ما معنى الدفع عند الاستلام؟ وكيف تستعمله في متجرك الإلكتروني؟

ما معنى الدفع عند الاستلام؟ وكيف تستعمله في متجرك الإلكتروني؟
ما معنى الدفع عند الاستلام؟ وكيف تستعمله في متجرك الإلكتروني؟

مع توسع نطاق التجارة الإلكترونية، وغزوها للكثير من المجالات، أصبح وجود خدمات الدفع الإلكتروني أمر مهم وذلك لتسهيل المعاملات المالية بين البائع والمشتري، كذلك تنفيذ كافة المعاملات المالية بشكل أسرع وآمن، ومن وسائل الدفع التي استخدمت مؤخراً في التجارة الإلكترونية ولاقت اهتمام كبير من قبل العملاء هي نظام الدفع عند الاستلام.

تابع معنا في هذا المقال لتتعرف على ما هو الدفع عند الاستلام، وكيف شجعت هذه الوسيلة من الدفع على زيادة المبيعات وما هي أهم الأسباب التي تدفعك لتفعيل نظام الدفع عند الاستلام على متجرك الإلكتروني؟

ما معنى الدفع عند الاستلام ولماذا هو مهم؟

الدفع عند الاستلام يُعرف بالانجليزية (cash on delivery) واختصاراً “COD” وهو إحدى طرق الدفع المميزة التي تقدمها بعض المتاجر والمواقع الإلكترونية حيث تمكن العميل من التسوّق من خلال أي موقع أو متجر الإلكتروني واختيار المنتج الذي يريده، ومن ثم يقوم بالدفع نقداً عند استلام المنتج، أي أن عملية الدفع سوف تتأخر حتى يتأكد العميل من المنتج ويستلمه ومن ثم يقوم بإتمام الطلب والدفع مقابل المنتج لعامل التوصيل أو لشركة الشحن.

وعلى الرغم من التحديات والصعوبات التي يواجهها نظام الدفع عند الاستلام، إلا أن هذه الوسيلة حققت مبيعات مميزة وكبيرة بالنسبة للكثير من المبتدئين في التجارة الإلكترونية.

لماذا يعد نظام الدفع عند الاستلام مهم لأي مشروع إلكتروني؟

على الرغم من انتشار الكثير من التكهنات حول أضرار ومساوئ عملية الدفع عند الاستلام على أي مشروع إلكتروني، لكن هنا سوف نعرض لكم بعض الأسباب التي ستدفعك لاعتماد نظام الدفع عند الاستلام وهي:

1.زيادة ثقة العملاء بمتجرك الإلكتروني 

كما تعلم إن ثقة العملاء وولائهم لعلامتك التجارية أمر مهم لنجاح مشروعك الإلكتروني، وبالتالي زيادة مبيعاتك وانتشار ونمو مشروعك، لذا تقديم نظام الدفع عند الاستلام كوسيلة دفع يزيد من ثقة ورضا العملاء حول متجرك الإلكتروني، كذلك يشعرهم بالأمان والموثوقية عند استلام المنتج ومن ثم الدفع.

2.الأمن والموثوقية

كما ذكرنا سابقاً إن ثقة العملاء أمر مهم جداً، وذلك من خلال التأكيد على جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال متجرك الإلكتروني، حيث يقوم العميل بالتسوق عبر متجرك الإلكتروني وعند اختيار المنتج واستلامه يتأكد من ضمانه وجودته ومن ثم يقوم بالدفع نقداً، هذا يزيد من ثقة العملاء وولائهم لمتجرك وخاصة إذا كان المتجر جديد ولا يملكون أي فكرة عن مدى جودة المنتجات التي تقدمها، ومن خلال الدفع عند الاستلام تقتل أي تردد أو خوف لدى العميل من شراء المنتجات من متجرك الإلكتروني.

3.عدم الاعتماد على وسائل الدفع الرقمية

تعد هذه ميزة من المزايا المهمة والرئيسية لنظام الدفع عند الاستلام، حيث لا يحتاج العميل أن يكون لديه حساب بنكي أو فيزا حتى يتمكن من الشراء من أي متجر ألكتروني، وبالتالي تزداد قاعدة العملاء المستهدفة من خلال استهداف المناطق التي لا تستخدم وسائل الدفع الإلكتروني ولا تثق به.

4.وصول أوسع وأسرع للعملاء

يساعد نظام الدفع عند الاستلام المتاجر الإلكترونية في الوصول إلى قاعدة عملاء أوسع وأكبر، حيث يوجد الكثير من الأشخاص لا يعتمدون على وسائل الدفع الإلكترونية أو ليس لديهم ثقة بها ولا يزالون إلى الآن يعتمدون على نظام الدفع نقداً في مختلف معاملاتهم المالية، ولكي تتمكن من الوصول إلى هذه الشريحة من العملاء عليك تفعيل نظام الدفع عند الاستلام على متجرك الإلكتروني.

5.السهولة وعدم التعقيد، 

يتميز نظام الدفع عند الاستلام عن الدفع الإلكتروني بإنه لا يحتاج إلى إدخال المعلومات أو تفاصيل الحساب المصرفي والتي يمكن إدخالها بشكل خاطئ، وبالتالي يتمتع نظام الدفع عند الاستلام بأنه سهل وبسيط ومرن.

6.الاحتيال والنصب عبر الإنترنت 

حماية معلومات العميل المالية من السرقة والتي تحدث أثناء الدفع الإلكتروني وذلك لأن الدفع عند الاستلام لا يحتاج منك أي معلومات بنكية أو شخصية، حيث تعتبر هذه المعلومات هدف لأي مخترق أو محتال على الإنترنت.

7.زيادة عمليات الشراء

وذلك من خلال زيادة قاعدة العملاء من خلال نظام الدفع الإلكتروني الذي يشجعهم على شراء المنتجات وزيادة المبيعات

كيفية تفعيل وسيلة الدفع عند الاستلام على متجر Woocommerce

يمكنك تفعيل نظام الدفع عند الاستلام على متجرك على ووكومرس من خلال الدخول على منصة ووكومرس ثم الذهاب إلى الإعدادات (settings) ثم الضغط على كلمة المدفوعات (payments) 

 بعد ذلك قم بالخطوات التالية:

تفعيل وسيلة الدفع عند الاستلام على متجر Woocommerce
تفعيل وسيلة الدفع عند الاستلام على متجر Woocommerce
  1. تفعيل (تمكين) الزر الموجود بجانب كلمة الدفع عند الاستلام (cash on delivery).
  2. انقر على ضبط إعدادات الدفع عند الاستلام (set up).
  3. اكتب عنوان مناسب للزر.
  4. اكتب وصف مناسب.
  5. اكتب التعليمات والشروط التي تريد عند الدفع نقداً.
  6. اختر المنتجات التي تريد أن  يطبق عليها الدفع عند الاستلام.
  7. ضع صح عند قبول الطلبات.
  8. أخيراً، قم بحفظ التغييرات (save changes).

من بين أهممميزات الدفع عند الاستلام على منصة ووكومرس هي :

  • تجنب الطلبات المزيفة: وذلك من خلال خصم مبلغ الإيداع للطلبات المقدمة بوسيلة الدفع عند الاستلام. 
  • كسب عائد إضافي لموقعك: من خلال فرض رسوم إضافية عندما يقدم عملائك على نظام الدفع عند الاستلام لاستلام منتجاتهم.

كيفية تفعيل وسيلة الدفع عند الاستلام في شوبيفاي

يمكنك تفعيل نظام الدفع عند الاستلام من خلال تسجيل الدخول إلى منصة شوبيفاي ثم الضغط على الإعدادات ثم المدفوعات

ومن ثم قم بالتمرير إلى الأسفل واختر طرق الدفع اليدوية وحدد الدفع عند الاستلام

 وحدد الدفع عند الاستلام

 ثم اتبع التالي:

  1. أضف تفاصيل إضافية.
  2. أضف تعليمات الدفع
  3. تفعيل الدفع عند الاستلام 
  4. حفظ التغيرات.

عيوب الدفع عند الاستلام

على الرغم من مزايا ومحاسن نظام الدفع عند الاستلام، إلا أنه هناك العديد من المساوئ والعيوب لهذه الوسيلة من الدفع والتي يمكن تلخيصها بالآتي:

  • احتمالية التأخير في الدفع: من الممكن أن يسبب نظام الدفع عند الاستلام تأخير ومماطلة العميل في دفع الأموال وبالتالي يتسبب ذلك في مشاكل والتي تؤثر سلباً على سيرورة عملك ورأس المال النشط.
  • فرض رسوم إضافية عند بعض المتاجر: مما يعني أن العميل سوف يتجمل مبالغ إضافية في حال اختار نظام الدفع عند الاستلام، مما يعني أنه من الممكن خسارته كمشتري للمنتج.

يرى الكثير من خبراء التجارة الإلكترونية أن وسيلة الدفع عند الاستلام أفقدت التجارة الإلكترونية مقوم أساسي وحلقة مهمة في مجال البيع عبر الإنترنت وهو الدفع الإلكتروني، فهذه الوسيلة من الدفع تمنع من إتمام مفهوم التجارة الإلكترونية بشكل متكامل وصحيح، حيث حسب المفهوم المنتشر لعملية التجارة الإلكترونية أنه شراء وبيع المنتجات عبر الإنترنت وإتمام المعاملات المالية إلكترونياً.

بعض المتاجر الإلكترونية التي تعتمد على نموذج الدفع عن الاستلام

اتجهت العديد من المواقع الإلكترونية إلى نظام الدفع عند الاستلام كوسيلة لتحصيل المدفوعات من العملاء وذلك بسبب الإقبال الشديد لاستخدام هذا النموذج من وسائل الدفع، ومن أهم المواقع العربية والأجنبية التي تدعم نظام الدفع عند الاستلام في متاجرها هي:

موقع جوميا (jumia)

يعد هذا الموقع واحد من أكبر المتاجر الإلكترونية في البلاد العربية والذي يدعم نظام الدفع عند الاستلام كوسيلة لاستلام الأموال من العملاء، حيث يوفر هذا المتجر العديد من المنتجات ذات جودة عالية ومميزة، كما أنه يمتلك سياسة الاسترجاع في حال لم يعجبه العميل المنتج، مما زاد من انتشار هذا الموقع وشهرته في العالم العربي.

موقع سوق دوت كوم (souq. com)

هو واحد من أكبر مواقع التسويق، فهو أحد فروع شركة أمازون ويدعم خاصية الدفع عند الاستلام، حيث يعد من المتاجر المهمة لأنه يملك مجموعة مختلفة ومتنوعة من المنتجات، كما يتميز بإن لديه خاصية استرجاع مما زاد من مصداقية الموقع ومبيعاته.

موقع نون

يعد متجر نون من أهم المتاجر في الوطن العربي ويحتوي مجموعة متنوعة من المنتجات عالية الجودة، مثل: الإلكترونيات، الألبسة، مستحضرات التجميل، وغيرها من المنتجات الأخرى، كما يقدم موقع نون العديد من العروض والخصومات المميزة مما زاد من شهرته واستطاع تحقيق العديد من النجاحات والمبيعات.

موقع نمشي

يملك هذا الموقع مجموعة واسعة من المنتجات، التي يمكنك شرؤاها، مثل: مختلف المنتجات المتعلقة بالموضة من ملابس وأكسسورات وأحذية، كذلك يملك مجموعة كبيرة من الإلكترونيات والهواتف الذكية من ماركات مختلفة، كما يتميز بأنه يقدم العديد من طرق الدفع، منها عملية الدفع عند الاستلام (COD).

موقع أمازون

يعد متجر أمازون من أشهر المتاجر الإلكترونية عالمياً، لأنه يحتوي مختلف المنتجات والتي تكون مقسمة على قدة أقسام، فهو يمتلك قسم خاص بالإلكترونيات وكل الملحقات الخاصة بها من مختلف العلامات التجارية والماركات، كذلك يحتوي قسم خاص بالإلبسة التي تناسب جميع الأذواق. كما أنه يهتم بتوفير عروض وخصومات مميزة. كذلك يقدم وسائل مختلف في الدفع منها الدفع عند الاستلام COD.

أخيراً نجد أن الدفع عند الاستلام يعتبر ميزة تنافسية للكثير من المتاجر الإلكترونية وهو خدمة مميزة يقدمها أي متجر تساعد على زيادة عدد العملاء كذلك تحسين سمعة المتجر وزيادة المبيعات والأرباح كما تعرفنا على أهم ميزات ومساوئ الدفع نقداً عند الاستلام ولماذا هو مهم لأي متجر إلكتروني.

لا تفوت فرصة زيادة مبيعاتك، فعّل عملية الدفع عند الاستلام على متجر الإلكتروني الآن واكتش ما إذا كانت مناسبة لك أم لا!

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت