كيفية إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد

كيفية إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد
كيفية إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد

هل أنت جديد في عالم التجارة الإلكترونية؟ هل تفكر في إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد؟ هل ترغب في توسيع نطاق عملك والوصول إلى جمهور أوسع؟ حسناً، تابع القراءة لمعرفة كل ما يتعلق بمنصة زد.

ازداد الطلب على المتاجر الإلكترونية  في ظل التطور التكنولوجي الهائل، ونظراً للميزات الكثيرة للتجارة الإلكترونية، مثل أنها متاحة طوال الوقت ولا تتقيد بموقع جغرافي محدد. ويعمل العديد في التجارة الإلكترونية إلى جانب عملهم الأساسي بما أنها لا تحتاج إلى استئجار أماكن لعرض المنتجات أو مستودعات التخزين.

يمكنك البيع مباشرة على منصات التجارة العالمية مباشرة مثل أمازون وعلي إكسبرس، أو إنشاء موقع الويب الخاص بك. ولإنشاء أي متجر إلكتروني، لا بد من الاستعانة بمنصات التجارة الإلكترونية المشهورة مثل شوبيفاي وسلة وزد، وتختلف كل منصة عن الأخرى ولكل منصة من المميزات والعيوب ما يجعل الخيارات أوسع أمام التجار.

سنعرض في هذه المقالة نبذة تعريفية عن منصة زد وأهم مميزاتها وعيوبها وشرح تفصيلي لخطوات التسجيل وإنشاء متجر على منصة زد وإدخال المنتجات وغيرها.

لنتعرف أولاً، ما هي منصة زد؟

ما هي منصة زد؟

هي منصة عربية سعودية تهدف إلى تمكين المستخدمين من الشراء والبيع عبر الإنترنت بطريقة آمنة وموثوقة، تمتلك من المميزات والأدوات ما يسمح لك بإنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني الخاص بدون الحاجة لخبرة تقنية وغيرها من المميزات الأخرى كالتسويق لمنتجاتك وتوفير الدعم للمتجر والمساعدة في تحسينه. 

تأسست منصة زد عام 2017 بواسطة مازن الدراب وزميله سلطان العاصمي، وتستهدف بشكل عام الجمهور السعودي وتنافس المنصة المتاجر الأجنبية مثل ماجينتو وشوبيفاي، وهي بالتأكيد تدعم اللغة العربية، مما يجعلها سهلة الاستخدام للمستخدمين العرب المتحدثين باللغة العربية، وتوفر تجربة مستخدم محلية.

توفر لك المنصة تجربة تأسيس متجر أولّي بشكل مجاني لفترة قصيرة مدتها 14 يوم. ومن ثم تقوم بالدفع والاشتراك بإحدى الباقات لاستكمال عملية البيع. وسواء كنت صاحب شركة صغيرة أو علامة تجارية معروفة ، تقدم زد مجموعة من القوالب القابلة للتخصيص وميزات التسويق وخيارات معالجة الدفع لمساعدتك على النجاح في تجارتك.

مميزات منصة زد

قبل البدء بعملية إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد، هناك العديد من المميزات التي سوف تشجعك على الاستمرار في هذه المنصة والتي تميز منصة زد عن غيرها من المنصات الأخرى. ومن أهمها:

  • سهولة التسجيل في المنصة: كتاجر لن تأخذ منك عملة التسجيل في المنصة وقتاً طويلاً ولا تحتوي على أسئلة كثيرة ومعقدة أثناء التسجيل، ببل إنها عملية سهلة جداً وبسيطة.
    خدمة العملاء: توفر المنصة خدمة عملاء ممتازة على مدار الساعة، وتتميز بخدمة تقديم الدعم الفني للعملاء حيث تقدم دعمًا فنيًا ومساعدة سريعة في حالة حدوث مشاكل أو استفسارات. 

وتساعد المنصة تجار التجزئة في إدارة متاجرهم وتعمل على تقديم الدورات التدريبية والاستشارات حيث عبر مجتمع منصة زد يمكنك التواصل مع مستشارين وخبراء في هذا المجال للاستفادة واكتساب الخبرات المتعددة قبل البدء وتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة كمبتدئين. 

  • خدمة الرسائل الهاتفية SMS: توفر المنصة خدمة مراسلة العملاء خلال عملية الشراء برسائل تحتوي على حالة الطلب، بالإضافة إلى توفير تطبيق خاص للمتجر يستخدمه العملاء على هواتفهم الذكية.
  •  الشحن المجاني: توفر المنصة الشحن المجاني داخل السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر لجميع المنتجات المتاحة عليها.
  • الدفع الآمن: توفر المنصة خيارات دفع آمنة وموثوقة، بما في ذلك الدفع عند الاستلام، والدفع عبر البطاقات الائتمانية والخصم المباشر.
  • الحصول على شهادة SSL: تمنح المنصة شهادة SSL بشكل مجاني والتي من شأنها حماية الموقع.
  • العروض والخصومات: توفر المنصة الكوبونات والعروض والخصومات المتنوعة على المنتجات بشكل دوري، مما يتيح للمستخدمين فرصة الحصول على منتجات بأسعار مناسبة، ويساهم في زيادة المبيعات وزيادة الطلب على المتجر.
  • تجربة مستخدم سهلة: توفر المنصة تجربة مستخدم سهلة وبسيطة، مما يجعل عملية الشراء والبيع عبر الإنترنت سلسة ومريحة للمستخدمين، حيث توفر للمشترين لوحة تحكم ممتازة جداً بحيث يمكنهم متابعة كل شيء حول طلبات الشراء الخاصة بهم من المتجر .وأيضاً توفر للبائعين واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام لإدارة متجرهم وإدارة الطلبات والمبيعات.
  • التوصيل السريع: تقدم المنصة خدمة التوصيل السريع في بعض المناطق، حيث يتم توصيل المنتجات في غضون 24 ساعة.
  • ضمان الجودة: تعمل المنصة على توفير منتجات ذات جودة عالية وموثوقة، وتتحقق من الجودة والصلاحية والموثوقية للمنتجات قبل عرضها للبيع.
  • نظام الولاء: تقدم المنصة برامج ولاء ومكافآت للمستخدمين المتكررين للباقة الاحترافية، والتي تشمل العديد من المزايا مثل تخفيضات خاصة وعروض حصرية، والتي من شأنها أن تحفز العملاء للشراء مرة أخرى وتعمل على زيادة التفاعل معهم واستهدافهم من جديد.

عيوب منصة زد

كما لمنصة زد الكثير من المزايا، وأنها تعتبر منصة ناجحة ولاقت رواجاً كبيراً، إلا أن لديها بعض العيوب. وهذه أهم العيوب التي من المستحسن معرفتها قبل إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد:

  • التواجد الضعيف في بعض الدول: تستهدف المنصة السوق السعودي بشكل أساسي، ولا تتواجد منصة زد في بعض الدول، مما يقيد المستخدمين في هذه الدول من الوصول إلى المنصة ويتراجع العديد عن استخدامها استخدامها.
  • بناءً على المزايا التي يقدمونها، فإن أسعارها غير عادلة.
  • عدم توفر خاصية التعديل على الثيمات بشكل مجاني.
  • عدم وجود مدونة جاهزة في المتجر يمكن الكتابة عليها للمتجر الإلكتروني للمساهمة في التسويق للمتجر. 
  • لل
  • إمكانيات التخصيص محدودة جداً على منصة زد، وأيضاً من الصعب جداً التوسع والنمو عند ازدياد عدد الموظفين والمستخدمين والاعتماد على عدة فروع.
  • عدم إمكانية نقل قواعد البيانات والتحليلات القديمة عند الحاجة إلى التوسع ونقل المتجر إلى استضافة خاصة  خارج منصة زد.

أسعار منصة زد

أسعار منصة زد
أسعار منصة زد

تشترك جميع باقات منصة زد ببعض المزايا، بالرغم من اختلاف أسعارها، وبالتأكيد كلما تطورت الباقة زادت المميزات التي توفرها.

توفر المنصة إمكانية إنشاء تجربة مجانية للمتجر لمدة 14 يوم، لإنشاء حساب وتهيئة متجرك ثم ترقيته والاشتراك بإحدى الباقات الأخرى، ومن مزايا الفترة التجريبية على المنصة:

  • تدعم منتجات لا محدودة وعدم وجود عمولة على المبيعات بالإضافة إلى الربط مع شركات الشحن الأساسية، وتفعيل بوابات الدفع الإلكتروني وهذا ما يميز التجربة المجانية أثناء إنشاء متجر على منصة زد، وتوفير رابط خاص ودعم العملات المختلفة واللغات المختلفة. 
  • أيضاً خلال الفترة التجريبية يمكنك إرسال رسائل SMS وإطلاق حملات تسويقية لعملاء المتجر عبر الرسائل النصية القصيرة وهذا يعني أنه يمكنك الحصول على المميزات المختلفة بشكل مجاني إلى حين الاشتراك بباقة مدفوعة واستكمال عملية التسجيل والبيع على المتجر.

إلا أنه في الفترة التجريبية لا تتوفر خاصية تخصيص واجهة المتجر CSS، مثل إعداد واجهة المتجر وتخصيص الصفحات الإضافية بشكل مجاني.

 وهذه الباقات التي يمكنك الاشتراك بها بعد إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد:

الباقة الأساسية

سعر الباقة الأساسية هو 230 ريال في الشهر، وتوفر الباقة منتجات لامحدودة، مع عدم وجود عمولة على المبيعات، وإمكانية استضافة زوار وبيانات غير محدود [SA1] أي زيارات غير محدودة لمتجرك الإلكتروني، وتوفر تقريباً نفس مزايا الفترة التجريبية إلا أنها توفر صلاحيات مخصصة لشخصين من فريق عملك، ويمكنك إنشاء كوبونات الخصم والتخفيض لتقديم العروض والتخفيضات.

وتوفر الباقة الأساسية الحزم التسويقية لتصميم حزم تسويقية لرفع قيمة حجم سلة عملائك. وكذلك، في الباقة الأساسية لا تتوفر خاصية تخصيص واجهة المتجر CSS، مثل إعداد واجهة المتجر وتخصيص الصفحات الإضافية بشكل مجاني.

باقة النمو

سعر باقة النمو هو 460 ريال في الشهر، أيضاً توفر عدد منتجات لامحدود، وعدم وجود عمولة على المبيعات بالإضافة إلى الربط مع شركات الشحن الأساسية، وتفعيل بوابات الدفع الإلكتروني، والمزايا التي ذكرناها مسبقاً في الباقات الأقل سعراً.

توفر صلاحيات مختلفة لـ 10 أشخاص من فريق عملك وتمنحك باقة النمو إمكانية الاطلاع على السلات المتروكة للعملاء بشكل مباشر بالإضافة إلى توفر خاصية تخصيص وإعداد واجهة المتجر CSS واختيار الثيم المناسب وتخصيص الصفحات الإضافية.

الباقة الاحترافية

سعر الباقة الاحترافية هو 13800 ريال سعودي سنويًا ويشمل ضريبة القيمة المضافة، وتضم جميع مزايا الباقات السابق ذكرها. ولها خصائص فريدة ومتطورة عن باقي الباقات مثل بناء قالب خاص “Theme SDK” وإتاحة تصميم ثيمين، ومن خلاله تستطيع تصميم ثيم خاص بمتجرك من الصفر.

تقدم الباقة أيضاً ما يسمى بنظام الولاء وهو عبارة عن عروضات خاصة ومكافآت للمستخدمين المتكررين التي من شأنها تحفيز العملاء، ومن خلال هذه الباقة يمكنك تخصيص وإنشاء حسابات لـ 20 شخص من فريق عملك.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد

سنقوم بتوضيح طريقة إنشاء متجر على منصة زد بشكل مفصل بالخطوات وبالصور وشرح لأهم الميزات التي فيه حتى نحقق أقصى استفادة ولمعرفة جميع جوانب المتجر.

 خطوات إنشاء حساب على منصة زد

كما ذكرنا مسبقاً أن خطوات التسجيل وإنشاء حساب سهلة وبسيطة ولا تتطلب معلومات كثيرة، ويشترط لمن يريد التسجيل في المنصة أن لا يقل عمره عن 18 سنة.

بداية نفتح الصفحة الرئيسية لمنصة زد ثم اضغط على “أطلق متجرك مجاناً” لتجريب المنصة بشكل مجاني لفترة محدودة ومن ثم الاشتراك بإحدى باقات المنصة.

منصة زد
منصة زد

ستظهر لك هذه القائمة التي بالأسفل، قم بإدخال بياناتك مثل الاسم والإيميل ورقم الهاتف ويفضل أن  يُكتب الاسم كما في الأوراق الرسمية، واستخدام بريد إلكتروني صالح ولا تنس وضع كلمة مرور قوية.

إنشاء  حساب على منصة زد
إنشاء حساب على منصة زد

بعد هذه الخطوات، ستختار اسم خاص بمتجرك، وفي البداية يمنحك الموقع نطاق مجاني يمكنك تغييره لاحقاً، ثم ستقوم بتحديد فئة المتجر وذلك يتعلق بما ستقوم ببيعه على المتجر. 

ثم ستصلك رسالة على البريد الإلكتروني لتأكيد عملية تسجيل الدخول.

لوحة التحكم الرئيسية

تهانينا! الآن أصبح لديك المتجر الإلكتروني الخاص بك على منصة زد، وهذه لوحة التحكم الرئيسية، والتي يمكننا التحكم في إعدادات الحساب وإعدادات المتجر من خلالها، ثم نذهب إلى الإعدادات مباشرة.

من خلال “إعدادات الحساب” يمكنك وضع البيانات اللازمة مثل تاريخ الميلاد والموقع الحالي وتغيير الاسم أو الإيميل أو رقم الجوال الخاص بالمتجر.

اضافة الشعار للمتجر 

لإضافة الشعار للمتجر من “الإعدادات” ثم الانتقال إلى “إعدادات المتجر” وكما هو موضح في الصورة فإن خلفية المتجر هي الجزء العلوي من المتجر ولاختيار صورة الخلفية ننقر على “رفع” ونختار صورة ملائمة. 

ونرفع أيضاً بالأسفل صورة شعار فريد وخاص بالمتجر وله صلة بما يتم بيعه على المتجر وأيضاً تحديد أيقونة للمتجر وهي الأيقونة الصغيرة التي تظهر بجانب اسم المتجر عند الدخول إليه في المتصفح كما هو موضح في الصورة.

اختيار قالب مناسب

من المستحسن اختيار قالب خاص بمتجرك بتصميم مميز يجعل تجربة المستخدم سهلة ومميزة يساهم في زيادة المبيعات. لاختيار قالب نتجه بداية ل”خيارات الواجهة” ثم نختار “تخصيص”. ومن الجدير بالذكر أن المنصة تمنح خاصية تخصص المتجر Custom Css، حيث يمكن للتاجر تصمم متجره كما يريد واختيار الألوان التي يريدها.

يمنحك سوق الثيمات في زد بعض الخيارات المجانية، وبمجرد النقر على”تخصيص” يمكنك التعديل على واجهة متجرك الإلكتروني بدون الحاجة إلى الاستعانة بمصممين أو مختصين في مجال البرمجة.

 إضافة المنتجات أو الخدمات للمتجر

تعتبر عملية إضافة المنتجات من أهم الخطوات على المتجر، ويفضل كتابة وصف دقيق للمنتج والتركيز على الجمهور المستهدف ويمكن كتابة آلية عمل المنتج إذا تطلب الأمر ذلك. ولإضافة منتج نبدأ بالدخول إلى صفحة “المنتجات” من الصفحة الرئيسية ومن ثم “إضافة منتج جديد”.

ثم تظهر لك الصورة الموضحة في الأسفل، حيث تتشابه عملية إضافة المنتجات في مختلف المتاجر الإلكترونية، وتحتوي هذه الصفحة على:

  • اسم المنتج 
  • صورة توضيحية للمنتج
  • ووصفاً للمنتج
  • تحديد سعر المنتج
  • تحديد وزن المنتج 
  • تحديد رقم SKU، وتعتبر عملية إضافة الرقم عملية اختيارية.

يمكن حفظ المنتج للتعديل لاحقاً أو اختيار خيار النشر على المتجر بشكل مباشر، وعمل تخفيض معين على المنتج وإذا كان المنتج عبارة عن شيء مادي ملموس فبإمكانك تفعيل خيار الشحن للمنتج، أما إذا كان عبارة عن خدمة فيمكن إلغاء تفعيل خيار الشحن. 

الشحن والتوصيل 

توفر المنصة إمكانية التعامل مع العديد من شركات الشحن والتوصيل لإدارة عمليات الشحن والتوصيل من الصفحة الرئيسية نختار “الشحن والتوصيل”. 

ولكل شركة شروط وأسعار معينة ودول معينة تقوم بالتوصيل لها ويمكنك تفعيل شركات الشحن المدمجة مثل SMSA و Fastlo وطرد و SLS و Aramex حيث تتطلب هذه الشركات عند تفعيلها فتح حساب وتوقيع عقد معها.

وتوفر المنصة خاصية “الشحن المخصص” حيث تقوم بالتوصيل من خلال مندوب خاص بمتجرك، وبعد تفعيل الخاصية تقوم بإدخال البيانات المتعلقة وإضافة وتخصص الشحن للمدن التي يستطيع الوصول إليها.

بوابات الدفع المتاحة على منصة زد

كما ذكرنا مسبقاً أن منصة زد لا توفر خدمة المدفوعات الإلكترونية بشكل مباشر للعميل وإنما توفر ربط متعدد من بوابات الدفع التي يمكنك ربط حسابك في بوابة الدفع مع حسابك في منصة زد لمعرفة طرق الدفع المتاحة نتجه إلى”الإعدادات” في اللوحة اليمنى ثم “طرق الدفع” كما هو مشار في السهم.

وينصح الموقع بشكل عام ببوابة تاب tap كما هو موضح في الصورة بالإضافة إلى توفر العديد من بوابات الدفع الأخرى ومنها ميسر MOYASAR و PayTaps و HyperPay و PAYFORT، انقر على “اضغط لمزيد من التفاصيل” لمعرفة ميزات كل بوابة دفع السابق ذكرها.

وإذا لم تقم بإنشاء حساب مع إحدى المواقع المذكورة، فبإمكانك تفعيل خيار التحويل البنكي في الأسفل وذلك لإضافة حساب جديد. 

وبعدها تظهر قائمة ببعض المعلومات المهمة مثل اسم البنك ورقم الحساب ورقم الأيبان واسم المستفيد قم بتعبئتها ومن ثم تقوم بالحفظ.

تحديد نطاق مخصص 

لإضافة نطاق خاص بالمتجر نتجه إلى “لوحة الإعدادات” ثم إضافة “نطاق مخصص”

ويمنحك الموقع عدة خيارات مثل إضافة لإضافة دومين سابق مخصص بك، وإذا لم يتوفر لديك اسم نطاق جاهز تستطيع طلبه من المنصة بشكل مجاني لو كنت مسجل في باقات الأعمال أو النمو.

تحديد مواقع المخزون

وذلك لتعريف شركات الشحن بأن هذه هي المواقع الخاصة بتسليم الشحنات الخاصة بي، وأن بإمكان العميل الحضور واستلام المنتج بشكل شخصي. لتحديد مواقع المخزون من الصفحة الرئيسية ثم “مواقع المخزون”.

ثم تختار الاسم والدولة والمدينة، وتتيح المنصة اختيار وتحديد العنوان بشكل دقيق على خارطة جوجل، ثم نضغط على حفظ. 

إعدادات إضافية على المتجر 

  • تغيير اللغة

تدعم زد اللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن تغيير إعدادات اللغة أثناء إنشاء متجر إلكتروني على منصة زد من “الإعدادات” ثم “إعدادات المتجر” ثم تفعيل اللغة الإنجليزية كخيار آخر إلى جانب اللغة العربية.

  • تحديد سياسة الاستبدال والاسترجاع

تستطيع كصاحب متجر كتابة سياسة الاستبدال والاسترجاع الخاصة بك لما يتعلق بالمنتجات التي تبيعها على المتجر. لتحديد سياسة الاسترجاع والاستبدال نتوجه إلى “الإعدادات” واختيار سياسة الاستبدال والاسترجاع كما موضح في الصورة.

ثم تعبئة المربع في الأسفل عن سياسة الاستبدال والاسترجاع الخاصة بك، ويجب ألا تزيد عدد الكلمات عن 200 كلمة.

  • العملات

العملة الافتراضية على المتجر هي الريال السعودي، ولكن إذا فعّلت عملة أخرى فسيتم تفعيل خيار الشحن لهذه الدولة للمنتجات التي تتطلب شحن.  ولتفعيل عملة أخرى من “الإعدادات” ثم “إعدادات المتجر” ثم النقر على “تفعيل المزيد من العملات”.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن العملة الأساسية هي العملة التي يتم إدخال أسعار المنتجات باستخدامها، وعند التعديل يجب مراعاة القيام بتعديل أسعار جميع المنتجات للعملة الأساسية الجديدة.

  • تحسينات محركات البحث 

يعرف تحسين محركات البحث باللغة الإنجليزية ب “Search Engine Optimization” أو “SEO” وهو عبارة عن تهيئة الموقع لمحركات البحث حتى يحصل الموقع على ترتيب متقدم في نتائج البحث. من “الإعدادات” ثم “إعدادات المتجر” نختار وصفاً مخصراً للمتجر ووضع الكلمات المفتاحية التي تتعلق بالمواضيع الأكثر بحثاً، الذي سيظهر في محرك البحث أسفل اسم المتجر.

وتعتبر هذه الطريقة من أكثر مصادر الزيارات أهمية لأصحاب المتاجر لأن المشتري عندما يبحث عن شيء محدد في محركات البحث يكون معنيّ بالشراء، على خلاف الإعلانات الممولة التي تظهر للجمهور فيمكن أن تكون هذه الإعلانات تظهر لأشخاص غير مهتمين بالمنتجات أو الخدمات المقترحة.

  • إضافة حسابات التواصل الاجتماعي

هذا الجزء مخصص  لوضع حسابات التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وسناب شات وعنوان الموقع الإلكتروني وايضاً حسابك في موقع معروف وهو موقع أنشأته وزارة التجارة لتوثيق المتاجر الإلكترونية. 

وأخيراً، لا بدّ من اتباع هذه الخطوات لإنشاء متجر إلكتروني على زد بشكل احترافي ومتكامل، ولبدء البيع على المتجر وتحقيق الأرباح، ولا بد من اختار طريقة تسويق تناسبك، وفي حال أردت الاستفسار عن بعض الأسئلة، يمكنك التواصل مع الدعم الفني وسيتم الرد عليك وإجابة جميع أسئلتك بإخلاص وتفاني. 

بدائل منصة زد

تتنافس منصات التجارة الإلكترونية فيما بينها لتقديم أفضل الخدمات للمستخدم، والتي بدورها تتيح للمستخدمين إنشاء متاجر إلكترونية وعرض المنتجات والخدمات وإدارة العمليات اللوجستية والمالية. ومن أشهر هذه المنصات شوبيفاي و ووكومرس.

شوبيفاي و ووكومرس هما منصتان للتجارة الإلكترونية لبيع الخدمات أو المنتجات عبر الإنترنت، وتستخدمان على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم من قبل الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة وتحتويان على قوالب مجانية أو مدفوعة وإضافات مختلفة. وسنتحدث بشكل مختصر عن كل منصة على حدة.

1.ووكومرس

تتميز منصة ووكومرس بأنها إضافة مجانية ومفتوحة المصدر، وتوفر للمستخدمين إمكانية إضافة متجر إلكتروني إلى موقعهم الإلكتروني الحالي بسهولة وبدون أية رسوم شهرية. حيث تمتلك مجموعة واسعة من الإضافات والتطبيقات التي تساعد المستخدمين في إنشاء متاجر إلكترونية وفعالة من حيث التكلفة.

2.شوبيفاي 

منصة شوبيفاي هي منصة تجارة إلكترونية كندية تتطلب اشتراك شهري حيث تتطلب الاشتراك بإحدى الباقات التي توفرها للاستمرار والبيع على المتجر. وتتميز المنصة بسهولة الاستخدام وسرعة التعلم حيث بإمكانك إطلاق متجرك بكل سهولة بدون خبرة سابقة بالبرمجة أو التصميم، وتتوفر العديد من الإضافات الواسعة والثيمات التي تميز متجرك.

تتوفر أمامك حالياً العديد من الخيارات المتاحة لبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت وقد تختلف المنصات إما في الميزات المتاحة التي تقدمها أو في التكلفة والمستهلكين ويتبقى عليك اختيار المنصة التي تتناسب مع احتياجاتك وحجم متجرك. 

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت