرخص بسجل تجاري رسمي، فهذا يجعل بوابة الدفع غير مناسبة لك إذا لم تمتلك سجل تجاري.
  • طلب البيانات بشكل متجدد: أثناء استخدام بوابة الدفع تاب ستلاحظ الطلب المتجدد لتوثيق البيانات على سبيل المثال بطاقة الهوية الوطنية أو السجل التجاري أو غير ذلك، وقد تكون تلك النقطة ضمن معايير الأمان الخاصة ببوابة الدفع.
  • سعر الصرف: متوسط سعر الصرف في تحويل العملات في بوابة الدفع تاب Tap يختلف نسبيًا مع متوسط سعر الصرف في الأسواق المالية وهذا قد يؤثر عليك في استقبال المدفوعات الدولية، لذلك يجب مراعاة تحديد عملة الدفع بما يتناسب مع الجمهور المستهدف حتى لا تحتاج إلى تحويل العملة بعد ذلك.
  • معالجة المدفوعات: عملية سحب الأموال من بوابة الدفع تاب تحتاج إلى المراجعة ثم التحويل وقد تستغرق عملية سحب الأموال مدة في حدود 5 أيام وقد تزيد أو تقل نسبيًا من دولة إلى آخرى.
  • الحد الأدنى لسحب الأموال: تفرض بوابة الدفع تاب Tap حد أقصى يبدأ من 300 دولار لسحب الأموال من بوابة الدفع إلى الحساب البنكي وهذا قد يكون حد مرتفع بالنسبة لبعض الصناعات وقد يؤدى إلى بطئ دورة رأس المال بسبب الإنتظار لتراكم الأرباح من أجل سحبها وإعادة استثمارها وكذلك يتم سحب الأموال مرة واحدة أسبوعيًا فقط.
  • الحد الأقصى: توفر بوابة الدفع تاب العديد من الخطط وكل خطة تفرض حد أقصى من المبالغ المالية وعدد الفواتير وعند تجاوز هذا الحد يتم فرض رسوم إضافية على كل فاتورة أو عملية تحويل تصل إلى 0.5 دولار للفاتورة الواحدة.
  • بوابة دفع خارجية: إتمام المدفوعات عبر بوابة الدفع Tap تحتاج إلى الخروج من المنصة واتمام الدفع داخل موقع Tap ثم العودة إلى المتجر الإلكتروني مرة أخرى ولا يفضل العملاء الاعتماد على بوابات دفع خارجية حيث تكون مصدر قلق بالنسبة لهم.
  • الدعم الفني: توفر بوابة الدفع تاب Tap كافة طرق التواصل مع الدعم الفني من الدردشة المباشرة أو الاتصال الهاتفي أو البريد الإلكتروني ولكن ستلاحظ أن الدردشة المباشرة غير متاحة على مدار اليوم وسيتم تحويلك إلى روبوت مسجل، وستجد أن أغلب مشاكل الأعضاء بخصوص جودة الدعم الفني في حل المشاكل التقنية الخاصة ببوابة الدفع.

والآن تستطيع مقارنة العيوب بالمميزات السابقة وتحديد إذا كانت بوابة الدفع تاب Tap مناسبة لك في مجال التجارة الإلكترونية أم لا؟ وإذا كانت الإجابة نعم فتستطيع استكمال المقال لمراجعة كافة التفاصيل الفنية قبل إنشاء حساب جديد على بوابة الدفع، فتابع القراءة معنا.

عمولات ورسوم بوابة الدفع تاب Tap

توفر بوابة الدفع تاب العديد من الخطط المختلفة حتى تتناسب مع كافة أحجام المشاريع لذلك ستجد العمولات والرسوم تختلف على حسب خطة الحساب التي تشترك بها.

وتوجد في بوابة الدفع تاب Tap ثلاث باقات كالآتي:

  • باقة المبتدئين
  • باقة البداية
  • الباقة الأساسية

1. باقة المبتدئين 

باقة المبتدئين تعد هي الباقة الأقل على بوابة الدفع تاب Tap وتفرض حد أقصى من المدفوعات المالية من خلال بوابة الدفع 3500 دولار شهريًا وكذلك حد اقصى من عدد الفواتير يصل إلى 100 فاتورة شهريًا.

وإذا تم تجاوز الحد الأقصى من المدفوعات أو عدد الفواتير يتم حساب تكلفة إضافية 0.5 دولار على كل عملية دفع أو فاتورة جديدة.

أما بالنسبة لعمولات باقة المبتدئين فتكون 0.3 دولار + 3 % للمدفوعات المحلية وتزيد نسبيًا للمدفوعات من دول الخليج أو الدول الأوروبية لتكون 0.3 دولار + 3.95 %.

وتكلفة الاشتراك الشهري في باقة المبتدئين 40 دولار شهريًا.

2. باقة البداية 

باقة البداية هي تعد التطوير من باقة المبتدئين وتتناسب مع المشاريع الإلكترونية المتوسطة حيث يتم زيادة حد المدفوعات بها إلى 15000 دولار شهريًا وكذلك زيادة حد الفواتير إلى 1000دولار شهريًا.

وكذلك إذا تم تجاوز الحد الأقصى من المدفوعات أو عدد الفواتير يتم حساب تكلفة إضافية 0.5 دولار على كل عملية جديدة.

أما بالنسبة لعمولات باقة البداية فتكون أقل من باقة المبتدئين نسبيًا حيث تكون 0.3 دولار + 2.8 % للمدفوعات المحلية وتزيد نسبيًا للمدفوعات من دول الخليج أو الدول الأوروبية لتكون 0.3 دولار + 3.80 %.

وتكلفة الاشتراك الشهري في باقة البداية 80 دولار شهريًا.

3. الباقة الأساسية

الباقة الأساسية تعد هي الباقة الأعلى على بوابة الدفع تاب Tap وتتناسب مع المشاريع والمؤسسات الكبرى ويتم زيادة حد المدفوعات الشهرية إلى 50 ألف دولار وإمكانية إصدار عدد غير محدود من الفواتير، ولكن إذا تجاوزت الحد الأقصى أيضًا من حد المدفوعات الشهرية يتم فرض 0.5 دولار لكل عملية جديدة.

أما بالنسبة لعمولات الباقة الأساسية فتكون أقل من باقة البداية أيضًا نسبيًا حيث تكون 0.3 دولار + 2.6 % للمدفوعات المحلية وتزيد العمولة للمدفوعات من دول الخليج أو الدول الأوروبية لتكون 0.3 دولار + 3.60 %.

وتكلفة الاشتراك الشهري في الباقة الأساسية 140 دولار شهريًا.

كما توفر بوابة الدفع تاب Tap باقة خاصية تعرف باسم الباقة الإحترافية وهي مخصصة لدولة المملكة العربية السعودية فقط ويتم تحديد العمولات والرسوم بها بشكل منفصل عن طريق التواصل مع الدعم الفني.

والجدير بالذكر إذا تم دفع الاشتراك الشهري بشكل سنوي ستحصل على خصم يتراوح من 15 – 25 % على حسب الباقة التي سوف تشترك بها، والآن بعد أن تعرفنا على كافة النقاط الفنية الخاصة ببوابة الدفع تاب Tap دعنا نبدأ في شرح الخطوات التقنية من إنشاء وتفعيل حساب جديد وذلك خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

طريقة إنشاء حساب جديد على بوابة الدفع تاب Tap

بداية الأمر تحتاج إلى الدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة الدفع تاب Tap وذلك من خلال هذا الرابط وبعد ذلك تقوم بالضغط على Open an account للبدء في إنشاء حساب جديد على بوابة الدفع وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 البدء في إنشاء حساب جديد على بوابة الدفع تاب Tap
البدء في إنشاء حساب جديد على بوابة الدفع تاب Tap

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى صفحة التسجيل، وسيتم التعرف على بلد التسجيل بشكل تلقائي من المتصفح ولكن إذا كان غير صحيح تستطيع اختيار بلد تسجيل النشاط التجاري من الجزء الخاص بالبلاد العلوي وبعد ذلك تختار نوع الحساب وستجد نوعين كالآتي:

  • Individual Business: هذا النوع للحساب التجاري الخاص بالأفراد ولكن الجدير بالذكر أن بوابة الدفع لا تقبل تسجيل حساب الأفراد في بعض الدول العربية.
  • Corporate Business: هذا النوع للحساب التجاري الخاص بالشركات وسيتم طلب السجل التجاري الخاص بالمشروع عند تفعيل الحساب.

وبعد تحديد بلد التسجيل ونوع الحساب المناسب تقوم بكتابة اسم النشاط التجاري كما موضح في السجل التجاري تمامًا في تبويب Business Name ثم تقوم بتحديد تخصص النشاط التجاري وبعد ذلك تقوم بالضغط على Next كما موضح في الصورة التالية:   

 بداية التسجيل في بوابة الدفع تاب Tap
بداية التسجيل في بوابة الدفع تاب Tap

بعد ذلك سيطلب منك كتابة بيانات التسجيل وتستطيع التسجيل بشكل مباشر بواسطة حسابك الشخصي على منصة فيسبوك Facebook أو على بريد جوجل Gmail ولكن يفضل التسجيل بواسطة البيانات الشخصية حيث تقوم اسم المستخدم من الاسم الأول والاسم الأخير ثم تقوم بكتابة البريد الإلكتروني وبعد ذلك رقم الهاتف مسبوق بكود المحافظة وبعد ذلك تقوم بالضغط على Next وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 كتابة تفاصيل الحساب الشخصي في بوابة الدفع تاب Tap
كتابة تفاصيل الحساب الشخصي في بوابة الدفع تاب Tap

والآن سيطلب منك كتابة كلمة المرور ثم إعادة كلمة المرور مرة أخرى ويجب أن تحتوي على 8 حروف تشمل على الأقل حرف كبير وحرف صغير ورمز خاص وبعد ذلك تقوم بالضغط على Register وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 كتابة كلمة للحساب على بوابة الدفع تاب Tap
كتابة كلمة للحساب على بوابة الدفع تاب Tap

بعد ذلك سيطلب منك تفعيل البريد الإلكتروني المسجل به في بوابة الدفع، فتقوم بالدخول إلى البريد الإلكتروني وتبحث عن رسالة جديد من بوابة الدفع Tap ثم تقوم بالدخول عليها والضغط على Activate وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

 تفعيل البريد الإلكتروني بالحساب المرتبط على بوابة الدفع تاب Tap
تفعيل البريد الإلكتروني بالحساب المرتبط على بوابة الدفع تاب Tap

وبهذا الشكل تم التسجيل في بوابة الدفع تاب Tap بشكل صحيح والخطوة التالية هو تفعيل الحساب وهذا ما سوف نوضحه في الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

تفعيل الحساب على بوابة الدفع Tap

لا توجد طريقة داخل منصة Tap تستطيع الاعتماد عليها في تفعيل الحساب بشكل تلقائي ولكن يتم الاعتماد على الدعم الفني في خطوات التفعيل وهذا يوفر عليك الوقت حيث يتم تفعيل الحساب بشكل لحظي وكذلك تستطيع المناقشة مع الدعم الفني عن المستندات المطلوبة وطريقة التصوير والرفع والبدائل المتاحة وغير ذلك.

فتقوم بالدخول إلى موقع بوابة الدفع تاب الرسمي وستجد أيقونة التواصل مع الدعم الفني أسفل يمين الشاشة، فتقوم بالضغط عليها ثم تقوم باختيار الرغبة في تفعيل الحساب ضمن الخيارات المتاحة وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تفعيل الحساب على بوابة الدفع تاب Tap بواسطة الدعم الفني
تفعيل الحساب على بوابة الدفع تاب Tap بواسطة الدعم الفني

خلال دقائق سيتواصل معك الدعم الفني وسيطلب منك تفاصيل الحساب من البريد الإلكتروني ودولة التسجيل وهل الحساب شخصي أو تجاري كما موضح في الصورة التالية:

 التواصل مع الدعم الفني على بوابة الدفع تاب من أجل تفعيل الحساب
التواصل مع الدعم الفني على بوابة الدفع تاب من أجل تفعيل الحساب

بعد ذلك سيقوم الدعم الفني بمراجعة البيانات السابقة وسيطلب منك بيانات ومستندات التفعيل المطلوبة وتختلف في الأغلب من دولة إلى أخرى ولكن المستندات المطلوبة بشكل عام هي كالآتي:

  • بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر.
  • إثبات عنوان المالك على سبيل المثال إفادة بنكية أو إيصال هاتف أو كهرباء أو غير ذلك.
  • رخصة تجارية للنشاط التجاري.
  • عنوان مقر الشركة التجارية.
  • عنوان URL لموقع الويب الخاص بالشركة ويجب أن يكون الموقع كامل وجاهز للتشغيل.
  • تفاصيل الحساب البنكي ويجب أن يكون حساب بنكي تجاري والتفاصيل تتكون من رقم الحساب ورقم IBAN ورقم Swift code ومقر البنك المُسجل به واسم صاحب الحساب البنكي ويجب أن يتطابق مع اسم صاحب الشركة.

وفي الوقت الحالي لا تقبل بوابة الدفع تاب Tap حسابات الأشخاص أو الحسابات التجارية بدون ترخيص في دولة مصر والأردن ولبنان ولكن تقبل باقي الدول دون مشاكل ويتم تحديث تلك النقطة بشكل دوري طبقًا لسياسات بوابة الدفع لذلك يجب مراجعتها مع الدعم الفني قبل التسجيل.

الحصول على بيانات الربط مع المتاجر الإلكترونية

بعد إنشاء وتفعيل حسابك على بوابة الدفع تاب Tap تقوم الآن بالحصول على البيانات الأساسية التي تحتاج إليها من أجل الربط مع منصات المتاجر الإلكترونية المختلفة.

فتقوم بالدخول إلى لوحة تحكم بوابة الدفع تاب ثم تقوم باختيار تبويب goSell من القائمة العلوية وذلك كما موضح في الصورة التالية:  

الدخول  إلى تبويب goSell من لوحة تحكم بوابة الدفع Tap
الدخول  إلى تبويب goSell من لوحة تحكم بوابة الدفع Tap

وبعد الدخول إلى صفحة goSell تقوم باختيار API Credentials من القائمة الجانبية وبعد ذلك ستظهر لك كافة بيانات الحسابات الأساسية كما موضح في الصورة التالية:

 الدخول  إلى تبويب API Credentials من لوحة تحكم بوابة الدفع Tap
الدخول  إلى تبويب API Credentials من لوحة تحكم بوابة الدفع Tap

وبعد ذلك تقوم بنسخ بيانات الحساب الرئيسية وحفظها بشكل أمن وتلك البيانات كالآتي:

  • Merchant ID / Account ID
  • Username
  • API Key
  • Password

وتلك البيانات التي سوف تحتاج إليها أثناء ربط حسابك في بوابة الدفع تاب Tap مع منصات المتاجر الإلكترونية ولن تظهر لك تلك البيانات إلا بعد تفعيل الحساب عن طريق الدعم الفني.

 كيفية ربط بوابة Tap مع منصة Woocommerce

بعد تجهيز حسابك على بوابة الدفع تاب Tap كما وضحنا في الخطوات السابقة أصبح الحساب جاهز الآن للربط مع منصات المتاجر الإلكترونية وسنوضح لكم طريقة ربط حسابك مع منصة الووردبريس معتمدًا على إضافة ووكومرس والتي تعد الأكثر استخدامًا في إنشاء المتاجر الإلكترونية.

بداية الأمر تقوم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم تقوم باختيار إضافات من القائمة الجانبية ومنها تختار أضف جديد وبعد ذلك تقوم بالبحث عن إضافة Tap.

ستظهر لك بعد ذلك إضافة Tap Payment Gateway فتقوم بالضغط على التنصيب الآن وذلك كما موضح في الصورة التالية:

البحث عن إضافة Tap Payment Gateway على الووردبريس
البحث عن إضافة Tap Payment Gateway على الووردبريس

وبعد الإنتهاء من تنصيب إضافة Tap Payment Gateway تقوم بالضغط على تفعيل وبهذا الشكل تم تنصيب بوابة الدفع تاب على متجرك الإلكتروني.

الخطوة التالية وهو ضبط إعدادات بوابات الدفع فتقوم بالرجوع إلى لوحة تحكم الووردبريس الرئيسية ثم تختار Woocommerce من القائمة الجانبية ثم تختار منها الإعدادات.

وبعد الدخول إلى صفحة إعدادات المتجر تقوم باختيار تبويب المدفوعات من القائمة العلوية وتبحث عن بوابة الدفع Tap وتقوم بالضغط على إنهاء الإعداد المجاورة لها وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

الدخول إلى إعدادات بوابة الدفع تاب Tap على الووردبريس
الدخول إلى إعدادات بوابة الدفع تاب Tap على الووردبريس

وبعد ذلك تقوم بضبط إعدادات بوابة الدفع تاب كالآتي:

  • Title: تقوم بكتابة عنوان بوابة الدفع.
  • Description: تقوم بكتابة وصف مختصر لبوابة الدفع.
  • Merchant ID: تقوم بكتابة رمز Merchant ID الذي حصلنا عليه من الخطوة السابقة.
  • API Username: تقوم بكتابة Username الذي حصلنا عليه من الخطوة السابقة أيضًا.
  • Return Page: تقوم بتحديد صفحة العودة بعد إتمام المدفوعات على سبيل المثال الصفحة الرئيسية أو صفحة مخصصة أو غير ذلك. 
  • API Key & API Password: تقوم بكتابة رمز API وكلمة المرور من الخطوة السابقة.

بعد إدخال البيانات السابقة تقوم بتفعيل خيار Enable Tap Payment Module لتفعيل بوابة الدفع تاب على متجرك الإلكتروني ثم تقوم بالضغط على حفظ التغييرات وذلك كما موضح في الصورة التالية:

ضبط إعدادات بوابة الدفع تاب Tap
ضبط إعدادات بوابة الدفع تاب Tap

وبهذا الشكل تم تفعيل بوابة الدفع تاب على متجرك الإلكتروني وعند الدخول إلى صفحة إتمام المدفوعات ستظهر لك بوابة الدفع كما موضح بالصورة التالية:

مظهر بوابة الدفع تاب Tap على متجر ووكومرس
مظهر بوابة الدفع تاب Tap على متجر ووكومرس

ويمكنك تطبيق تلك الخطوات على منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى حيث أن كافة الخطوات متقاربة بنسبة كبيرة ويمكن توضيح تطبيق عملي آخر على منصة شوبيفاي وذلك خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

كيفية ربط بوابة Tap مع منصة Shopify

خطوات ربط بوابة الدفع تاب Tap مع منصة شوبيفاي Shopify لا تختلف كثيرًا عن منصة ووكومرس حيث تقوم بالدخول إلى لوحة تحكم منصة شوبيفاي الرئيسية ثم تقوم بالضغط على Settings من أسفل القائمة الجانبية وذلك كما موضح في الصورة التالية:

الدخول إلى إعدادات منصة شوبيفاي 
الدخول إلى إعدادات منصة شوبيفاي 

وبعد ذلك تقوم باختيار تبويب Payments من القائمة الجانبية للدخول إلى ضبط مدفوعات المتجر ومنه تختار Choose a Provider وذلك كما موضح في الصورة التالية:

ضبط إعدادات المدفوعات على منصة شوبيفاي
ضبط إعدادات المدفوعات على منصة شوبيفاي

وبعد ذلك تبحث عن بوابة الدفع Tap ضمن خيارات المدفوعات المتاحة حتى تظهر لك وتقوم بالضغط عليها لضبط الإعدادات الخاصة بها وذلك كما موضح في الصورة التالية:

ضبط إعدادات بوابة الدفع تاب TAP على منصة شوبيفاي 
ضبط إعدادات بوابة الدفع تاب TAP على منصة شوبيفاي 

بعد ذلك سيطلب منك كتابة Account id و API Key والذي حصلنا عليه من الخطوة السابقة ثم تقوم بتحديد خيارات الدفع التي تتناسب مع عملاء متجرك الإلكتروني على سبيل المثال Visa و MasterCard وبعد ذلك تقوم بالضغط على Activate Tap وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تفعيل بوابة الدفع تاب على منصة شوبيفاي 
تفعيل بوابة الدفع تاب على منصة شوبيفاي 

وبهذا الشكل تم تفعيل بوابة الدفع Tap على متجرك الإلكتروني ويمكنك تطبيق نفس تلك الخطوات مع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى، فكما وضحنا سابقًا أن كافة الخطوات تكون متقاربة بين المنصات.

بدائل بوابة الدفع تاب Tap

إذا كانت بوابة الدفع تاب Tap غير مناسبة لمتجرك الإلكتروني بسبب مشاكل في إنشاء حساب الجديد أو متطلبات تفعيل الحساب أو إحدى العيوب الشائعة التي ذكرناها في الفقرات السابقة فيوجد عدد كبير من البدائل المتاحة التي يمكن أن تعتمد عليها في متجرك الإلكتروني وأهم تلك البدائل هو الآتي:

  • بنك باي بال Paypal.
  • بنك سكريل Skrill.
  • بوابة الدفع 2Checkout.

1. بنك باي بال Paypal

الواجهة الرئيسية لبنك باي بال Paypal
الواجهة الرئيسية لبنك باي بال Paypal

بنك باي بال Paypal يعد أحد أهم وأقدم البنوك الإلكترونية في مجال التجارة الإلكترونية بشكل عام حيث تم تأسيس بنك باي بال عام 1998 م ويصل عدد مستخدميه اليوم إلى أكثر من 192 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم.

ويوفر بنك باي بال إمكانية استقبال المدفوعات عن طريق رصيد حساب Paypal مباشرًا أو بواسطة البطاقة الإئتمانية الفيزا أو الماستر كارد وكذلك يقبل الربط مع كافة منصات إنشاء المتاجر الإلكتروني دون مشاكل بل ستجد أن بعض المنصات تقوم بتفعيل خيار الدفع بواسطة باي بال كوسيلة دفع رئيسية بشكل تلقائي.

2. بنك سكريل Skrill

الواجهة الرئيسية لبنك سكريل Skrill
الواجهة الرئيسية لبنك سكريل Skrill

بنك سكريل Skrill يعد المنافس الأكبر لبنك باي بال Paypal ويصل عدد مستخدميه في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 36 مليون مستخدم وكذلك يدعم أكثر من 200 دولة حول العالم وتشمل أغلب الدول العربية وذلك في إرسال واستقبال الأموال على المستوى الدولي أو المحلي.

ويوفر بنك سكريل Skrill إمكانية استقبال الأموال بواسطة 40 عملة مختلفة وذلك عن طريق البطاقة الإئتمانية الفيزا أو الماستر كارد أو عن طريق رصيد الحساب الداخلي لبنك Skrill.

3- بوابة الدفع 2Checkout

الواجهة الرئيسية لبوابة الدفع 2Checkout
الواجهة الرئيسية لبوابة الدفع 2Checkout

بوابة الدفع 2Checkout هو الخيار المثالي لمتجرك الإلكتروني إذا كنت ترغب في توفير العديد من خيارات الدفع المختلفة لعملاء متجرك الإلكتروني بواسطة بوابة دفع واحدة حيث توفر بوابة الدفع 2Checkout أكثر من 45 وسيلة دفع مختلفة على سبيل المثال بواسطة بنك باي بال السابق أو بنك سكريل أيضًا أو بواسطة البطاقة الإئتمانية مباشرًا الفيزا أو الماستر كارد وغير ذلك الكثير.

كما أنها تدعم أغلب دول العالم تقريبًا حيث يصل عدد الدول المدعومة إلى 234 دولة وتضم أغلب الدول العربية أيضًا وكذلك متطلبات التسجيل وتفعيل الحساب متوافرة في أغلب الدول العربية دون مشاكل.

مقارنة بوابة الدفع تاب Tap مع البدائل الأكثر شهرة

بعد أن تعرفنا على مقارنة مختصرة بين بوابة الدفع تاب Tap والبدائل المتاحة دعنا نتعرف على المقارنة بشكل أكثر تفصيلاً  في أغلب النقاط الرئيسية وذلك كالآتي:

أوجه المقارنةTapPaypalSkrill2Checkout
شروط إنشاء حساببطاقة هوية وطنية.إثبات العنوان السكني.سجل تجاري.حساب بنكي.بطاقة هوية وطنية أو جواز سفر.حساب بنكي.بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفرإثبات العنوان السكنيبطاقة هوية وطنية أو جواز سفر.عقد الشركة الرسميسجل تجاري.
الدول المدعومةتدعم 9 دولة عربيةتدعم 200 دولة.تدعم 200 دولةتدعم 234 دولة
العملات المتاحةتدعم 18 عملة وأغلب العملات العربيةتدعم 25 عملةتدعم 40 عملةتدعم 100 عملة
الرسوم والعمولاتالرسوم والعمولات متغيرة3.49 % + 0.3 دولارالرسوم والعمولات متغيرة3.5 % + 0.35 دولار
رسوم إنشاء حساب جديد والصيانةرسوم الاشتراك الشهري تبدأ من 40 دولار حتى 140 دولار وتختلف نسبيًا من دولة إلى أخرىلا توجد رسوم إنشاء حساب جديد.لا توجد رسوم صيانة سنوية.لا توجد رسوم إنشاء حساب جديد.لا توجد رسوم صيانة سنويةلا توجد رسوم إنشاء حساب جديد.لا توجد رسوم صيانة سنوية.
رسوم الصرفرسوم الصرف متغيرة4.5 % 3.99 % 2 %
طرق الدفع المتاحةتدعم الدفع بواسطة رصيد حساب سكريل أو عن طريق Visa و MasterCardتدعم الدفع بواسطة رصيد حساب Paypal أو عن طريق  Visa و MasterCardتدعم الدفع بواسطة رصيد حساب سكريل أو عن طريق Visa و MasterCardتدعم 45 وسيلة دفع أهمهم Visa و MasterCard و Paypal و Apple Pay و Neteller 
التوافق مع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية تتوافق مع جميع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الرئيسيةتتوافق مع جميع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الرئيسيةتتوافق مع جميع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الرئيسيةتتوافق مع عدد قليل من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الرئيسية
مقارنة بوابة الدفع تاب Tap مع البدائل الأكثر شهرة

الخلاصة

بوابة الدفع تاب Tap تعد أحد أفضل بوابات الدفع العربية التي ساعدت على استقبال وإرسال المدفوعات في مجال التجارة الإلكترونية داخل الوطن العربي أصبح أمر بسيط دون قيود أو إشتراطات، لذلك تستطيع إنشاء وتفعيل حساب جديد بأقل متطلبات ممكنة بالمقارنة مع بوابات الدفع الأخرى.

كما تستطيع ربط بوابة الدفع تاب Tap مع حساب في البنك المحلي وتقوم بسحب الأرباح مباشرًا على الحساب المحلي دون الحاجة إلى وسيط أو أمر آخر كما نفعل في بوابات الدفع الأخرى.

ولكن قد يؤثر فكرة الاشتراك الشهري على قرارك في الاعتماد على في بوابة الدفع تاب Tap في متجرك الإلكتروني خصوصًا مع وجود عمولات منفصلة على كل عملية دفع وكذلك وجود عدد كبير من بوابات الدفع الأخرى التي لا تفرض أي رسوم للاشتراك أو إدارة الحساب بشكل شهري.

أما بخلاف النقطة السابقة ستجد بوابة الدفع Tap من أفضل الخيارات التي يمكن أن تعتمد عليها في مجال التجارة الإلكترونية، وخلال مقال اليوم قدمنا لكم دليل شامل عنها من حيث المميزات والعيوب والاسعار والرسوم والعمولات والباقات المختلفة وكذلك قمنا بتوضيح كافة الخطوات التقنية خطوة بخطوة من بداية تسجيل وتفعيل حساب جديد حتى الربط مع المتاجر الإلكترونية بشكل عملي.

وإذا ما زال لديك سؤال أو استفسار خاص عن بوابة الدفع تاب Tap أو بوابات الدفع بشكل عام يمكنك التعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليكم من قبل الدعم الفني في أقرب وقت متاح بإذن الله.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت