إدارة عمليات الشحن في متجر ووكومرس

إدارة عمليات الشحن في متجر ووكومرس
إدارة عمليات الشحن في متجر ووكومرس

بدءًا من شراء أحد العناصر من متجرك وحتى استلامها من قبل العميل، هناك عدة اعتبارات يجب أخذها على محمل الجد. تحتاج إلى التفكير في قواعد الشحن (السعر والحجم والوزن والضرائب وما إلى ذلك)، وتتبعها، وربما حل برمجي لتحسين عملية الشحن بأكملها. لهذا لا بد من إدارة عمليات الشحن في متجر ووكومرس باحترافية عالية.

ومع وجود العديد من خيارات الإعداد التي يجب أخذها في الاعتبار، فمن المؤكد أنها ستربك العادي والبادي في البداية، ولهذا أعددت اليوم، هذا المنشور الصغير اللطيف لك لمساعدتك في إدارة عمليات الشحن في متجر ووكومرس.

إعدادات الشحن التي يجب مراعاتها في المتاجر الإلكترونية

دعونا نتخيل رحلة العميل (دعنا نسميه السيد عــامــر)، على متجر إلكتروني تبيع فيه الساعات على سبيل المثال.

لنفترض أن السيد عــامر يعيش في منطقة الرحاب بجدة، ويرغب في شراء ساعة بحيث تصله إلى غاية منزله. يزور السيد عامر متجرك، فيجد ساعة آبل الأخيرة، أضافها إلى السلة. بعد ذلك، قام بالتحقق من صحة طلبه، وإضافة معلوماته إلى صفحة الطلب على متجرك. ثم اختار التوصيل إلى المنزل والدفع عند الشحن. ثم يرى أن الشحن سيكلفه 13 ريال إضافي.

أثناء انتظار طرده، السيد عامر. ولحسن الحظ، يمكنه متابعة شحنته، وذلك بفضل نظام التتبع الدقيق. بعد يوم واحد من طلبه، جاء رجل توصيل من النسيم إلى منزله وأعطاه طرده. يشعر السيد عامر بالرضا التام، ومتفائل لإجراء عمليات شراء أخرى على متجرك.

ولكن لتحقيق هذه النتيجة المثلى، يجب مراعاة عدد معين من العناصر وتعديلها وتكوينها وإدارتها على متجر ووكومرس الخاص بك. وهنا نناقش بعض من أهمها.

طرق الشحن التي يمكن اعتمادها

تمثل طرق الشحن الطرق المختلفة التي تقوم بها بتوصيل منتجاتك لعملائك. يمكنك اختيار التوصيل المجاني أو الدفع عند الاستلام أو حتى الشحن بسعر ثابت.

  • توصيل مجاني: الشحن المجاني يعني أن العملاء لا يدفعون أي رسوم لاستلام المنتجات المشتراة. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لتشجيع عملائك على إنفاق المزيد على متجرك، على سبيل المثال من خلال تقديم توصيل مجاني لمبلغ شراء معين أو حد أدنى من العناصر.
  • عرض التحصيل عند نقطة البيع : يتيح التجميع عند نقاط البيع، أو “انقر واجمع”، للعملاء جمع طرودهم بأنفسهم من نقطة بيع فعلية. ستعمل طريقة الشحن هذه بشكل جيد جدًا إذا كان لديك مستودع، أو نقطة بيع، أو إذا كنت تقوم بتشغيل نقطة ترحيل خاصة بك أو حتى مشتركة.
  • تعريفة موحدة للشحن بغض النظر عن الكمية: يمكنك تعيين تكلفة الشحن لكل عنصر، أو كمية العنصر، أو الحد الأدنى أو الأقصى لكمية العناصر المشتراة.

مميزات ووكومرس الافتراضية للشحن

يجب أن تعلم أن ووكومرس هي أداة قوية جدًا لإدارة المتاجر الإلكترونية. في الأصل، تقدم ووكومرس مجموعة من الميزات التي يمكن أن تلبي العديد من الاحتياجات. فيما يلي كيفية إعداد بعض الخيارات المتعلقة بالشحن في ووكومرس.

مناطق الشحن

تعد منطقة الشحن مفهومًا رئيسيًا في إعداد خيارات الشحن على ووكومرس. في الأساس، منطقة الشحن هي ببساطة مناطق جغرافية محددة تقوم بشحن منتجاتك إليها.

عندما تقوم بتهيئة هذه المناطق على متجرك، يمكنك إضافة طرق الشحن إليها. على سبيل المثال، إذا كان لديك، بالإضافة إلى متجرك، متجر فعلي في عمارة رقم 17 حي النسيم بجدة، فيمكنك إضافة طريقة شحن مجموعة نقاط البيع إلى منطقة الشحن JEDDAH 17M.

لإنشاء منطقة شحن، من لوحة تحكم ووردبريس، انتقل إلى ووكومرس > الإعدادات. ثم انقر فوق علامة التبويب الشحن. في النافذة التي تظهر، انقر فوق زر إضافة منطقة الشحن.

صفحة مناطق الشحن في ووكومرس
صفحة مناطق الشحن في ووكومرس

في النافذة الجديدة، أضف اسم المنطقة، بالإضافة إلى المنطقة الجغرافية المعنية (المجمع السكني أو المدينة أو البلد أو الرمز البريدي). ثم انقر فوق “إضافة طريقة تسليم” لتحديد طريقة الشحن التي تريد تطبيقها على هذه المنطقة.

معلومات منطقة الشحن
معلومات منطقة الشحن

فئات الشحن في ووكومرس

تسمح لك فئات الشحن بتجميع المنتجات المتشابهة معًا وتعيين طريقة شحن واحدة أو أكثر لها.

لتوضيح كيفية عمل هذه الفئات، لنفترض أنه بالإضافة إلى ساعات اليد، يبيع متجرك أيضًا الساعات الحائطية في القابلة للكسر. يمكنك إنشاء فئة تسليم ونسميه “قابل للكسر ” مثلا وتجمع جميع منتجات “الساعات الحائطية” معًا.

للقيام بذلك، توجه إلى ووكومرس> الإعدادات، انقر على فئات الشحن.

فئات الشحن في ووكومرس
فئات الشحن في ووكومرس

ثم انقر فوق إضافة فئة شحن.ستظهر لك نافذة منبثقة. أدخل اسم فئة الشحن والاسم اللطيف slug والوصف.

تفاصيل فئة الشحن
تفاصيل فئة الشحن

بمجرد الانتهاء من ذلك، فإن الخطوة التالية هي إضافة فئة شحن إلى منتجاتك التي سيتم تصنيفها على أنها قابلة للكسر.

لفعل هذا :

  • انتقل إلى لوحة تحكم ووردبريس، ثم المنتجات.
  • انقر فوق “تحرير” على المنتج لتحريره.
  • ثم انتقل إلى الشحن، ثم اختر على مستوى فئة الشحن فئة الشحن الجديدة التي تم إنشاؤها.
  • ثم انقر فوق تحديث لحفظ إعداداتك.
إضافة فئة الشحن لمنتج
إضافة فئة الشحن لمنتج

إعداد الشحن المجاني

الشحن المجاني هو وسيلة يجب إضافتها إلى منطقة شحن معينة. يمكن أن تكون منطقة قريبة او فئة شحن معينة.

لاحظ أن منطقة الشحن الواحدة يمكن أن تحتوي على طرق تسليم متعددة.

وهذا ما سنفعله في مثالنا من خلال إضافة التوصيل المجاني إلى منطقة الشحن JEDDAH 17M.

لإضافة شحن مجاني، من نافذة تحرير منطقة الشحن، انقر فوق إضافة طريقة شحن.

ثم اختر شحن مجاني، وانقر على زر إضافة طريقة توصيل للحفظ.

يمكنك بعد ذلك تكوين الحالات التي يتوفر فيها الشحن المجاني.

الخيارات المتاحة هي:

  • ND: التوصيل المجاني متاح لجميع الطلبات؛
  • رمز ترويجي صالح للتوصيل المجاني: يجب على العميل إدخال رمز ترويجي للاستفادة من التوصيل المجاني؛
  • الحد الأدنى لمبلغ الطلب: يتوفر التوصيل المجاني عندما يصل مبلغ الطلب إلى حد أدنى معين؛
  • الحد الأدنى لمبلغ الطلب أو الرمز الترويجي: يتوفر التوصيل المجاني عند إدخال الرمز الترويجي من قبل العميل أو الوصول إلى الحد الأدنى لمبلغ الطلب؛
  • الحد الأدنى لمبلغ الطلب والرمز الترويجي: يعني يمكن توفير التوصيل المجاني عند إدخال الرمز الترويجي من قبل العميل والوصول إلى الحد الأدنى لمبلغ الطلب.

أفضل الإضافات للحصول على خيارات إعداد إضافية للشحن

في هذا الجزء من المنشور، سأعرفك على بعض الإضافات التي يمكنك استعملها لتوسيع خياراتك في إدارة عمليات الشحن في متجر ووكومرس.

1- إضافة Flat Rate Shipping Plugin For WooCommerce

Flat Rate Shipping Plugin For WooCommerce
Flat Rate Shipping Plugin For WooCommerce

إضافة Flat Rate Shipping Plugin هي إضافة مجانية لإدارة عمليات الشحن تمكّنك من إنشاء العديد من طرق الشحن بناءً على مجموعة متنوعة من الشروط، مثل المنتج والفئة والبلد والكمية وما إلى ذلك. إذا كنت تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات لمجموعة واسعة من العملاء وتحتاج إلى مساعدة في إدارة تكاليف الشحن، فإن هذه الإضافة تعد خيارًا ممتازًا عليك أن تضعه في الاعتبار.

تعد القدرة على حساب الضرائب لمجموعة متنوعة من طرق الشحن هي الوظيفة الأكثر فائدة. بالإضافة إلى ذلك، فهي متوافق مع مجموعة متنوعة من خيارات الشحن، بدءًا من الشحن على أساس التكلفة إلى الشحن بسعر ثابت.

2- إضافة Table Rate Shipping

إضافة Table Rate Shipping واحدة من أفضل إضافات ووكومرس التي تعمل على توسيع ميزات الشحن الافتراضية لـووكومرس، مما يمنحك خيارات شحن قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة.

فيما يلي بعض الميزات الرئيسية لهذه الإضافة:

  • أنواع مختلفة من أسعار الشحن: يمكنك إنشاء أنواع مختلفة من أسعار الشحن باستخدام هذه الإضافة. يمكن تحديد أسعار الشحن بناءً على الموقع أو السعر أو الوزن أو عدد العناصر.
  • حساب سعر الجدول المتعدد: يمكنك تعيين أنواع مختلفة من حساب سعر الجدول، مثل حسب الطلب، أو لكل عنصر، أو لكل سطر، أو لكل فئة، وما إلى ذلك.
  • معدل الشحن المستند إلى القواعد: يمكنك إضافة طرق الشحن المستندة إلى القواعد. يمكن أن تعتمد القواعد على الوزن وعدد العناصر وعدد العناصر حسب الفئة والسعر.

يمكنك الحصول على إضافة بسعر 9.92 دولارًا شهريًا. بمجرد شرائها تحصل على ضمان استعادة الأموال خلال فترة لا تتعدى 30 يومًا.

3- إضافة WooCommerce Advanced Shipping

إحدى أفضل الإضافات لتحسين عمليات الشحن في ووكومرس هي إضافة WooCommerce Advanced Shipping . فهي تمنحك المرونة الكاملة لتحصيل رسوم الشحن بأسعار مختلفة لأشخاص مختلفين.

فيما يلي بعض الميزات الرئيسية لهذه الإضافة:

  • أسعار الشحن حسب شروط وقيود: أضف سعر الشحن الخاص بك على أساس الشروط. يمكنك استخدام شروط الوزن والحجم والبلد والدولة لتعيين أسعار شحن الجدول الخاص بك.
  • طرق شحن غير محدودة: يمكنك إنشاء طرق شحن غير محدودة.

تبلغ تكلفة هذه الإضافة حوالي 23 دولارًا، وتأتي مع 6 أشهر من دعم العملاء.

4- إضافة AfterShip Tracking 

إضافة AfterShip Tracking ستساعدك على ضمان رضا العملاء، مما يسمح للمستخدمين بتتبع طلباتهم بسهولة. بمجرد تثبيت هذه الإضافة، تقوم تلقائيًا بإدراج رابط تتبع إلى متجرك حتى يتمكن العملاء من تتبع طلباتهم بسهولة.

فيما يلي بعض الميزات الرئيسية لهذه الإضافة:

  • لوحة القيادة الذكية: يمكنك تصفية الشحنات حسب التواريخ والحالات وشركات النقل ومقدمي الشحن والوجهة. يمكنك أيضًا فرز الشحنات حسب عنوان الطلب، وتاريخ الإنشاء، وتاريخ الطلب، وتاريخ الاستلام، وما إلى ذلك.
  • حالات تتبع الشحنة: تتيح لك الإضافة تتبع الشحنات من خلال 7 حالات تتبع شحنة موحدة.
  • إشعار البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة: أرسل إشعارات الشحن والتسليم للعملاء عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة باستخدام هذه الأداة. يمكنك أيضًا جدولة الرسائل القصيرة لإرسال تحديثات الطلب إلى عملائك في الوقت المناسب.
  • صفحة شحن مخصصة: يمكنك إنشاء صفحة مخصصة لتتبع الطلب. يمكنك تخصيص شكل ومظهر الصفحة وفقًا لشعار وألوان علامتك التجارية.
  • موفرو الشحن: تتكامل الإضافة مع أكثر من 900 من موفري الشحن، مثل UPS وDHL وUSPS وChina Post (ePacket) وChina EMS.

يمكنك استخدام إضافة AfterShip مجانًا. لكن النسخة الاحترافية تكلف حوالي 9 دولارات شهريًا.

إلى هنا، أكون قد وضحت كل ما يتعلق بإدارة عمليات الشحن في ووكومرس. كل ما عليك فعله هو إنشاء مناطق شحن وفئات شحن ثم الاستعانة بإحدى هذه الإضافات لتوسيع خيراتك أكثر.

أتمنى أني ينال المنشور إعجابك.

تحياتي،،،

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!