سترايب أطلس: تأسيس شركة لمشروعك الإلكتروني في الولايات المتحدة الأمريكية

 سترايب أطلس تأسيس شركة لمشروعك الإلكتروني في الولايات المتحدة الأمريكية
 سترايب أطلس تأسيس شركة لمشروعك الإلكتروني في الولايات المتحدة الأمريكية

إذا كنت تمتلك مشروع إلكتروني وتريد توثيق هذا المشروع في إحدى الدول الغربية على سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية ستجد الأمر صعب نسبيًا خصوصًا في الإجراءات والخطوات القانونية المطلوبة. سترايب أطلس توفر مجموعة من الحول حول هذا الأمر,

وتظهر تلك المشكلة بشكل كبير أثناء الرغبة في التعامل مع إحدى الخدمات التي لا تدعم أغلب الدول العربية وأهم تلك الخدمات هي بوابة الدفع سترايب والتي توفر لك إمكانية استقبال المدفوعات على متجرك الإلكتروني من جميع أنحاء العالم.

هنا يجب أن تعتمد على إحدى شركات الوساطة الإلكترونية التي تقدم تلك الخدمة بشكل مدفوع، وأهم تلك الشركات هي شركة سترايب أطلس Stripe Atlas وهي شركة رسمية مدعومة من شركة سترايب توفر لك جميع الخطوات القانونية والإجراءات المطلوبة من أجل توثيق شركتك بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك بمقابل تكلفة مالية.

وتختلف شركات الوساطة الإلكترونية من حيث تكلفة الخدمة والمميزات التي توفرها لك ومدى القيود على حسابك، وخلال مقال اليوم سنقدم دليل شامل عن سترايب أطلس  Stripe Atlas بداية من النبذة التعريفية والمميزات والعيوب وتكلفة الخدمة حتى طريقة الاستخدام والربط مع بوابة الدفع سترايب Stripe، فتابع القراءة معنا.

ما هي خدمة سترايب أطلس Stripe Atlas ؟

خدمة سترايب أطلس Stripe Atlas هي عبارة عن خدمة إلكترونية تم تأسيسها من قبل شركة سترايب Stripe ولذلك لحل مشكلة عدم دعم الدول العربية، وذلك لأنها تخضع لبروتوكولات حماية البنوك بالولايات المتحدة الأمريكية التي لا تتوافق مع السياسات المالية لأغلب الدول العربية.

فتقوم شركة سترايب أطلس بتسجيل مشروعك الإلكتروني بسجل تجاري منفصل في الولايات المتحدة الأمريكية مع توفير عناء الوقت والمجهود والإجراءات القانونية الكثيرة.

وتعتمد شركة سترايب أطلس على قوانين التسجيل الضريبي في ولاية ديلاوير بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تسمح لأي مواطن في العالم غير أمريكي بتسجيل مشروع تجاري بها كشركة تجارية من النوع C وهذا يكون كافي لتوثيق حسابك في بوابة الدفع سترايب كما أنها تفرض أقل نسبة ضرائب في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولا تتوقف وظيفة منصة سترايب أطلس على توثيق سجل تجاري خاص بشركتك في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ولكن توفر لك مجموعة من المميزات الأخرى والتي سنوضحها لكم بشكل تفصيلي في الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

ما هي مميزات خدمة سترايب أطلس ؟

توفر شركة سترايب أطلس Stripe Atlas مجموعة متعددة من المميزات لأصحاب المشاريع التجارية وأهم تلك المميزات هو الآتي:

  • تسجيل وتوثيق شركة في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي في ولاية ديلاوير مع الحصول على كافة المستندات والأوراق التي تثبت ذلك الأمر والحصول على رقم معرف ضريبي EIN تستطيع الاعتماد عليه في تفعيل حسابك في بوابة الدفع سترايب أو أي منصة إلكترونية تحتاج إلى شركة مرخصة بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل التفعيل.
  • إنشاء حساب بنكي جديد لك في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا المتطلب الثاني في التسجيل في شركة سترايب، وتستطيع استقبال المدفوعات على هذا الحساب البنكي سواء من داخل سترايب أو تحويلات مباشرة وبعد ذلك يتم تحويلك الأموال إلى حسابك المحلي.
  • تعد جميع خطوات التسجيل وتوثيق الشركة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية عبر سترايب أطلس بسيطة جدًا، حيث تقوم أنت بالتسجيل في المنصة ثم تقوم بتعبئة الأوراق المطلوبة وذلك خلال مدة أقصاها 10 دقائق، ثم تقوم شركة سترايب أطلس بجميع الخطوات القانونية المطلوبة وإرسال مستندات التسجيل الخاصة بك خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين كحد أقصى وبذلك فقد وفرت لك الوقت والمجهود والخبرة القانونية.
  • توفير مكتبة كاملة لجميع الأوراق القانونية المطلوبة للشركات في التعاملات المالية، وتكون أوراق جاهزة ومفتوحة للملئ المباشر.
  • سجل داخلي على لوحة تحكم منصة سترايب أطلس تستطيع الاعتماد عليه في تخزين وترتيب جميع الأوراق المالية والقانونية الخاصة بشركتك الإلكترونية، يمكن اعتبارها الأرشيف الخاص بالشركة.
  • توفير مجموعة من الأدوات المحاسبية بشكل مجاني مع الخطة الأساسية تساعدك على التعامل مع المعاملات المالية وتحليلها مع إمكانية توريدها في ملف إكسيل جاهز للاستخدام.
  • لوحة تحكم المنصة الداخلية سهلة ومباشرة الاستخدام ولا تحتاج إلى خبرة تقنية في التعامل في الأمور المصرفية أو الحسابية لمتجرك الإلكتروني.
  • توفر لك مجموعة من العروض الإضافية بشكل مجاني مع الخطة الأساسية، على سبيل المثال توفر لك رصيد أكثر من 5000 دولار أمريكي على خدمات أمازون ويب AWS تستطيع استخدامه في تخصيص الاستضافة السحابية لموقعك الإلكتروني وغير ذلك، فإذا كنت تمتلك خدمات بالفعل على أمازون ويب وتدفع لها اشتراكات سنوية يمكنك خصم تلك الاشتراكات السنوية من تكلفة التسجيل والصيانة لحسابك على سترايب أطلس.
  • إمكانية تقسيم الشركات وإثبات النسب بشكل قانوني ورسمي وذلك إذا كان هناك أكثر من شريك في المشروع، حيث تمكنك من تقسيم الشركة إلى أسهم ثم بيع الأسهم إلى أحد الشركات وكذلك إمكانية بيع الأسهم كنوع من أنواع الإستثمار ولكن في تلك الحالة تكون مُجبر لدفع ضرائب إضافية خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • تخضع منصة سترايب أطلس إلى بروتوكولات الحماية من الدرجة الأولى للبنوك في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك يمكنك إعتبار سترايب أطلس أحد البنوك الأمريكية على أرض الواقع الموثوقة في التعاملات المالية.
  • تدعم منصة سترايب أطلس 140 دولة حول العالم وتدعم أغلب الدول العربية وكذلك تدعم التعامل في سحب وإيداع الأموال مع 100 عملة مختلفة حول العالم لذلك لن تعاني مشاكل في التسجيل أو سحب الأموال في الدول العربية من سترايب أطلس.

بعدما تعرفنا على جميع مميزات خدمة سترايب أطلس دعنا نوضح لكم أهم العيوب الشائعة التي قد تؤثر على استخدام الخدمة وذلك خلال المقال التالي، فتابع القراءة معنا.

ما هي عيوب خدمة سترايب أطلس ؟

توجد بعض العيوب والقيود التي تؤثر على استخدامك لخدمة سترايب أطلس وأهم تلك العيوب هو الآتي:

  • يعد الدعم الفني من أهم عيوب منصة سترايب أطلس، حيث توضح أن الدعم الفني متاح 24 ساعة على مدار اليوم ولكن لا توفر نظام دردشة مباشرة مع الدعم الفني ولكن توفر إمكانية التواصل بالمكالمات الهاتفية وهذا خيار صعب نسبيًا خصوصًا في الوطن العربي، أو التواصل عن طريق البريد الإلكتروني والرد لا يكون فوري، لذلك قد تحتاج إلى الإنتظار نسبيًا إذا واجهت مشكلة مالية في سترايب أطلس لعدم وجود دعم فني على مدار اليوم.
  • يتم تسجيل الشركة الإلكترونية الخاصة بك من النوع الثالث C من الشركات التجارية في ولاية ديلاوير ويعد هذا التصنيف خاص بالمشاريع الصغيرة ذات الإمكانيات والقيود المحدودة، خصوصًا في التعاملات الدولية.
  • يخضع حسابك إلى ضرائب الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية ديلاوير، ولكن لا تظهر الضرائب إلا في حالة تقسيم الشركة وعرض الأسهم للبيع بنسب ربحية، إما في حالة إستقبال وإرسال الأموال للشركات من النوع C للمواطنين خارج الولايات المتحدة الأمريكية لا تخضع إلى ضرائب داخلية.
  • لا يدعم الحساب الواحد شركات مشتركة، وبالتالي تحتاج إلى حساب مستقل لكل مشروع تجاري مستقل خاص بك وذلك للربط على منصة سترايب أيضًا.
  • تكلفة التسجيل المبدئية مرتفعة نسبيًا خصوصًا للمشاريع الصغيرة أو المتوسطة حيث تصل تكلفة التسجيل الأساسية إلى 500 دولار تُدفع مرة واحدة، مع رسوم يتم تجديدها بشكل سنوي تصل إلى 100 دولار للصيانة والضرائب الداخلية وتجديدات التراخيص القانونية السنوية.

بعدما تعرفنا على أهم العيوب الشائعة والمميزات تستطيع مقارنتهم وتحدد إذا كانت خدمة سترايب أطلس مناسبة لتأسيس مشروعك الإلكتروني في الولايات المتحدة الأمريكية أم لا؟

طريقة تسجيل نشاط تجاري جديد في سترايب أطلس ؟

الخطوة التالية لنا هي شرح طريقة طريقة تسجيل النشاط التجاري الخاص بنا على منصة سترايب أطلس وخطوات المطلوبة وذلك سيتم تناوله بالتفصيل خلال الفقرات التالية بإذن الله.

بداية الأمر يجب تسجيل حساب جديد على منصة سترايب أطلس وذلك عن طريق الدخول إلى رابط منصة سترايب أطلس الرئيسية من خلال هذا الرابط وبعد ذلك تقوم بالضغط على Start your company من متوسط الصفحة الرئيسية للبدء في مراحل التسجيل كما موضح في الصورة التالية: 

التسجيل في منصة سترايب أطلس من الصفحة الرئيسية
التسجيل في منصة سترايب أطلس من الصفحة الرئيسية

يتم تحويلك إلى صفحة تسجيل الحسابات الجديدة على سترايب أطلس، فتقوم بملئ بيانات الحساب المطلوبة بداية من البريد الإلكتروني والاسم بالكامل وكذلك كلمة المرور مع مراعاة وجود حرف كبير وحرف صغير ورقم ورمز خاص.

ويجب أن يتم إدخال جميع البيانات بشكل صحيح بداية من تلك الخطوة إلى الخطوة الأخيرة في الشرح التالي، لأن أغلب تلك البيانات سيتم طلب توثيق لها قبل تفعيل الحساب بشكل كامل.

تسجيل حساب جديد على منصة سترايب أطلس
تسجيل حساب جديد على منصة سترايب أطلس

بعد الإنتهاء من إدخال البيانات السابقة تقوم بالضغط على Create account وسيطلب منك بعد ذلك تفعيل حسابك على منصة سترايب أطلس، فتقوم بالدخول إلى بريدك الإلكتروني المُسجل على المنصة وتبحث عن أحدث الرسائل من Stripe Atlas وتقوم بالضغط على Verify email كما موضح في الصورة التالية:

تفعيل البريد الإلكتروني الخاص بحسابك على منصة سترايب أطلس
تفعيل البريد الإلكتروني الخاص بحسابك على منصة سترايب أطلس

وبهذا الشكل تم انشاء وتفعيل حساب جديد على منصة سترايب أطلس، والخطوة التالية هي البدء في خطوات تسجيل ورفع بيانات النشاط التجاري، فتقوم بالدخول إلى صفحة سترايب أطلس الرسمية وبعد ذلك سيتم تحويلك بشكل تلقائي إلى خطوات تسجيل النشاط التجاري.

الخطوة الأولى هي Structure وهي تحديد نوع ترخيص مشروعك الإلكتروني المطلوب من سترايب أطلس فنقوم باختيار Limited Liability company (LLC) وذلك من أجل تأسيس شركة إلكترونية محدودة من التصنيف الثالث C للمواطنين خارج الولايات المتحدة الأمريكية ثم تضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

تحديد نوع التسجيل التجاري المطلوب لنشاطك الإلكتروني
تحديد نوع التسجيل التجاري المطلوب لنشاطك الإلكتروني

الآن سيتم تحويلك إلى تبويب Name والذي سيطلب منك فيه إدخال إسم الشركة الرسمي الذي سيظهر في السجل التجاري كما يكون ملحوق بتصنيف الشركة التي قمت باختياره في خطوة Structure فيجب التأكد على أنه LLC ثم تضغط على Continue كما موضح في الصورة

- كتابة اسم الشركة الرسمي في السجل التجاري
– كتابة اسم الشركة الرسمي في السجل التجاري

الخطوة الثالثة وهو تبويب Description وسيطلب منك كتابة وصف مختصر عن نشاطك التجاري شرط أن لا يقل عن 140 حرف كما يمكنك كتابة الموقع الإلكتروني الرسمي لمشروعك الإلكتروني وذلك اختياري وبعد ذلك تقوم بالضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

كتابة وصف لنشاط مشروعك الإلكتروني
كتابة وصف لنشاط مشروعك الإلكتروني

الخطوة الرابعة تقوم بكتابة تفاصيل العنوان الخاص بمشروعك الإلكتروني وهنا قم بكتابة العنوان الحقيقي لمشروعك أو موقعك الشخصي كمحل للنشاط التجاري لأنه قد يطلب منك أوراق إثبات العنوان كفاتورة لرقم الهاتف المنزلي أو فاتورة استهلاك الماء أو الكهرباء أو إيصال من البنك موضح به العنوان الشخصي، وبعد ذلك تقوم بكتابة رقم الهاتف الرسمي للشركة ويجب أن يكون رقم مسجل بالولايات المتحدة الأمريكية وهذا الخيار اختياري، وبعد ذلك تقوم بالضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

كتابة تفاصيل مشروعك الإلكتروني من العنوان ورقم الهاتف
كتابة تفاصيل مشروعك الإلكتروني من العنوان ورقم الهاتف

الآن سيتم تحويلك إلى الخطوة الخامسة وهي Founder والمسؤولة عن تحديد الأدوار والمسؤوليات لجميع شركاء تأسيس النشاط الإلكتروني، حيث ستقوم بكتابة جميع المعلومات الشخصية المطلوبة عن مؤسس الشركة الرئيسي من الإسم بالكامل وتاريخ الميلاد والعنوان التفصيلى وغير ذلك.

وبعد ذلك تقوم بالضغط على Add Founder من أجل إضافة شريك آخر بالمشروع ثم تقوم باضافة جميع الشركاء بتكرار تلك الخطوة وبعد الإنتهاء من إضافة جميع شركاء المشروع الإلكتروني تقوم بالضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

 إضافة شركاء المشروع الإلكتروني بكامل التفاصيل عنهم
إضافة شركاء المشروع الإلكتروني بكامل التفاصيل عنهم

التبويب السادس وهو Ownership والمسئول عن تحديد نسبة الشراكة لجميع شركاء النشاط التجاري الإلكتروني وذلك بشكل رسمي داخل السجل التجاري، فتقوم بتحديد نسبة كل شريك بالمشروع حيث تكون إجمالي النسبة 100 % ثم تقوم بالضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

تحديد نسب الشراكة في المشروع الإلكتروني
تحديد نسب الشراكة في المشروع الإلكتروني

والآن سيتم تحويلك إلى تبويب Roles والمسؤول عن تحديد الأدوار لجميع الشركاء وبذلك بشكل رسمي داخل السجل التجاري، حيث تقوم بتحديد المدير الرئيسي للشركة والمساهمين ويمكن تحديد أكثر من مدير، وبعد ذلك تقوم بالضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

 تحديد أدواء الشركاء في المشروع الإلكتروني
تحديد أدواء الشركاء في المشروع الإلكتروني

والآن سيتم تحويلك إلى التبويب الثامن في تسجيل سجل تجاري لمشروعك الإلكتروني على سترايب أطلس Stripe Atlas وهو تبويب Tax ID وسيطلب منك تحديد نوع الخطة المطلوبة سواء كانت Standard أو خطة Expedited، فسنقوم باختيار الخطة الأولى Standard وستجد أن خطة  Expedited تأخذ وقت أسرع وبدون رسوم إضافية ولكن تلك الخدمة متاحة للأعضاء داخل الولايات المتحدة الأمريكية ولديهم عنوان ورقم هاتف بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك غير متاح لدينا، فنستكمل الخطوات باختيار Standard ثم تضغط على Continue كما موضح في الصورة التالية:

تحديد نوع الاشتراك المطلوب في سترايب أطلس
تحديد نوع الاشتراك المطلوب في سترايب أطلس

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى تبويب Summary وستظهر لك جميع المعلومات التي قمت بإدخالها في الخطوات السابقة، فتقوم بمراجعة جميع تلك المعلومات مع إمكانية تعديلها بشكل مختصر إذا وجدت خطأ معين، وبعد المراجعة تقوم بالضغط على Continue ليتم تحويلك إلى التبويب الأخير وهو Payment.

وسيتم طلب إدخال بيانات الدفع بالبطاقة الإئتمانية الفيزا أو الماستر كارد مع إمكانية الدفع بواسطة المحافظ الرقمية على سبيل المثال Apple pay وغير ذلك وسيتم خصم 500 دولار أمريكي تكلفة إنشاء تسجيل تسجل تجاري جديد بالولايات المتحدة الأمريكية.

 إتمام الدفع على منصة سترايب أطلس
إتمام الدفع على منصة سترايب أطلس

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى خطوة Sign and Submit وسيطلب منك تحميل ملف PDF تقوم بطباعته ثم التوقيع عليه ثم إعادة رفعه مرة أخرى على سترايب أطلس وبذلك تكون قد انتهت جميع الخطوات اللازمة من أجل إنشاء سجل تجاري جديد على سترايب أطلس.

وما عليك الآن إلا الانتظار حتى تقوم شركة سترايب أطلس بجميع الخطوات القانونية المطلوبة وإرسال بيانات السجل التجاري الخاص بك ورقم معرف ضريبي EIN وتفاصيل حسابك البنكي باسم مشروعك الإلكتروني في الولايات المتحدة الأمريكية لتقوم بالتسجيل بهم في الخدمات الأمريكية التي تحتاج إليها كالتسجيل في بوابة الدفع سترايب.

الأسئلة الشائعة ؟

ما هي الدول المدعومة لخدمة سترايب أطلس ؟

تدعم منصة سترايب أطلس 140 دولة حول العالم وتضم جميع الدول العربية عدا دولة سوريا فقط وقد يتم دعم تلك الدول في المستقبل وبالتالي تضم جميع الدول العربية.

ما هي الفئة المستهدفة من خدمات سترايب أطلس ؟

الفئة الأساسية التي تحتاج إلى خدمات ســــترايب أطلس هي فئة أصحاب المتاجر أو المشاريع الإلكترونية ويحتاجون إلى تسجيل شركتهم في إحدى الدول الأوروبية كالولايات المتحدة الأمريكية وذلك من أجل الاستفادة من بعض الخدمات المدعومة في الدور الأوروبية وغير مدعومة في الدول العربية كخدمة بوابة الدفع سترايب وهي أساس تأسيس خدمات ســــترايب أطلس.

ما هي فترة تفعيل حساب سترايب أطلس للمرة الأولى ؟

تصل فترة تفعيل وتوثيق جميع الأوراق القانونية للشركة الإلكترونية من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع كحد أقصى.

ما هي رسوم التجديد السنوية لحساب ستـــرايب أطلس ؟

رسوم التجديد السنوية تصل إلى 100 دولار أمريكي وتكون تلك التكلفة مُضمنة في التكلفة الأساسية لتوثيق السجل التجاري الخاص بمشروعك الإلكتروني وهي 500 دولار أمريكي تٌدفع مرة واحدة.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال بعدما وضحنا لكم دليل شامل عن سترايب أطلس  Stripe Atlas مع توضيح كافة المميزات والعيوب الشائعة التي قد تواجهك أثناء الاستخدام وكذلك طريقة الربط مع بوابة الدفع سترايب Stripe بشكل مباشر.

فإذا مازال لديك سؤال أو استفسار خاص لم يتم توضيحه في مقال اليوم، فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليك من قبل متخصصي الدعم الفني في أقرب وقت ممكن بإذن الله.

تحياتي ،،،

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت