أشهر خدمات الدفع الإلكتروني وكيف تختر الأنسب لك

أشهر خدمات الدفع الإلكتروني وكيف تختر الأنسب لك
أشهر خدمات الدفع الإلكتروني وكيف تختر الأنسب لك

على مدى العقود القليلة الماضية، شهدنا تطورات مستمرة في خدمات الدفع الإلكتروني بفضل المرونة والسلاسة في تلقي وإرسال المدفوعات. مع ارتفاع معدلات تبني المستهلك لعمليات التسويق عبر الإنترنت، بدأت الشركات تحذو حذوها مع الحاجة إلى المدفوعات الإلكترونية.

يمكن أن يساعد الانتقال إلى المدفوعات الإلكترونية عملك على الدفع للموردين بسرعة، وتقليل المخاطر، وزيادة التحكم، وتحسين الرؤية واستقبال المدفوعات من العملاء. 

ازدهار التجارة الإلكترونية وفر فرصة ممتازة للشركات تحقيق المزيد من الإيرادات. ولكن للاستفادة من هذا الاندفاع نحو الأعمال عبر الأنترنت، فأنت بحاجة إلى خدمات الدفع الإلكتروني.

نبذة حول خدمات الدفع الإلكتروني

من خلال التعاون بين البنك والشركات التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني، بُذلت جهود لتحسين وتوسيع الوصول إلى البنية التحتية للمدفوعات، وتحديد وإزالة الحواجز التي تحول دون اعتماد المدفوعات الإلكترونية بشكل أكبر، وتقديم الدعم اللازم لضمان الانتقال السلس إلى المدفوعات الإلكترونية.

بينما تم اتخاذ خطوات لزيادة عرض وقبول جميع خدمات الدفع الإلكتروني، تم التركيز بشكل خاص في السنوات الأخيرة على تحسين البنية التحتية لتعزيز استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ووضع بطاقة الخصم كبديل مناسب للنقد وكأكثر وسيلة دفع فعالة من حيث التكلفة، بالإضافة إلى تسهيل قيام الحكومات بدور رائد في الانتقال إلى المدفوعات الإلكترونية.

في حين أن الانتقال إلى المدفوعات الإلكترونية سيكون تدريجيًا وقد يمتد لعدة سنوات، سيتم تكثيف الجهود لتشجيع الجمهور على استخدام طرق الدفع الإلكترونية، مع اتخاذ المزيد من المبادرات في السنوات القادمة بالتزامن مع التقدم التكنولوجي.

ما هو الدفع الإلكتروني؟

الدفع الإلكتروني، أو المدفوعات الإلكترونية، هي طريقة لإجراء المعاملات أو دفع الفواتير عبر الإنترنت أو من خلال وسيط إلكتروني، دون استخدام الشيكات المادية أو النقد.

تشمل أكثر طرق الدفع الإلكترونية شيوعًا بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم والبطاقات الافتراضية والخصم المباشر والشيكات الإلكتروني).

على سبيل المثال، عندما يقوم البائع بأداء خدمة لعملك ويرسل الفاتورة إلكترونيًا، فإن عملية الدفع للبائع عن طريق بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم أو ما إلى ذلك تعتبر دفعة إلكترونية.

مع معظم طرق الدفع الإلكترونية، لم تعد التكاليف الصعبة والرسوم المرتبطة بمدفوعات   B2B  التقليدية مثل الشيكات – بما في ذلك مصاريف الورق والبريد والعمالة اليدوية.

لماذا يحتاج متجرك إلى خدمات الدفع الإلكتروني؟

إذا كان عملك لا يزال يعتمد على الشيكات الورقية وتوقيعها والموافقة عليها أو الدفع عند الاستلام، فستستمر في التضحية بالوقت الثمين للعمليات التي يمكن تحسينها بسهولة.

فيما يلي بعض العمليات التي سيسهل التعامل معها إذا قمت بدمج خدمات الدفع الإلكتروني في متجرك:

1. توفير في التكاليف

باستعمال خدمات الدفع الإلكتروني يمكنك التقليل من تكاليف معالجة الفواتير ودفعها. في حين أن التكاليف المباشرة، مثل الورق والحبر والطوابع البريدية التي تدخل في مدفوعات الشيكات يمكن أن تصل إلى 5 دولارات لكل شيك، فإن التحول إلى الدفع الإلكتروني سيكلف جزءًا صغيرًا من ذلك.

لا تقلل المدفوعات الإلكترونية التكاليف للشركات فحسب، بل إن مدفوعات بطاقات الائتمان الإلكترونية تكسب بالفعل حسومات. على سبيل المثال، يمكن أن تكسب الشركة التي تدفع 10 ملايين دولار من مدفوعات البائعين على بطاقة الائتمان الخاصة بهم حسمًا بنسبة 2%، مما يؤدي إلى تحقيق عوائد بقيمة 200000 دولار. يمكن لفرق الشؤون المالية إعادة استثمار هذا الاسترداد النقدي بشكل استراتيجي في أعمالهم للتشغيل بشكل أكثر فاعلية وكفاءة.

2. راحة المدفوعات الإلكترونية

بالنسبة للشركات التي تدفع إلكترونيًا، فقد ولت أيام طباعة الشيكات، ومطاردة الأشخاص للحصول على التوقيعات، وحشو الشيكات في المغلفات، وإرسال الشيكات بالبريد. الدفع الإلكتروني عملية أبسط وأكثر كفاءة من التعامل مع الشيكات الورقية. هناك عدة طرق للدفع إلكترونيًا تبسط عملية الدفع، والطريقتان الأساسيتان هما تحويلات ACH (Automated Clearing House) والبطاقات الافتراضية.

يقوم تحويل ACH بنقل الأموال إلكترونيًا من بنك إلى آخر. هناك تحويلات ACH منتظمة، وهي مجانية وتتم معالجتها في غضون أيام عمل قليلة، وتحويلات ACH في نفس اليوم والتي عادة ما تكلف رسومًا رمزية، ولكنها تسمح بمعالجة المدفوعات في نفس يوم العمل.

البطاقات الافتراضية المذكورة هي أداة أخرى تستخدم لإجراء المدفوعات إلكترونيًا. الدفع للبائعين ببطاقات الائتمان الافتراضية هو عملية فورية تتطلب صفرًا من المتاعب والصفقات الورقية.

تؤدي عمليات الدفع المبسطة هذه إلى مدفوعات أسرع وفرصة للاستفادة من خصومات الدفع المبكر إذا قدمها البائعون.

3. أموالك في أمان

يتم تشفير المدفوعات الإلكترونية لحماية البيانات الهامة. بالنسبة لمدفوعات البطاقات الافتراضية، تضيف عملية تسمى الترميز مستوى إضافيًا من الأمان لضمان حماية معلومات بطاقة الائتمان الحساسة.

أثناء الترميز للدفع، يتم استبدال رقم الحساب الأساسي للفرد (PAN) برقم مكون عشوائيًا من 16 رقمًا يسمى الرمز المميز.

لا يمكن للمورد أن يفرض رسومًا على كل رمز مميز إلا مرة واحدة مقابل مبلغ واحد محدد. يضمن ذلك عدم كشف تفاصيل بطاقة الائتمان مطلقًا، مما يقلل من مخاطر الاحتيال.

أفضل الشركات التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني

1. paypal

تقدم منصة Paypal خدمات الدفع الإلكتروني للمتاجر الإلكتروني والمستقلين، ومصممة لمساعدة الأشخاص والشركات على إرسال واستلام المدفوعات دون تقديم معلومات مالية. إنها واحدة من بوابات الدفع الأعلى تصنيفًا التي تتيح للمستخدمين إرسال أو تلقي المدفوعات في جميع أنحاء العالم باستخدام عنوان البريد الإلكتروني فقط على الفور.

من السهل جدًا الشراء أو البيع باستخدام الهواتف المحمولة الخاصة بك على أي موقع ويب أو تطبيق تجاري. تعمل PayPal في 203 دولة وهي تدعم بطاقات الائتمان المستخدمة على نطاق واسع مثل Visa و Mastercard و Citibank و American Express وما إلى ذلك.

من أهم ما يميز هذا التطبيق، هو الامتثال لــ PCI ، تتبع المخزون، محطة افتراضية ، قارئ بطاقات الائتمان. كما يسمح لك بإنشاء الفواتير عبر الإنترنت.

2. Payza

Payza هو حل بوابة دفع مناسب للغاية وسريع وآمن للشركات والأفراد لقبول وإرسال الأموال في جميع أنحاء العالم. هناك أنواع حسابات متعددة لعملاء مختلفين مثل الحساب الشخصي للاستخدام الشخصي وحساب الأعمال للأعمال ذات المتطلبات الأكبر والمعقدة.

بوابة الدفع Payza متاحة في 190 دولة وتدعم 22 عملة مختلفة. إنها واحدة من أفضل حلول بوابات الدفع المتوفرة في العديد من البلدان وتعمل على سد الفجوة عندما يتعلق الأمر بإرسال واستقبال المدفوعات على مستوى العالم.

3. Stripe

Stripe عبارة عن منصة بوابة دفع سحابية تساعد على قبول وإدارة المعاملات عبر الإنترنت في أي مكان في العالم. يوفر حلولًا كاملة لمعالجة المدفوعات عبر الإنترنت، كما يوفر ميزات رائعة مثل مجموعة أدوات واجهة المستخدم المخصصة، والسداد القابل للتضمين، والتقارير الموحدة والبرنامج المساعد مفتوح المصدر وتكامل المحاسبة وغير ذلك الكثير.

Stripe هي بوابة دفع قوية تضمن لحظة سلسة للأموال في عملك أثناء الاتصال بواجهة التطبيق التي تمكنك من منع عمليات الاحتيال بأمان كبير وإدارة الإيرادات وزيادة المبيعات على مستوى العالم. كما يوفر أيضًا واجهة برمجة تطبيقات مفتوحة تساعد في الاندماج مع نظام عملك البيئي.

4. Google Pay

يسمح Google Pay للمستخدمين ميزة الدفع مقابل السلع والخدمات من خلال حساب تم إنشاؤه مسبقا مرتبط بملفهم الشخصي على Google.

من المزايا الرئيسية التي يتمتع بها Google Pay على المنافسة هو أن الملايين من مستخدمي الإنترنت يستخدمون Google لخدمات أخرى، مما يجعل عملية الشراء من خلال Google Pay عملية أبسط.

5. WePay

WePay هي شركة حلول دفع عبر الإنترنت توفر البنية التحتية للمدفوعات لبائعي البرامج المستقلين ومنصات البرامج. ومن ميزتها أنها توفر تكامل لموقع التاجر والخروج المباشر والحماية من الاحتيال.

تمكن هذه البنية التحتية الشركات الصغيرة من قبول المدفوعات من خلال منصات البرامج.

6. PayTabs

بوابة الدفع PayTabs هي أحد بوابات الدفع المشهورة في عالم الدفع الإلكتروني في السعودية، وأهم ما يميزها كإحدى أفضل طرق الدفع في السعودية. وهي أنها تدعم 168 عملة مختلفة، وتتعامل مع أغلبية البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية.

7. PayFort

PayFort هي بوابة دفع إلكتروني من أكثر منصات الدفع الإلكتروني استخداماً في السعودية وفي جميع دول العالم العربي تقريباً مثل الإمارات ومصر وتم تأسيسها في عام 2004 .

8. HyperPay

 HyperPay  إحدى بوابات الدفع السعودية و مقرها الرئيسي موجود في المملكة العربية السعودية وتعتبر من أسرع بوابات الدفع الإلكتروني نمواً في السعودية. لقد تم تأسيسها في عام 2014.

خدمة الدفع الإلكتروني من HyperPay تتميز بالعديد من المميزات الهامة والأساسية التي يحتاجها أي متجر من متاجر التجارة الإلكترونية في السعودية، من أبرز هذه الميزات هي درجة الأمان العالية لنظام منع الاحتيال الخاص بها. كما أنها متعاقدة مع جميع البنوك السعودية وشركات متنوعة. ولديها شراكات مع أشهر منصات بناء متاجر التجارة الإلكترونية في السعودية.

9. مُيسر Moyasar

بوابة الدفع Moyasar هي أحد أشهر قنوات الدفع الالكتروني في السعودية وأيضا في الوطن العربي التي تقوم بالربط مع أشهرت منصات بناء المتاجر الإلكترونية.

10. FawryPay

FawryPay هي المنصة الرائدة من بين شركات الدفع الإلكتروني في مصر والتي قدمت خدمات مالية كبيرة للأفراد والشركات تقدر بمليارات الجنيهات.

توفر بوابة الدفع FawryPay ميزة التسهيل على العملاء والتجار من خلال الدفع وتلقي المدفوعات أونلاين، كما توفر Fawry أيضا إمكانية استرداد العملاء للأموال أونلاين أو عبر فروعها المنتشرة في جميع أنحاء مصر.

11. My Fatoorah

فاتورتي My Fatoorah واحدة من أشهر شركات الدفع الإلكتروني في مصر والوطن العربي التي توفر لك أدوات مرنة في قبول المدفوعات بالتجارة الإلكترونية.

تقدم ماي فاتورة ميزات تسهل عليك قبول المدفوعات مصل الإيداع الفوري وخدمة العملاء على مدار الساعة كما تساعد الشراكات التي تقيمها ماي فاتورة مع شركات الشحن الأشهر في أن تبيع منتجاتك معها بأفضل أسعار للشحن.

أنواع المدفوعات الإلكترونية

في حين أن هناك العديد من أنواع المدفوعات الإلكترونية المختلفة، فإليك الفئات الأكثر شيوعًا التي تشكل غالبية المدفوعات الإلكترونية.

  • مدفوعات البطاقة: مدفوعات بطاقات الائتمان والخصم هي أكثر أنواع المدفوعات الإلكترونية شيوعًا. على الرغم من انخفاض شعبيتها بين الأجيال الشابة، لا تزال مدفوعات بطاقات الائتمان هي أكثر أشكال الدفع الإلكترونية استخدامًا بسبب عروض المكافآت والخصومات.
  • مدفوعات التحويل المصرفي: التحويل المصرفي هو عندما يتم نقل الأموال من بنك إلى آخر ويمكن القيام به بعدة طرق مختلفة. يتم إجراء معظم التحويلات المصرفية عبر الإيداع المباشر، حيث يتم إيداع المدفوعات إلكترونيًا في الحساب المصرفي للمستلم. ومع ذلك، في الولايات المتحدة، يتم إجراء التحويلات المصرفية باستخدام مدفوعات تحويل ACH.
  • مدفوعات البطاقة الافتراضية: البطاقة الافتراضية عبارة عن رقم مكون من 16 رقمًا يتم إنشاؤه عشوائيًا ولا يمكن استخدامه إلا للمبلغ المحدد ولا يمكن شحنه إلا لمرة واحدة. لهذا السبب، تضمن البطاقات الافتراضية مدفوعات آمنة يستحيل فك تشفيرها.
  • المدفوعات عبر الحدود / العملات الأجنبية: تسمح مدفوعات العملات الأجنبية والمدفوعات عبر الحدود للشركات بإرسال الأموال واستلامها دوليًا. يتم إجراء هذه العملية عبر التحويلات البرقية والعقود الآجلة والمعاملات عبر العملات والمزيد. هذا مفيد بشكل خاص للشركات التي تعمل مع العملاء والموردين الدوليين.

الخلاصة

في العصر الرقمي اليوم، لا يمكنك إدارة نشاط تجاري ناجح دون قبول خدمات الدفع الإلكتروني المختلفة. من خلال أتمتة معالجة الدفع وزيادة وصول نشاطك التجاري، يمكن للمدفوعات عبر الإنترنت مساعدتك في التوفير وكسب المزيد من الأموال.

نظرًا لاختلاف كل شركة وكل بائع، فمن المستبعد جدًا أن تستخدم أي مؤسسة طريقة دفع إلكترونية واحدة فقط في حساباتها المستحقة الدفع. مع نمو المنظمة وتصبح عملياتها أكثر تعقيدًا، يصبح من المهم بشكل متزايد ألا تتبنى الشركة المدفوعات الإلكترونية كحل فحسب، بل تستخدم المدفوعات المتكاملة كحل.

في النهاية لا تنسى استخدام خدمة الدفع الإلكتروني التي تناسبك أكثر لتفادي الوقوع في بعض العقبات، ولا تنسى مشاركة أرائك وتعليقاتك عن أفضل وسيلة الدفع التي تفضلها أكثر.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت