خطوت إعداد القسائم والكوبونات في ووكومرس

خطوت إعداد القسائم والكوبونات في ووكومرس
خطوت إعداد القسائم والكوبونات في ووكومرس

في ظل المنافسة القوية ضمن عالم التجارة الإلكترونية بات الاعتماد على العروض التحفيزية والترويجية من أفضل أساليب جذب عملاء جدد لتوسيع نشاطك التجاري وتحقيق قاعدة شعبية أكثر تفاعلاً مع منتجات متجرك على المدى البعيد.

وتعد كوبونات أو قسائم الخصم من أكثر وسائل التسويق أو الترويج انتشاراً، ولكن كيف تتم عملية إعداد وإنشاء كوبونات الخصم أو قسائم الخصم في متاجر ووكومرس.

من خلال المقال التالي ستتعرف بدقة أكبر على كيفية إعداد ونشر الكوبونات أو قسائم الخصم وتجهيزها للاستخدام من قبل العملاء.

خطوات لإعداد كوبونات الخصم على متجر ووكومرس

كوبونات ووكومرس هي أداة ترويجية تستخدم لتحفيز العملاء على إجراء عمليات الشراء على متجرك. في الأساس، إنه رمز أو قسيمة يمكن للعملاء استردادها للحصول على خصومات أو شحن مجاني أو عروض خاصة أخرى عند التسوق من متجرك.

غالبًا ما يتم توزيع القسائم من خلال قنوات مختلفة، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو على منشورات منصات التواصل الاجتماعي.

1- تفعيل مزية الكوبونات في ووكومرس

قبل البدء بإنشاء الكوبونات في ووكومرس عليك التأكد أولاً من تفعيل هذه الميزة لاستخدامها في متجرك، من خلال الذهاب إلى  قسم ووكومرس ثم” إعدادات” ومن تبويب “عام” ابحث عن خيار تمكين القسائم وتأكد من تفعليه.

بعد ذلك يمكنك التوجه إلى قسم “التسويق” ضمن لوحة تحكم ووردبريس وضمنه ستجد “القسائم“.

عليك الآن الضغط على خيار “القسائم” لتفتح لك نافذة خاصة كالتالي:

إنشاء كوبونات الخصم على متجر ووكومرس
إنشاء كوبونات الخصم على متجر ووكومرس

والآن يمكنك البدء بإنشاء أول كوبون من خلال الضغط على زر “إضافة قسيمة ” أو  “إنشاء القسيمة الأولى الخاصة بك“.

2- إنشاء قسيمة جديدة

ثم يتوجب عليك القيام بإدخال تفاصيل القسيمة كما يلي:

رمز القسيمة

يكون رمز القسيمة عبارة عن أرقام أو كلمة معبرة عن القسيمة أو الكوبون الذي تمنحه لعملائك ومن خلاله سيتم تطبيق وتفعيل الخصم على ما يقومون بشرائه من منتجات.

أما بالضغط على “إنشاء رمز قسيمة” فسيتم من خلاله توليد أحرف عشوائية يمكنك استخدامها عوضاً عن إدخال الرمز بشكل يدوي.

إذا كنت ستعتمد على الطريقة اليدوية فمن الأفضل كل قسيمة ضعها في جدول إكسيل (القسيمة، التاريخ ، الهدف المنتج، طريقة الشحن ..) ، وقبل إدخال أي قسيمة تأكد أنها غير موجودة سابقاً.

الوصف(اختياري)

هو عبارة عن شرح توضيحي لنوع أو مدة القسيمة (الكوبون). من الأفضل ألا تتركه فارغ.

بيانات القسيمة

مكون من 3 أقسام : عام، تقييد الاستخدام ، حد الاستخدام.

  تبويب عام: وفيه مجموعة من الإعدادات وهي:

  1. نوع الخصم : وضمنه ثلاث خيارات وهي “خصم ثابت لسلة المشتريات” أو “خصم بالنسبة المئوية “أو “خصم ثابت للمنتجات”.
نوع الخص في القسيمة
نوع الخص في القسيمة

الخصم الثابت لسلة المشتريات: هو عبارة عن خصم مبلغ ثابت من قيمة المبلغ الإجمالي لفاتورة العميل. بعد اختيارك لهذا النوع وتحديد خانة “قيمة القسيمة” بقيمة 10 مثلاً . فهذا يعني أنه سيتم خصم مبلغ (10 دولار) من قيمة الفاتورة الإجمالية للعميل.

أما الخصم بالنسبة المئوية: فهو خصم يعتمد على نسبة مئوية من السعر الحقيقي للمنتج فعند تحديد قيمة الخصم بـ 10% مثلاً وفي حال كان سعر المنتج 100 دولار مثلاً، فسيتم خصم 10 دولار من قيمة فاتورة العميل وسيدفع 80 دولار فقط.

أما خصم ثابت للمنتجات: فهو مخصص في حال أردت تطبيق قسيمة خصم أو كوبون على منتجات محددة ضمن متجرك وليس على كل المنتجات.

  1. قيمة القسيمة: وهو عبارة عن رقم يوضح قيمة الخصم أو الحسم الذي سيحصل عليه العميل سواء كمبلغ ثابت أو كنسبة مئوية كما وضحنا مسبقاً عند تحديد نوع الخصم.
  2. السماح بالشحن المجاني: حدد هذا الاختيار إذا كنت تريد إنشاء قسيمة تمنح شحن مجاني للمنتجات التي يقوم العملاء بشرائها.

وهذا الخيار مرتبط بإعدادات الشحن ضمن متجرك. من خيار “مناطق الشحن “وبالضغط على “إضافة طريقة شحن

يمكنك إضافة شحن مجاني لبعض المنتجات وكما هو موضح فإنها طريقة خاصة يمكن استخدامها مع القسائم الشرائية.

  1. تاريخ انتهاء القسيمة: وفيه تحدد تاريخ انتهاء صلاحية استخدام الكوبون أو القسيمة فبعد هذا التاريخ سيكون الكوبون لاغياً.

القسم الثاني في بيانات القسيمة هو “تقييد الاستخدام “ومنه يمكنك تحديد آلية وشروط تطبيق الكوبون وضمنه تجد الخيارات التالية:

  • الحد الأدنى لقيمة المشتريات: هنا تحدد الحد الأدنى لقيمة فاتورة العميل كي يكون الكوبون قابل للاستخدام. فإن حددت القيمة 100 مثلاً فهذا يعني أن على العميل شراء منتجات بقيمة 100 دولار على الأقل ليتمكن من الاستفادة من كوبون الخصم.
  • حد الإستخدام الأقصى: وهو أعلى قيمة تصلها فاتورة العميل ليتم الاستفادة من الخصم.
  • استخدام القسيمة لوحدها فقط: هذا الخيار يجعل القسيمة غير قابلة للإستخدام مع قسائم أخرى بنفس الوقت.
  • استبعاد المنتجات المخصومة: حدد هذا الاختيار في حال رغبتك بعدم تطبيق القسيمة على المنتجات المخصومة. وهذا يعني أن القسائم المخصصة للمنتج الواحد ستعمل فقط إذا كان المنتج لا يقع تحت الخصم. والقسائم المخصصة لجميع المنتجات ستعمل إذا كانت المنتجات المتواجدة في السلة لا تقع تحت الخصم.
  • المنتجات : وهنا يمكنك إضافة المنتجات التي ترغب بتطبيق كوبون الخصم عليها أو المنتجات التي يجب أن تكون ضمن سلة المشتريات لتطبيق “خصم ثابت لسلة المشتريات”.
  • استبعاد المنتجات: هنا يمكنك تحديد المنتجات التي لا ترغب بأن تشملها عملية الخصم.
  • تصنيفات المنتج: هذا الخيار يمكنك من تطبيق كوبون خصم على تصنيف كامل من أصناف منتجات متجرك.
  • التصنيفات المستبعدة: على عكس الخيار السابق فهو يمكنك من إلغاء تصنيفات كاملة من عملية الخصم.
  • رسائل البريد الإلكتروني المسموح بها: هنا يمكنك وضع قائمة بعناوين البريد الإلكتروني أو إيميلات العملاء المسموح لهم بالاستفادة من كوبون الخصم.

القسم الأخير من بيانات القسيمة هو “حد الإستخدام” وتجد ضمنه خيارين وهما:

حد الإستخدام للكوبون في ووكومرس
حد الإستخدام للكوبون في ووكومرس
  • حد الاستخدام لكل قسيمة: ومنه يمكنك تحديد عدد مرات استخدام الكوبون، فإن وضعت الرقم 10 مثلاً فهذا يعني أنه سيتم تطبيقه ل 10 مستخدمين فقط.
  • حد الإستخدام لكل مستخدم: فيمكنك من خلاله تحدد كيفية استفادة العميل نفسه من القسيمة، فهل مسموح له استخدامها لمرة واحدة أم أكثر.

وبعد إنهاء إعداد حد الاستخدام يمكنك القيام بالضغط على زر “النشر” ليتم تفعيل الكوبون و لتمكين العملاء من البدء باستخدامه.

من الأمور الأخرى التي يمكن استغلالها في تكوين قسائم الخصم هو بعض الإضافات التي توفرها منصة ووردبريس والتي من خلالها يمكنك إعداد كوبونات أكثر تخصصاً في متجرك.

وأشهر هذه الإضافات هي Discount Rules for WooCommerce والتي من خلالها يمكنك التحكم بإنشاء باقات خصم متنوعة (مثل اشتري منتج معين واحصل على آخر مجاناً).

وغيرها من الخيارات المتنوعة والتي تستطيع من خلالها إعداد خصومات تناسب خطتك الترويجية بشكل أفضل.

على العموم، فإن القسائم والكوبونات تعد وسيلة تسويقية ناجحة لمتجرك الإلكتروني في حال استخدامها بالشكل الأمثل وبالوقت الأنسب بالنسبة لعملائك، بحيث تلبي احتياجاتهم وخاصة ضمن الأوقات والمناسبات المتنوعة التي ترتفع فيها القوة الشرائية (كمواسم الأعياد أو افتتاح المدارس ) لأن اختيار الوقت المناسب للعميل سيؤدي الى نتائج إيجابية.

أما المبالغة بتكرار إرسال العروض بصفة دورية وفى أوقات غير مناسبة سيؤدي إلى نتائج تسويقية عكسية ولذلك فإن دراسة فعالية الكوبونات وتأثيرها على خطتك التسويقية هو أمر بالغ الأهمية في تحديد مستقبل تجارتك الإلكترونية.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!