مراجعة شاملة عن بنك UnitPay- شرح تفصيلي بالخطوات

مراجعة شاملة عن بنك UnitPay- شرح تفصيلي بالخطوات
مراجعة شاملة عن بنك UnitPay- شرح تفصيلي بالخطوات

الطريقة الأساسية لاستقبال المدفوعات في مجال التجارة الإلكترونية تكون عن طريق البطاقات المصرفية الفيزا أو الماستر كارد، وعند البحث عن بوابة دفع توفر تلك الطرق على متجرك الإلكتروني ستجد الكثير من البوابات المختلفة مثل بنك UnitPay.

ولكن أغلب بوابات الدفع التي تدعم الدفع بالفيزا أو الماستر كارد تحتاج إلى متطلبات قد لا تتوفر مع المتاجر الإلكترونية الناشئة على سبيل المثال شركة مسجلة في إحدى الدول الأوروبية أو في أقل الحدود سجل تجاري مسجل بشكل محلي من الدول المدعومة لها.

وقمنا بالبحث في تلك النقطة حتى توصلنا إلى بنك UnitPay هو بنك الكتروني وبوابة دفع متكاملة تستطيع الاعتماد عليها في مجال التجارة الإلكترونية بخيارات منفصلة سواء كنت تمتلك سجل تجاري أو لا تمتلك سجل تجاري وكذلك تدعم أغلب الدول العربية وتوفر العديد من طرق الدفع المختلفة بالإضافة إلى الفيزا والماستر كارد على سبيل المثال Webmoney و Apple Pay و Samsung Pay وغيرهم.

وخلال مقال اليوم سنقدم لكم دليل شامل عن بوابة الدفع UnitPay من حيث النبذة التعريفية والتأسيس وكافة المميزات التي توفرها لك وكذلك العيوب التي قد تؤثر على استخدامك لبوابة الدفع مع شرح كامل لطريقة إنشاء وتفعيل حساب جديد على البنك وسنحاول الرد على جميع أسئلتكم الشائعة بإذن الله، فتابع المقال معنا.

ما هو بنك UnitPay ؟

بنك Unitpay هو بنك الكتروني تم تأسيسه عام 2013 م في مدينة فورونيج في روسيا، لذلك قد يصنف من البنوك الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية، ولكنه خلال تلك الفترة القصيرة استطاع كسب ثقة أكثر من مليون مستخدم حول العالم.

والسبب الأكبر في انتشار بنك Unitpay بتلك السرعة هو دعم أغلب دول العالم، حيث يدعم أكثر من 250 دولة حول العالم وبالتأكيد يدعم الدول العربية، ويوفر لهم العديد من طرق الدفع الأساسية في التجارة الإلكترونية.

كما يوفر أنواع حسابات متعددة حتى يلبى جميع متطلبات أصحاب المتاجر الإلكترونية سواء كان يمتلك سجل تجاري مرخص او لا يمتلك سجل تجاري بل بشكل متطور أيضًا في حالة وجود سجل ضريبي أو عدمه وذلك بالتأكيد مع فرض قيود على المعاملات من تصنيف حساب إلى آخر.

والجدير بالذكر أن أغلب بوابات الدفع التي لا تشترط وجود سجل تجاري تفرض قيود على الحسابات لمنع استلام التحويلات الدولية، وهذا القيد غير موجود في بنك Unitpay حيث يفرض عليك قيود في حدود المبالغ المالية والعمولات وفترة حجز الأموال وغير ذلك ولكن في جميع الأحوال تستطيع استقبال المدفوعات الدولية.

كما يمكنك استخدام بنــــك Unitpay إذا لم تمتلك متجر إلكتروني أيضًا حيث تستطيع إضافة منتجات على صفحتك في بنك Unitpay وتقوم بتجهيز فواتير مباشرة للعملاء بالخصائص المطلوبة.

لذلك ستجد بنك Unitpay مناسب لجميع الفئات في مجال التجارة الإلكترونية ويدعم جميع الدول ويوفر أغلب طرق الدفع الرئيسية فيوضح لك أسباب انتشار تلك البوابة في فترة قصيرة جدًا، ودعنا نوضح لكم مميزات بنــــك Unitpay بشكل أكثر تفصيلاً في الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

ما هي مميزات بنك Unitpay ؟

كما ذكرنا في المقدمة أن بوابة الدفع Unitpay توفر لك مجموعة كبيرة من المميزات في مجال التجارة الإلكترونية وأهم تلك المميزات هو الآتي:

  • إمكانية إنشاء حساب جديد بشكل بسيط والبدء في قبول المدفوعات في مجال التجارة الإلكترونية بشكل فوري خلال دقائق.
  • إمكانية فتح حساب على بنك Unitpay بشكل مجاني تمامًا بدون أي رسوم إدارية أو رسوم صيانة سنوية. 
  • تستطيع تحديد نوع الحساب عند البدء في التسجيل سواء كنت تمتلك سجل تجاري أو بدون سجل تجاري وكذلك رقم معرف ضريبي أو بدون وعلى أساس تصنيف الحساب الرئيسي سيتم تحديد أوراق التفعيل المطلوبة مع قيود السحب والتحويل، ولكن تستطيع قبول المدفوعات الدولية في جميع أنواع الحسابات على بوابة الدفع Unitpay.
  • تدعم أكثر من 250 دولة حول العالم، فيمكن القول أنها تدعم أغلب دول العالم سواء في إرسال وإستقبال المدفوعات وبالتأكيد تدعم الدول العربية على نطاق واسع.
  • يوفر بنك Unitpay مستويات مختلفة من الحسابات، مستوى الأشخاص ومستوى VIP ومستوى متقدم وذلك حسب حجم المعاملات المالية وحجم الشركة أو المشروع التجاري وكلما تم ترقية حسابك من مستوى إلى أخر سيتم تقليل عمولات التحويلات والسحب بشكل ملحوظ.
  • تتوافق بوابة الدفع Unitpay مع أغلب منصات التجارة الإلكترونية على سبيل المثال منصة ووكومرس أو منصة ويكس وغيرهم الكثير وكذلك تجهيز أكواد بلغات برمجية مختلفة حتى تقوم بتضمينها بشكل مباشر ضمن كود متجرك الإلكتروني إذا كان برمجة خاصة، وذلك عن طريق إضافات مبرمجة بشكل خاص ومؤمن من قبل بنك Unitpay وتستطيع الوصول إليهم بشكل مباشر من دليل استخدام بوابة الدفع.
  • إمكانية الإعتماد على بوابة الدفع Unitpay كمتجر إلكتروني منفصل، حيث تقوم برفع المنتجات وتحدد تسعيرها وتقوم بتجهيز الفواتير بشكل مباشر دون الحاجة إلى متجر إلكتروني خارجي.
  • توفير طرق دفع متعددة خلال بوابة دفع واحدة حيث توفر بوابة الدفع Unitpay إمكانية الدفع عن طريق الفيزا أو الماستر كارد أو المحافظ الإلكترونية Apple Pay أو Samsung Pay أو بوابات الدفع الأخرى كبوابة الدفع Paypal أو بواسطة بنك Diwi أو TELE2 أو Beeline وغير الكثير، لذلك ستوفر عليك مجهود إضافات أكثر من بوابة دفع منفصلة على متجرك الإلكتروني، ولكن يفضل أن تعتمد على بوابات الدفع بشكل منفصل حتى توفر أقصى أمان ممكن لمعاملاتك المالية.
  • يوفر لك بنك Unitpay حساب تجريبي في جميع التصنيفات الرئيسية الموجودة داخل المنصة حتى تستطيع التحقق من كافة المميزات وتجربة التوافق مع متجرك الإلكتروني وغير ذلك بشكل عملي قبل إنشاء وتفعيل حساب جديد فعلي خاص بك.
  • إمكانية إضافة أكثر من متجر إلكتروني على حساب واحد بمشاريع مختلفة حيث يتم فصل حسابات ومعلومات كل مشروع عن الأخر وذلك لتسهيل التعامل مع المشاريع المتعددة.
  • عمولة السحب والإيداع والتحويلات في بنك Unitpay منخفضة بشكل ملحوظ مقارنة بالبنوك الإلكترونية الأخرى خصوصًا أنها لا تفرض جزء ثابت كرسوم تحويل وبالتالي تستطيع سحب وتحويل مبالغ منخفضة برسوم صغيرة.
  • مستوى الأمان وفحص المعاملات المالية في بنك Unitpay ممتاز، حيث يقوم بفحص جميع المعاملات المالية وإيقاف محاولات الدفع الاحتيالية بشكل مباشر وكذلك تأمين الحسابات عن طريق تشفير الدخول الثنائي بواسطة رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني وكذلك إرسال إشعارات فورية لجميع المعاملات المالية مع تخصيص كود تأمين إضافي لجميع عمليات السحب والتحويلات.
  • نظام تأمين معاملات جيد يساعد على الحفاظ على حقوق كلاً من البائع والمشتري من خلال بنك Unitpay حيث يفرض قيد لمدة بمتوسط 7 أيام على الأموال ويقوم بفحص المعاملات التجارية ورد المبالغ المالية بشكل مجاني بدون أي رسوم إضافية ولكن يتم خصم رسوم تحويل الأموال فقط وكذلك رسوم تحويل العملة إن وجدت.

وبعدما ذكرنا أهم مميزات بنك Unitpay سنوضح لكم الأن أهم العيوب الشائعة التي قد تواجهها أثناء استخدامك لبوابة الدفع خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

ما هي عيوب بنك Unitpay ؟

يوفر بنك Unitpay مجموعة كبيرة من المميزات في مجال التجارة الإلكترونية ولكن يوجد به أيضًا العديد من العيوب التي تؤثر على المستخدمين وأهم تلك العيوب هو الآتي:

  • خيارات المتجر الإلكتروني الداخلي على بنك Unitpay محدودة نسبيًا مقارنة ببوابات الدفع الأخرى التي توفر تلك الخاصية على سبيل المثال بوابة الدفع سترايب، ولكن يمكن القول أنها تحقق المطلوب ولكن بشكل غير إحترافي على سبيل المثال عدم وجود خصومات أو عروض مجمعة أو أسعار ديناميكية أو كوبونات خصم أو غير ذلك.
  • يدعم عملات دولية محدودة، لذلك ستجد صعوبة في استقبال المدفوعات الدولية من حيث العمولات، حيث ستدفع عمولة تحويل العملة الأجنبية إلى عملة الروبل الروسية وبعد ذلك عند السحب ستدفع عمولة تحويل الروبل الروسي إلى العملة المحلية وتلك العمولات ستكون في حدود 1 – 2 % من إجمالي المبلغ.
  • متوسط سعر صرف العملات داخل بوابة الدفع Unitpay مرتفع نسبيًا وهذا يؤثر على إجمالي نسبة العمولات المدفوعة في تحويل الأموال المستلمة إلى حسابك المصرفي المحلي كما وضحنا في النقطة السابقة.
  • واجهة بنك Unitpay غير منظمة تمامًا، وقد تحتاج إلى خبرة تقنية متوسط في الوصول إلى أغلب مميزات وإضافات الحساب الخاص بك، ويوفر بنك Unitpay دليل شامل لجميع مصور لجميع الأمور التقنية داخل بوابة الدفع ولكن بلغة روسية وتوجد بعض الشروحات متاحة باللغة الإنجليزية والروسية معًا فتستطيع الإعتماد عليهم.
  • لا توفر بوابة الدفع Unitpay أدوات مالية تساعدك من خلالها على تحليل المعاملات المالية والمبيعات وتجهيز التقارير المالية وغير ذلك ولكن تعرض لك إجمالي المبيعات على هيئة رسم بياني متغير فقط على عكس بوابات الدفع الأخرى التي توفر أدوات مالية متقدمة داخل بوابة الدفع نفسها على سبيل المثال بوابة الدفع سترايب Stripe.
  • بعض وسائل الدفع الفرعية داخل بنك Unitpay يحتاج إلى وثائق إثبات منفصلة على سبيل المثال تفعيل خيار الدفع عن طريق Webmoney يحتاج إلى توثيق عن طريق جواز السفر ونفس الأمر في تفعيل خيار الدفع Paypal وبعض الطرق الأخرى.
  • لا يمكنك إصدار الفواتير المتجددة من بوابة الدفع Unitpay على سبيل المثال الإشتراكات الشهرية أو غير ذلك وكذلك لا يمكنك إصدار الفواتير متغيرة القيمة على سبيل المثال جمع التبرعات المالية وغير ذلك، لذلك تكون بوابة الدفع Unitpay محصورة على المدفوعات الثابتة فقط.
  • يوفر بنك Unitpay دعم فني عن طريق البريد الإلكتروني أو مكالمة هاتفية مع إمكانية طلب مكالمة هاتفية من الدعم الفني حتى تقلل من تكلفة التواصل معهم، ولكن الدعم الهاتفي غير متاح غير باللغة الروسية والإنجليزية فقط وكذلك متاح 5 أيام أسبوعيًا فقط من الإثنين إلى الجمعة بداية من 9 صباحًا حتى 5 مساءًا.

وبهذا الشكل أصبح لديك رؤية شاملة عن مميزات وعيوب بـــنك Unitpay وتستطيع المقارنة بينهم بشكل عملي وتحدد إذا كان بنك Unitpay مناسب لك في مجال التجارة الإلكترونية أم لا، وخلال الفقرات التالية سنوضح لكم طريقة انشاء وتفعيل حساب جديد على بنك Unitpay من البداية تمامًا بشكل مصور، فتابع القراءة معنا.

كيفية إنشاء حساب بنك Unitpay ؟

سنقدم لك شرح تفصيلي خطوة بخطوة مصورة لجميع المراحل الأساسية في إنشاء حساب جديد على بنك Unitpay وتفعيل الحساب ورفع المنتجات بدون متجر إلكتروني وغير ذلك حتى يصبح جاهز للاستخدام المباشر في التجارة الإلكترونية.

بداية الأمر تقوم بالدخول إلى الواجهة الرئيسية لبـــــنـــك Unitpay وبعد ذلك تختار لغة الموقع اللغة الإنجليزية بدلاً من اللغة الروسية ثم تقوم بالضغط على Sign Up من القائمة العلوية كما موضح في الصورة التالية:

 الواجهة الرئيسية لبنك UnitPay
الواجهة الرئيسية لبنك UnitPay

بعد ذلك تقوم بتحديد نوع الحساب الرئيسي وكما ذكرنا في المقدمة أن هناك 3 أنواع رئيسية كالآتي:

  • legal entities وهنا سيطلب منك في تفعيل الحساب رفع السجل التجاري الخاص بمشروعك الإلكتروني.
  • Without legal entity وهذا النوع الثاني وبدون سجل تجاري ويعد حساب أفراد منفصل ويفرض بعض القيود في  إرسال وإستقبال الأموال عليه.
  • Professional tax payers النوع الثالث الخاص بالمشاريع الإلكترونية ذات السجل الضريبي حيث سيطلب منك رفع تفاصيل السجل الضريبي الخاص بمشروعك للمساعدة في تجهيز تقارير الأرباح الخاصة بالضرائب ولكن هذا النوع غير مناسب للدول العربية حيث متخصص بالسجل الضريبي في الدول الأوروبية.

فتقوم باختيار نوع الحساب المناسب لك على سبيل المثال حساب Without legal entity بدون سجل تجاري وكل نوع يكون له بيانات تسجيل مختلفة.

في هذا النوع سيطلب منك كتابة رقم الهاتف مسبوق بكود الدولة ويجب كتابة رقم الهاتف صحيح لأنه سيتم التأكيد عن طريق كود تفعيل يُرسل على الهاتف ثم تقوم بكتابة البريد الإلكتروني أيضًا ثم تقوم بكتابة كلمة المرور ويجب أن تحتوي على 10 حروف على الأقل من ضمنهم حرف كبير ورقم أو رمز خاص.

وبعد ذلك تقوم بالموافقة على الشروط والأحكام الخاصة ببنك Unitpay خصوصًا أنك عمرك يتجاوز 18 عام، وبعد ذلك تضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

تسجيل حساب جديد على بنك UnitPay
تسجيل حساب جديد على بنك UnitPay

وبعد ذلك سيتم ارسال كود تفعيل على هاتفك المحمول فتقوم بتأكيد هذا الكود على بنك Unitpay ثم تضغط على Confirm كما يمكنك التفعيل من كود يرسل على التيلجرام بشكل مباشر إذا كان مرتبط بنفس رابط التسجيل عن طريق الضغط على Confirm in Telegram وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تفعيل رقم الهاتف لإكمال التسجيل على بنك UnitPay
تفعيل رقم الهاتف لإكمال التسجيل على بنك UnitPay

وأخيرًا ستجد رسالة تأكيد للبريد الإلكتروني على البريد المسجل فتقوم أيضًا بتأكيد البريد الإلكتروني كما فعلنا في رقم الهاتف.

أما إذا كنت تريد إنشاء حساب جديد بسجل تجاري خاصة بمشروعك الإلكتروني فتختار legal entities وهنا سيطلب منك رقم التعريف الضريبي للشركة أو رجل الأعمال الفردي والبريد الإلكتروني وكلمة المرور فقط ثم توافق على الشروط والأحكام  وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تسجيل حساب بسجل تجاري شخصي أو أعمال  على بنك UnitPay
تسجيل حساب بسجل تجاري شخصي أو أعمال  على بنك UnitPay

والتسجيل في حساب الأشخاص قد لا يكون متاح على مدار العام، ولكن يكون متاح على فترات مؤقتة على عكس حساب التجاري يكون متاح على مدار العام وذلك طبقا لما معلن على صفحة بنك Unitpay الرئيسية.

الآن تم إنشاء حساب كامل على بنك Unitpay خلال خطوات بسيطة جداً، ولكن حتى تستطيع استخدام الحساب في مجال التجارة الإلكترونية وسحب الأرباح تحتاج إلى تفعيل الحساب.

تفعيل الحساب على بنك Unitpay :

حتى تستطيع تفعيل حسابك على بنك Unitpay ستجد شرطتين كالآتي:

  • يتجاوز رصيد حسابك على 1000 روبل روسيا بما يعادل 13 دولار أمريكي من المبيعات.
  • أن تمتلك صورة من جواز السفر أو الهوية الوطنية مرفق معها ترجمة باللغة الإنجليزية.
تفعيل حسابك على بنك Unitpay
تفعيل حسابك على بنك Unitpay

بالنسبة للنقطة الأولى يجب بداية الأمر ربط حسابك على بنك Unitpay بمتجرك الإلكتروني والبدء في تحقيق المبيعات والأرباح حتى تصل إلى الحد الأدني وفي نفس الأمر تكون كمرحلة اختبار لبوابة الدفع أو يمكنك إصدار فاتورة مباشرة من بوابة الدفع ودفعها بواسطة أي من طرق الدفع المتاحة ثم تنتقل إلى الخطوة الثانية، وهذا الرصيد لا يتم خصمه لتفعيل الحساب ولكن كدليل أن الحساب نشط فقط.

الخطوة الثانية تقوم بترجمة الهوية الوطنية أو جواز السفر إلى اللغة الإنجليزية أو الروسية وترفق الصورة الأصلية والصورة الأخرى مرفق عليها الترجمة ثم تضغط على Pass Identification من أجل البدء في مراجعة بيانات التفعيل، وسيتم مراجعة بيانات التفعيل خلال فترة تتراوح من 2 – 7 أيام حتى يظهر لك إشعار يوضح حالة التفعيل

 تأكيد تفعيل الحساب على بنك Unitpay
تأكيد تفعيل الحساب على بنك Unitpay

بعد تفعيل الحساب سيتم تقليل فترة قيد الأموال إلى 7 أيام وكذلك سيتم فتح قيد حد الإرسال وإستقبال الأموال.

فتح حساب تجريبي على بنك Unitpay :

من أهم مميزات بنك Unitpay هو إمكانية فتح حساب تجريبي بكافة مميزات الحساب الحقيقي ومفعل بشكل كامل وذلك من أجل تجربة بوابة الدفع واختبارها بشكل كامل من حيث التكامل مع متجرك الإلكتروني واستقبال وإرسال المدفوعات برصيد وهمي بالتأكيد.

تستطيع فتح حساب تجريبي بخطوات بسيطة جدًا، بداية الأمر تقوم بالدخول إلى واجهة موقع بنك Unitpay الرئيسية تضغط على Demo من القائمة العلوية كما موضح في الصورة التالية:

فتح حساب تجريبي على بنك Unitpay
فتح حساب تجريبي على بنك Unitpay

بعد ذلك سيتم إنشاء معلومات تسجيل دخول مؤقتة خاصة بك جاهزة، تقوم بنسخ تلك المعلومات حتى تستطيع الدخول إلى الحساب مرة أخرى بعد ذلك ولا يتم إنشاء حساب جديد من الصفر ثم تضغط على Sign In كما موضح في الصورة التالية:

بيانات الحساب التجريبي على بنك Unitpay
بيانات الحساب التجريبي على بنك Unitpay

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى واجهة بنك UnitPay الرئيسية بشكل مباشر لحساب مفعل بالكامل ويكون لديك كافة صلاحيات الحساب الحقيقي.

والجدير بالذكر أنه لا يمكن ترقية الحساب التجريبي إلى حساب حقيقي ولكن يجب الخروج تمامًا من الحساب التجريبي وتقوم ببدء إنشاء حساب حقيقي من البداية تمامًا كما شرحنا في الفقرات السابقة.

الأسئلة الشائعة:

ما هي فترة قيد الأموال في بنك Unitpay ؟

متوسط فترة قيد الأموال المستقبلة تتراوح من 7 – 14 أيام حسب تصنيف حسابك داخل بنــــك Unitpay سواء بسجل تجاري أو معرف ضريبي أو بدون، وعلى أساس التصنيف يتم تحديد مدى ثقة الحساب والمرتبط بمدى فترة قيد الأموال ولكنها في جميع الأحوال لا تتجاوز 14 يوم وتلك الفترة الطبيعية في أغلب البنوك الإلكترونية الأخرى.

ما هي العملة الرئيسية في بـــنك Unitpay ؟

العملة الرئيسية في بوابة الدفع تكون الروبل الروسية ولكن تقبل المدفوعات بأكثر من 40 عملة مختلفة مع تحويل العملة بعد عملية إتمام الدفع إلى الروبل الروسية حتى يتم سحبها مرة أخرى.

ما هي رسوم الدفع أو التحويل من بـــنك Unitpay ؟

تختلف رسوم الدفع أو التحويلات طبقًا لمستوى الحساب الخاص بك وكذلك لطريقة الدفع التي تعتمد عليها.
رسوم الدفع أو التحويل بواسطة الفيزا أو الماستر كارد أو المحافظ الإلكترونية تكون 3.5 % من إجمالي المبلغ المدفوع في حساب الأشخاص وتقل إلى 2.6 % في حساب الشركات والحسابات الخاصة.
أما بالنسبة للدفع بواسطة وسائل الدفع الأخرى على سبيل المثال وسيلة Webmoney تكون 2 % في حساب الأشخاص وتقل إلى 1 % في حساب الشركات والحسابات الخاصة، وبذلك ستلاحظ أن عمولات الدفع والتحويلات في بنك Unitpay أقل بشكل ملحوظ من بوابات الدفع الأخرى.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال بعدما وضحنا لكم نبذة تعريفية شاملة عن بنك Unitpay مع شرح كافة المميزات والعيوب الشائعة بشكل تفصيلي مع مناقشة أهم الأسئلة الشائعة عن بوابة الدفع Unitpay.

وكذلك وضحنا لكم شرح تفصيلي خطوة بخطوة عن طريق انشاء وتفعيل حساب جديد على بنك Unitpay واستخدام منصة البنك الرئيسية كمتجر إلكتروني خاص بك.

فإذا كان لديك سؤال أو استفسار خاص ولم يتم الرد عليه في مقال اليوم أو ضمن الأسئلة الشائعة فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال وسيتم الرد على تعليقك في أقرب وقت ممكن بإذن الله من قبل متخصصي الدعم الفني.

تحياتي ،،،

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت