شرح بنك وايز Wise (ترانسفير وايز) وكيفية فتح حساب وتفعيله

شرح بنك وايز Wise (ترانسفير وايز) وكيفية فتح حساب وتفعيله
شرح بنك وايز Wise (ترانسفير وايز) وكيفية فتح حساب وتفعيله

يعاني أصحاب المتاجر الإلكترونية من المدفوعات الدولية وذلك بسبب رسوم تحويل العملة المرتفعة بالإضافة إلى اختلاف سعر صرف البنوك الإلكترونية عن متوسط سعر صرف الأسواق المالية مما ينعكس على زيادة إجمالي العمولات. ويعتبر بنك وايز Wise من أشهر البنوك الإلكتروني التي توفر خدمات الدفع الإلكتروني.

ويعتبر بنك وايز Wise الحل الأمثل الذي يساعدك على إستلام المدفوعات الدولية بأقل رسوم ممكنة، حيث أنها تعد من بوابات الدفع القليلة التي تقدم سعر صرف متقارب من سعر صرف الأسواق المالية لذلك تنحصر العمولة على رسوم تحويل العملة فقط.

والجدير بالذكر أن بوابة الدفع وايز Wise لا تستخدم في التحويلات الدولية فقط، إنما يمكن أن تستخدم كبوابة دفع رئيسية لمتجرك الإلكتروني لاستقبال الأموال من أكثر من 60 دولة حول العالم وكذلك إرسال واستقبال المدفوعات الشخصية بين الأصدقاء والعائلة وغير ذلك، لذلك يمكن القول أن بوابة الدفع وايز Wise تعد بوابة دفع متكاملة والذي يصل عدد مستخدميها اليوم إلى أكثر من 16 مليون مستخدم.

لذلك في مقال اليوم سنقدم لكم دليل شامل عن بوابة الدفع وايز Wise من المميزات والعيوب الشائعة التي قد تظهر لك أثناء الاستخدام وكافة الأمور التقنية الهامة من إنشاء حساب جديد والربط مع منصات المتاجر الإلكترونية وغير ذلك، بهدف أن يكون لديك رؤية شاملة عن بنك وايز Wise قبل البدء في استخدامها، فتابع القراءة معنا. 

ما هي بوابة الدفع وايز Wise ؟

بوابة الدفع وايز Wise هي عبارة عن منصة إلكترونية تساعدك على إدارة كافة المدفوعات المالية عبر الإنترنت بشكل مباشر، على سبيل المثال التعاملات الشخصية على المستوى الدولي أو المحلي وذلك المدفوعات التجارية المباشرة كالفواتير الإلكترونية وغير ذلك بالإضافة إلى الربط مع منصات المتاجر الإلكتروني المختلفة. 

تم إنشاء بوابة الدفع وايز Wise عام 2011 وذلك من قبل Kristo Käärmann و Taavet Hinrikus في لندن بالمملكة المتحدة البريطانية وذلك بهدف أساسي وهو تسهيل المدفوعات الدولية ونجحوا في ذلك عن طريق تساوي سعر صرف بوابة الدفع وايز Wise مع سعر صرف الأسواق المالية وتلك تعد من أهم مميزات بوابة الدفع Wise.

وتم تأسيسها باسم TransferWise ولكن في عام 2021 تم تغيير المسمى التجاري لها باسم Wise وهو الإسم الحالي لها وذلك من قبل نفس المستثمرين ورافق هذا التغيير زيادة الدول المدعومة وكذلك المكاتب المحلية في جميع أنحاء العالم وتحسين سعر الصرف ودعم المزيد من الخدمات المالية.

وبهذا الشكل نكون قد تعرفنا عن النبذة التعريفية عن بوابة الدفع وايز Wise وخلال الفقرات التالية سنتعرف عليها بشكل أكثر تعميق من حيث كافة المميزات والعيوب الشائعة، فتابع القراءة معنا.

ما هي مميزات بوابة الدفع وايز Wise؟

توفر بوابة الدفع وايز Wise العديد من المميزات التي تجعلها واحدة من أهم بوابات الدفع الإلكترونية وأهم تلك المميزات هو الآتي:

  • التحويلات الدولية: توفر بوابة الدفع وايز Wise إمكانية قبول وتحويل المدفوعات على المستوى الدولي بأقل رسوم تحويل ممكنة بالإضافة إلى تقارب سعر الصرف الإلكتروني مع سعر صرف الأسواق المالية وقد لا تتوافر تلك الخاصية في بوابات الدفع الإلكترونية الأخرى.
  • أنواع حسابات متعددة: توفر بوابة الدفع وايز Wise أكثر من نوع حساب مختلف لتتوافق مع جميع الاحتياجات المختلفة، وهم حساب أشخاص تستطيع الاعتماد عليها في التحويلات الشخصية بين الأقارب والأصدقاء أو حساب تجاري لتوفير كافة خدمات المدفوعات عبر الإنترنت.
  • تعدد الحسابات: تستطيع إنشاء أكثر من حساب محلي بعملات مختلفة على نفس الحساب الرئيسي على وايز وذلك في الحسابات التجارية فقط، وتصل إلى 5 حسابات فرعية على نفس الحساب، وتستطيع الاعتماد على الحساب الفرعي في إستقبال وتحويل الأموال بشكل مستقل وبالتالي يقلل من رسوم تحويل العملات.

  • تأمين سعر الصرف: عند إجراء التحويلات المصرفية على البنوك الإلكتروني يتم التحويل خلال 24 – 48 ساعة من فترة إجراء التحويل، لذلك تراعي بوابة الدفع وايز Wise تلك النقطة أثناء التحويل وتقدم تأمين يساعد على تثبيت سعر الصرف، وهذا يعني أن إذا تم التحويل خلال فترة تصل إلى 48 ساعة وتغير سعر الصرف سيتم المحاسبة على السعر القديم ويمكن القول أن لا توجد بوابة دفع إلكتروني توفر هذا التأمين إطلاقًا.
  • التحويلات المباشرة: توفر لك بوابة الدفع وايز Wise إمكانية التحويلات المباشرة من حسابك المصرفي إلى حساب مصرفي آخر وكذلك يستطيع العميل الآخر استلام الأموال دون الحاجة إلى إنشاء حساب في Wise.
  • الفواتير الجاهزة: تستطيع الاعتماد على Wise أيضًا في تجهيز الفواتير المباشرة على حسابك التجاري بها، مع إمكانية تحويل الفواتير إلى العملاء بواسطة البريد الإلكتروني أو رسائل الهاتف المحمول مع إمكانية تضمين بعض المميزات الإضافية في الفواتير على سبيل المثال كوبونات الخصم وغير ذلك، وجميع تلك الأمور على منصة Wise مباشرًا دون الحاجة إلى متجر إلكتروني.
  • لا يوجد حد أدنى للتحويلات: لا تفرض بوابة الدفع وايز Wise حد أدنى للتحويلات سواء على المستوى الشخصي أو التجاري وكذلك الحد الأقصى للتحويلات اليومية هو 50 ألف دولار ويصل إلى 200 ألف دولار عند ترقية خطة الحساب.
  • إدارة المدفوعات المجمعة: توفر لك بوابة الدفع وايز Wise إمكانية إدارة المدفوعات المجمعة على سبيل المثال دفع الفواتير الشهرية أو إرسال الفواتير إلى العملاء مرة واحدة وغير ذلك.

  • بطاقة Wise: توفر بوابة الدفع وايز Wise بطاقة Mastercard يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني عند الوصول إلى حد من التحويلات المالية، وتستطيع الإعتماد عليها في سحب وإيداع الأموال في حسابك  في Wise مع إمكانية الربط مع بعض المحافظ الإلكترونية على سبيل المثال Google Pay و Apple Pay.
  • التقارير والتحليلات: توفر لك بوابة الدفع Wise إمكانية تحليل كافة البيانات المالية على حسابك بناءًا على العديد من المعايير المالية وتجهيز تقارير على سبيل المثال من المدفوعات أو التحويلات أو العمولات أو الربح وغير ذلك.
  • تطبيق Wise: توفر بوابة الدفع وايز تطبيق إلكتروني مجاني أيضًا متاح على جميع أنظمة التشغيل Android أو iOS وتستطيع التحكم من خلاله في كافة المدفوعات المالية على حسابك من إيداع وسحب الأموال وعمليات التحويل المصرفي وكذلك عرض التقارير المالية مع إمكانية تفعيل نظام الإشعارات لإرسال إشعار على الهاتف عند حدوث أي تغيير في حسابك البنكي.
  • قاعدة معرفية ضخمة: توفر شركة Wise قاعدة معرفية منظمة لكافة النقاط التقنية التي تحتاج إليها لاستخدام بوابة الدفع وربطها مع المتاجر الإلكتروني، وكذلك يتم تدعيم الشروحات بفيديوهات تعليمية وصور خطوة بخطوة محدث بشكل دوري. 

  • المكاتب المحلية: توفر بوابة الدفع وايز Wise أكثر من 30 مكتب محلي في أغلب الدول المدعومة وكذلك في بعض الدول العربية على سبيل المثال الإمارات المتحدة العربية.
  • درجة أمان متقدمة: درجة الأمان تعد من أهم مميزات بوابة الدفع وايز Wise حيث أنها تخضع إلى مراقبة هيئة السلوك المالي FCA في المملكة المتحدة البريطانية وكذلك مراقبة شبكة إنقاذ الجرائم المالية FinCEN بالولايات المتحدة الامريكية وتلك تعد أكبر هيئات رقابة مالية على البنوك الإلكترونية، وكذلك حاصلة على ترخيص PC1 DSS وترخيص SOC 1 type 2 و SOC 2 type 2 وشهادة ISO 27001 ولذلك توفير خوادم مؤمنة تحافظ على كافة بيانات العملاء والتحويلات المالية، وكذلك توفر خاصية المصادقة الثنائية لمنع الوصول الغير مصرح لبيانات الحسابات الشخصية وغير ذلك الكثير، لذلك يمكن تصنيف Wise من أكثر البنوك الإلكترونية أمانًا.
  • الدعم الفني: توفر بوابة الدفع وايز Wise إمكانية التواصل مع الدعم الفني بواسطة عدة طرق مختلفة على سبيل المثال عن طريق الدردشة المباشرة أو الاتصال الهاتفي أو التذاكر الداخلية أو البريد الإلكتروني وذلك خلال 24 ساعة على مدار الأسبوع إلا الاتصال الهاتفي من الاثنين إلى الجمعة، كما أن مستوى الدعم الفني متقدم ويحاول تقديم المساعدة لأقصى درجة وذلك بناءًا على تقييم العملاء.

وبهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم أهم مميزات بنك وايز Wise، النقطة التالية سنوضح لكم أيضًا أهم العيوب الشائعة حتى تستطيع المقارنة بينهم، فتابع القراءة معنا.

ما هي عيوب بوابة الدفع وايز Wise؟

توجد في بوابة الدفع وايز Wise بعض العيوب التي يمكن أن تؤثر على حسابك وأهم تلك العيوب هو الآتي:

  • المستندات المتجددة: أثناء استخدامك لحسابك في Wise سيطلب منك الدعم الفني مستندات توثيق بشكل متجدد خصوصًا عند زيادة حدود المدفوعات المالية، وقد يتم طلب نفس المستندات أكثر من مرة وهذا أمر يزعج المستخدمين، حيث من المفترض أن يتم تفعيل الحساب مرة واحدة فقط.
  • الإيقاف المفاجئ للحسابات: تفرض بوابة الدفع وايز Wise شروط مالية مرتفعة ومتخصصة جدًا وذلك من أجل التوافق مع معايير الأمان السابقة، لذلك إذا قمت بإجراء أي مخالفة مالية أو معاملة مالية مشكوك بها قد يتم حظر حسابك بشكل مباشر وقيد الأموال لمدة 6 شهور بدون سابق إنذار وهذا قد يعكس علامة ثقة بالنسبة لبعض المستخدمين الآخرين، كما قد يطلب إثبات مصدر دخل إلى تم تحويل أو استقبال مبالغ كبيرة.
  • قيد بطاقة Wise: توفر بطاقة الدفع Wise العديد من المميزات الجيدة ولكنها لا تدعم نطاق كبير من الدول، حيث أنها مدعومة في الدول الأوروبية فقط وقد يتم توسيع مدى الاستخدام خلال الفترة السابقة كما تم التوضيح خلال موقع Wise.

  • لا تدعم المدفوعات النقدية: لا تقبل بوابة الدفع وايز Wise إيداع أو إرسال الأموال بشكل نقدي من خلال المكاتب المحلية الخاصة بها على عكس المنافسين المباشرين لها على سبيل المثال ويسترن يونيون ولكن يمكنك إيداع الأموال بواسطة بطاقات دولية على سبيل المثال بطاقة Paysera أو بطاقة Advcash أو بطاقة Payoneer.
  • خيارات سحب أموال محدودة: لا تستطيع سحب الأموال من بوابة الدفع وايز Wise إلا بواسطة التحويل المصرفي فقط، على عكس بوابات الدفع الأخرى التي توفر لك إمكانية السحب عن طريق بطاقة إئتمانية أو بنك Paypal أو غير ذلك.
  • سحب الأموال بالعملة المحلية: تفرض عليك بوابة الدفع وايز Wise سحب الأموال إلى حسابك المصرفي بواسطة العملة المحلية فقط، لذلك يجبرك على تحويل الأموال إلى العملة المحلية ولكن يمكنك إنشاء أكثر من حساب فرعي بعملات مختلفة وهنا تتجنب تلك المشكلة.
  • نطاق الدول المدعومة: تقبل بوابة الدفع وايز Wise المدفوعات الدولية ولكنها تدعم 60 دولة فقط على عكس بوابات الدفع الأخرى على سبيل المثال بوابة الدفع 2Checkout التي تدعم أكثر من 230 دولة، كما أنها تدعم 50 عملة فقط على عكس أيضًا بوابات الدفع الأخرى التي تدعم أكثر من ذلك بكثير خصوصًا في مدى التعاملات الدولية، ولكن الجدير بالذكر أنها تدعم بعض الدول العربية على سبيل المثال مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة العربية. 
  • التكامل مع المتاجر الإلكترونية: لا تدعم بوابة الدفع وايز Wise الربط مع كافة منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأساسية على سبيل المثال منصة شوبيفاي أو غير ذلك ولكن يمكن إضافتها بشكل يدوي كما سنوضح في الفقرات التالية.

وبهذا الشكل تستطيع مقارنة العيوب السابقة مع المميزات وتحديد إذا كانت تؤثر على استخدامك لبوابة الدفع Wise أم لا ؟ وأتوقع إذا كنت في نطاق الدول المدعومة فستجد أن بوابة الدفع وايز Wise مناسبة لمشروعك الإلكتروني أو استخدامك الشخصي، وخلال الفقرة التالية سنوضح لكم أيضًا العمولات والرسوم الأساسية على المعاملات المالية، فتابع القراءة معنا.

عمولات ورسوم بنك وايز Wise

تتميز بوابة الدفع وايز Wise بالشفافية الكاملة في عرض عمولات ورسوم المدفوعات أو التحويلات، وقد تجد طريقة حساب العمولات معقد نسبيًا بسبب اختلافها من دولة إلى أخرى وكذلك على حسب حجم الأموال والعملة ولكن تقدم شركة Wise آلة حاسبة تعرض لك كافة العمولات بشكل تفصيلي كما موضح في الصورة التالية:

عمولات ورسوم بوابة الدفع وايز Wise
عمولات ورسوم بوابة الدفع وايز Wise

دعنا بداية الأمر نوضح الرسوم الإدارية كالآتي:

  • تستطيع إنشاء حساب جديد على بوابة الدفع وايز Wise بشكل مجاني تمامًا.
  • لا توجد رسوم إدارية أو صيانة سنوية على حسابك إذا لم يتجاوز رصيد حسابك السنوي 15000 دولار.
  • إذا تجاوز حسابك حد 15000 دولار سنويًا يتم خصم 0.4 رسوم إدارية.

أما بالنسبة لرسوم استلام الأموال والسحب تختلف نسبيًا من دولة إلى آخرى وعلى حسب العملة وحجم الأموال كما وضحنا سابقًا لذلك يفضل الاعتماد على حاسبة الموقع التلقائي والتي ستعرض لك الرسوم بكامل الشفافية.

نأتي إلى رسوم المدفوعات الدولية تصل إلى 0.41 % من إجمالي المبلغ المحول وذلك بالإضافة إلى 2% رسوم تحويل العملة إذا كانت عملة التحويل مختلفة وذلك بنفس سعر صرف الأسواق المالية.

أما بالنسبة لرسوم تحويل الأموال على البطاقة البنكية فتكون كالآتي:

  • حساب الأشخاص يتم فرض رسوم سحب 1.25 % على البطاقة الإئتمانية ونسبة 3.8 % على بطاقات الخصم.
  • الحساب التجاري يتم فرض رسوم سحب أقل تصل إلى نسبة 1.1 % على البطاقة الإئتمانية وتزيد في بطاقات الخصم تصل إلى نسبة 4.33 %.

أما بالنسبة لبطاقة المدفوعات الخاصة ببوابة الدفع وايز يتم خصم تكلفة طلب البطاقة من الرصيد الداخلي بمبلغ يتراوح من 5 – 9 دولار وقد يتم إصدارها بشكل مجاني في حدود المدفوعات المالية التي تتجاوز 15 ألف دولار، وتستطيع سحب الأموال من البطاقة من خلال ماكينات ATM المختلف بدون رسوم لأول عملية سحب أقل من 200 دولار، وبعد ذلك يتم فرض رسوم 2 % وتعد رسوم مرتفعة نسبيًا لذلك لا يفضل سحب الاموال منها إلا في الحالات الضرورية فقط.

ما هي أنواع الحسابات الرئيسية في بوابة الدفع وايز؟

توفر بوابة الدفع وايز Wise أكثر من نوع مختلف من الحسابات حتى تتناسب مع جميع المستخدمين والاحتياجات المختلفة وتنقسم الحسابات الرئيسية الى نوعين الآتي:

  • حساب شخصي Personal Account: النوع الأول وهو مناسب لاستخدام الأفراد على مستوى تحويل الأموال بين أفراد العائلة أو الأصدقاء. 
  • حساب تجاري Business Account: النوع الثاني وهو مناسب على مستوى الشركات أو المؤسسات وكذلك الأفراد على المستوى التجاري أو خدمات العمل الحر وغير ذلك، وذلك بمقابل توفير مميزات أكبر على سبيل المثال الربط مع المنصات الإلكترونية مع رسوم أقل.

والجدير بالذكر أن محاولة استخدام الحساب الشخصي في الخدمات التجاري يؤدي ذلك إلى إيقاف الحساب بشكل مباشر وقيد الأموال ولا توجد مشكلة في العكس ولكن بالتأكيد التسجيل في الحساب التجاري يحتاج إلى متطلبات ومستندات أكبر من الحساب الشخصي.

وبهذا الشكل نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل الفنية الخاصة ببوابة الدفع وايز Wise والآن سنقدم لكم شرح تفصيلي مصور عن كافة النقاط التقنية الهامة من إنشاء حساب جديد والربط مع منصات المتاجر الإلكترونية المختلفة، فتابع القراءة معنا. 

كيفية إنشاء حساب جديد على وايز Wise

تتميز بوابة الدفع وايز Wise بالواجهة  البسيطة التي تستطيع الاعتماد عليها في إنشاء حساب جديد والتحكم في كافة الأمور التقنية في حسابك بشكل بسيط.

بداية الأمر تقوم بإنشاء حساب جديد على بوابة الدفع وايز Wise فتقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي من هذا الرابط وبعد ذلك تقوم بالضغط على Register كما موضح في الصورة التالية:

إنشاء حساب جديد على وايز Wise
إنشاء حساب جديد على وايز Wise

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى نموذج التسجيل المكون من أربع مراحل، في البداية سيطلب منك كتابة البريد الإلكتروني ويمكنك التسجيل بواسطة حسابك في Google أو Facebook أو Apple ولكن الأفضل الاعتماد على البريد الإلكتروني كما موضح في الصورة التالية:

كتابة البريد الإلكتروني لبدء التسجيل في بوابة الدفع وايز Wise
كتابة البريد الإلكتروني لبدء التسجيل في بوابة الدفع وايز Wise

بعد ذلك سيطلب منك تحديد نوع الحساب سواء حساب شخصي أو حساب تجاري ووضحنا الفرق بينهم سابقًا، على سبيل المثال نختار حساب تجاري Business Account وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تحديد نوع الحساب تجاري في بوابة الدفع وايز Wise
تحديد نوع الحساب تجاري في بوابة الدفع وايز Wise

وبعد ذلك سيطلب منك تحديد دولة التسجيل وستجد دعم أغلب الدول العربية، فتقوم باختيار دولة التسجيل وبعد ذلك تضغط على Continue وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 تحديد دولة تسجيل حسابك في بنك وايز Wise
تحديد دولة تسجيل حسابك في بنك وايز Wise

بعد ذلك سيطلب منك كتابة رقم الهاتف ويجب أن يكون صحيح حيث سيطلب منك تأكيد الرقم في الخطوة التالية، فتقوم بتحديد رمز البلد ثم تقوم بكتابة رقم الهاتف وتضغط على Send Verification Code وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 كتابة رقم الهاتف مسبوق بكود الدولة في بوابة الدفع وايز Wise
كتابة رقم الهاتف مسبوق بكود الدولة في بوابة الدفع وايز Wise

وسيتم ارسال كود مكون من 6 أرقام على هاتفك المحمول، فتقوم بإعادة كتابة الكود وإذا لم يصل الكود من المحاولة الأولى يمكنك الضغط على I didn’t receive a code وسيتم إرسال الكود مرة أخرى .

يمكن اختيار طريقة تفعيل أخرى على سبيل المثال مكالمة هاتفية وهذا ما تم خلال خطوات التسجيل الحالية، وبعد الحصول على الكود وكتابته تقوم بالضغط على Submit كما موضح في الصورة التالية:

تأكيد رقم الهاتف في بوابة الدفع وايز Wise
تأكيد رقم الهاتف في بوابة الدفع وايز Wise

وبعد تأكيد رقم الهاتف سيطلب منك كتابة كلمة المرور لحسابك كخطوة أخيرة في التسجيل، ويجب أن تتكون كلمة المرور من 9 حروف كحد أدنى وتحتوي على رقم أو رمز خاص وبعد ذلك تقوم بالضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

كتابة كلمة المرور على حسابك في بوابة الدفع Wise
كتابة كلمة المرور على حسابك في بوابة الدفع Wise

وبعد ذلك سيطلب منك تأكيد البريد الإلكتروني من أجل تفعيل خاصية الدخول إلى حسابك، فتذهب إلى البريد الإلكتروني المسجل ستجد رسالة من Wise فتقوم بالضغط على Confirm your email وذلك كما موضح في الصورة التالية:

رسالة تفعيل حسابك في بوابة الدفع Wise على البريد الإلكتروني

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى صفحة حسابك الرئيسية وسيطلب منك كتابة بعض المعلومات الشخصية كالآتي:

  • Full legal first and middle names: كتابة الاسم الشخصي الأول والثاني ويجب أن يكون بنفس حروف بطاقة الهوية الوطنية تمامًا.
  • Full legal last name: كتابة الاسم الأخير ويجب أن بنفس حروف بطاقة الهوية الوطنية أيضًا.
  • Date of birth: تاريخ الميلاد.
  • Phone: رقم الهاتف وستجد الرقم السابق يمكنك تأكيد الرقم أو التعديل عليه.
  • Country: تحديد دولة الإقامة.
  • City: تحديد مدينة الإقامة.
  • Address: كتابة عنوان الإقامة بشكل تفصيلي.
  • Postal code: كتابة الرمز البريد.

ويجب أن تكون كافة البيانات السابقة ومطابقة لبطاقة الهوية الوطنية وإثبات محل الإقامة على سبيل المثال وصل كهرباء أو غاز أو مياه أو إفادة بكنية وتوجد خيارات أخرى، بعد كتابة البيانات السابقة تقوم بالضغط على Save وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

كتابة البيانات الشخصية على بوابة الدفع Wise
كتابة البيانات الشخصية على بوابة الدفع Wise

وبهذا الشكل تم الإنتهاء من إنشاء حساب جديد على بنك وايز Wise بشكل ناجح وسيقوم الدعم الفني بالتواصل معك عن طريق البريد الإلكتروني وطلب منك مستندات توثيق تختلف على حسب حجم المعاملات المالية والنشاط التجاري وغير ذلك.

الحصول على بيانات الربط مع المتاجر الإلكترونية

بعد إنشاء حساب جديد بنك وايز Wise تحتاج الآن إلى الحصول على بيانات الربط الأساسية مع المتاجر الإلكتروني، وللأسف أغلب منصات المتاجر الإلكترونية لا تدعم Wise بشكل مباشر لأنها منصة مدفوعات دولية أكثر من أنها بوابة مدفوعات إلكترونية، ولكن يمكن الحصول على حساب بنكي والاعتماد عليه في الربط مع المتاجر الإلكتروني.

بداية الأمر تقوم بالدخول إلى لوحة بوابة الدفع Wise الرئيسية ثم تضغط على اسم المستخدم في الجزء الأيمن وتختار Settings للدخول إلى إعدادات كما موضح في الصورة التالية:

 الدخول إلى إعدادات الحساب الرئيسية على بوابة الدفع Wise
الدخول إلى إعدادات الحساب الرئيسية على بوابة الدفع Wise

بعد الدخول إلى صفحة إعدادات Wise تختار Account Details من القائمة الرئيسية كما موضح في الصورة التالية:

 الدخول إلى إعدادات Account Details على بوابة الدفع Wise
الدخول إلى إعدادات Account Details على بوابة الدفع Wise

بعد ذلك سيطلب منك تحديد عملة الحساب البنكي المطلوب على سبيل المثال نختار الدولار الأمريكي فنختار USE Balance وبعد ذلك نضغط على Continue وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 اختيار عملة الحساب البنكي المطلوب على بوابة الدفع Wise
اختيار عملة الحساب البنكي المطلوب على بوابة الدفع Wise

بعد ذلك ستظهر لك تفاصيل الحساب البنكي لاستقبال المدفوعات المحلية أو الدولية وذلك من اسم صاحب الحساب ورقم IBAN وغير ذلك فتقوم بنسخ كافة معلومات الحساب البنكي الخاص بك ويمكنك تكرار تلك الخطوة من أجل إنشاء أكثر من حساب بنكي فرعي بعملات مختلفة.

وبهذا الشكل تستطيع الحصول على حسابات بنكية فرعية بعملات مختلفة، تقوم بعد ذلك بالرجوع إلى صفحة الإعدادات وتنزل إلى أسفل وتقوم بالضغط على خيار API Tokens وستظهر لك قائمة منسدلة تضغط منها على Add new toker وذلك كما موضح في الصورة التالية:

بعد ذلك تقوم بكتابة اسم أو وصف لرمز API في خانة Name or Description ثم تختار Full Access من خيار Token Permissions وبعد ذلك تضغط على Create Token وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وبعد ذلك تقوم بالرجوع إلى خيار API Tokens مرة أخرى ستجد تفاصيل مفتاح API فتقوم بنسخ رمز المفتاح وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وبتلك البيانات تستطيع ربط بنك وايز Wise مع منصات المتاجر الإلكترونية المختلفة سواء بمفتاح API أو بواسطة تفاصيل الحساب البنكي وهذا ما سنوضحه في الفقرات التالية، فتابع القراءة معنا.

كيفية ربط بوابة Wise مع منصة Woocommerce

سنقوم بشرح طريقة ربط بوابة الدفع وايز Wise مع الإضافة الأكثر استخدامًا في إنشاء المتاجر الإلكترونية وهي ووكومرس، ويمكنك ذلك عن طريق الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس الرئيسية ثم تختار إضافات من القائمة الجانبية ومنها تختار أضف جديد.

وبعد ذلك تقوم بكتابة Wise في خانة البحث وتقوم بتنصيب إضافة Gateway for wise on woocommerce وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 تنصيب Gateway for wise on woocommerce على الووردبريس
تنصيب Gateway for wise on woocommerce على الووردبريس

بعد الإنتهاء من تنصيب إضافة Gateway for wise on woocommerce تقوم بتفعيل الإضافة، وبعد ذلك تقوم بالرجوع إلى لوحة الووردبريس الرئيسية وتختار Woocommerce من القائمة الجانبية ومنها تختار الإعدادات.

وبعد الدخول إلى إعدادات ووكومرس تختار المدفوعات من القائمة العلوية وذلك كما موضح في الصورة التالية:

بعد ذلك ستظهر لك كافة خيارات المدفوعات على ووكومرس فتختار Wise Bank Transfer ولن يظهر إلا بعد تفعيل إضافة Gateway for wise on woocommerce السابقة، فتقوم بالضغط على زر إنهاء الإعداد المجاور له وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

وبعد ذلك تقوم بضبط إعدادات بوابة الدفع وايز Wise على ووكومرس كالآتي:

  • Title: كتابة اسم بوابة الدفع على سبيل المثال Wise.
  • Description: كتابة تفاصيل بوابة الدفع على سبيل المثال مدفوعات بنكية بواسطة بنك Wise.
  • Account Holder: كتابة اسم صاحب الحساب كما موضح في تفاصيل الحساب البنكي على Wise.
  • Wise Accounts: تقوم بكتابة تفاصيل الحساب البنكي على وايز مع إمكانية كتابة أكثر من حساب بنكي بعملات مختلفة.

بعد ذلك تقوم بتفعيل بوابة الدفع من خيار Enable Wise Payments ثم تقوم بحفظ التغييرات وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وبهذا الشكل تم الإنتهاء من ربط بوابة الدفع وايز Wise مع منصة ووكومرس وتستطيع الدخول إلى صفحة المدفوعات لمعاينة المظهر النهائي لبوابة الدفع كما موضح في الصورة التالية:

 مظهر بوابة الدفع وايز Wise على ووكومرس

ويمكنك اتباع نفس تلك الخطوات في منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى وسنقدم لكم مثال عملي آخر في مع منصة شوبيفاي في الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

كيفية ربط بوابة Wise مع منصة Shopify

تستطيع ربط بوابة الدفع وايز Wise مع منصة شوبيفاي عن طريق الدخول إلى لوحة التحكم الرئيسية ومنها تختار Settings من أسفل القائمة الجانبية كما موضح في الصورة التالية:

 الدخول إلى إعدادات منصة شوبيفاي
الدخول إلى إعدادات منصة شوبيفاي

وبعد الدخول إلى إعدادات شوبيفاي تقوم باختيار Payments من القائمة الجانبية ثم تختار Add manual payment method وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وبعد ذلك تختار طريقة الدفع المطلوب تفعيلها على منصة شوبيفاي، فنختار Bank Deposit وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 اضافة وسيلة الدفع عن طريق التحويلات البنكية على منصة شوبيفاي
اضافة وسيلة الدفع عن طريق التحويلات البنكية على منصة شوبيفاي

الخطوة الأخيرة تقوم بكتابة تفاصيل الحساب البنكي في خانة Additional Details وتوضح للمستخدمين خطوات الدفع وهو التحويل البنكي إلى الحساب الموضح في بوابة الدفع وذلك في خانة Payment Instructions ثم تضغط على Activate Bank Deposit وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 اضافة بوابة الدفع وايز Wise على منصة شوبيفاي

وبهذا الشكل تم ربط بوابة الدفع وايز Wise على منصة شوبيفاي وتستطيع اتباع نفس تلك الخطوات في منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى.

بدائل بوابة الدفع وايز Wise 

إذا كنت تواجه مشكلة في الاعتماد على بنك وايز Wise على المستوى الشخصي أو التجاري بسبب إحدى المشاكل الشائعة التي وضحناها في الفقرات السابقة أو غير ذلك، تستطيع الاعتماد على إحدى البدائل المتاحة وتوجد العديد من الخيارات أهمها هو الآتي:

  • بنك باي بال Paypal
  • بنك سكريل Skrill
  • بوابة الدفع 2Checkout 

1.بوابة الدفع باي بال Paypal

بوابة الدفع باي بال Paypal

يدعم كلاً من بنك Paypal وبوابة الدفع Wise التحويلات الدولية، ولكن يمكن القول أن بنك Wise أكثر تخصصًا في التحويلات الدولية والعكس على بنك Paypal يعد أكثر تناسبيًا مع استقبال المدفوعات التجارية أو منصات المتاجر الإلكترونية وغير ذلك.

ويوفر بنك Paypal إمكانية استقبال المدفوعات بواسطة حسابات Paypal الآخرى إلى يصل عددها إلى أكثر من 192 مليون حساب أو بواسطة البطاقة الإئتمانية الفيزا أو الماستر كارد لذلك سيوفر طرق الدفع الأكثر طلبًا على متجرك الإلكتروني.

كما أن بنك Paypal يدعم نطاق أكبر من حيث الدول حيث يدعم أكثر من 200 دولة مختلفة حول العالم مع إمكانية سحب وإيداع الأموال دون مشاكل.

2. بنك سكريل Skrill

بنك سكريل هو المنافس الأكبر لكلاً من بنك Paypal وبوابة الدفع Wise حيث يمكنك الاعتماد عليه في استقبال وإرسال المدفوعات الشخصية وكذلك على مستوى التجارة الإلكترونية من تجهيز الفواتير المباشرة والربط مع المتاجر الإلكتروني.

كما يدعم بنك سكريل أكثر من 40 عملة مختلفة تستطيع تداول تلك العملات والتحويل بينها بشكل مباشر داخل بنك سكريل، وكذلك يمكنك إنشاء أكثر من حساب فرعي داخل الحساب الأساسي بعملات مختلفة كما هو الأمر في بوابة الدفع Wise.

3.بوابة الدفع 2Checkout

بوابة الدفع 2Checkout هي أحد الخيارات الهامة التي تتناسب مع أصحاب المتاجر الإلكتروني، حيث أنها بوابة دفع واحدة توفر أكثر من 45 خيار دفع أمام العملاء على سبيل المثال الدفع بواسطة البطاقة الإئتمانية الفيزا أو الماستر كارد وهي الوسيلة الرئيسية للمدفوعات وكذلك إمكانية الدفع عن طريق بنك Paypal أو بنك سكريل Skrill السابقين والعديد من الخيارات الأخرى.

كما أنها تدعم كافة الدول تقريبًا ما يصل إلى 233 دولة مختلفة وتشمل أغلب الدول العربية أيضًا كما أنها تدعم أكثر من 100 عملة تقريبًا، لذلك يمكن القول أنها بوابة دفع متعددة تتناسب بشكل كبير من المتاجر الإلكترونية على المستوى المحلي والدولي.

مقارنة Wise مع أفضل البدائل المتاحة

الآن بعد أن قدمنا لكم نبذة سريعة عن بدائل بوابة الدفع وايز Wise دعنا نوضح لكم المقارنة بشكل تفصيلي في كافة النقاط الأساسية كالآتي:

أوجه المقارنةبنك Wise PaypalSkrill2Checkout 
شروط إنشاء حساببطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفرإثبات العنوان السكني.بطاقة هوية وطنية أو جواز سفر.حساب بنكي.بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفرإثبات العنوان السكني.بطاقة هوية وطنية أو جواز سفر.عقد الشركة الرسميسجل تجاري.
الدول المدعومةتدعم 60 دولة.تدعم 200 دولة.تدعم 200 دولةتدعم 234 دولة
العملات المتاحةتدعم 50 عملة.تدعم 25 عملةتدعم 40 عملةتدعم 100 عملة
الرسوم والعمولاتالرسوم والعمولات متغيرة3.49 % + 0.3 دولارالرسوم والعمولات متغيرة3.5 % + 0.35 دولار
رسوم إنشاء حساب جديد والصيانةلا توجد رسوم إنشاء حساب جديد.لا توجد رسوم صيانة سنوية.ولكن إذا تجاوز رصيد الحساب 15 ألف دولار يتم خصم عمولة 0.4 % سنويًالا توجد رسوم إنشاء حساب جديد.لا توجد رسوم صيانة سنوية.لا توجد رسوم إنشاء حساب جديد.لا توجد رسوم صيانة سنويةلا توجد رسوم إنشاء حساب جديد.لا توجد رسوم صيانة سنوية.
رسوم الصرف2 %4.5 % 3.99 % 2 %
طرق الدفع المتاحةتدعم الدفع بواسطة بطاقات Visa و MasterCardتدعم الدفع بواسطة رصيد حساب Paypal أو عن طريق  Visa و MasterCardتدعم الدفع بواسطة رصيد حساب سكريل أو عن طريق Visa و MasterCardتدعم 45 وسيلة دفع أهمهم Visa و MasterCard و Paypal و Apple Pay و Neteller 
التوافق مع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية تتوافق مع عدد قليل جدًا من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الرئيسيةتتوافق مع جميع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الرئيسيةتتوافق مع جميع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الرئيسيةتتوافق مع عدد قليل من منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الرئيسية
مقارنة Wise مع أفضل البدائل المتاحة

خلاصة

بوابة الدفع وايز Wise هي أحد خيارات المدفوعات الإلكترونية التي يمكن أن تعتمد عليها في التحويلات الدولية بأقل رسوم ممكنة وكذلك يمكنك الاعتماد عليها على المستوى الشخصي لتحويل واستقبال الأموال بين العائلة والأقارب.

كما يمكنك الاعتماد عليها في توفير خيارات الدفع الرئيسية الفيزا أو الماستر كارد على منصات المتاجر الإلكتروني المختلفة، ولكن إذا أردت توفير خيارات دفع متعددة أكثر من البطاقات الإئتمانية على متجرك الإلكتروني يمكنك الاعتماد على إحدى البدائل السابقة، ولكن بالتأكيد خيار الدفع بالفيزا أو الماستر كارد هي الأهم بالنسبة لأغلب العملاء.

وخلال مقال اليوم قدمنا لكم دليل شامل عن بنك وايز Wise من حيث المميزات والعيوب والعمولات وطريقة التعامل مع المنصة بشكل كامل من إنشاء حساب جديد خطوة بخطوة والربط من منصات المتاجر الإلكترونية الرئيسية حيث تكون المقال مرجع رئيسي لك بعد ذلك.

وإذا واجهت مشكلة أثناء التسجيل أو كان لديك سؤال أو استفسار بخصوص بوابة الدفع وايز Wise يمكنك التعليق اسفل المقال وسيتم الرد عليكم في أقرب وقت متاح بإذن الله.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت