كيفية إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي shopify خطوة بخطوة (بالصور)

كيفية إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي shopify خطوة بخطوة (بالصور)
كيفية إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي shopify خطوة بخطوة (بالصور)

ربما كنت تتسائل مؤخراً عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي، وربما تسائلت هل هي المنصة الصحيحة لإنشاء المتجر الخاص بك وبدء نشاطك التجاري نظراً لوجود العديد من المنصات التي ستوفر لك هذه الميزة وعلى قائمتهم منصة شوبيفاي.

مع التطور التكنولوجي الهائل ونظراً لزيادة الإقبال على المتاجر الإلكترونية في الآونة الأخيرة، أصبح من الضروري امتلاك متجرك الخاص أو التسويق لمنتجاتك وتوسيع تواجدك عبر الإنترنت.

فهل تعتبر منصة شوبيفاي هي الخيار الأمثل لإنشاء متجر إلكتروني وبيع المنتجات كواحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في العالم؟

سنعرفكم خلال هذا المقال بشكل سريع على منصة شوبيفاي وأهم ميزاتها وعيوبها وأسعار المنصة وخطوات إنشاء متجر على منصة شوبيفاي بالتفصيل.

وسيكون هذا المقال نقطة انطلاقك في عالم التجارة الإلكترونية وتحقيق الأرباح الخيالية إذا ما تمت إدارة متجرك والتسويق لمنتجاتك بالشكل الصحيح وعمل الدعاية اللازمة سواء على منصات السوشال ميديا أو عبر الحملات الإعلانية المدفوعة على فيسبوك وانستجرام.

 دعونا نستكشف أولاً: ما هي منصة شوبيفاي؟

ما هي منصة شوبيفاي؟

منصة شوبيفاي هي منصة خدمات متكاملة متكاملة تمكنك من إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص بك لبيع منتجاتك على الإنترنت، وتختلف عن لمنصات البيع الأخرى مثل أمازون والتي تعرض عليها منتجاتك مع مجموعة من التجار على الموقع.

تأسست منصة شوبيفاي عام 2006 في كندا، وكانت من قبل  في بدايتها متجر لبيع ألواح التزلج، ولكن سرعان ما تطورت المنصة وأصبحت محط اهتمام التجار وأصحاب المشاريع، وقامت بتوسيع خدماتها لتشمل أنظمة نقاط البيع وعمليات الدفع وأدوات أخرى سهلت على الشركات على إدارة مبيعاتها عبر الإنترنت.

وتستخدم المنصة من قبل ملايين التجار في أكثر من 170 دولة حول العالم، حققت المنصة مبيعات تقدر ب650 مليار دولار أمريكي.

وما يميز المنصة عن غيرها هو إمكانية بيع أي نوع من المنتجات دون تقيد في عدد السلع أو الخدمات، بل يمكنك بيع المنتجات بدون توفر مخزون عن طريق مشروع دروبشيبينج، في هذه الحالة عليك فقط التواصل مع المورد والذي سيتكفل بشحن المنتج بدلاً منك والتكفل بإجراءات البيع حتى مرحلة استلام العميل للمنتج، ويتم مناقشة التفاصيل بينك وبينه.

أسعار منصة شوبيفاي

تتوافر أمامك مجموعة من خطط الأسعار الشهرية لتلبية احتياجات أنواع مختلفة من الأعمال أثناء إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي، وأصدرت المنصة خطة تجريبية مدتها 3 أيام، يمكنك تسجيل الدخول من خلالها مجاناً على المتجر والتعرف عليه قبل أن تدفع 1$ شهرياً ولمدة 3 أشهر ومن ثم اختيار الخطة الأنسب لك.  فيما يلي خطط الأسعار الرئيسية التي تقدمها المنصة والتي تبدأ من 5 إلى 2000 دولار أمريكي شهرياً:

تكلفة الإشتراك على منصة شوبيفاي للتجارة الإلكترونية

خطة Shopify Starter 

 مقابل 5 دولارات شهرياً، ومزايا البيع فيها محدودة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو تطبيقات المراسلة.

خطة بيسك Basic Shopify Plan

خطة أساسية لأي متجر إلكتروني، يصل سعر الخطة إلى 29 دولار شهرياً، تناسب عادةً المبتدئين في المجال وأصحاب المتاجر الصغيرة الذين يرغبون بإنشاء متجر على شوبيفاي. وهذه الخطة لا تناسب المتجر لمدة طويلة إذا كان في تطور مستمر. تأخذ منصة شوبيفاي عمولة تحويل 2% من كل عملية بيع تتم على المتجر إذا كانت لا تدعم أنظمة دفع شوبيفاي في منطقتك.

ولكنها تعتبر جيدة من ناحية أنها تمنحك حسابين لتدير متجرك، وخصم يصل إلى 77% على تكلفة الشحن.

خطة شوبيفاي Shopify Plan

سعر الخطة 79 دولار شهرياً، وتناسب أصحاب المشاريع المتوسطة والخبرة في مجال التجارة الإلكترونية، وتوفر هذه الخطة ميزات أكثر من الخطط السابقة، مثل توفير 5 حسابات لتدير متجرك، وإعداد التقارير المالية وتقارير أخرى خاصة بنشاط المتجر باحترافية عالية.

توفر خصم على مصاريف الشحن يصل إلى 88%، وبالنسبة لعمولة التحويل فهي أقل من الخطة الأساسية Basic Plan ونسبتها 1%، ولكنها شبه الخطة الأساسية في عدد الدول المتاحة واللغات المضافة للمتجر.

ومن الجدير بالذكر أنك تقوم بتوفير ما نسبته 10% عند الاشتراك بخطة شوبيفاي السنوية لمدة سنة، و20% أثناء الاشتراك لمدة سنتين.

الخطة المتقدمة Advanced Shopify

تحتوي هذه الخطة على الكثير من الميزات التي ستقوم بتطوير نشاطك التجاري إلى أعلى مستوى، ولكن ننصح باستخدام خطط أرخص قبل الإقبال على شراء بهدف التطوير تدريجياً واكتساب الخبرة. ويبلغ سعر هذه الخطة سعر الخطة 299 دولار شهرياً، تتفوق على الخطط السابقة حيث تقل عمولة التحويل على المعاملات المالية حتى 0.5% وتطور ملحوظ في إنشاء التقارير الخاصة بالمتجر.

توفر لك خمسة عشر حساب لتدير متجرك، وتستطيع من خلالها إنشاء 5 مواقع خاصة بمتجرك، وتسعير منتجاتك حسب المكان الجغرافي والدولة. وتبين هذه الخطة قيمة الضرائب على المنتجات من خارج البلاد، وتبلغ رسوم الضرائب ومصاريف الاسترداد 0.58% إذا كنت تستعمل وسيلة دفع شوبيفاي، أما إذا كنت لا تستعمل وسيلة دفع شوبيفاي فتزيد النسبة إلى 1.5%.

شوبيفاي بلس Shopify Plus

وهي خطة للعلامات التجارية المعروفة، وسعر الخطة يبدأ م 2000 دولار شهرياً ويتغير حسب الأرباح. وطريقة الاشتراك في هذه الخطة عن طريق الدخول إلى رابط صفحة Shopify plus، ووضع البيانات الخاصة بعلامتك التجارية، وسوف يتواصل معكم خبير من منصة شوبيفاي لتحديد الميزات والتكلفة.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي

كما ذكرنا مسبقاً أنه بإمكانك إنشاء متجرإلكتروني على شوبيفاي بدون خبرة مسبقة أو مهارات خاصة بالتصميم أو البرمجة، فقط عليك التسجيل والبدء بالتجارة مباشرة وتحقيق الأرباح. إليك أهم الخطوات:

1.إنشاء حساب على منصة شوبيفاي

الخطوة الأولى وكأي موقع آخر، سنبدأ بخطوات تسجيل الدخول بعد فتح الموقع الرسمي للمنصة.

 يلزم في البداية إدخال البريد الإلكتروني في الحقل أمامك المشار إليه بالسهم، ومن ثم نضغط على Start free trial التي على يمين الصندوق للتمتع بإصدار تجريبي لمدة محدودة وبذلك لا يلزم توفر بطاقة بنكية، ومن ثم الترقية والاشتراك بخطة أسعار للبدء بمرحلة البيع.

بدأ عملية التسجيل على منصة شوبيفاي
بدأ عملية التسجيل على منصة شوبيفاي

ومن بعدها ينقلك إلى هذه الواجهة الموضحة أمامكم، وإذا كنت جديداً في عالم التجارة الإلكترونية فاختر I’m just starting، وأما إذا كانت لديك خبرة مسبقة فاختر الخيار الثاني، ثم اضغط على Next.

ومن ثم يسأل الموقع بعض الأسئلة -والتي بإمكانك تغييرها لاحقاً حسب طبيعة موقعك- وأخذ تصور عام عن ماهية موقعك للمساهمة في إنشاء الحساب كما في الصورة الموضحة بالأسفل.

هنا تسأل منصة شوبيفاي عن الأماكن التي ترغب في البيع عليها سواء عن طريق المتجر الإلكتروني وهو الخيار المشار إليه بالسهم، أو ربطه بمدونة أو موقع موجود مسبقاً، أو السوشيال ميديا أو المواقع الإلكترونية أو بشكل شخصي.

بإمكانك اختيار ما يناسبك حالياً وتغييره في وقت لاحق، ثم اضغط على Next.

ومن ثم ستظهر لك أسئلة بناءً على المعلومات التي قمت بإدخالها، فمثلاً لو قمت باختيار مواقع التواصل الاجتماعي، فعليك اختيار المنصات التي ستبيع عليها.

ماذا تنوي أن تبيع أولاً؟ تعددت الخيارات الموجودة في الصورة الموضحة في الأسفل مثل: منتجات أشتريها أو أصنعها بنفسي، منتجات رقمية، خدمات كالدورات التدريبية والاستشارات والتدبير المنزلي، بيع عن طريق وسيط تجاري (دروبشيبينغ)، أو منتجات يدوية حسب الطلب.

بإمكانك اختيار بماذا ستبدأ أثناء إنشاء متجر شوبيفاي ومن ثم يمكنك تغييره لاحقاً، ثم اضغط Next.

بعدها سيظهر لك سؤال ماذا تريد أن تسمي متجرك، بإمكانك تخطي هذه الخطوة أيضاً أو تعبئتها، ثم اضغط Next.

وإذا كنت تريد اختيار اسم لمتجرك فاختر اسماً بسيطاً حتى يكون من السهل البحث عنه وتذكره، ومن المفضل أن يكون فريداً وجذاب ويتعلق بما تبيعه على المتجر.

والخطوة قبل الأخيرة في عملية التسجيل هي اختيار موقعك الجغرافي. املأ الحقل بموقعك الجغرافي الحالي ثم اضغط Next.

آخر خطوة هي إنشاء الحساب، وتتوفر العديد من الخيارات فاختر ما يناسبك.

إنشاء حساب على منصة شوبيفاي
إنشاء حساب على منصة شوبيفاي

2.لوحة تحكم منصة شوبيفاي وتهيئة المتجر 

تهانينا! لقد قمت الآن بالانتهاء من عملية تسجيل الدخول والتي تعتبر أول خطوة في عملية إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي، ومن ثم ننتقل للوحة التحكم الرئيسية للمتجر التي سنستطيع من خلالها بناء الموقع كما هو موضح في الصورة التي أمامكم.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي - لوحة تحكم منصة شوبيفاي
كيفية إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي – لوحة تحكم منصة شوبيفاي

القائمة التي تقع يسار الصورة تحتوي على العديد من الأزرار وهي كالتالي من الأعلى للأسفل:

  • Home: وتعطينا الشكل الموضح في الصورة>
  • Orders: وتظهر فيها الطلبات الخاصة بمتجرك من قبل الزبائن.
  • Products: وهي قائمة بالمنتجات التي تضيفها لمتجرك.
  • Customers: زبائن المتجر.
  • Analytics: التحليلات الخاصة بالمبيعات والزوار للمتجر.
  • Marketing: التسويق
  • Discounts: التخفيضات 
  • Apps: التطبيقات
  • متجر شوبيفاي 

اختيار قالب مناسب للمتجر

الخطوة التالية هي اختيار قالب خاص بمتجرك، توفر منصة شوبيفاي المئات من القوالب المختلفة سواء كانت مجانية أو مدفوعة، وتتوفر مجموعة من الخصائص لتعديل القالب الذي قمت باختياره. 

لاختيار قالب نذهب إلى Online store ومن ثم اختيار Themes كما هو موضح بالصورة.

القوالب في منصة شوبيفاي
القوالب في منصة شوبيفاي

تخصيص القالب 

حان وقت تخصيص القالب الذي اخترته والتعديل على تخطيط وتصميم المتجر، وذلك بالنقر على Customize المشار إليه بالسهم.

زر تخصيص القالب
زر تخصيص القالب

ثم تظهر لك هذه الواجهة والمختصة ببعض الإضافات لإجراء التعديلات على الخطوط والألوان والتصاميم وتفعيل ميزات المنتجات وإضافة الصور مربع اشتراك بريد إلكتروني.

أعلى يسار الشاشة توجد أيقونة Announcement Bar ومتعلقة بالشريط المشار إليه بالسهم أعلى الشاشة، يمكننا التحكم في الكلام ومحاذاة النص بعد النقر عليه، وتغيير لون الخلفية وإضافة رابط ينقل الزبون للصفحة التي تريدها، ولا تنسى النقر على Save.  

يوجد شريط أسفله يسمى ب Header، يحتوي على شعار المتجر والقوائم الرئيسية، أيضاً يمكن ضبط إعدادات اللون والمحاذاة وغيرهما.

ويمكنك تحميل صورة من جهازك كشعار للمتجر من بعد النقر على Header، من THEME SETTINGS.  ومن ثم اختيار Select Image وبذلك تكون قد وضعت شعار لمتجرك.

كما يظهر أمامكم قمنا بإضافة الشعار وتغيير محاذاة الشعار إلى يسار الشاشة، ولا تنسوا النقر على Save لحفظ التعديلات.

3.إضافة المنتجات أو الخدمات على المتجر

من أهم الخطوات لإنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي هي إضافة المنتجات بدقة وبلغة سليمة وبشكل واضح للمشتري. لإضافة أي منتج أو خدمة للمتجر ننتقل للصفحة الرئيسية Home ثم Products ثم Add your product كما هو موضح بالشكل.

يمكنك الآن وضع منتجاتك ووصفها للبيع على المتجر، تظهر مجموعة من الحقول التي تتعلق بالمنتج المراد إدخاله ومن أهمها:

  • اسم المنتج Title: أول حقل من أعلى الصفحة، يحتوي على الاسم الخاص بالمنتج، ويجب أن يكون واضحاً ومكتوب بلغة سليمة.
  • وصف المنتج Description: الحقل الذي يليه، ويعبر عن وصف تفصيلي وشرح مزايا المنتج.
  • إضافة وسائط تتعلق بالمنتج Media: صور توضيحية للمنتج، أو فيديوهات، وكما يظهر لكم بالإمكان إضافة رابط المنتج عن طريق Add from URL.

قمنا بوضع منتج ووصف توضيحي لوصف العملية، كما في الصورة.

  • التسعير Pricing: من ثم تحتاج لوضع سعر المنتج في الحقل المشار إليه في السهم. وكإجراء تحفيزي إذا كان هناك عرض على المنتج فقم بإدخال السعر بعد العرض في الحقل الذي بجانبه Compare-at price.

في حال كان هناك ضرائب على المنتج قم بوضع إشارة (صح) الموجودة باللون الأزرق مقابل Charge tax on this product، وإذا كان العكس فيمكن إزالتها. وآخر حقل في التسعير هو إضافة سعر القطعة الواحدة Cost per item للمساعدة في حساب أرباحك .

  • المخزون Inventory: لإضافة وحدة حفظ المخزون للمنتج stock keeping unit، وموقع المخزون الخاص بك.

يوجد أمامك خياران وهما Track quantity ومعناه البيع حتى نفاذ المخزون، و Continue selling when out of stock ,ومعناها الاستمرار في البيع حتى بعد نفاذ المخزون. 

  • الشحن Shipping: لوضع وزن المنتج إذا كنت تعتمد على الوزن في سعر التوصيل في حال كان المنتج ملموس حتى يقوم بحساب سعر التوصيل في صفحة Checkout.
  • خيارات إضافية متغيرة Variants: إضافة المزيد من الخيارات تتعلق باللون أو الحجم.
  • خيارات ظهور المنتجات في محرك البحث SEO: إعدادات خاصة بالسيو وتعتبر مهمة جداً لتحديد العنوان والوصف  اللذان سيظهران في محركات البحث، ووضع رابط  خاص بالمنتج.

وبعد الانتهاء من إعدادات المنتج ننقر على Save أسفل الصفحة. 

4.إضافة صفحات للمتجر 

من الخطوات التي لا غنى عنها أثناء إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي هي إضافة صفحات خاصة بالمتجر مثل About us و Contact us  وغيرها. ولإضافة صفحات إلى موقعك اتجه إلى Online Store ثم Pages  ثم Add Page.

إضافة الصفحات إلى متجر شوبيفاي
إضافة الصفحات إلى متجر شوبيفاي

 وفيما يلي تعريف بصفحات الموقع الرئيسية التي من المهم تواجدها بالمتجر:

  • صفحة من نحن About Us: هي صفحة للتعريف بالمتجر ونشأته بشكل عام.

ثم نحفظ التغييرات عبر الضغط على Save أسفل الشاشة، ثم نتجه إلى navigation لإضافة الصفحات أسفل صفحة المتجر.

صفحة تواصل معنا Contact us: تحتوي على رقم الهاتف والعنوان ووسائل التواصل الهامة.

الأسئلة الشائعة FAQs: الأسئلة الشائعة حول المتجر ومنتجاته.

إضافة صفحات السياسات: سياسة الخصوصية، وسياسة الاستخدام، وسياسة الاسترجاع والشحن.

لإعداد صفحات خصوصية للمتجر: من الإعدادت Settings، ثم Polices الموضحة بالسهم، ثم اختيار create from template. وسيقوم الموقع بإنشاء نماذج لهذه الصفحات الخاصة بمتجرك.

5.طريقة الشحن

من الضروري ضبط إعدادات الشحن والتسليم بعد إنشاء متجر على شوبيفاي، لتحديد طريقة التوصيل والضرائب على المنتجات، ولتحديد طريقة الشحن نتوجه إلى الإعدادات Settings أسفل يسار الشاشة، واختيار Shipping and delivery ومن ثم اختيار Manage.

إدارة الشحن في منصة شوبيفاي
إدارة الشحن في منصة شوبيفاي

وتتضمن خطوات الشحن في شوبيفاي تحديد خيارات الشحن وتحديد التكلفة وإضافتها إلى سلة الشراء، وتوليد الإيصالات وتحديد الشركة المختارة للشحن وإنشاء الطلب الخاص بالشحن. كما يمكن للمتاجر تتبع الشحنات من خلال متجر شوبيفاي لمعرفة حالة الشحن وتحديد ما إذا كان العميل استلم الشحنة بنجاح.

ويمكنك تحديد أسعار الشحن الخاص بك في أكثر من دولة.

تساعد شوبيفاي المتاجر الإلكترونية على إدارة الشحن بطريقة سهلة وميسرة. يمكن لمتاجر تحديد طرق الشحن المختلفة والتي تتوافق مع متطلباتهم ومع توقعات العملاء. وفيما يلي بعض الخيارات الشائعة للشحن التي يمكن تحديدها في:

  1. البريد العادي: يتم توصيل الطرد بالبريد العادي ويستغرق ذلك بعض الوقت قبل وصول الطرد للعميل.
  2. البريد السريع: يتم توصيل الطرد بالبريد السريع وعادة ما يصل الطرد إلى العميل في غضون بضعة أيام، وهي طريقة شحن شائعة جدًا.
  3. التسليم السريع: توفر هذه الخدمة شركات شحن خاصة مثل DHL وFedEx وUPS وتتيح توصيل الطرد في غضون يوم أو يومين فقط. وعادة ما تكون هذه الخدمة مرتفعة التكلفة.
  4. الشحن الدولي: يمكن للمتاجر إضافة خيارات شحن دولية، وفي هذه الحالة يتم تحديد تكلفة الشحن بناءً على الوزن والبلد الذي يجب شحن الطرد إليه.

6.بوابات الدفع المتاحة على منصة شوبيفاي

من الخطوات الأكثر أهمية أثناء إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي هي تحديد طرق الدفع. يتيح شوبيفاي للمتاجر الإلكترونية استخدام عدة بوابات دفع مختلفة لتسهيل عمليات الدفع للعملاء. هناك العديد من بوابات الدفع المتاحة على شوبيفاي، ومنها:

  1. بوابة الدفع الافتراضية: تأتي مدمجة في شوبيفاي ولا تتطلب أي اشتراكات خارجية أو رسوم إضافية. تدعم العديد من خيارات الدفع المختلفة مثل PayPal وبطاقات الائتمان والخصم المباشر والتحويل البنكي.
  2. Stripe: بوابة دفع شائعة وموثوقة تتيح للمتاجر قبول الدفعات باستخدام بطاقات الائتمان والخصم المباشر وApple Pay وGoogle Pay وغيرها.
  3. PayPal: تتيح هذه البوابة للمتاجر قبول الدفعات باستخدام حسابات PayPal الموجودة لدى العملاء، وتقدم خيارات الدفع المختلفة مثل بطاقات الائتمان والخصم المباشر والتحويل البنكي.
  4. Apple Pay: يمكن للمتاجر استخدام بوابة الدفع هذه لقبول الدفعات من خلال تطبيق Apple Pay الموجود على أجهزة iOS وMac.
  5. Google Pay: تتيح هذه البوابة للمتاجر قبول الدفعات باستخدام تطبيق Google Pay الموجود على أجهزة Android.
  6. Klarna: بوابة دفع تسهل عملية الشراء بالتقسيط وتسمح للعملاء بتأجيل الدفع لفترة محددة، وتتيح للمتاجر قبول الدفعات باستخدام بطاقات الائتمان والتحويل البنكي.

 يمكنك تحديد طريقة الدفع الخاصة بك عن طريق الانتقال إلى الإعدادات Settings ومن ثم Payments.

7.كيفية إضافة نطاق Domain

لقد شارفنا على الانتهاء من إنشاء موقع إلكتروني على شوبيفاي، في هذه الخطوة ستقوم بتخصيص عنوان URL الخاص بموقعك، بربط متجرك بنطاق خاص به يكون أكثر احترافية وموثوقية ويخدم علامتك التجارية. من الصفحة الرئيسية Home قم باختيار Add domain.

فمثلاً كان رابط موقعنا “ChamionStore.myshopify.com” ونريد استبداله بعنوان URL مثل “Championstore.com”

إضافة إسم المجال إلى متجر إلكتروني على شوبيفاي
إضافة إسم المجال إلى متجر إلكتروني على شوبيفاي

ومن ثم شراء نطاق من متجر شوبيفاي والذي يبلغ سعر اشتراكه السنوي 15 دولار، بالضغط على Buy new domain.

وإذا كان لديك دومين تمتلكه مسبقا ً قم بالضغط على Connect Existing Domain ثم أدخل اسم النطاق في الحقل الذي سيظهر أمامك.

ربط دومين بمتجر شوبيفاي

إعدادات أخرى على شوبيفاي 

تحليلات جوجل 

يمكنك بعد إنشاء متجر شوبيفاي وبدء البيع عليه رؤية تحليلات المتجر مثل المبيعات والزيارات وتحديد الفئة المستهدفة. وهناك خاصية مميزة تمكنك من إجراء التحليلات الدقيقة عن طريق إضافة حساب  على تحليلات جوجل Google Analytics وبشكل مجاني.

إذا لم يكن لديك حساب مسبق فقم بالدخول على هذا الرابط على تحليلات جوجل Google Analytics، وأنشئ حساباً عن طريق الدخول إلى الرابط السابق ذكره. ولدمج تحليلات جوجل في المتجر قم بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية للمتجر Home ثم Online Store ومن ثم Preferences المشار إليها بالسهم من ثم إدخال الكود الخاص ب Google Analytics بالمربع المشار إليه بالسهم.

بعدها ستحصل على تحليلات دقيقة ومتعمقة لمتجرك ستساهم في تطويره واتخاذ الإجراءات اللازمة.

خاصية Custom Css لتعديل وتصميم قالب المتجر

يسعى أصحاب المتاجر لتصميم متاجرهم عن طريق كود Css، لإضافة قيمة جمالية لمتجرهم ولتحسين تجربة المستخدم وتميز المتجر عن غيره ليظهر بشكل احترافي ومتناسق وحتى يعمل على جذب انتباه العميل وبالتالي زيادة المبيعات. 

ويشمل ذلك تصميم صفحات المتجر والتعديلات على الخطوط وحجمها وعلى الخلفيات والألوان، والحدود وإضافة التأثيرات والتحكم بظهور بعض الأيقونات أو إخفائها وغيرها من الميزات. 

الكوبونات على شوبيفاي 

يمكنك إنشاء وتوزيع الكوبونات على شوبيفاي لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني وجذب المزيد من العملاء. يتم إنشاء الكوبونات من خلال لوحة التحكم الخاصة بك على شوبيفاي وتحديد الشروط الخاصة بالكوبون، مثل نسبة التخفيض أو القيمة المحددة والحد الأدنى للشراء وتاريخ انتهاء الصلاحية.

من أيقونة Discounts من الصفحة الرئيسية من ثم اختيار Create product discounts يمكنك تحديد قيمة الخصم والعملاء المستفيدين من الخصم، وتحديد قيمة محددة للخصم Fixed amount أم نسبة مئوية Percentage

بعد إنشاء الكوبونات، يمكنك توزيعها على العملاء المحتملين من خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو يمكنك عرضها على موقعك الإلكتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

يمكن للعملاء استخدام الكوبونات عند الدفع على متجرك الإلكتروني، حيث يقومون بإدخال رمز الكوبون في صفحة الدفع ويتم تطبيق التخفيض على قيمة السلع المشتراة. يمكن للعملاء استخدام الكوبونات لشراء أي منتجات أو خدمات تقدمها متجرك الإلكتروني على شوبيفاي، ولكن يجب التأكد من أن الشروط والأحكام المتعلقة بالكوبون قد تم الإشارة إليها بوضوح ووضعها بشكل واضح على موقعك الإلكتروني.

علاوة على ذلك، يمكنك تحديد الفئات أو المنتجات المحددة التي يمكن استخدام الكوبونات لشرائها. على سبيل المثال، يمكنك تقديم كوبون خاص للعملاء الذين يشترون منتجات معينة أو من فئة معينة. يمكن أيضًا توفير كوبونات ترويجية للعملاء الجدد لتشجيعهم على التسوق في متجرك الإلكتروني.

يمكنك أيضًا تحليل بيانات استخدام الكوبونات لمعرفة كيفية جذب العملاء والتسويق بفعالية. يمكنك مراجعة إحصائيات استخدام الكوبونات لتحديد العروض الأكثر شيوعًا والأقل استخدامًا وتعديل استراتيجياتك التسويقية وفقًا لذلك.

إضافة مدونة للمتجر 

تعتبر خاصية إضافة مدونة على منصة شوبيفاي أو المتاجر الإلكترونية بشكل عام، من وسائل التسويق بالمحتوى والمجانية للمتجر والتي ينصح بها أثناء إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي لأنها تؤدي دوراً هاماً في زيادة نسبة الزيارات من خلال محركات البحث وبالتالي زيادة نسبة المبيعات، عليك فقط الكتابة بشكل ممتاز وتطبيق قواعد السيو SEO.

إضافة المدونة عن طريق الصفحة الرئيسية ثم اختيار Blog Posts، ثم create blog post:

يمكنك كتابة وصف المنتجات ووضع صوراً عالية الجودة ورابط الشراء الخاص بالمنتج، وأيضاً عليك اختيار كلمة مفتاحية مناسبة والبحث عن المواضيع الأكثر بحثاً والكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً عبر Google Trends.

8.إطلاق المتجر

وهذا الشكل النهائي للمتجر التجريبي الذي يظهر للعميل والذي قمنا بإنشاءه واختيار القالب المناسب له، هذه الصورة العلوية “Header” للمتجر تتضمن الشعار واسم المتجر وجملة تدعو لاتخاذ إجراء Go to store.

ومن ثم تظهر المنتجات التي أدخلتها وقمت بعرضها للبيع وجميع المعلومات التي تتعلق بالمنتجات وسعر الشحن والعدد وما إلى ذلك:

وبالنهاية يظهر لكم الجزء المتعلق ب”Footer” ويحتوي معلومات التواصل والأسئلة الشائعة وسياسة الخطوصية الذين قمنا بإدخالهم مسبقاً.

بعد الانتهاء من إنشاء متجر شوبيفاي، حان الوقت لإطلاق المتجر والبدء ببيع منتجاتك، بعد الانتهاء من الخطة التجريبية قم بالاشتراك بإحدى خطط أسعار شوبيفاي واستمر في عملية تطوير متجرك واستخدم الإعلانات فهي من أهم العوامل للتسويق لمتجرك واعمل على تطوير السيو لتحسين ظهور متجرك ومنتجاتك في محركات البحث.

مميزات منصة شوبيفاي

 سنعرض لكم أهم المزايا التي تبرز منصة شوبيفاي وتصنفها كأهم منصات التجارة الإلكترونية والتي تجعلك تفكر إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي بدون تردد. ومن أبرزها:

سهولة الاستخدام

 تم إنشاء وتطوير المنصة للمستخدم العادي وليس لخبراء البرمجة، وهذا السبب الذي يرغّب التجار ويحفزهم لإنشاء متجر على منصة شوبيفاي. بحيث من السهل تسجيل الدخول للمنصة وإضافة المنتجات وعمل خصومات وإدارة الطلبات بدون أية تعقيدات. 

 يمكن أن تفتقر للخبرة في استخدام أدوات التصميم، ولكن لا تقلق فتعلم هذه الخبرات على المنصة لا يستغرق الكثير من الوقت بجانب أن شروحات المنصة متوافرة على الإنترنت بشكل مجاني.

خدمة العملاء

 جهزت المنصة فريق دعم موثوق لمساعدة المستخدمين على مدار الساعة وطوال الأسبوع في حال مواجهتهم بعض المشاكل التقنية وللرد على استفساراتهم، وأتاحت التواصل عبر البريد الإلكتروني أوعبر الهاتف أو عبر الدردشة المباشرة على المنصة.

وسائل دفع متعددة

 تتعدد خيارات الدفع على منصة شوبيفاي وتشمل وسائل الدفع العالمية وعبر بطاقة الائتمان. وبالتالي، سهولة وسرعة في عمليات البيع والشراء وتوسيع نطاق الجمهور المستهدف لأي منطقة في العالم.

توفير قوالب مجانية لواجهة المتجر

 توفر منصة شوبيفاي العديد من خيارات القوالب المتميزة والفريدة بدون الحاجة لتصميمها والتي تجعل الموقع يبدو جميلاً وتساهم أيضاً في جذب العملاء.

قوالب مرنة

توفر شوبيفاي قوالب متوافقة مع الأجهزة المحمولة تجعل عملية التسوق أسهل وأسرع من خلال تطبيق على الهاتف يتيح للمستخدمين إدارة متجرهم من أجهزتهم المحمولة. حيث يستخدم المزيد والمزيد من الأشخاص أجهزتهم المحمولة للتسوق عبر الإنترنت.

التسويق والسيو SEO

تتطلب عملية جذب العملاء للمتجر جهوداً كبيرة في التسويق، وتتعدد أساليب التسويق من تسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلانات على فيسبوك وجوجل وتحسين محركات البحث SEO.

عن طريق الضبط الجيد للسيو على المنصة تظهر المنتجات لعدد أكبر، ولهذا يحرص التجار على كتابة وصف فريد وحصري وغير مكرر للمنتجات وبناء الروابط الداخلية والخارجية.

بعد إنشاء متجر على منصة شوبيفاي سيكون من السهل إنشاء صفحات هبوط ومزامنة متجرك مع الحملات التسويقية، وعمل قسائم شرائية وخصومات محدودة لجذب المزيد من العملاء.

إمكانية ربط المتجر بمختلف الأسواق ومواقع التواصل

تتيح منصة شوبيفاي إمكانية توصيل المتجر بمختلف الأسواق العالمية مثل أمازون وإيباي وبيع المنتجات مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستقرام و تيك توك.

عيوب منصة شوبيفاي

على الرغم من أنها تعتبر -وبلا شك- من أفضل منصات التجارة الإلكترونية، إلا أن هنالك بعض العيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ خطوة إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي ومن أبرزها:

مزايا محدودة للدول العربية

هناك العديد من المزايا التي لا تتوافر في الدول العربية بتاتاً مثل: التواصل عبر الهاتف مع العملاء، وأنظمة دفع شوبيفاي Shopify Payments وبذلك لا تمنح استخدام العملات المتعددة.

عدد قوالب محدود على المنصة

عند إنشاء متجر على شوبيفاي يتاح لك عدداً قليلاً من القوالب الجاهزة في متجر القوالب الخاص بشوبيفاي، وتتوفر قوالب مدفوعة على المتجر ولكن ذات أسعار عالية،  إضافة لذلك، قامت المنصة برفع أسعار القوالب المدفوعة.

وإذا كنت ترغب في عمل تغييرات في وأسلوب شكل المتجر قد تحتاج إلى الاستعانة بمصمم، وكما نعلم، للتصميم الجيد أثر كبير في جذب العملاء.

رسوم التحويل

إذا كنت لا تستخدم أنظمة دفع شوبيفاي Shopify Payment، تفرض المنصة رسوم لكل عملية تحويل للأموال ما نسبته 0.5- 2%.

  • تكون العمولة للخطة الأساسية 2%.
  • تكون العمولة لخطة شوبيفاي 1%.
  • تكون العمولة لخطة شوبيفاي المتقدمة 0.5%.

سعر عالي للإضافات

إذا كنت تريد أن تحصل على بعض الإضافات ستقوم بالدفع حتى في خطط الأسعار المرتفعة.

عدم توفر التقارير المالية لجميع خطط الأسعار

لا توفر المنصة الفواتير أو التقارير المالية الخاصة بالمتجر لجميع خطط الأسعار.

عدم توفير استضافة مجانية لبريدك الخاص بالمتجر 

لا توفر المنصة ميزة استضافة بريد إلكتروني ولا حتى في الخطة المتقدمة، لذلك يتعين عليك البحث عن مزود آخر لإعداد عنوان بريد إلكتروني للمتجر مثل جوجل ثم ربطها بموقعك، ويصل سعر الاستضافة إلى 10 دولارات شهرياً. وبذلك، لا تتكفل منصة شوبيفاي بجميع النفقات، وهذا مأخذ سلبي على المنصة. 

لا تدعم اللغة العربية 

لا يمكنك التمتع بخدمة اللغة العربية أثناء استخدام وإعداد المتجر الخاص بك.

بعد توضيح خطوات إنشاء متجر إلكتروني على شوبيفاي وفهم أهم ممزيات وعيوب هذه المنصة، يمكنك الانطلاق في عالم التجارة الإلكترونية، وبالرغم من وجود سلبيات لمنصة شوبيفاي إلا أن المميزات تتفوق عليها. ومقارنة مع منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، فإن منصة شوبيفاي لا تزال هي الأفضل.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت