كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس WooCommerce

كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس WooCommerce
كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس WooCommerce

يعتبر ووكومرس WooCommerce من أشهر منصات التجارة الإلكترونية نظرا لكونها مجانية ومفتوحة المصدر ومتاحة للجميع. وتعد عملية إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس عملية سهلة نسبياً. لذلك، باستعمال منصة الووردبربس وإضافة ووكومرس يمكنك إنشاء متجر إلكتروني يلائم أفكارك وتطلعاتك.

ويعد إنشاء متجر ووكومرس من الطرق المفضلة لأنها لا تحتاج إلى اشتراك شهري أو سنوي مثل باقي المنصات، فأنت في هذه الحالة تقوم ببناء متجرك بنفسك من الصفر، وبذلك يمنك تحكم كامل في موقعك، بالإضافة إلى بعض الإضافات المجانية.

سوف نتعرف على كيفية الحصول على اسم النطاق والاستضافة، وتثبيت الووردبريس و ووكومرس واستخدام القوالب وتخصيص متجرك وإدراج المنتجات وإعداد طرق الدفع وتحديد الضرائب والشحن وإنشاء كوبونات الخصم والمزيد.

لذلك كل ما تحتاجه هو توفير استضافة واسم النطاق موقعك الإلكتروني والمعرفة ببعض القواعد في الووردبرس، ولكن لا تقلق! سيكون هذا المقال دليلك الشامل لأهم الخطوات لإنشاء متجر ووكومرس، ولكن أولاً ما هو الووردبريس؟

ما هو الووردبريس؟

الووردبريس هو نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر يمكّن الأفراد والشركات من إنشاء مواقع ويب وإدارتها بسهولة واحترافية، أو إنشاء المتاجر الإلكترونية والمدونات. ويمكن تعديله بواسطة أي شخص مما يجعله قابلاً للتطوير من قبل المطورين والمصممين الذين يساهمون في تحسين الووردبريس.

يعتبر من أكثر المنصات شيوعاً ويستعمل في تشغيل ما يقارب %43,3 من جميع مواقع الويب عبر الإنترنت، ويمتلك الووردبريس لوحة تحكم مباشرة تتيح المستخدمين إدارة موقعهم والتنقل فيه بكل سهولة، بالإضافة إلى العديد من الإضافات (Plugins) ,القوالب المجانية والمدفوعة (Themes) والتي تتيح تخصيص تصاميم مختلفة للموقع تتوافق مع علامتهم التجارية.

يدعم  الووردبريس لغات متعددة، مما يجعل العملية أسهل لمن يستهدفون جمهوراً عالمياً بعدة لغات، ولا يشترط كونك مصمماً أو مبرمجاً للتعديل أو لأي إضافة على الووردبريس. ولا يزال الووردبريس الأكثر شيوعاً وشعبيته في ازدياد حيث احتل المرتبة الأولى في نظام إدارة المحتوى الأسرع نمواً منذ عام 2012.

ما هو ;الووردبريس WooCommerce؟

ووكومرس هو إضافة مجانية على الووردبريس تستطيع من خلالها إنشاء متجرك الإلكتروني على الووردبريس وتخصيصه والبيع عليه. وأصبحت منصة ووكومرسWooCommerce من من أكثر المنصات شيوعاً وتأتي بمجموعة من الإضافات المميزة لتحسين متجرك الإلكتروني.

وتشبه ووكومرس الووردبريس في أنها منصة مجانية ومفتوحة المصدر ولا تفرض رسوم شهرية وباقات مختلفة كباقي المتاجر، وفي أنها توفر العديد من الإضافات والقوالب المجانية والمدفوعة لتخصيص متجرك الإلكتروني بشكل سلس. وتوفر ووكومرس أيضاً العديد من خيارات الدفع وتمكنك من إضافة عدد لا محدود من المنتجات المختلفة والخدمات الرقمية.

شهد ت منصة ووكومرس WooCommerce نموً سريعاً منذ إطلاقها عام2011 بواسطة مايك جولي وجيمس كوستر. ويدعم ووكومرس أكثر من 20 لغة من مختلف أنحاء العالم، ويتكامل مع الووردبريس ويعزز المرونة وسهولة الاستخدام في الووردبريس مما يجعله متاحاً لملايين المستخدمين.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس WooCommerce

سنقوم بتوضيح الخطوات لإنشاء متجر ووكومرس ينافس أهم المتاجر ومن خلاله تستطيع امتلاك متجرك الخاص البيع أونلاين بكل حرية وسهولة، سنقوم بإعداد المتجر على ووردبريس باستخدام إضافة ووكومرس مروراً بأهم الخطوات وتخصيصه ليناسب مجالك. ومن أهم هذه الخطوات: 

1.الحصول على استضافة ودومين

 أول خطوة وأهم خطوة هي تسجيل استضافة للمتجر، والاستضافة هي مكان تواجد كل ملفات الموقع الإلكتروني الخاص بك ويحتاج كل موقع إلى استضافة بشكل أساسي. 

تتوفر أمامك العديد من خيارات شركات الاستضافة، تختلف أسعارها وميزاتها وسهولة استخدامها، من المهم اختبارها أن تدعم اللغة العربية. 

سنقوم بإنشاء استضافة عن طريق موقع  bluehost وتعتبر من أشهر وأكبر الشركات التي توفر استضافات والتي ينصح بها الووردبريس، وتستضيف ما يقارب 2 مليون موقع ويب في سيرفراتها. لإنشاء استضافة مجانية ندخل للموقع ثم نضغط “Get Started” 

يوفر بلوهوست العديد من الباقات بأسعار مختلفة وتتميز بأسعارها المنخفضة مقارنة بالعديد من شركات الاستضافة الأخرى، ولكل باقة مميزاتها وتشترك جميع الباقات بتوفير دومين مجاني عند الاشتراك وشهادة SSL.

نضغط على “Select” لاختيار الباقة المناسبة، سنختار مبدئيا “Basic” للحصول على استضافة ثم دومين مجاني.

بعد اختيار الباقة تظهر لك هذه الصفحة لتقوم باختيار اسم الدومين وهو وهو اسم البراند الخاص بك أو عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت الذي عن طريقه يتم البحث عن موقعك في محركات البحث، مثل عنوان جوجل هو google .com او عنوان فيسبوك هو facebook.com ويتم تسجيل الدومين كاسم يسهل تذكره ويجب أن يكون فريداً وغير مكرر.

يساهم الدومين في تحسين ظهور الموقع الإلكتروني أو المتجر في محركات البحث ويقوم ببناء هوية للمتجر ويعزز ثقة وولاء العملاء للمتجر.

هنا يخبرنا الموقع بأن اسم الدومين متوفر وبإمكاننا استكمال عملية التسجيل وإضافة البيانات الخاصة بنا مثل الاسم والدولة والعنوان ورقم الهاتف والبريد الالكتروني.

ثم عليك اختيار وتحديد معلومات الباقة وإذا كنت تريدها لمدة سنة أو سنتين أو ثلاثة، حيث كلما زادت المدة زاد الخصم في السعر.

ثم وضع معلومات بطاقتك الائتمانية وأيضاً يمكنك الدفع عن طريق بايبال واضغط على “Submit” لاستكمال عملية التسجيل. ثم بعدها نقوم بالضغط على Create New Account لإنشاء الحساب باسم النطاق الذي قمنا باختياره ووضع كلمة سر قوية ثم نضغط على Create Account.

2.تثبيت الووردبريس وإضافة وكومرس

بعد إنهاء خطوات إنشاء الحساب ووضع كلمة سر، تقوم بتعبئة عنوان المتجر ووصف صغير عنه، ثم يتم تثبيت الووردبريس بكشل سريع.

كما ذكرنا مسبقاً بأن ووكومرس هي إضافة على الووردبريس. لذلك، بعد تثبيت الووردبريس نختار “Plugins” من القائمة الجانبية العمودية ثم “Add New” لأي إضافة جديدة نحتاجها للموقع الإلكتروني ومنها إضافة ووكومرس كما في الصورة الموضحة بالأسفل.

ثم نقوم بالبحث في المربع المخصص للبحث أعلى الشاشة عل إضافة ووكومرس لتنصيب هذه الإضافة على الووردبريس ونضغط على “Install Now” المشار إليها بالسهم.

ننتظر قليلاً إلى حين تثبيت إضافة ووكومرس ثم ننقر على “Activate” لتفعيل الإضافة، وبذلك نكون قد انتهينا من أهم خطوة وهي تنصيب الووكومرس.

بعد تفعيل الإضافة ينقلنا إلى صفحة تحتوي على بعض الأسئلة والبيانات الأساسية التي تخص متجرك الإلكتروني، مثل الدولة التي تقوم بإنشاء نشاطك التجاري فيها والعنوان والرمز البريدي السريع والإيميل ثم اضغط على “Continue” للاستمرار.

بعد ذلك يسألك عن المجال الي ينتمي إليه متجرك الذي تريد البيع عبره أو ما هي نوع المنتجات أو الخدمات، والخيارات مرتبة كالتالي: 

  • الموضة أو الثياب أو الإكسسوارات
  • الصحة والجمال
  • الإلكترونيات والحواسيب
  • الطعام والشراب
  • المنزل والأثاث
  • التعليم

ثم اضغط على “Continue” وتظهر لك صفحة أخرى يسألك فيها عن نوع المنتجات التي تريد بيعها، عما إذا كانت منتجات مادية “Physical Products” مثل الملابس والأجهزة المنزلية، أو منتجات قابلة للتحميل مثل الكتب نختار نوع المنتجات الذي يناسب نوع منتجاتنا ثم نضغط على “Continue”.

في الصفحة التالية، يسألك الموقع عن عدد المنتجات التي تريد بيعها في الفترة الحالية، وهل تقوم بالبيع في مكان آخر. وتعتبر هذه الأسئلة بشكل مبدئي فقط.

ثم نضغط على Continue لينقلنا على المتجر على الووربريس وبذلك نستطيع الانتقال إلى لوحة التحكم والتحكم بالإعدادات المتعلقة بالمتجر.

3.إعداد وصف وعنوان المتجر

بعد ذلك نقوم بضبط إعدادات المتجر وذلك بإضافة أهم البيانات المتعلقة بالمتجر، نتجه إلى “Settings” 

بعدها تستطيع تغيير عنوان الموقع Title وعمل عبارة تسويقية للبراند الخاص بك Tagline. ويمكنك أيضاً تغيير اللغة إلى العربية.

ثم يمكنك تغيير والتحكم بالتنسيقات المتعلقة بالتاريخ والوقت ثم اضغط على Save Changes. 

4.اختيار قالب 

يعتبر اختيار قالب مناسب والشكل الخارجي للمتجر، من أهم العوامل خلال عملية إنشاء متجر إلكتروني على ووكومرس والتي تزيد من فرص نجاح المتجر بشكل عام، ويجب أن يتميز القالب الجيد بسهولة العرض وخياراته المتعددة وتكامله مع الإضافات المخصصة مثل ووكومرس woocommerce.

سنقوم بشرح كيفية اختيار قالب أو مظهر خارجي لمتجر ووكومرس الذي سنقوم ببنائه، لاختيار قالب نضغط على Appearance في لوحة التحكم الرئيسية ثم نضغط على Themes ثم Add new لإضافة قالب جديد.

سنقوم بتثبيت قالب Astra، وهو قالب مجاني سنقوم بتثبيته واستخدامه. يُنصح به عادة لأنه يمنحك تصميم مواقع رائعة بشكل مجاني، نبحث عن قالب Astra في صندوق البحث ومن ثم Install المشار إليها بالسهم لتنزيل القالب ومن ثم تفعيله.

ثم نقوم بتثبيت إضافة “Starter Templates” عن طريق البحث عنها بعد النقر على “Plugin” وستكون بنفس الطريقة التي قمنا فيها بتفعيل إضافة ووكومرس ثم سنقوم بتفعيلها لتمنحك الدخول إلى العديد من القوالب المجانية والمدفوعة.

ثم بعدها ننقر على Appearance في لوحة التحكم والنقر على خيار Starter Options

بعد ذلك سيظهر لك إعلان قم بتخطيه وانقر على Build your website now. ثم يطلب منك اختيار Page Builder  لذلك سنقوم بالاستعانة بـ Elementor، ويعتبر Elementor إضافة مهمة جداً تأتي مع Starter Templates ويتميز بأنه يقوم ببناء الصفحات بسهولة كبيرة مع مرونة في عمل التعديلات.

كما يظهر أمامكم العديد من القوالب المجانية والمدفوعة، القوالب المدفوعة هي المكتوب أعلاها premium، يمكنك البدء بقالب مجاني وشراء قالب مدفوع فيما بعد. ثم بعد ذلك نختار القالب المناسب لإضافته للموقع.

بعد اختيار القالب المناسب نضغط على Skip and Continue لإضافة الثيم إلى الموقع ثم اضغط على Submit and build my website وننتظر حتى انتهاء التحميل وإحضار القالب بشكل كامل.

تهانينا، الآن تم إحضار القالب وبناء الموقع اضغط ليفتح الموقع في صفحة مستقلة، الآن يمكننا الآن التعديل على الألوان والخطوط  والعناصر الأخرى مثل إضافة شعار وصور المنتوجات والمعلومات في القالب.

تخصيص القالب 

بعد أن قمنا بتثبيت القالب، سنقوم بتخصيصه وتعديل المظهر الخارجي وإجراء التعديلات المناسبة، لتخصيص القالب نضغط على Customize في أعلى الصفحة التي يوجد بها القالب كما في الشكل التالي.

  • إضافة الشعار (Logo): بعد النقر على تخصيص القالب سنقوم بتغيير الشعار ووضع شعار خاص بعلامتك التجارية. لتغيير الشعار نضغط على (Header Builder). 

بعدها نختار (Site Title & Logo)، فيصبح بعدها بإمكاننا تحميل صورة للشعار وإزالة الشعار الموجود مسبقاً في القالب عن طريق الضغط على (Change Logo)، كما في الصورة.

ثم نقوم بتحميل الشعار ونضغط على ” Select” ويمكن التحكم بحجم الشعار أو تغييره لاحقاً ويمكن التحكم بطريقة عرضه على شاشات الهاتف. 

  • التعديل على المظهر الخارجي (تغيير الألوان والخطوط)

بعد أن قمنا بتغير الشعار، سنقوم بتغيير المظهر الخارجي للمتجر، للبدء انقر على Start with Elemenator أعلى الشاشة لتغيير الكلام الموجود على المتجر بما يناسب علامتك التجارية وبأي لغة تريدها.

عند الانتقال للصفحة التالية، يصبح بالإمكان تعديل الكلام الموجود في الصفحة الرئيسية للمتجر عن طريق تحديده والكتابة بدلاً منه. سنقوم بإنشاء متجر تجريبي للعطور النسائية. نبدأ بتعديل العنوان Title والتحكم في حجم العنوان Size والمحاذاة Alignment، بإمكاننا أيضاً التحكم في لون الخط (Text Colour) وحجمه وجميع التفاصيل الأخرى.

وهنالك العديد من الخيارات المتقدمة (Advanced) مثل Motion Effects للتحكم في كيفية ظهور الكلام على الشاشة.

أما لتغيير صورة المتجر، نضغط على الصورة ونقوم بتغيير الصورة من Choose Image وتحميلها من جهازك أو من الصور المقترحة، يمكنك اختيار صور وألوان خلفية أخرى. 

5.إضافة الصفحات الأساسية

تتعدد الصفحات التي يمكن إضافتها لمتجرك والتي لا يخلو موقع إلكتروني منها. ولإضافة صفحة جديدة للموقع من لوحة التحكم الرئيسية نضغط على Pages ثم Add New.

ومن أهم هذه الصفحات:

  • من نحن (About us): تحتوي بشكل أساسي على معلومات عن علامتك التجارية وإنجازات شركتك ونجاحاتها وتعتبر بمثابة السيرة الذاتية لشركتك.
  • الصفحة الرئيسية (Home Page): تعتبر واجهة الموقع الإلكتروني وتعتبر فرصة مميزة للحصول على انطباع جيد لمتجرك الإلكتروني، ويختلف تصميمها من موقع لآخر والتي تتحدث فيها عن مجالك وأهم خدماتك.
  • سياسة الخصوصية (Privacy Policy): هي وثيقة قانونية تحدد كيفية قيام متجر عبر الإنترنت بجمع واستخدام وتخزين وحماية المعلومات الشخصية لعملائه. وهي بمثابة آلية شفافية لإبلاغ العملاء بممارسات البيانات الخاصة بالمتجر عبر الإنترنت وحقوقهم فيما يتعلق بمعلوماتهم الشخصية.
  • الأسئلة الشائعة (Frequently Asked Questions): في هذه الصفحة ستقوم بوضع الأسئلة التي تم طرحها عليك بشكل متكرر والإجابة عنها على الموقع.
  • سياسة الاسترجاع (Return Policy): يمكن أن يواجه العميل مشكلة أو يلاحظ خلل في المنتج، لذلك، سيكون من الرائع تحديد سياسة الاسترجاع الخاصة بك من البداية.
  • اتصل بنا (Contact us): يعتبر صفحة اتصل بنا من أهم الصفحات التي يتم فيها وضع طرق التواصل المختلفة مع العملاء مثل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو رقم الهاتف ويمكنك إضافة خاصية الدردشة الحية. وتكون عادة في تذييل الموقع الإلكتروني “Footer”.
  • صفحة المدونة (Blog): تساهم المدونة في جذب المزيد من العملاء عن طريق التحدث عن خدماتك ومنتجاتك على شكل مقالات وضبطها لتتوافق مع محركات البحث حتى تتصدر محركات البحث وتصل لعدد أكبر من العملاء.

6.بوابات الدفع على ووكومرس

تتيح بوابات الدفع في متجر ووكومرس معاملات آمنة وسلسة بين العملاء والشركات. يوفر ووكومرس التكامل مع مجموعة واسعة من بوابات الدفع والتي تتميز بالسرعة والراحة والسهولة والأمان حيث تتميز وسائل الدفع العالمية مثل بايبال وستريب بمستوى عالي من الأمان، مما يمنح أصحاب المتاجر المرونة لاختيار أفضل الخيارات التي تناسب احتياجاتهم وتلبي احتياجات جمهورهم المستهدف. وكلما زادت بوابات الدفع وتنوعت تزيد المبيعات لأن ذلك يحقق الوصول لأكبر عدد من العملاء.

لتفعيل بوابات الدفع الإلكتروني من لوحة التحكم الرئيسية توجه إلى إعدادات ووكومرس “Settings“، ثم قم باختيار   Payment ولتفعيل أي بوابة من البوابات الموجودة نختار Enabled ثم Set up للتحكم في الإعدادات.

من أهم بوابات الدفع الشائعة التي يدعمها ووكومرس PayPal و Payline و Stripe و Square و Authorize.net وغيرها الكثير. تسمح هذه البوابات للعملاء بإجراء المدفوعات باستخدام طرق مختلفة، مثل بطاقات الائتمان، الخصم والمحافظ الرقمية والتحويلات المصرفية. من خلال تقديم خيارات دفع متعددة، يمكن للشركات استيعاب تفضيلات عملائها مما يؤدي إلى زيادة معدلات التحويل ورضا العملاء.

يضمن ووكومرس أمان معاملات الدفع، حيث يتم تشفير معلومات الدفع، مما يحمي البيانات الحساسة من الوصول غير المصرح به. بالإضافة إلى ذلك، يتوافق ووكومرس مع شهادات SSL، مما يعزز أمان المعاملات عبر الإنترنت ويلهم الثقة في العملاء.

عادةً ما يكون إعداد بوابات الدفع على ووكومرس أمرًا سهلاً، ويتضمن تكوين إعدادات البوابة وربطها بحساب التاجر المقابل. قد تختلف العملية اعتمادًا على بوابة الدفع المختارة، لكن ووكومرس توفر وثائق مفصلة وبرامج تعليمية لمساعدة مالكي المتاجر في عملية الإعداد.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم ووكومرس ميزات إضافية تتعلق ببوابات الدفع، مثل إدارة المبالغ المستردة والتعامل مع المدفوعات المتكررة للاشتراكات، وتمكين الالتقاط التلقائي للأموال عند إكمال الطلب. تساهم هذه الميزات في الإدارة السلسة والفعالة للمعاملات المالية داخل نظام ووكومرس.

7.إعدادات الشحن في ووكومرس

يعد الشحن من الجوانب التي لا غنى عنها في المتجر الإلكتروني، تقوم ووكومرس بتوفير خيارات شحن قوية لمساعدة الشركات على إدارة عمليات الشحن الخاصة بهم بكفاءة وعلى مستوى محلي وعالمي. تقدم ووكومرس مجموعة من طرق الشحن والتكامل لتلبية الاحتياجات المتنوعة لبائعي التجزئة عبر الإنترنت.

يتيح لك متجر ووكومرس اختيار مناطق الشحن المختلفة وتحديد طرق الشحن داخل كل منطقة. تتيح لك هذه المرونة إعداد قواعد شحن مختلفة بناءً على المواقع الجغرافية، مما يمنحك التحكم في أسعار الشحن وخياراته لمناطق أو دول معينة.

ولتحديد الدول التي ستقوم بالشحن إليها من إعدادات ووكومرس WooCommerce ثم Settings، إما نختار الشحن لجميع الدول أو شحن لجميع الدول ما عدا بعض الدول أو تحديد الدول التي ستقوم بالشحن إليها ثم قم بحفظ التغييرات.

ثم نقوم باستكمال اعدادات الشحن، من إعدادات ووكومرس نختار الشحن Sipping ثم تحديد منطقة الشحن Shipping Zone. ويمكن تحديد كل منطقة بشكل منفصل بأن يكون لها خيارات شحن مختلفة عن الأخرى. ثم إضافة طريقة شحن  “Add Shipping Method” إما بسعر ثابت أو شحن مجاني أو استلام محلي من المتجر. 

ثم نقوم بتحديد الدولة وشركة الشحن وسعر الشحن وتكرير العملية لجميع الدول التي تريد الشحن إليها.

تمتلك ووكومرس إمكانات شحن شاملة لمساعدة الشركات عبر الإنترنت على إدارة عمليات الشحن الخاصة بهم بشكل فعال وتتوفر عمليات تكامل مع شركات الشحن الشهيرة مثل UPS و FedEx و DHL و USPS، مما يتيح لك إنشاء أسعار شحن في الوقت الفعلي وطباعة ملصقات الشحن مباشرةً من لوحة معلومات WooCommerce. تعمل عمليات الدمج هذه على تبسيط عملية الشحن وتوفير الوقت والجهد لأصحاب المتاجر.

يمكنك إعداد فئات الشحن لتعيين قواعد شحن معينة لمنتجات أو فئات منتجات مختلفة. هذه الوظيفة مفيدة لإدارة العناصر ذات الأحجام والأوزان ومتطلبات الشحن المختلفة.

يمكن لمالكي المتاجر أيضًا الاستفادة من إضافات الشحن “Shipping Extensions” المتاحة في سوق WooCommerce لتحسين وظائف الشحن بشكل أكبر. توفر هذه الإضافات ميزات إضافية مثل حاسبات الشحن المتقدمة وخيارات تاريخ ووقت التسليم وحلول الشحن الدولي.

لتفعيل إضافات الشحن من لوحة التحكم نختار Woocommerce ثم Extensions أو إضافات، نختار الإضافة المخصصة للشحن “Shipping, Delivery and Fulfillment” كما في الصورة، ستجد العديد من الإضافات المخصصة للحسابات بناءً على الموقع الجغرافي وشركة الشحن.

8.إضافة المنتجات إلى متجر ووكومرس

يمكنك عن طريق ووكومرس إضافة عدد لامحدود من المنتجات في مختلف الأنواع والأحجام، وبإمكانك إضافة جميع التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بالمنتجات وهي كالتالي:

  1. اسم المنتج
  2. وصف المنتج
  3. إضافة صورة ومعرض صور للمنتج
  4. إضافة تصنيفات المنتج
  5. تحديد نوع المنتج
  6. وصف قصير للمنتج
  7. تحديد المخزون
  8. إضافة الوسوم Tags.

لإضافة منتج جديد من لوحة التحكم الرئيسية نختار منتج “Product” ثم “Add New”، بعد ذلك قم بإدخال اسم المنتج في المربع المخصص “Product Name” ووصف جذاب للمنتج “Product Description” ويمكنك استهداف الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً في وصف المنتج وعنوان المنتج، ثم إرفاق صورة واضحة واحترافية للمنتج عن طريق “Set Product Image” وإضافة معرض الصور للمنتج “Add Product Gallery Images” أو فيديو وتصوير المنتج من جميع الجهات. 

ويتميز الموقع بتسهيل العثور على المنتجات عن طريق تقسيم المنتجات إلى تصنيفات لتسهيل العثور عليها من قبل العملاء، من صفحة إضافة المنتج يمكنك إضافة تصنيف المنتج بكل سهولة عن طريق Product Category ثم Add new category.

ثم ننتقل إلى الخطوة التالية الأكثر أهمية والتي تتعلق بتحديد بالسعر والمخزون وتفاصيل الشحن للمنتجات، تجد تفاصيل شحن المنتج Shipping والمخزون Inventory أسفل وصف المنتج وبإمكانك البيع بسعر ثابت أو عمل تخفيض على المنتجات المدرجة.

أهم الإضافات في ووكومرس 

يمكنك تثبيت العديد من الإضافات إذا كنت تمتلك متجر على ووكومرس، وللحصول على أية إضافة من Plugins ثم Add new ثم نقوم بالبحث عنها في مربع البحث ونقوم بتنزيلها ثم تفعيلها. ومن أهم هذه الإضافات: 

  • إضافة Really Simple SSL: لتثبيت شهادة SSL وللمزيد من الأمان  لموقعك الإلكتروني.
  • تحليلات جوجل (Google Analytics): تساهم تقارير تحليلات جوجل بتحليل بيانات زوار الموقع الإلكتروني الخاص بك باحترافية، ويمكنها إنشاء تقارير مفصلة لتحليل نشاطات الشراء للموقع.
  • يوست سيو (Yoast SEO): هي إضافة مجانية تساهم في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث. وتساعدك أيضاً في تحسين مقالات المدونة الخاصة بك لتتصدر نتائج البحث.
  • ربط الموقع مع Google Search Console: وتستخدم في معرفة المشاكل التي من الممكن أن يواجهها موقعك والتي قد تؤثر على ترتيبه أو أرشفته ضمن جوجل.

كيفية إدارة متجرك على ووكومرس

بعد إنشاء متجر إلكتروني على ووكومرس، يتطلب منك متابعة المتر باستمرار وقد تكون إدارة متجرك الإلكتروني مهمة ليست بالسهلة من نوعها، ولإدارة متجر ووكومرس عبر الإنترنت بشكل فعال يتطلب منك العديد من المهام الرئيسية لضمان التشغيل السلس وزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح. فيما يلي بعض الجوانب المهمة التي يجب الأخذ بها بعين الاعتبار لإدارة متجر ووكومرس الخاص بك وتقديم خدمة عملاء أفضل:

  • إدارة المنتجات: قم بتحديث وإدارة مخزون المنتجات والكوبونات بانتظام. أضف منتجات جديدة، وقم بتحديث الأسعار والأوصاف والصور، وتأكد من أن جميع معلومات المنتج دقيقة ومحدثة. صنف منتجاتك ونظمها لتسهيل تصفح العملاء والعثور على ما يبحثون عنه.
  • مراجعة الطلبات: مراقبة الطلبات الواردة ومعالجتها على الفور وضمان الوفاء بها في الوقت المناسب. تتبع حالة الطلب وتحديث العملاء بشأن تقدم الطلب، وإدارة معلومات الشحن والتتبع. استخدم أدوات الأتمتة والتكامل مع شركات الشحن لتبسيط عملية التنفيذ.
  • دعم العملاء: عن طريق تقديم دعم عملاء ممتاز لتعزيز تجربة التسوق لدى العميل وبناء ولاء العملاء، والرد على استفسارات العملاء ومشكلاتهم بشكل سريع عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة أو الهاتف. قم بتطبيق نظام للتعامل مع عمليات الإرجاع والإبدال والمبالغ المستردة بكفاءة عن طريق سياسات متجرك.
  • التحليلات وإعداد التقارير: قم باستخدام أدوات التحليل لاكتساب نظرة ثاقبة على أداء متجرك. راقب المقاييس الرئيسية مثل المبيعات ومعدلات التحويل ومتوسط قيمة الطلب وسلوك العميل. حدد الاتجاهات وقم بفهم تفضيلات العملاء واتخذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين أداء متجرك.
  • صيانة موقع الويب: قم بالاطلاع على كل جديد وتحديث متجر ووكومرس وإضافاته بانتظام لضمان الأمان والأداء والتوافق الأمثل. قم بعمل نسخة احتياطية من بيانات متجرك بانتظام لمنع الخسارة في حالة حدوث مشكلات فنية أو اختراق للبيانات. حافظ على تحديث سمات وإضافات متجرك للاستفادة من والميزات الجديدة.
  • التسويق والترويج: قم باستمرار بتسويق متجر ووكومرس والترويج له لجذب عملاء جدد وزيادة المبيعات. وذلك يشمل العديد من استراتيجيات التسويق مثل: تحسين محرك البحث (SEO)، والتسويق بالمحتوى، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها. قم بتقييم وتكثيف جهودك التسويقية بانتظام بناءً على البيانات وتعليقات العملاء.
  • الأمان ومنع الاحتيال: قم بتنفيذ تدابير أمنية قوية لحماية متجر ووكومرس وبيانات العملاء. استخدم بوابات الدفع الآمنة، واستخدم شهادات SSL للمعاملات الآمنة، وراقب الثغرات الأمنية المحتملة، وتنفيذ تدابير منع الاحتيال التي تقلل من مخاطر الأنشطة الاحتيالية.
  • التحسين والتطوير المستمر للموقع: تقييم وتحليل أداء متجرك وتعليقات العملاء بانتظام. حدد مجالات التحسين، مثل تصميم موقع الويب أو تجربة المستخدم أو عروض المنتجات أو خدمة العملاء، ويؤدي تنفيذ هذه التحسينات إلى تحسين أداء متجرك ورضا العملاء باستمرار.
  • إدراج صور احترافية للمنتجات: عليك الاهتمام بجودة صور المنتجات وإدراج صور واضحة وجذابة للمنتجات، لأن هذا أكثر ما يجذب العميل، يمكنك تعلم التصوير أو تصميم الصور أو الاستعانة بمصور لأن ذلك يساهم بشكل كبير جداً في رفع عدد المبيعات.

من خلال الالتزام بهذه الخطوات لإدارة متجر ووكومرس عبر الإنترنت، يمكنك إنشاء تجربة تسوق إيجابية لعملائك، وزيادة المبيعات، وتحقيق أعمال تجارة إلكترونية ناجحة.

كيفية التسويق لمتجرك

يعد التسويق لمتجرك على ووكومرس عبر الإنترنت والترويج له أمرًا لا غنى عنه لأجل زيادة الزائرين وجذب العملاء وزيادة المبيعات. قم بتنفيذ مزيج من هذه الاستراتيجيات وتتبع نتائجك وقم بصقل جهودك التسويقية باستمرار بناءً على البيانات وتعليقات العملاء.

وفيما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة لتسويق متجرك على ووكومرس والترويج له:

  • تحسين محركات البحث (SEO- Search Engine Optimization): قم بتحسين متجرك لمحركات البحث لتحسين ظهورك في نتائج البحث، عن طريق التركيز على الكلمات الرئيسية التي تستهدفها وتتعلق بمنتجاتك، وتحسين أوصاف المنتجات وبناء روابط عالية الجودة لتحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك.
  • التسويق بالمحتوى (Content Marketing): قم بإنشاء محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات وجذاب يتعلق بمنتجاتك على مدونة على متجر ووكومرس الخاص بك.
  • انشر بشكل منتظم المقالات والبرامج التعليمية والأدلة ومراجعات المنتجات. قم بترويج المحتوى الخاص بك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي  والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والمدونات الخاصة بالمتجر لزيادة عدد الزيارات وتثبيت نفسك كخبير في المجال.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing): تعتبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram وTwitter وLinkedIn من أفضل الطرق وأكثرها شيوعاً للترويج لمتجر ووكومرس.
  •  قم بإنشاء صفحات تعريف جذابة للمتجر وتقديم عروض ترويجية حصرية، والتفاعل مع جمهورك والتواصل معهم والإجابة عن أسئلتهم، وعمل حملات إعلانية مستهدفة للوصول إلى العملاء المحتملين.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email marketing): أنشئ قائمة بريد إلكتروني للعملاء والتوقعات وأرسل رسائل إخبارية منتظمة مع التحديثات والعروض الترويجية والتوصيات المخصصة. استخدم أدوات الأتمتة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة بناءً على سلوك العميل وسجل الشراء والتفضيلات وزيادة المشاركة وزيادة المبيعات المتكررة.
  • التسويق عن طريق المؤثرين (Influencers Marketing) : عادة ما يمتلك المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي مئات الآلاف من المتابعين أو حتى الملايين، وبالتالي يمكنك عن طريقهم إيصال منتجاتك وخدماتك لعدد أكبر من الناس، بالإضافة إلى أن هؤلاء المؤثرين يتميزون بثقة وإخلاص من قبل المتابعين. 
  • لذلك، قم بالتعاون مع المؤثرين أو المدونين في مجالك المتخصص الذين يتمتعون بمتابعة وتأثير كبير، للترويج لمنتجاتك من خلال المحتوى المدعوم أو مراجعات المنتجات أو الخدمات أو المسابقات والهدايا المجانية، ومشاركة أكواد الخصومات والاستفادة من مدى وصولهم ومصداقيتهم لتوسيع جمهورك.
  • الإعلانات المدفوعة (Paid ads): عن طريق استخدام منصات الإعلان عبر الإنترنت مثل إعلانات جوجل (Google Ads) وإعلانات منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهور أوسع. قم بإنشاء حملات إعلانية مستهدفة بناءً على الخصائص الديمغرافية والاهتمامات ونية البحث لجذب حركة مرور مؤهلة إلى متجر ووكومرس الخاص بك.
  • آراء العملاء وشهاداتهم (Customer Reviews and Testimonials): عن طريق تعليقات العملاء الحاليين وشهادات حول تجربتهم مع منتجاتك. اعرض هذه المراجعات على موقع الويب الخاص بك لبناء الثقة والمصداقية، حيث يمكن أن تحفز المراجعات الإيجابية المتكررة العملاء المحتملين لإجراء عملية شراء.
  • التسويق بالعمولة (Affiliate marketing): وتعتبر من أشهر طرق التسويق ويتم ذلك عن طريق تعين مسوقين أو المؤثرين الآخرين  بالتسويق لمنتجاتك أو خدماتك مقابل عمولة لإحالة العملاء إلى متجر ووكومرس الخاص بك. يمكن أن يساعد ذلك في زيادة وصولك وزيادة المبيعات من خلال الشراكات التابعة.
  • التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS): يعتبر التسويق عبر الرسائل النصية من أسهل الطرق للتسويق للمتاجر عن طريق الإعلان عن منتجات جديدة أو الإعلان للمتجر بشكل عام أو الإعلان عن تخفيضات في بعض المواسم. وتعتبر من الطرق الفعالة للتسويق، حيث أن هنالك نسبة كبيرة من الرسائل تتم قراءتها مقارنة برسائل البريد الإلكتروني.

ختاماً، يعتبر إنشاء متجر على ووكومرس فرصة مميزة للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية، باتباع الخطوات السابقة في المقالة، سيصبح لديك المتجر الخاص بك الذي قمت بإنشائه وتصميمه من الصفر ليلبي احتياجات جمهورك المستهدف، ولا يزال إنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس من الخيارات المفضلة للعديد من التجار نظراً لأنه رسوم الاستضافة والدومين تعتبر أقل من الاشتراك بخطط شهرية أو سنوية كباقي المتاجر.

وما هي إلا مجرد بداية، عليك بتحسين المتجر وتطويره بشكل مستمر وإضافة مخزون بشكل مستمر وإجراء التحسينات على المنتجات والخدمات وصقل جهودك التسويقية بشكل مستمر لتقديم خدمة عملاء ممتازة وضمان تجربة تسوق إيجابية ولبناء علاقات طويلة الأمد وتعزيز الولاء بالعلامة التجارية.

    اشترك في نشرة نتاجر البريدية

    وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت